Digital Clock and Date

السبت، مارس 23، 2013

خدمات التخزين السحابي

عندما تكون هناك حاجة إلى نقل ملفات باستخدام وسائل التخزين من ذاكرات فلاشية أو أقراص صلبة، فهناك خطر محدق يدور حول عملية النقل، ومخاطرة كبيرة في ضياع ذاكرة الفلاش ووقوع الملفات بأيدي منافسين، أو تلف القرص الصلب وضياع جميع البيانات، وللقضاء على هذه المخاطر برزت الحاجة إلى أن تكون الإنترنت قرصاً صلباً ضخما يمكن الوصول له في أي وقت ومن أي مكان بدون تحمل مخاطر تلف أو ضياع وسائط التخزين.
 أصبح التخزين السحابي البديل المناسب لوسائل التخزين الاعتيادية وجزء من الاستخدام التقني اليومي، بالإضافة إلى دعم كبير للبرامج المكتبية الجديدة "مايكروسوفت أوفيس 2013".
ويمكن من خلال هذه الخدمات تخزين الملفات على أجهزة متخصصة في الإنترنت، وتحميلها وتعديلها من أي جهاز، ومن دون عناء حملها في وحدات التخزين المحمولة "يو إس بي" والمخاطرة بتلفها أو فقدانها، أو حتى نسيانها في المنزل أو المكتب.
وتسمح هذه الخدمات بالعمل على الملف نفسه وتعديلها، وذلك لرفع الإنتاجية وتسهيل التعاون على إتمام الأعمال
من أهم خدمات التخزين السحابي القدرة على مزامنة البيانات بين جهاز المستخدم والسحابة الإلكترونية، وذلك لتسهيل ضمان أن الملفات نفسها موجودة على عدة أجهزة في الوقت نفسه، مع القدرة على استبدال أي جهاز بآخر والعودة إلى تلك البيانات.
ومن أكثر الخدمات شهرة "Dropbox" التي تقدم بساطة مميزة في الاستخدام، مع سهولة تثبيت التطبيق على الكمبيوتر الشخصي أو الهواتف الذكية أو الأجهزة المحمولة، حيث سيظهر مجلد افتراضي على الحاسب يسمح بتخزين الملفات سحابيا فور إضافة أي ملف إليه، أو نسخ الملف السحابي إلى كمبيوتر المستخدم باختيار الملف المرغوب من داخل المجلد وجره إلى الكمبيوتر، وتوفر الخدمة 2 جيجابايت مجانا لدى التسجيل، مع القدرة على رفعها لقاء مبالغ مالية، ومن المزايا المهمة لهذه الخدمة قدرتها على عرض نسخ مختلفة من الملف (مثل الوثائق أو الصور المعدلة) والرجوع إلى أي نسخة يريدها المستخدم في أي وقت.
أما خدمة "سكايدرايف" SkyDrive، فتتيح العمل مع وثائق مجموعة برامج "مايكروسوفت أوفيس 2013" المكتبية وملفات نظام التشغيل "ويندوز فون 8" للهواتف المحمولة بكل سهولة، ذلك أن عملية حفظ الملفات إلى السحابة تتم بشكل آلي، وتقدم الخدمة 7 جيجابايت مجانا للمشتركين الجدد، مع القدرة على الحصول على 20 جيجابايت لدى استخدام مجموعة برامج "مايكروسوفت أوفيس 2013"، أو رفعها لقاء مبالغ مالية.
أما خدمة "Box" للأعمال والتعاون مع الآخرين على الوثائق من خلال ترقية الخدمة للحصول على مزايا الأمن والتكامل مع تطبيقات الهواتف المحمولة.
وتقدم خدمة "SugarSync" خدمات مشابهة ل"دروب بوكس" ولكن مع إضافة عدداً من المزايا، مثل القدرة على مزامنة أي مجلد في الجهاز.
تعتبر عملية إرسال الملفات بين المستخدمين عبر البريد الإلكتروني أو تقنية "إف تي بي" FTP مضنية وتتطلب الكثير من الوقت للعمل على ملف كبير بين عدة أفراد، الأمر الذي أدى إلى إيجاد خدمات متخصصة في هذا الأمر تسهل على المستخدمين إتمام الأعمال بسرعة وسهولة، ولن يعود المستخدم إلى الطرق القديمة بعد تجربة هذه الخدمات السحابية.
