الاثنين، أكتوبر 31، 2011

ما هو مصير الأحزاب الإسلاميه بعد الثورات العربيه ؟

في واحدة من أهم النتائج التي تظهر ملامحها اليوم بعد الثورات العربية في مصر وتونس هو البروز المتوقع لتيارات سياسية اسلاموية تتخطى الحواجز نحو السباق السياسي وهذا يعطينا مؤشرات يجب أن نقبلها لتحليل لماذا تحظى الأحزاب الإسلامية بكل هذا التأييد الذي تشرق شمسه على ارض الثورات العربية مثل جماعة الإخوان المسلمين في مصر أو حزب النهضة في تونس.
الحقيقة انه لابد من التفكير بعمق لماذا تحظى هذه الأحزاب الإسلامية بهذا التأييد اليوم ...؟ ، وهل ينطوي ذلك على فهم الشعوب المسلمة في هذه الدول للحركة السياسية الإسلامية ..؟ ، أم أن ذلك ينطوي على ثقة في التاريخ السياسي الإسلامي وإمكانية تحقيق ما يسمى بالخلافة الإسلامية وفق السياق الذي طرحته الأحزاب الإسلامية الكبرى مثل جماعة الإخوان في مصر أو حزب النهضة في تونس على مر التاريخ ودليل ذلك شعار جماعة الإخوان المسلمين "الإسلام هو الحل"..؟.
اعتقد أن هناك مساحة مفقودة بين الشعار المستخدم لمعظم التيارات الإسلامية "الإسلام هو الحل" وبين الشعوب التي تردد هذا الشعار فهل الحل المحتمل أن يقدم من خلال الإسلام هو الحل السياسي أم الحل الاقتصادي أم الحل الاجتماعي..؟ أسئلة معقدة ومتداخلة.
الشعوب الإسلامية إذا ربطنا ثورتها بمتطلباتها لا يعنيها سوى الحل الاقتصادي والاجتماعي في المقام الأول بينما القيادات في تلك الأحزاب يعنيها الحل السياسي المتمثل في بناء علاقات متوازنة مع الدول غير المسلمة ، بينما الشعوب تفهم عكس ذلك فالصورة التي تعلمتها الشعوب الإسلامية في الدول العربية من الخطاب الإسلامي الشعبي الذي تغلغل خلال العقود الأربعة الماضية هو تشكيل كيان لدولة إسلامية تختلف مع كل من لا يوافقها، وبصورة أوضح الشعوب العربية المسلمة بوجه خاص لا تفهم في الإطار السياسي الذي تتبناه الأحزاب الإسلامية سوى القاعدة التاريخية للسياسية الإسلامية " الجزية أو الإسلام أو الحرب".
هذه القاعدة بين الحرب أو الجزية أو الإسلام هي المطلب الغائب عن الاسلاموية الجديدة التي تدخل إلى معترك الحياة السياسية على أنقاض ثورات عربية ولذلك هي في مواجهة حقيقية مع التاريخ الخاص بها : فهل ستلتزم تلك الحركات الإسلامية بخطابها المعارض الثوري القائم خلال الأربعة عقود الماضية ؟؟ وتخليها عن هذه القاعدة هل سوف يفتح حوار الثقة بها والسؤال هنا هل ستعادي الأحزاب الإسلامية غيرها من الدول المختلفة معها أيديولوجيا وعقديا في حال وصولها للحكم ولماذا ..؟ هناك يجب الإجابة من تلك الحركات على كلا الاحتمالين ستعادي أم لا.
إذا كانت القاعدة والإرهاب هي احدى النتائج المحتملة لتشدد التيارات الإسلامية خلال الأربعة عقود الماضية والواقعة بين القرن العشرين وما بعده فما هي النتائج المحتملة لتلك الأحزاب السياسية في حال وصولها للحكم....؟ هذا سؤال مطروح أمام التاريخ والشعوب معا.
الاسلامويين السياسيون إما أن يتجاوزوا الشعوب أو تتجاوزهم ، لذلك هم يجدون أنفسهم اليوم عالقون بين واقع تلك الشعوب التي يتعاملون معها وبين الغرب الذي يفهم شعار الديمقراطية بطريقة مختلفة عن شعارات الأحزاب الإسلامية. نحن اليوم أمام تجمد حقيقي ومفاجأة غير متوقعة للحالة العربية بعد ثوراتها واعتقد انه كان من الأفضل بكثير للجماعات الإسلامية أن تبقى معارضة لأنظمتها أطول فترة ممكنة بدلا من خوضها التجربة لان الثورات جعلتها في موقف معقد بشكل كبير.
موقفها المعارض أفادها كثيرا في كسب المزيد من المؤيدين وهذه النتيجة سوف نلحظها بشكل واضح على جماعة الإخوان المسلمين في مصر أو حزب النهضة في تونس أو حتى الجماعات السلفية في ليبيا أو الإخوان في سوريا.
التاريخ الخاص بالإسلام السياسي ينكشف اليوم في منهجه وقدرته على الاستقرار والاستمرار تحت وطأة الثورات العربية ما لم يثبت عكس ذلك ولن يثبت عكس ذلك إلا من خلال تطوير شامل وإعادة قراءته للواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي فهل خطابات حزب النهضة في تونس أدركت البعد التطويري لخطابها الإسلامي لذلك هي تطرح مشروعا سياسيا هو متوافق مع النهج العلماني في دولة تقول الإحصاءات إن ما نسبته عشرين بالمائة من مرتادي دور العبادة متشددون دينيا.
رئيس حزب النهضة يصرح بشكل مباشر عن تنازل في ممارسات إسلامية كانت تعتبر من القيم الدعائية للحزب في السابق مثل استخدام فكرة أن النظام السابق يجبر المحجبات على عدم ارتداء الحجاب فشعار الحزب اليوم يتنازل عن هذه المطالب بل يدفع بمرشحات غير محجبات لتمثيله.
القضية التي يجب التركيز عليها أن قيادة الدول سياسيا تختلف كليا عن نشاط تطوعي أو حفلة لجمع التبرعات أو إقامة محاضرات أو غيرها، الفوز السياسي للأحزاب الإسلامية لديه مهام صعبة وصدامات محتملة أولا مع المؤيدين الذين لا يفهمون السياسية إلا من خلال الفتوى وجواز الأشياء وحرمتها بحسب الأدلة ، ثانيا قيادة منظومات إدارية واقتصادية متداخلة ومتشابكة مع دول العالم.
العالم اليوم يتساءل عن إمكانية وصول الأحزاب الإسلامية إلى الحكم في الدول التي اجتاحتها الثورات العربية، ولكن هناك حقائق يجب عدم إهمالها فالأحزاب الإسلامية ليس لديها تجربة واقعية في الحكم. فعلى مر السنين كانت إما معارضة أو ذراعاً لخلق التوازنات وهذه خبرة نعرفها جميعا، كما أن الأحزاب الإسلامية كانت تستخدم منظومة من القيم الاجتماعية لتحقيق أهدافها وهذه المنظومة من القيم ليس لها علاقة بشكل مباشر بالحياة الاجتماعية وتطويرها وتحقيق العدل أو المساواة بل كانت قيما عقدية تستخدم فيها أدلة مقدسة من المراجع الأساسية للدين وهذا ما ضمن لها التأييد العقدي من الشعوب المسلمة.
الخيارات المطروحة والسيناريو المحتمل لتجربة الأحزاب الإسلامية في الحكم لن يخرج عن هذه الاحتمالات: أولا: الانقلاب على الخطاب الإسلامي والبحث عن مبررات فكرية وعقدية للانقلاب على هذا الخطاب وإعادة تشكيلة بما يتوافق والواقع الاجتماعي لشعوب ثائرة تبحث عن الخبز بغض النظر عن المركبة التي ستحملها للحصول على لقمة العيش سواء كانت مركبة إسلامية أو مركبة ديمقراطية.
ثانيا: قد تسمح تلك الأحزاب للتاريخ للعب دور كبير في صياغة صورة للخلافة الإسلامية تتبناها الأحزاب الإسلامية في دول الثورات ويتم تبنيها بشكل صارخ وهناك سوف يحدث الانكسار بين الواقع والتاريخ مما يعني: إما انتصار الواقع وفشل مشروع أحزاب الإسلام أو الانعزال والدخول في مواجهة مع العالم. اعتقد أن الخوف من الأحزاب الإسلامية مبالغ فيه لأنه لابد أن تتاح لها الفرصة لكي يتم اختبارها سياسيا كما أنها لن تستطيع أن تتخطى إرادة الشعوب ذات التباين الشديد في اتجاهاتها مما يجبرها على التوافق مع كل الأطياف وإلا ستنتظر تلك الأحزاب ثورة مضادة قد تقضي على تاريخها بكامله.

