Digital Clock and Date

الجمعة، مارس 01، 2013

الإصدار الرابع من برنامج "لايبر أوفيس"

 الإصدار الرابع من برنامج "لايبر أوفيس" وهو البديل مفتوح المصدر ومجاني لحزمة تطبيقات المكتب "أوفيس" من مايكروسوفت.
ولم يعد الخيار أمام المستخدم العادي محصورا بالبرامج المدفوعة التي تقدم خصائص وإمكانيات متعددة للمكتب، فبعد برنامج أوبن أوفيس والذي توقف العمل عليه، أتت حزمة لايبر أوفيس، وحزمة مستندات جوجل، لتتيح المجال أمام مستخدمي أجهزة الحاسب لبديل مجاني وجيد.
وشمل التحديث توافقية أكثر مع الملفات من امتداد "DocX" وامتداد "RTF"، وتضمن تحديثا على برنامج الجداول الإلكترونية "Calc"، وأيضاً تحديثات على برنامج العروض التقديمية لتعمل بكفاءة على نظام أندرويد من جوجل.
وتتضمن حزمة لايبر أوفيس عددا من التطبيقات منها برنامج" writer" وهو مخصص لتحرير المستندات والملفات وهو شبيه بتطبيق وورد، وبرنامج "impress" وهو مخصص لعمل العروض التقديمة وهو شبيه ببرنامج باوربوينت، وبرنامج "Calc" وهو مخصص للجداول والحسابات الإلكترونية وهو شبيه ببرنامج إكسل، وغيرها من البرمجيات التي تشكل مجتمعة حزمة كاملة للمكتب.
ومن أهم التحديثات التي نفذت على البرنامج تحسينات في المظهر حيث يستطيع المستخدم الاختيار بين عدد من القوالب والثيمات التي يتضمنها البرنامج، وشمل أيضاً تكاملا أكثر مع برامج مايكروسوفت أوفيس، وتوافقية مع أداة البريد الإلكتروني ثيندر بيرد.
وفي التحديث الجديد أصبح تكامل برنامج العروض التقديمية "Impress" إذ تم تطوير نظام خاص على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام "أندرويد" من جوجل ليصبح بالإمكان تحرير الشرائح وتعديلها والتحكم فيها عن بعد من الهواتف المحمولة، عن طريق الارتباط بجهاز الحاسب من خلال الشبكة اللاسلكية أو البلوتوث أو غيرها.