وتعتبر خدمة "جوجل درايف" من أفضل الخدمات السحابية لإتمام الأعمال المكتبية فرديا أو جماعيا، وهي خدمة مريحة وسهلة لمن يستخدم خدمات "وثائق جوجل". وتجدر الإشارة إلى أنه بإمكان الخدمة تحويل ملفات "مايكروسوفت أوفيس" إلى امتداد خاص بالخدمة السحابية والعمل عليها مباشرة وبكل سهولة.
أما خدمة "مايكروسوفت أوفيس 365" Microsoft Office 365، فتسمح للمستخدم العمل على وثائق "مايكروسوفت أوفيس" سحابيا ومن دون الحاجة إلى شراء وتثبيت المجموعة المكتبية على الحواسيب الشخصية والمكتبية وذلك مقابل اشتراك شهري، وتعزم "مايكروسوفت" طرح خدمة جديدة تعمل على الأجهزة اللوحية والكمبيوترات الشخصية.
وتوجد خدمة أعمال سحابية أخرى اسمها "زوهو" Zoho، وهي مجانية للاستخدام الشخصي، وتقدم جدول أعمال مشترك والعديد من الخدمات المكتبية المختلفة، وتتطلب الخدمة اشتراكا لمشاركة الملفات مع الآخرين الذين لا يستخدمون خدمة "زوهو"، وتقدم الخدمة جيجابايت واحد من المساحة التخزينية مجانا.
تواجهنا مشاكل في حجم الملفات المرسلة في البريد الإلكتروني، فالبريد الإلكتروني لا يتيح إلا إرسال حجم معين من الملفات، ولتسهيل التعامل مع البريد الإلكتروني لابد من تحويل الملفات الضخمة نحو خدمات سحابية متخصصة، ومن تلك الخدمات "رابيد شير" التي لا تضع حواجز بالنسبة لحجم الملف، ويمكن استخدام الخدمة مجانا ولكن الملفات ستحذف بعد مرور 30 يوما على عدم استخدامها، ولا يتم ترميزها، مع عدم تقديم سرعة نقل بيانات مرتفعة للمستخدمين المجانيين، وبالإمكان تجاوز جميع هذه الأمور لقاء اشتراك شهرية.
أما خدمة "سيند سبيس" Sendspace التي لا تتطلب اشتراكا بها أو تثبيت برنامجها على حاسب المستخدم، إذ يمكن التوجه إلى موقع الخدمة والتعامل مع الملفات من هناك، ولكن المستخدم سيحصل على مزايا متقدمة إن استخدم التطبيق المخصص على حاسبه الشخصي لمراقبة البيانات وتعديل الملفات، وتتيح الخدمة التعامل مع 20 ملفاً في الوقت نفسه لدى الإستخدام المجاني، ويحدود 300 ميجابايت كحد أقصى لكل ملف، مع حذفه بعد مرور 30 يوما.
وتتميز خدمة "يو سيند إت" YouSendIt بتقديمها تطبيقا حاسوبي وتكاملها مع برنامج البريد الإلكتروني "مايكروسوفت آوتلوك"، وتقدم الخدمة 50 ميجابايت من المساحة التخزينية المجانية، مع القدرة على شراء مزايا إضافية، مثل ترميز البيانات ورفع حجم الملف الأعلى المسموح به ل2 جيجابايت، وتأكيد استلام الطرف الآخر للملف، وغيرها، مع إتاحة رفع السعة التخزينية إلى 5 غيغابايت ووضع تاريخ محدد لحذف أي ملف، والكثير غيرها من المزايا المدفوعة.
ضياع البيانات مشكلة تؤرق الجميع، واستخدام التخزين السحابي يتيح الحفاظ على الملفات الشخصية المهمة أو ملفات العمل وضمان وجود نسخ احتياطية منها في حالات السرقة أو التعطل أو حدوث الحرائق، فتوجد مجموعة من الخدمات التي تسهل القيام بذلك، نذكر منها "موزي" Mozy التي تسمح حفظ 2 جيجابايت من البيانات مجانا، وتدعم هذه الخدمة نظامي التشغيل "ويندوز" و"ماك أو إس إكس"، وهي تقدم تطبيقا مكتبيا سهل الاستخدام، وتحذف الخدمة الملفات القديمة بعد مرور 30 يوما.