لا أُ ريد "هذا" الإسلام بل أريد "ذلك"

قالوا لى هل تريد أن يكون الأسلام مصدراً من مصادر التشريع، فقلت لهم نعم ولكنى أريد ذلك الأسلام الذى أعطى للأنسان حرية الفكر وإختيار العقيده فقال ”فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر” قرآن كريم (18- 29). قلت لهم إنى أُريد إسلاماً لا يُكره أحد على أداء شعائره كما قال القرآن الكريم ”لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى” قرآن كريم (2- 256). أُريد إسلاماً يُقِيّم الناس بالمحبه التى فى قلوبهم وليس ذلك الأسلام الذى يُقيمهم بما يلبسون فالله تعالى قال فى كتابه العزيز ”يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم” قرآن كريم (26- 88).نعم أُريد ذلك الأسلام الذى يحنوا على المسكين واليتيم والأسير أيّاً كان دينهُ أوعرقه أوعقيدته فقد قال تعالى ”ويطعمون الطعام على حالمسلم أوالأسير المسلم فقط.نعم أُريد إسلاماً يُدافع أتباعه عن كنائس ومعابد غير المسلمين كما يدافعون عن المساجد فالله تعالى هوالقائل ”ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها أسم الله كثيراً” قرآن كريم (2- 251).

نعم أُريد إسلاماً يعلوا بالتواضع ويسموا بالرحمه والمغفره لا باللعنات والكبر فالله تعالى هوالقائل ”وقل ربى إغفر وإرحم وأنت خير الراحمين” قرآن كريم (23 – 118).

نعم أُريد ذلك الأسلام الذى يتعبد أتباعه مع أهل الديانات الأخرى ويصلون معهم كما قال تعالى ”وأصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداه والعشى ولا تعدوا عيناك عنهم” قرآن كريم (18 – 28)  فلم يقل القرآن وأصبر نفسك مع الذين يدعون ”ربك” بل قال”ربهم.”بهِ مسكيناً ويتيماً وأسيراً" قران كريم 76 – 8) ولم يقل ويطعمون المسكين المسلم أواليتيم
ولا تعدوا عيناك عنهم” قرآن كريم (18 – 28)  فلم يقل القرآن وأصبر نفسك مع الذين يدعون ”ربك” بل قال”ربهم.”
نعم أُريد ذلك الأسلام الذى يشهد أتباعه بالحق والصدق ولوحتى على أنفسهم كما قال ربى ”كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولوعلى أنفسكم أوالوالدين أوالأقربين” قرآن كريم (5- 8).
نعم أريد ذلك الأسلام الذى تسموا فيه الروح فوق الأحرف والكلمات كما قال ربى ”وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الإيمان نوراً نهدى به من نشاء من عبادنا” قرآن كريم (42 -52).
نعم أُريد ذلك الأسلام الذى يجعل أتباعه ”ربانيين” كما قال ربى”ولكن كونوا ربانيين” قرآن كريم (3- 79) أى أولائك الذين يرى الناس أعمالهم الحسنه فيقدسوا وجه خالقهم ومبدعهم.
نعم أُريد ذلك الأسلام الذى يجعلنا نُقدس الإبداع فالله تعالى هو "بديع السماوات والأرض" قرآن كريم (2 – 117) ونحترم الفكر المخالف ونرى فيه جمالاً لأهميته فقد قال ربى ”ولوشاء ربك لجعل الناس أُمةً واحده ولايزالون مختلفين” قرآن كريم (11 – 118).
نعم أُريد إسلاماً تزرف أعيُن أتباعه دمعاً حينما يسمعون آيات الله فى القرآن والأنجيل والتوراه وتقشعر جلود من آمن بهِ حينما يرون جمال الله فى الورود والفراشات وقواقع البحار فالله تعالى كما قال فى حديثه القدسى "جميل يحب الجمال.”
نعم صدقونى إنى أُؤيد ذلك الأسلام الذى هجره ونسيه الكثيرون كما قال ربى فى يوم الدين ”وقال الرسول يا رب إن قومى إتخذوا هذا القرآن مهجورا" قرآن كريم (25 – 30).
فإن كانت تلك الصفات والتى تسمح بإحترام الفكر والتنوع والأختلاف وتقدس الجمال والأبداع هى مرجعيه الأسلام فأهلا وسهلاً بها. وإن كان مفهوم المرجعيه عند البعض هى إكراه الناس على شعائر الدين وقمع بناء كنائسهم ومعابدهم وإصدار الأحكام على البشر وينعتهم بالكفر والزندقه فلا أهلاً ولا سهلاً بتلك المرجعيه.

الأحد، أكتوبر 30، 2011

Microsoft Office Visio 2007 Step by Step

The smart way to learn the latest version of Microsoft Office Visio 2007 one step at a time! Build exactly the skills you need by working at your own pace through easy-to-follow lessons and hands-on practice files on CD
This book has been designed to lead you step-by-step through all the tasks you are most likely to want to perform in Microsoft Office Visio 2007. If you start at the beginning and work your way through all the exercises, you will gain enough proficiency to be able to create and work with Visio files. However, each topic is self contained. If you have worked with a previous version of Visio, or if you completed all the exercises and later need help remembering how to perform a procedure, the features of this book will help you look up specific tasks in Visio 2007

Microsoft Data Mining

Microsoft Data Mining approaches data mining from the particular perspective of IT professionals using Microsoft data management technologies. The author explains the new data mining capabilities in Microsoft’s SQL Server 2000 database, Commerce Server, and other products, details the Microsoft OLE DB for Data Mining standard, and gives readers best practices for using all of them. The book bridges the previously specialized field of data mining with the new technologies and methods that are quickly making it an important mainstream tool for companies of all sizes
Data mining refers to a set of technologies and techniques by which IT professionals search large databases of information (such as those contained by SQL Server) for patterns and trends. Traditionally important in finance, telecommunication, and other information-intensive fields, data mining increasingly helps companies better understand and serve their customers by revealing buying patterns and related interests. It is becoming a foundation for e-commerce and knowledge management
Unique book on a hot data management topic
Part of Digital Press’s SQL Server and data mining clusters
Author is an expert on both traditional and Microsoft data mining technologies

كيف تصل إلى لوحة التحكمcontrol panel بإستخدام لوحة المفاتيح؟

توجد طريقتان لعمل هذا الأمر
الطريقة الاولى :الخطوة الاولى :قم بالضغط على مفتاح الشباك windows key لفتح قائمة ابدأ start menu ثم اضغط على مفتاحي alt +enter للوصول إلى خصائص قائمة ابدأ ثم تحرك بمفتاح control +tab للوصول إلى الصفحة الثانية من صفحات خصائص قائمة ابدأ
الخطوة الثانية :قم بالتحرك tab إلى customize ثم اضغط على مسطرة المسفات او اضغط على مفتاحي alt +c ملحوظة : يجب أن تكون قائمة ابدأ في الحالة الكلاسيكية .
قم بالتحرك بمفتاح tab إلى advance ثم تجد اكثر من عنصر حوالى اثني عشر
قم باختيار expand control panel off
قم بالتعليم عليها بمسطرة المسافات لكي تجعل on ثم تحرك بمفتاح tab إلى ok button ثم اضغط عليه بمفتاح enter ثم تحرك بمفتاح tab حتي ok button التي تخص الحوار المنبسق من تخصيص واضغط عليها بمفتاح enter .
الطريقة الثانية :قم بالدخول إلى folder option وذلك بعدة طرق
أ‌- قم بالوصول إلى قائمة run وذلك بالضغط على مفتاحي windows key +r ثم اكتب الأمر control ثم اضغط على مفتاح neter لكي تدخل إلى لوحة التحكم الخاصة بالجهاز control panel ثم اضغط على حرف f لكي تصل إلى folder option
ب‌- من اى مخزن من مخازن my computer اضغط على مفتاح القوائم alt ثم اضغط على حرف t للوصول إلى قائمة ادوات tools ثم اضغط على حرف o للوصول إلى folder option
ت‌- بعد الوصول إليها قم بالتحرك إلى الصفحة الثانية وذلك بالضغط على مفتاحي control +tab ثم تحرك tab لكي تصل إلى العرض الشجري tree view ثم اضغط على حرف s عدة مرات لكي تصل إلى show control panel in my computer of اضغط عليها بمفتاح enter لكي تجعلها on ثم تحرك بمفتاح tab حتي تصل إلى ok button ثم اضغط على مفتاح enter

