Digital Clock and Date

الجمعة، مارس 01، 2013

أسباب الجلطات المخيه عند الأطفال

من المهم معرفة ضغط الدم الشرياني لدى الطفل وفي حالة كونه مرتفعاً فيجب التحكم في الضغط كخطوة اولى في المعالجة وخلال البحث عن الاسباب المحتملة لارتفاعه. اسباب ارتفاع الضغط في هذا العمر يشمل مشاكل في الكلى، الهرمونات وغيرها. ايضا لابد من معرفة مستوى سكر الدم وبقية الاملاح في البلازما.
الاطفال المصابون بمرض الانيميا المنجلية عرضة للاصابة بالخثرة الدموية كما ان نقص بعض البروتينات الهامة لتحلل الجلطات مثل بروتين c وبروتين s وAntithrombin 3 قد يؤدي الى تكون الخثرة اضافة الى ذلك اضطراب المناعة وظهور الاجسام المناعية Antiphosphplipid ايضا هو عامل اخر لتكون الخثرة الدموية.
اما فيما يتعلق بالهرمونات فان عمل هرمون cortisol وهرمون Aldosterone له علاقة بارتفاع الضغط مترافقا مع خلل في الاملاح والمعادن في الدم. عمل مستوى VMA في البول وهي مادة ناتجة عن هرمون الادرينالين والنور ادرينالين المفرز من الغدة الكظرية يساعد على تشخيص الاورام التي تصيب تلك الغدة وتؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.
يلزم عمل تصوير للقلب واستبعاد أي مشاكل او عيوب خلقية وقد يستدعي الأمر عمل أشعة للأوردة والشرايين داخل المخ لتشخيص الحالة بشكل دقيق والتأكد من وجود أي خثرة والتي قد تحتاج الى علاج مكثف. وجود الثعلبة هو علامة للأمراض المناعية الذاتية لذا يلزم فحص الطفل أيضا في هذا الاتجاه.