أما خدمة "كراش بلان" CrashPlan، فهي تعتمد على التخزين "الإجتماعي"، حيث يمكن التسجيل بها مجانا، ولكن الملفات المخزنة ستكون موجودة على أجهزة الأصدقاء والأقارب، وتدعم هذه الخدمة نظم التشغيل "ويندوز" و"ماك أو إس" و"لينوكس" و"سولاريس"، مع تقديم اشتراكات مدفوعة تسمح للمستخدم حفظ نسخ من الملفات على أجهزتها، وتستطيع هذه الخدمة البحث عن نسخ محدثة من ملفات المستخدم في فترات مسبقة التحديد، مثل كل دقيقة أو كل يوم، والقدرة على اختيار الفترة التي ستحذف بعدها الخدمة تلك الملفات من أجهزتها (وليس جهاز المستخدم).
وتقدم خدمة "كاربونايت" Carbonite ميزة غير موجودة في الخدمات الأخرى، هي حفظ نسخة مطابقة لقرصك الصلب، وحتى نظام التشغيل وخياراتك، لقاء اشتراك سنوي، وهي تخزن ملفاتك على قرص صلب محمول يمكن حفظه في مكان محمي أو في مكاتب الشركة المزودة لهذه الخدمة، ويمكن النقر على أي ملف مهم لتحفظه الخدمة مباشرة، مع توفير سعة تخزينية غير محدودة لهذه الاشتراكات.
أتاح التصوير الرقمي فرصة لحفظ صور المناسبات رقمياً بدون إنفاق المال على طباعة الأفلام، ولكن تخزين الكم الهائل من الصور أصبح تحديا وعبئا على الكثيرين، وخصوصا في حال فقدان الصور بسبب تعطل وسائط التخزين، وتخصصت بعض الخدمات السحابية بتخزين الصور وتقديم مزايا خاصة بهذا النوع من الملفات.
وستجد مجتمعا نشطا في خدمة "فليكر" Flickr يتكون من أكثر من 50 مليون مشترك، ويعود السبب في ذلك إلى بساطة واجهة الاستخدام للموقع، ولكن الخدمة تقدم بعض القيود، ويمكن للمستخدم تحميل 300 ميجابايت من الصور في كل شهر من دون أن يتجاوز حجم أي صورة 30 ميجابايت، مع القدرة على تحميل عرضي فيديو كل شهر لا تتجاوز مدة وحجم كل منهما 90 ثانية و150 ميغابايت، والاشتراك الشهري يلغي القيود.
أما خدمة "فوتو باكيت" Photobucket، فتقدم اشتراكا مجانيا يحتوي على إعلانات، أو يمكن إزالتها بالإشتراك المدفوع للخدمة، وسيحصل المشترك المجاني على 10 جيجابايت من المساحة التخزينية شهريا، وستعرض أداة التحميل الصور الموجودة في كومبيوتر المستخدم التي يمكن تحميلها إلى الخدمة.
الموسيقى الرقمية ثورة أتاحت الاستغناء عن الوسائط القديمة ذات محدودية مساحة التخزين  ومن خلال التخزين السحابي بالإمكان فعل ذلك، فخدمة "جوجل ميوزيك" التي تسمح حفظ 200 ألف أغنية، وبحجم أعلى يبلغ 300 ميجابايت للأغنية الواحدة، ولن تحتسب الخدمة حجم ملفات الموسيقى التي يشتريها المستخدم من متجر "جوجل بلاي"، وستحول أداة خاصة ملفات الموسيقى إلى امتداد "MP3" بدقة 320 كيلوبت في الثانية، وتحملها سحابيا من نظم التشغيل المختلفة.
أما خدمة "آي كلاود" الحصرية لأجهزة "آبل"، فتسمح للمستخدم الاستماع إلى الموسيقى التي اشتراها من متجر "آيتونز" بدقة 256 كيلوبت في الثانية، وتقدم الخدمة 5 جيجابايت من السعة التخزينية المجانية، مع القدرة على رفعها لقاء اشتراك سنوي.