كيفية عمل كلمة سر لجهازك بإستخدام لوحة المفاتيح

لعمل حساب شخصي لحاسبك بطريقة jaws البرنامج الخاص بالمكفوفين توجد ثلاث طرق
الطريقة الأولى :
الخطوة الأولى :
قم بالوصول إلى سطح المكتب desktop وذلك بالضغط على مفتاحي windows key +m ثم تحرك بالهسم أو الضغط على حرف m عدة مرات للوصول إلى my computer
الخطوة الثانية :
بعد االوصول إلى my computerقم بالضغط على مفتاح التطبيقات applications لفتح القائمة المختصرة ثم الضغط على حرف g للوصول إلى mange
الخطوة الثالثة :
تحرك بالسهم الاسفل حتي تصل إلى lockel user and groups ثم افتحها بالهسم الايمن إذا كانت close ثم تحرك بالهسم الاسفل حتي تصل إلى user
الخطوة الرابعة :
تحرك بمفتاح tab مرة واحدة ستجد انواع المستخدمين مثل مدير أو ضيف اختر مدير فيجب أن يكون للجهاز حساب مدير واحدة ثم تحرك shift +tab ستجد نفسك واقف على user
الخطوة الخامسة :
قم بالضغط على مفتاح التطبيقات applications ثم اختر new user ثم اضغط على مفتاح enter
الخطوة السادسة :
ستجد مربع حوار أول ما يظهر فيه user name اسم المستخدم قم بكتابته ثم تحرك بمفتاح tab ستجد foll name قم بكتابة اسم هنا ثم تحرك tab ستجد discreption اكتب وصف او لا ثم تحرك tab ستجد pass word كلمة مرور إذا اردت عمل حساب بكلمة مرور ممكن أن تختاره او لا فإذا اختره تحرك بمفتاح tab ستجد تأكيد لكلمة المرور tab ستجد close button عندما تضغط عليه بمفتاح neter تكون قد انهيت عمل اسم مستخدم لجهازك بطريقة صحيحة ولكن حاذر فعليك حفظه جيداً لأن بدونه لا يفتح حاسبك الشخصي
الطريقة الثانية :
قم بالوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بالجهاز control panel
للوصول إليها توجد عدة طرق :
أ‌- قم بالضغط على مفتاح الشباك windows key وهي في الحالة الكلاسكية ثم اضغط على حرف s للوصول إلى اعدادات قائمة فرعية setting sup menu ثم قم بفتحها بالسهم الايمن او الضغط على مفتاح neter
ب‌- قم بالوصول إلى قائمة run وذلك بالضغط على مفتاح windows key +r ثم اكتب الأمر control ثم اضغط على مفتاح enter
بعد دخول لوحة التحكم قم بالضغط على حرف uللوصول إلى users ثم اضغط عليها بمفتاح neter أول ما يظهر عدة اختيارات قم باختيار creat new user ثم اضغط عليها بمسطرة المسافت ثم اكتب الاسم الذي تختره
ثم تحرك بمفتاح tab واختر نوع الحساب ثم اكتب كلمة السر tab حتي ok button
الطريقة الثالثة :
هي نفس خطوات الطريقة الثانية : مع اختلاف وحيد في طريقة الدخول
وطريقة الدخول هي : قم بالوصول إلى قائمة run واكتب فيها الأمر nusrmgr.cpl ثم اضغط على مفتاح enter واتبع ما يظهر لك من تعليمات


الجمعة، أكتوبر 28، 2011

دور الأب فى الأسره كيف يكون؟

الأب .. كلمة صغيرة في حروفها ، كبيرة في معناها . تتكون من حرفين ، يشكلان مع كلمة الأم أساس الأسرة وجوهر كيانها .
ولو أننا طلبنا من بعض الأطفال رسم صورة لشخصية الأب ، فإن الصورة تتطابق مع مايقوم به الأب من عمل ، وما يحمله من حب وحنان داخل المنزل . وتتنوع هذه الصور أو الرسوم بتنوع مهنة كل أب وبراعة الطفل في التصوير والرسم . والأب في هذا العصر يعيش تحت ضغوط مختلفة ، وتتحكم به أشياء كثيرة مثل مايجنيه من مال وما يقابله من مشكلات في العمل أو مايتعرض له من علاقات اجتماعية وإمكانات مادية . أما في المنزل ، فهناك علاقاته المتشابكة مع الزوجة والأولاد . فكل واحد منهم يطالب بحرية أكبر ، ويعود ذلك إلى انفتاح العصر على مظاهر الحياة البراقة بالإضافة إلى إدمان مشاهدة الفضائيات والانترنت والسفر إلى الخارج .... إلخ .ومن أجل أن يكون للأب دور مهم في الأسرة فلا بد أن يكون هناك ترسيخ لثقافة الحوار في الأسرة ، وأن يتحمل الأب مسؤولية القيادة ، والقدرة على نشر ثقافة الحوار بين جميع أفراد الأسرة . وفي حالة غياب الأب فإن الأم تقوم بدور أساسي في الحوار وتقريب وجهات النظر بين الأبناء ، وربما يكون من المناسب تخطيط النواحي المالية للأسرة ، بالإضافة إلى عقد بعض الحوارات المستمرة في كل مايؤدي إلى تماسك ووحدة الأسرة لمجابهة أي ضغوط محتملة .وينبغي أن يكون لكل فرد في الأسرة دور يؤديه مهما كان صغيراً ، حتى تنجح الأسرة في الحياة .ولا شك أن للأم دوراً لا يقل عن دور الأب في تماسك الأسرة وتوحيد أهدافها، وينبغي أن تكون الأم قدوة لأبنائها في التضحية ومساندة الأسرة ، ومساعدة الأب في تجاوز مشكلات الحياة وصعوباتها . ومن أجل أن تكون الحياة أجمل ، لابد من نشر ثقافة الحوار والتسامح داخل الأسرة حتى يسود الوئام وتتحقق الأحلام

تقنيةFloating Car Data

تقنية تسمى Floating Car Data بالاختصار (FCD) وبالترجمة الحرفية (بيانات السيارات العائمة) والتي بواسطتها يتم حساب كثافة السيارات عند تنقلها في الطرق.
تعتمد هذه التقنية حين جمع البيانات على عدد الهواتف المحمولة المتصلة بالشبكة والمارة عبر ذلك الطريق، حيث يتم جمع البيانات من خلال شبكات الهواتف المحمولة ويتم تحديد بيانات منطقه معينة أو طريق معين من خلال استخدام بيانات الشبكات الثلاثية (Triangulation Networks) ليتم من خلالها تحديد النقطة المستهدفة للاستطلاع، وتعتبر هذه الطريقة من أفضل التقنيات في الوقت الحالي لجمع عينات كافية من المعلومات عن حركة المرور ونسبة الازدحام، وسيكون هناك تحديث للبيانات كل عدة دقائق وبعد أن تجمع تلك البيانات، يتم إدراجها بعد تحليلها في تطبيقات خاصة للهواتف المحمولة ليتمكن رواد تلك الطرق من الاطلاع عليها من خلال الاتصال بالخادمات الخاصة بتلك الخدمة عبر شبكات (3G) أو (4G) لمعرفة حالة الطريق الآنية وما إذا كان هناك حاجة لتبديل المسار أم لا.
ما يميز هذا النظام انه بالإضافة إلى إمكانية ربطة عبر شبكات (GSM) إلا انه يمكن أيضا ربطة في أنظمة الملاحة (GPS) حيث يتم الاتصال المباشر عبر أجهزة الملاحة من خلال الأقمار الصناعية لتحديد نسبة الازدحام في الطرق وبالتالي التحول التلقائي بناء على معادلة معينة إلى طرق سالكة غير مزدحمة.
النتيجة من تطبيق هذا النظام هي الاستفادة من تلك المعلومات لتفادي المسارات المزدحمة سواء للسيارات الخاصة أو حتى لسيارات المرور والإسعاف والدفاع المدني للوصول إلى الهدف في أسرع وقت ممكن، وبالتالي توزيع الكثافة المرورية على عدد اكبر من الطرق بدلا من تكدسها في طريق واحد.

الخميس، أكتوبر 27، 2011

Songbirdبرنامج صوتيات

برنامج صوتيات مميز ، يوجد له نسخة لنظام الويندز و أجهزة الماك أيضاً ويوجد نسخة خاصة من البرنامج للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الاندرويد فقط البرنامج يدعم تشغيل أغلب الصيغ إن لم تكن جميعها ، ويمتاز ببميزات أخرى تميزة عن بقية المشغلآت مثل : يوجد بداخل البرنامج متصفح مثل متصفح الفيرفوكس ، وتستطيع أيضاً عمل ألبوم خاص بك ووضع مكتبه في داخل البرنامج لجميع الابومات التي لديك ، وأيضاً تستطيع متابعة البودكاست لأي موقع تريده وهناك الكثير من المميزات والخصائص الرائعة والبسيطة في الاستخدام ،للتنزيل البرنامج
msvc8_BSU.exe
لكيفية تثبيت البرنامج
لكيفية إ&ستخدام البرنامج

أضرار البرامج المقرصنه

من المعروف أن كثيراً من مستخدمي الحاسب الآلي يستخدمون برامج وأنظمة مقرصنة، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، منها عدم وعي المستخدم بأضرار القرصنة أو عدم قدرته على دفع تكاليف تلك البرامج، وقد ساهمت الممارسات الخاطئة التي تقوم بها أكثر محلات صيانة الحاسب الآلي من إعادة نسخ البرامج مرات ومرات وذلك لكسب المزيد من المال.
إن قرصنة البرامج لها العديد من الأضرار منها أضرار قانونية على المستوى الفردي للمستخدم لتلك البرامج، لأن الشركة المنتجة من حقها قانونياً ملاحقة أي شخص يقوم بانتهاك حقوقها الفكرية واستخدام برامجها دون ترخيص، بل إنه حتى من الناحية الشرعية لا يباح استخدام تلك البرامج دون إذن أصحابها لأن في ذلك تعد على حقوق الآخرين وكسراً للقاعدة الشرعية (لا ضرر ولا ضرار)، ولا ننسى الأضرار على الحواسيب الشخصية، لاسيما وأن الكثير من تلك البرامج المقرصنة يأتي من مصادر غير موثوقة بل إن الهدف الأساس منها نشر الفيروسات وبرامج التجسس وبقية الكائنات الضارة التي تهدد أمن معلومات المستخدم وخصوصيته وتعرضها للسرقة والانتهاك.

الأربعاء، أكتوبر 26، 2011

مجلة MacFormat


The UK's  Mac magazine MacFormat is full of practical, authoritative and passionate Mac advice. We are dedicated to covering everything Apple does, including the Mac, iPod and iPhone. Every issue brings you reviews of the latest Mac kit, help and advice, we ll make sure you get more from your Mac! passionate Mac advice
We re dedicated to covering everything Apple does, including the Mac, iPod and iPhone. Every issue MacFormat brings you reviews of the latest Mac kit, help and advice on all your favourite Apple apps, and a disc packed with full programs and the latest demos. We ll
make sure you get more from your Mac

كيفية عمل ستايل بcss+html

كتاب إلكترونى عن كيفية عمل ستايل بcss+html مع شرح بالصور
http://compunet4arab.techno-zone.net/download.forum?id=57

شهادة A C T S P

منهج شهادة الدعم الفنى للكمبيوتر
http://compunet4arab.techno-zone.net/download.forum?id=56

الثلاثاء، أكتوبر 25، 2011

مصطاحات حاسوبيه

جدار الحماية
Firewall
هو الاسم الذي يطلق على التطبيق الذي يتم من خلاله الاتصال بالإنترنت لمراقبة المعلومات التي يتم إرسالها واستقبالها عن طريق الإنترنت
تحميل
Upload
نقل الملفات والمعلومات من جهاز الحاسوب إلى الخادم عبر ارتباط شبكة أو عبر مودم
نقل الملفات والمعلومات من الخادم إلى جهاز الحاسوب عبر ارتباط شبكة أو عبر مودم
تنزيل
Download
هي وصل جهازين أو أكثر لتبادل المعلومات، وتستخدم شبكات الكمبيوتر أساليب مختلفة للاتصال ابتداءً بشبكة الهاتف العادية وانتهاءً بوصلة ألياف ضوئية ذات سرعة عالية

الاثنين، أكتوبر 24، 2011

نصائح لحجاج بيت الله الحرام


أ- يجب على المصاب بالسكري قبل سفره للحج زيارة الطبيب المعالج؛ للحصول على العلاج الكافي، والحصول على تقرير عن حالته المرضية للاستفادة منه إذا لزم الأمر، وزيارة مركز السكر للحصول على الإرشادات الضرورية خلال فترة الحج، ومعرفة أعراض ارتفاع وانخفاض السكر في الدم وكيفية علاجهما، بالإضافة إلى زيارة أخصائي التغذية لإعطاء الإرشادات المهمة عن البرنامج الغذائي، والذي يتلاءم مع ظروف الحج.- ومن المهم عمل فحص للعين وقاع العين من قبل طبيب العيون للتأكد من سلامة العين والشبكية ومعرفة إرشادات الطبيب الخاصة بتسهيل المناسك وعدم تعريضه لأذى غير مقصود من الحجيج لأنه من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل إنفصال الشبكية .
ب- لابد من تجهيز حقيبة خاصة بحيث تحتوي على بطاقة تفيد بأنه مصاب بالسكري، والتقرير الطبي المعد من قبل الطبيب مع كمية كافية من العلاج سواء كان حبوب أو إنسولين أو غيرها، وجهاز قياس نسبة السكر بالدم إذا أمكن، حيث يحتاج المصاب إلى زيادة عدد مرات الفحص خلال فترة الحج عن المعدل الطبيعي، الأدوات الخاصة لفحص نسبة السكر والكيتون في البول
وبعض الحلوى أو قوالب السكر التي يحتاجها عند انخفاض السكر في الدم . ويجب أن تكون الحقيبة الخاصة بأدوات السكري منفصلة عن حقيبة ملابسه، وتكون ملازمة له طوال الوقت لاستخدامها عند الحاجة، كما ينصح باستخدام الملابس الواسعة والمريحة وخاصة الجوارب القطنية والأحذية المريحة؛ لتجنب التعرض للمشاكل في القدمين، وإحضار الشمسية للوقاية من ضربات الشمس أثناء السفر.
ج- يفضل أن يصطحب المصاب بالسكري -أثناء سفره للحج- شخصاً يرافقه، وتكون لديه معلومات كافية عن مرضه؛ لكي يستطيع مساعدته إذا لزم الأمر، ويفضل أن يغير وضع جلوسه على المقعد بالحركة من حين لآخر لكي ينشِّط الدورة الدموية لديه .
د- الحرص على عدم تقليم أظافره بإستخدام أدوات معدنية قد تجرح الجلد بشكل قد يؤدي للتسبب بإلتهابات في أصابع يديه أو قدميه، وأن يلبس حذاءين واسعين لينين، وأن يتذكر أن نسبة الإحساس في القدمين أقل من المعدل الطبيعي، لذا فعليه الحرص عندما يمشي على ألا تقع قدمه إلا على مكان نظيف وخالٍ من أي مواد قد تكون مؤذية لقدميه،ه- أما عند الطواف والسعي فلابد أن يتناول وجبة خفيفة مع كمية من السوائل أو الماء قبل البدء بهما، وحمل قطعة من الحلوى أو السكر لاستخدامها عند الشعور بأعراض انخفاض السكر مباشرة، وأن يبتعد عن المناطق المزدحمة، وأن يكون الطواف والسعي في وقت بارد نسبيا، كما أن قياس نسبة السكر في الدم قبل الطواف والسعي يساعد على تجنب التعرض إلى هبوط مستوى السكر من أول السعي، فإذا كانت نسبة السكر في الدم أقل من 60 ملجم / دل أو 3 مليمول /ل فيجب شرب كأس من العصير، أو تناول قطع الحلوى أو السكر، ثم التزام الراحة وبعد 15 أو 20 دقيقة من الراحة يعاد فحص السكر في الدم، فإذا كان مرتفعا فلا بأس من البدء في الطواف والسعي، أما إذا كان السكر منخفضا فيجب أن يتكرر تناول شيء محلى مرة أخرى قبل البدء في الطواف والسعي
هـ-، وفي الوقوف بعرفة يكون الحاج معرضاً لأشعة الشمس الحارة . لتجنب التعرض لضربات لابد من استخدام الشمسية أو البقاء في الخيمة والحرص على تناول كمية كافية من السوائل أو الماء؛ لكي يعوض كمية السوائل التي يفتقدها، والحرص على تناول الوجبات في الأوقات المناسبة.
و - إذا كان المصاب بالسكري يستخدم حقن "الأنسولين" فيجب مراعاة حفظ "الأنسولين" في ثلاجة خاصة في هذا اليوم .
ز - عندما ينفر الحجيج إلى مزدلفة قد تطول المسافة من كثرة الزحام، سواء ماشيا أو راكباً سيارة، لذا لابد من تناول وجبة قبل النفرة، وأخذ بعض العصائر معه؛ لمنع انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء ذلك .
ح - في يوم عيد الأضحى المبارك يتناول الحجيج اللحوم المشوية والوجبات الدسمة، وعلى المصاب بالسكري في هذه الحالة مراعاة ذلك والاهتمام بنظامه الغذائي، وذلك بتناول الكميات المسموح له بها، وتقسيمها على الوجبات الرئيسة والخفيفة؛ كي لا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفي حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم أكثر من 350 ملجم /مل، وخاصة للمصابين بالسكري من النوع الأول المعتمد على الإنسولين يجب فحص البول لمادة الأسيتون، فإذا ظهرت هذه المادة عند فحص البول أو أظهرت أعراض الحامض الكيتوني أي ظهور لرائحة الأسيتون في الفم، فيجب مراجعة أقرب مركز لعلاج هذه الحالة، والتأكد من صلاحية الإنسولين الموجود لدى المريض، ولابد للمصاب بالسكري بعد عودته من الحج مراجعة طبيبه المعالج، خصوصا إذا واجه بعض المضاعفات والمشاكل أثناء الحج . حالات الإغماء عند مرضى السكري:يحدث أحيانا أن يصاب الحاج المريض باالسكري بالإغماء، ويجب هنا التفريق بين الإغماء نتيجة لزيادة نسبة السكر بالدم أو إهمال تناول الغذاء المطلوب له مع القيام بمجهود زائد، وذلك نتيجة للنقص الشديد في مستوى السكر، إثر تناول جرعة كبيرة نسبياً من الأنسولين يتم التأكد بجهاز التحليل الذي يؤكد نسبة السكر بالدم كما أن أعراض حالات الهبوط بالسكرلأن المريض ممكن أن يعاني من الإغماء ومن تشنجات ورعشات بالجسم تكون واضحة مصحوبة بعرق غزير، و يمكن هنا ترطيب حلق المريض بمصدر سريع للسكر، مثل عسل النحل قبل إعطائه جلوكوز عن طريق الوريد أو حقنة الجلوكوز التي من المهم وجودها دائما مع مريض السكر المعتمد على الأنسولين، وإذا كان المريض في حالة إدراك، يجب عليه تناول ما يعادل 15 مجم من المواد النشوية سريعة الامتصاص مثل: نصف كوب من عصير الفاكهة، أو كوب من الحليب، أو 5 قطع من الحلوى (السكاكر)، أما إذا كان الإغماء نتيجة لارتفاع السكر بالدم، فيجب معالجته بحرص مع سرعة نقله إلى أقرب مركز صحي . القواعد الأساسية الواجب على مرضى السكر إتباعها أثناء الحج والعمرة:1-التأكد من تناول الوجبات الرئيسية والخفيفة في أوقاتها دون أدنى تأخير2-الحرص على تناول الماء والسوائل أثناء مناسك الحج والعمرة3-العناية بالنظافة الشخصية ونظافة القدمين خاصة والإبتعاد عن الأماكن الغير نظيفة و المذدحمة.4-إحذر التعرض للإصابات الجلدية والجروح5-احمي رأسك دائما من حرارة الشمس

الأحد، أكتوبر 23، 2011

PC.Magazine.Office.2007.Solutions

Tips, Short cuts and Work-arounds

Microsoft Visual Basic 2010 Step by Step

Your hands-on, step-by-step guide to learning Visual Basic® 2010
Teach yourself the essential tools and techniques for Visual Basic® 2010-one step at a time. No matter what your skill level, you'll find the practical guidance and examples you need to start building professional applications for Windows® and the Web
Discover how to* Work in the Microsoft® Visual Studio® 2010 Integrated Development Environment (IDE)
 Master essential techniques-from managing data and variables to using inheritance and dialog boxes
Create professional-looking UIs; add visual effects and print support
 Build compelling Web features with the Visual Web Developer tool Use Microsoft® ADO.NET and advanced data presentation controls
 Debug your programs and handle run-time error\
* Use new features, such as Query Builder, and Microsoft® .NET Framework

نصائح لحجاج بيت الله الحرام

النصائح المهمة للحاج تتركز في تغيير وضع الجلوس على المقعد أثناء السفر من وقت لآخر مع بعض الحركة حتى يتم تنشيط الدورة الدموية، التوقف كل ساعتين أو ثلاث لأخذ بعض الراحة وتناول وجبة خفيفة اذا كان السفر بالسيارة، تقليم الأظافر بطريقة صحيحة حتى لا تتسبب في الجروح، تجنب أماكن الزحام حتى لا تتعرض قدماك للاصابة، أما عند الطواف والسعي، فقبل البدء بهما لابد من تناول وجبة خفيفة، مع كمية من السوائل، وحمل قطعة من الحلوى أو السكر لاستخدامها عند الشعور بأعراض انخفاض السكر مباشرة، الابتعاد عن المناطق المزدحمة، وأن يكون الطواف والسعي في وقت بارد نسبياً، كما أن قياس نسبة السكر في الدم قبل الطواف والسعي وبين أشواطهما يساعد على تجنب التعرض إلى هبوط مستوى السكر، استخدام الشمسية لتجنب ضربات الشمس، أو البقاء في الخيمة، مع الحرص على تناول كمية كافية من السوائل، تناول الوجبات في الأوقات المناسبة، حفظ الأنسولين في ثلاجة خاصة اذا كان الحاج يستخدم الانسولين، أخذ وجبة قبل النفرة إلى مزدلفة لطول المسافة من كثرة الزحام، وأخذ بعض العصائر، لتجنب انخفاض السكر في الدم، مراعاة النظام الغذائي الصحي في يوم العيد، لتجنب الارتفاع في نسبة السكر في الدم. وفي حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم أكثر من 250 ملجم /مل، وخاصة للمصابين بالسكري المعتمد على الأنسولين، يجب فحص البول للأسيتون، فاذا كان موجبا مع ظهور أعراض الحامض الكيتوني، فيجب مراجعة أقرب مركز لعلاج هذه الحالة.ولابد للمصاب بالسكري بعد عودته من الحج مراجعة طبيبه المعالج، خصوصا إذا واجه بعض المضاعفات والمشاكل أثناء الحج.

السبت، أكتوبر 22، 2011

السويش ماكس SWiSH Max4

 اصدار من السويش ماكس SWiSH Max4
http://www.swishzone.com/downloads/SetupSwishmax4.exe

طريقة تغيير اسم حساب الفيسبوك

كيف اغير حسابى على الفيسبوك,طريقة تغيير و تعديل اسم الحساب على فيسبوك؟
طريقة تغيير اسم حساب الفيسبوك
من تعديل الصفحه الشخصيه نختار الحساب و منها إعدادات الحساب و منه نستطيع تغيير كل شىء نريده بما فيها الإسم
بعدها سيطلب منك ادخال كلمة السر الخاصة بك لتأكيد التغيير و هكذا تحصل على تغيير اسم حسابك بمنتهى السهولة

الخميس، أكتوبر 20، 2011

مكونات الحاسب الآلي


لماذا تستخدم الحاسب الآلي :
1.آلة حاسبه سريعة جدا جدا
2.لحفظ المعلومات الحرفية والرقمية وإرجاعها بسرعة كبيرة وبكيفيات غير محددة .
3.دقة المعلومات وخاصة البيانات المخرجة .
4.محاكاة بعض الأجهزة مثل : الفيديو ، التلفزيون ، الفاكس ، التلفون .
5.الدخول على الشبكات العالمية والخاصة Network - Internet
6.التحكم في التشغيل وتوقيف الأجهزة والآلات .
7.الرسم الدقيق والسريع للخرائط والرسومات باختلاف أنواعها وغيرها من استخدامات الكثيرة المتنوعة .
مكونات الحاسب الآلي :
أولاُ : مكونات مادية ( Hard Ware ) وهي التي يمكن مشاهدتها مثل الشاشة , لوحة المفاتيح , الفأرة … وغيرها .
ثانياُ : مكونات غير مادية ( Soft Ware ) وهي التي لا يمكن مشاهدتها ولكن يمكن أن نرى تأثير عملها مثل البرامج .
أولاُ : المكونات مادية ( Hard Ware ) وتنقسم المكونات المادية الى ثلاثة أقسام وهي :
I.وحدات الإدخال Input Units :
1-الفأرة MOUSE
2-لوحة المفاتيح KEY BOARD
3-الماسح SCANER
4-القلم الضوئي LIGHT PEN
5- عصا الألعاب JOYSTICK
6-الميكروفون MICROPHONE
7-الكاميرا CAMERA
I.وحدات الإخراج : Output Units
1-الشاشة SCREEN OR MOINTER
2- الطابعة PRINTER
3- الراسمة PLOTER
4-السماعات SPEKERS
I.وحدة النظام SYSTEM UNIT
وهو الصندوق المعدني الذي يحوي تقريبا جميع مكونات الحاسب الأساسية . وتأخد هذه الوحدة اشكالا مختلفة منها الطولي (البرجي) TOWER الذي يوضع جانب الشاشة أو تحت الطاولة ، ومنها العرضي (المكتبي ) DESKTOP و الذي عادة ما يوضع تحت الشاشة . وتتكون هذه الوحدة غالبا من الآتي :
1-وحدة اللوحة الأم MOTHER BOARD :
وهي لوحة الكترونية لها شقوق كثيرة ومتعددة تحمل معظم مكونات وحدة النظام مثل المعالج و الذواكر وكروت توصيل الأجهزة المادية الأخرى (وحدات الإدخال والإخراج ) .
2-وحدة المعالجة المركزية (المعالج ) CENTERAL PROCESSING UNIT (CPU) :
المعالج هو عبارة عن رقاقة صغيرة من السيليكون تحتوي على دارات الكترونية معقدة , ويتكون من الآتي :
1.وحدة الحساب والمنطق ARITHMERTIC LOGICAL UNIT
والتي يتم داخلها معالجة العمليات الحسابية والمنطقية .
1.وحدة التحكم CONTROL UNIT (CU)
وهي تعتبر بمثابة الدماغ بالنسبة للحاسب ويمكن من خلالها اصدار الأوامر لجميع أقسام الحاسب والتنسيق فيما بينها من أجل القيام بالوظائف المطلوبة فيما بينها .
وتتنوع المعالجات وتختلف من حيث الأداء والسرعة ، وهي تميز حاسب عن آخر . وتقاس سرعة المعالج بوحدة ميقا هرتز MHz (أي مليون ذبذبة في الثانية الواحدة ) .
ولعل من أشهر المعالجات هي معالجات شركة انتل ونذكر فيما يلي تطور انواعها وسرعاتها :
ا- المعالجات الأولى عائلة 80XXX ومنها :
80286 - 80386 - 80486 - 80486DX2 - 80468DX4
ب-المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الأول :
PENTIUM-100MHZ, P-133, P-166, P-200, P-MMX-233
ج-المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الثاني :
PII- 233, PII-266, PII-300, PII-333, PII-350, PII-400
د- المعالجات عائلة البنتيوم الجيل الثالث :
المعالجات الجديدة PIII-450 , PIII-500
3- الذاكرة الرئيسية (MAIN MEMORY (RAM /ROM :
1.ذاكرة الوصول العشوائي
RANDOM ACCESS MEMORY RAM
تتألف ذاكرة الرام من صف أو صفوف من الرقاقات الإلكترونية تعمل كذاكرة عمل مؤقتة ، وتعتبر كطاولة العمل الرئيسية بالنسبة للحاسب حيث يوضع فيها كل البيانات والنتائج وتعليمات البرامج للرجوع اليها عند الحاجة ، وبدون هذه الذاكرة لا يستطيع الحاسب العمل . وتحتفظ هذه الذاكرة بكل ما سبق طالما أن الحاسب يعمل ، وبمجرد إطفاء الحاسب أو انقطاع التيار عن الحاسب تفقد هذه الذاكرة جميع محتوياتها .وتتميز هذه الذاكرة بسرعة وصول عالية تتراوح من 60-50 Ns . وكلما ازداد حجم هذه الذاكرة كلما كان الحاسب أسرع وتتراوح أحجامها :
1MB -2MB -4MB - 8MB - 16 MB -32 MB -64 MB - 132 MB
ب - الذاكرة المخبئة CACHE MEMORY
وهي ذاكرة الكترونية خاصة بالمعالج وعادة ما تكون بداخله ، وهي تشبه ذاكرة الرام ولكنها أسرع منها (وقت الوصول يصل الى حوالي 20 Ns ) ويستخدمها المعالج في تخزين بعض البيانات الخاصة والمتكرر استخدمها ليسهل الرجوع اليها بسرعة فائقة .
ج -الذاكرة المقروءة فقط : READ ONLY MEMORY (ROM
وهي عبارة عن ذاكرة الكترونية لا نستطيع التغير في محتوياتها ، وتحتوي على معلومات موضوعة من قبل الشركة المصنعة للجهاز (أو اللوحة الأم ) ، تفيد هذه المعلومات في عملية التشغيل الأولية (BOIS) للجهاز والقيام ببعض الوظائف الضرورية الأخرى .
4-القرص الثابت (الصلب ) HARD DISK
وهو عبارة عن أقراص معدنية مطلية بمادة ممغنطة موضوعة داخل علبة محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء . اذ تخزن المعلومات فيه بشكل دائم مع امكانية حذفها أو اعادة تخزينها فيه . ويعتبر القرص الصلب أكبر مخزن للمعلومات في الحاسب وتصل سعة التخزين في هذه الأيام من 10 GB الى حوالي 100 GB (GB = مليون ميقا بايت ) ويمتاز القرص الصلب ايضا بسرعة وصول للبيانات عالية مقارنة ببقية أنواع الأقراص الاخرى تصل لحوالي 10 Ms (10 مليون جزء من الثانية ) .
5- مشغل الأقراص المرنة FLOPPY DISK DRIVE
وهو الجهاز الخاص بتشغيل الأقراص الممغنطة المرنة المتنقلة . ويقوم بعمليات قراءة وتخزين البيانات من والى القرص المرن .
أما الأقراص المرنة :فهي تتكون من أسطوانات مصنوعة من مادة بلاستكية ومطلية بمادة مغناطيسية بنية اللون ،وتمتاز أنها مخازن متنقلة، ولكن سعتها التخزينية محدودة .. ويوجد مقاسات من هذه الأقراص نذكر منها الآتي :
-أقراص مقاس 5 ¼ بوصة : وهي قديمة لم تعد موجودة الآن الا نادرا .
-أقراص مقاس 3½ بوصة : وهي أقراص مغلفة بغطاء بلاستيكي صلب مربع للحماية يبلغ طول ضلعه 3½ بوصة ، كما يوجد به ثقب للحماية من التسجيل وبفتحة محمية للتخزين والقراءة . وتتراوح السعة التخزينية لهذه الأنواع ما بين 1.44 MB الى حوالي 3 MB
6-مشغل القرص الليزري LAZER DISK DRIVE -CD- ROM - RAM -DVD
وهو الجهاز الخاص بتشغيل الأقراص الليزرية الخاصة بهذا النوع من المشغلات . وتستخدم هذه المشغلات شعاع الليزر بدلا عن المغنطة لعمليات قراءة وتخزين البيانات من وإلى قرص الليزر .
وتتميز أقراص الليزر بالسعة التخزينية الكبيرة والتي تبدأ من 650 MB . . ويقاس سرعة قراءة البيانات فيها بالمعيار ( X ) ، وقد تدرجت سرعات مثل هذا النوع من المشغلات حسب الآتي :
1X -2X –4X ……………..- 24X –32X –40X – 48X-54Xويوجد منها أنواع حسب القدرة على اعادة الكتابة ونوع البيانات المخزنة كما يلي :
ا- مشغلات أقراص الليزر للقراءة فقط : COMPACT DISK READ ONLY MEMOERY DRIVE (CD-ROM)
وهي المشغلات المنتشرة في جميع الأجهزة المتوفرة الآن وهي تستطيع قراءة أقراص الليزر المقروءة فقط ولا يمكنها اعادة الكتابة او التخزين على الأقراص . أما السعة التخزينية للأقراص المقروء ة تبلغ حوالي 650 MB في معظم الأحوال .
ب-مشغلات أقراص الليزر للقراءة والكتابة: COMPACT DISK READ &WITE MEMOERY DRIVE -CD-RAM)
وهي مشغلات تشبه مشغلات CD-ROM ولكنها تختلف عنها في امكانية اعادة الكتابة والتخزين على هذه الاقراص .
ج - مشغلات أقراص الليزر للقراءة والكتابة من النوع الرقمي :
DIGITAL VIEDO DISK READ &WITE MEMOERY DRIVE (DVD-RAM)
وهي مشغلات أقراص ليزرية ذات تقنية تخزين عالية وسعات تخزينية كبيرة جدا تبلغ اكثر من 4 GBوتستخدم في تخزين أفلام الفيديو وغيرها من البيانات التي تحتاج الى سعات تخزين كبيرة .
7-نواقل البيانات DATA BUS
عبارة عن الكيبلات الخاصة التي تستخدم في توصيل اجزاء الحاسب الخاصة بالبيانات ومن اشهرها :
- ناقل بيانات المعالج ( لنقل الببيانات من والى المعالج ) ويكون معدل نقله مرتفع جدا .
- ناقل بيانات الذاكرة ( لنقل البيانات بين المعالج والذاكرة الرئيسة RAM )
ناقل المخرجات ( لاتصال الحاسب بالاطراف التي يتم توصيلها بالحاسب مثل القرص الصلب ومشغلات الاقراص وغيرها ...
8-وحدة الطاقة POWER SUPPLY
هي الوحدة الخاصة بامداد التيار الكهربائي اللازم لاجزاء الحاسب بالجهد والامبير المطلوبين كل حسب حاجته .
9-كروت الأجهزة المادية HARD WARE CARDS
مثل كرت الشاشة والطابعة والماوس والصوت والفاكس وغيرها .
ثانيا :المكونات الغير مادية (Soft Ware )
أما القسم الثاني من مكونات الحاسب الآلي : المكونات الغير مادية (Soft Ware ) أو ما يسمى البرامج فينقسم على النحو الآتي :
1- برامج تشغيلية :
وهي مجوعة من البرامج التي تقوم بتشغيل جهاز الحاسب الآلي والتحكم في وحداته المادية المذكورة اعلاه ولا يستغني اي جهاز عن مثل هذه البرامج من امثلة هذه البرامج :
-الدوس DOS
-الويندوز 95 و98 و 2000
2- برامج تطبيقات وخدمات :
وهي البرامج التي تصمم لعمل نوع معين من التطبيقات والخدمات وتنقسم الى :
تطبيقات جاهزة : مثل برامج ميكروسوفت أوفس 97 و2000 المحتوي على طقم من البرمج لعمل التطبيقات المختلفه مثل معالجة النصوص والجداول الاكترونية وقواعد البيانات وغيرها من التطبيقات مثل الرسوميات والالعاب ... ,
البرامج الخاصة المعدة بواسطة المستخدم أو شركات البرمجة لعمل خدمة معينة لمؤسسة أو منشأة مثل ( برامج المحاسبة - بارمج العقارات - برامج شؤون الموظفين - وغيرها

الأربعاء، أكتوبر 19، 2011

مفتاح insert

مفتاح insert التي يتعامل بها المكفوفين مع برنامج جوز الناطق والآن أترككم مع تلك العائلة.
 insert +tab فهو يعيد النطق الذي نطقه البرنامج الناطق مرة أخرى بكامل تفاصيله
insert +shift +السهم الأعلى فهو يقول لك العناصر المظللة
 alt +insert +s فهو يفتح مربع اصوات خاص بنطق عناصر صفحة الشبكة العنكبوتية
 insert +f1يفتح مساعدة jaws ولكنه غير متفاعل مع البرنامج الناطق jaws
 insert +f3إذا ضغطت تلك المفاتيح بعد أى وظيفة وانتقلت إلى مفاتيح وظيفة أخرى فإنها تلك المفاتيح تؤدي تلك الوظيفة التي طلبت بعد ضغط تلك المفاتيح
 insert +f4إن الضغط على المفتاحين يؤدي إلى إغلاق البرنامج الناطق بمعني إسكاته عن النطق ولكن بعد الضغط على تلك المفاتيح تظهر رسالة تأكيدية يطلب فيها البرنامج الضغط على ok button فيتم الضغط عليها بمفتاح enter إذا أردت إغلاق البرنامج الناطق
 insert +f5يعمل قائمة بكل الحقول الموجودة في صفحة الشبكة العنكبوتية بمعني felds lest ويتم التحرك على كل حقل من حقول تسجيل البريد الالكتروني على سبيل المثال بالضغط على حرف f
insert +f6يجمع عناوين الصفحة في اى موقع على شكل قائمة لكي يمكن التحرك عليها بالأسهم اى بمعني hedding lest
 insert +f7تجمع الروابط في قائمة بمعني links lest
 insert +f8يجمع أشرطة الأدوات في قائمة
insert +f9يجمع إطارات صفحة الشبكة في قائمة
insert +f10يجمع running application في قائمة وهي التي توجد فيها جميع النوافذ المفتوحة ثم يعرض حالتها سواء كانت مكبرة أو مصغرة أو كانت في حالتها العادية
insert +f11يعرض system tree وهي صنية النظام الذي يوضع فيها بعض البرامج التي تعمل فيها بعيد عن النسخة
 insert +f12وعند الضغط على مفتاح f12 :مرة واحدة فإنه يعرض قصدي يجعل البرنامج الناطق ينطق الساعة الحالية وإذا تم الضغط عليه مرتين يعرض تاريخ اليوم
insert +a من أى مكان داخل صفحة اى موقع ينطق رابط الصفحة
 insert +b ينطق أى رسالة ظاهرة من فوق إلى اسفل وتستخدم دائماً في قراءة الشريط الذي يعد مئوي في حالة النسخ وتنزيل الملفات من الشبكة العنكبوتية¡ولها مهمتان في برنامج معالج النصوص micro soft word وخاصة في طلب البحث عن كلمة أو جملة او سطر داخل نص فإن الضغط على هذين المفتاحين ينطقون السطر كله والمهمة الثانية في برنامج معالج الجداول الالكترونية micro soft excel فهي قراءة وضع الخلية كم من كم
 insert +dلها مهمة في برنامج معالج النصوص micro soft word فإنها تفتح قاموس jaws وأهميته في أنه ممكن إزالة كلمة Arabic التي تظهر عند التحرك من سطر إلى آخر فإننا نكتب كلمة Arabic ثم نتحرك tab ثم نكتب مسطرة المسافات ثم نتحرك tab حتي add button ثم نتحرك tab حتي ok button
insert +eيجعل البرنامج الناطق يقول ما هو المفتاح الافتراضي
 insert +fعند الضغط عليه ينطق التنسيق الذي تم تطبيقه وإذا تم الضغط عليه مرتين ينطق كل جزء من اجزاء التنسيق في سطر مستقل
 insert +h ينطق المفاتيح المختصرة الخاصة بالبرنامج الناطق jaws
 insert +tيقرأ شريط العنوان :
 insert +page downيقرأ شريط الحالة وهو يختلف من كل برنامج عن الآخر وفيه معلومات مهمة عن البرنامج المفتوح
 :insert +deleteفي برنامج معالج النصوص فإنه يقرأ السطر والعمود الذي تكتب فيه
 insert +zيفتح حوار الحركة السريع وهو إذا ضغطنا حرف aفإنه يشغل المدقق الإملائى للنص وإذا ضغطنا على حرف n فإنه يشغل حالة التدقيق النحوي للنص ولكن هذه الحلالة يمكن الخروج منها عن طريق الضغط على نفس المفتاحين كما أنها تقرأ قصدي تنتقل بين الصفحات عن طريق مسطرة المسافات كل ضغطة صعود والنزول يكون بالضغط على pack space
 insert +qفإن الضغط على هذين المفتاحين بعد الدخول في اى برنامج فإن البرنامج الناطق ينطق الأمر التنفيذي الذي يكتب في قائمة rum لكي يفتح ذلك البرنامج

مابين إختطاف شاليط وعودته قراءة ما بين السطور

معركة أسر «شاليط» أشبه بفيلم من عوالم مجهولة، حين حفر الفلسطينيون نفقاً امتد لداخل أحد المعسكرات الإسرائيلية، جرت فيه معركة ساخنة، أدت إلى خطف الأسير شاليط عبر النفق، وقد حاولت إسرائيل بتجنيد عملائها الوصول إلى مخبئه، ورفضت أي جهود في مبادلته مع الأسرى الفلسطينيين، أو حتى الحوار حول هذه القضية، باعتبار ذلك ثوابت في سياسة اليمين المتطرف..
لكن لماذا أذعنت إسرائيل وقبلت ما كانت ترفضه عدة سنوات؟ وهل هناك تبدل في سياستها وقبول الأمر الواقع، أم أن التطورات حولها وخارجها أجبرتها على استخدام الليونة، وهي التي عملت على أن لا يُكسر عودها من أي قوة موالية لها أو ضدها؟
لا نريد أن نبتعد عن المؤثرات التي وضعت إسرائيل أمام مواجهات لم تكن في أحسن الأحوال، وأسوئها أن ترى عجلة الزمن تدور بأمور فاجأتها وقطعت حبل سرّتها، وكيف بقيت تنظر للأمور من زوايا غير ما كانت تراه بأنها قوة مرهوبة لا تستطيع كل الدول العربية والإسلامية زعزعة كيانها أو على الأقل تهديد أمنها..
فالربيع العربي، لو لم يخترق مصر، ويبدل السياسات والأدوات، وانفجار مخزون الغضب الكبير في الشارع تجاهها، ما كانت لترى الأمور بهذا التسارع، وكيف أن جهازاً حكومياً ظل، لثلاثين عاماً، موالياً إلى حد أن أصبحت تصرفاته تضاد المصالح الوطنية وفجأة يذهب خلال أيام، ولم تكن تتصور أن أهم حليف إسلامي يسحب سفيره ويعلن بكلّ ثقة رفض إسرائيل أن تكون «سوبرمان» المنطقة والتي غابت عنها تركيا عدة عقود أثناء حكم العسكر..
الأمر الثالث أن الرياح الحادة التي عصفت بالمنطقة العربية صارت مجال سجالٍ طويلٍ في أروقة العالم كله، وخاصة أوروبا وأمريكا اللتين وجدتا مصالحهما مرتبطتين بتغيير سياساتهما ولو بنمط مخالف لتلك المبايعة لإسرائيل أياً كان السبب، وكان الشعور الإسرائيلي أن الأمواج التي أحاطت بها لابد من كسرها، ولو عن كره، بقبول الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين حتى لا تكون في عزلة تحرمها تلك المناورات والفوائد التي جنتها منها..
ولعل ذهاب الفلسطينيين إلى النقطة الأبعد بطلب اعتراف من الأمم المتحدة بدولتهم لم يأت مصادفة، بل كان استغلالاً للزمن العربي الجديد الذي حظي بتعاطف دولي غير مسبوق، وهذا عزز مخاوف إسرائيل من أن الموضوع لو عرض على الأمم المتحدة ، فسيتم التصويت عليه بغالبية كبيرة، وهو المحور الذي لا تريد دخوله في مبارزة مع المجتمع الدولي..
قد تكون نصائح الحلفاء لإسرائيل بتحرك إيجابي، أياً كان نوعه، رأته مفيداً لها، وهي الآن تحاول فتح حوار مع الفلسطينيين لمعالجة القضايا المرفوض بحثها، وهذا لا يعني التسليم بأن لإسرائيل يداً نظيفة يمكن مصافحتها، بل لا تزال ملوثة بكل شيء..
ويبقى هناك من يشكك بالانتصار الفلسطيني، فكيف يقايضون فرداً مقابل ألف وسبعة وعشرين أسيراً معتبرين ذلك كرماً من إسرائيل، في وقت نعرف أن الدولة المحتلة تسجن كل الشعب الفلسطيني، وإن لم يكن بشكل غير مباشر حين يكون الانتقال من شارع لشارع، أو من مدينة لقرية كأنك تعبر حدود دول متصارعة، ثم إن السجون ظلت تملأ بأي متهم حتى لو لم يشارك في أي عملية فدائية، بل كان ذلك انتصاراً عربياً في وقت لا نزال نعيش لحظة الهزيمة

الاستخدام الامن لبطاقة الائتمان عبر الانترنت


ما هي الخطوات التي يجب تنفيذها لضمان عدم استغلال الغير لبطاقتي الائتمانية عندما أستخدمها للشراء من خلال شبكة الانترنت ؟
هناك بعض الخطوات أو التحذيرات التي يجب الانتباه اليها عند الشراء من أي موقع علي الشبكة لكي تضمن عدم وقوعك ضحية في أيدي قراصنة الانترنت وهي :
أولاً: يجب التأكد من وجود اتصال آمن في بداية عنوان الموقع وذلك بوجود كلمة https:// في عنوان الموقع URL.
ثانياً : تأكد من ان الصفحة الخاصة بإدخال بيانات بطاقتك الائتمانية مؤمنة تماماً وذلك بالتأكد من وجود شكل القفل المغلق في أسفل نافذة المتصفح.
ثالثاً : حاول أن يكون تعاملك مع المواقع المشهورة والموثوق فيها ، فلا تقم بتسليم رقم بطاقتك الائتمانية لمواقع صغيرة أو غير معروفة حتي وان كان الاتصال آمناً.
رابعاً: بعد اتمام عملية الشراء احرص علي طباعة الصفحة التي تحتوي علي مختصر لبيانات المنتجات وفاتورة الشراء والتي يتم عرضها لك كنوع من المراجعة قبل اتمام العملية . حتي تتمكن من معرفة ما لك وما عليك.
خامساً: عند وصول كشف حساب البطاقة الائتمانية . قم بالتأكد من جميع المبالغ التي تم تسجيلها علي بطاقتك الائتمانية وتأكد من عدم وجود أي مبلغ من جهة لم تتعامل معها.
سادساً : لا تقم بتخزين معلومات بطاقة الائتمان أو أي معلومات سرية في جهازك.

التواصل مع الأطفال

كتاب إلكترونى لكيفية التواصل مع الأطفال أثناء النزاعات

الثلاثاء، أكتوبر 18، 2011

الهرم الغذائى

منذ ما يقرب من عقدين من الزمن انتشر في العالم الغربي ما أصبح يعرف بالهرم الغذائي، وهو رمز يشير إلى مكونات النظام الغذائي الصحي. وقد شهد هذا الرمز تعديلات عدّة تتماشى مع ما يطرأ من مستجدات على علم التغذية. وفي شهر يونيو من عام 2011م أعلن عن تعديل آخر على الهرم الغذائي. وهذا التعديل طال كل شيء فيه، فلم يعد هرماً، بل أصبح رمزاً على هيئة طبق طعام مستدير تبدو فيه بوضوح تقسيمات تبيّن أنواع الأطعمة وكمياتها التي يجب تناولها للتمتع بالصحة. فنصف الطبق (نصف ما يتناوله الإنسان من أطعمة) يجب أن يكون خضروات وفواكه، ونصفه الآخر حبوب كاملة وبروتينات قليلة الدسم. أما منتجات الألبان فقد أصبحت خارج الطبق، إلى جانبه، على هيئة دائرة صغيرة تمثّل كوباً من الزبادي او الحليب المنزوع الدسم. ولذا يبدو بوضوح أن الهدف من تغيير ما كان يسمى بالهرم الغذائي إلى ما أصبح يسمى ب "طبقي MyPlate" هو تبسيط المعلومات الغذائية في الشكل والمضمون ليسهل على الجميع، خاصة الأشخاص العاديين، كباراً وصغاراً، اتباع نصائحه وتوجيهاته. وعلى الرغم من التعديل إلا إنه توجد اعتراضات على الشكل الجديد، وكانت اغلب الاعتراضات على الهرم الغذائي سابقاً هي عدم التفريق بين خيارات الأطعمة الصحيّة وغير الصحيّة.
أما أهم توجيهات "طبقي":
- تناول المزيد من الخضروات والفواكه. والإكثار من الخضروات جيّد ومهم للصحة، ولكن كميّة ما يوصى بتناوله من الفواكه كثيرة في التعديل الأخير. فصحيح أن الفواكه غنيّة بالألياف والمعادن والفيتامينات، ولكن الفواكه أيضاً غنيّة بسكر الفواكه (الفركتوز) الذي أثبتت الأبحاث الحديثة ضرر كثرة استهلاكه على الصحة خاصة لمن يعانون من متلازمة مقاومة الإنسولين، وهم كثيرون اليوم بسبب انتشار أساليب حفظ وتصنيع الغذاء. فإذا كنت تعاني من مرض السكري او الضغط أو السمنة أو الكوليسترول فحاول تجنب الفواكه خاصة الغنيّة بسكر الفواكه (الفركتوز).
- قلّل من الحبوب، فلم تعد الحبوب تمثّل القاعدة العريضة التي يرتكز عليها طعام اليوم حيث يجب الا تزيد على ربع ما يتناوله الإنسان من اطعمة. فالكمية الموصى بها سابقاً (حسب هرم عام 1992م) كانت 6 إلى 11 حصة يومية من الخبز و/أو الأرز أو المكرونة فهذه الكميات الكبيرة من النشويات، التي غالباً ما تكون مكررة، لم تعد ما يوصي به المختصون بالتغذية. فكثرة تناول النشويات المكررة يؤدي إلى السمنة!
أما أبرز التحفظات عليه فتشمل:
- لا يوجد في "طبقي" أي ذكر للدهون على الرغم من ان الدهون الجيّدة مثل أحاديّة عدم التشبّع في زيت الزيتون والمكسرات النيئة (غير المحمّرة المملحة) ودهون النهاية-3 (أوميجا-3) في الأسماك مهمة جداً للصحة النفسيّة وللصحة ككل. كما لا يوجد تحذير من تناول أسوأ الأطعمة، وهي التي تحتوي على الدهون المحوّرة trans fats كأغلب الأطعمة المصنّعة وبدائل الزبدة (المارجرين) والسمن النباتي. فالدهون المحوّرة هي التي ترفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وتسبب أمراض القلب والشرايين.
- لا يذكر "طبقي" أن هناك فروقاً فرديّة بين الناس فيما يتعلق بالحاجات التغذوية. فحاجات الصغير تختلف عن حاجات البالغ او كبير السن، وحاجات المريض (خاصة من هو على فراش المرض) تختلف عن حاجات الصحيح الجسم والنشيط.

الاثنين، أكتوبر 17، 2011

الخدمات الإلكترونية المقدمة لخدمة الحج والعمرة

خدمة الاستعلام لشركات ومؤسسات الحج المرخص لها  www.localhajj.gov.sa والنموذج الإلكتروني الخاص بالخدمة يتطلب إدخال رقم الترخيص واسم المنشأة واختيار المدينة وفئة مخيم مشعر منى وشارع مخيم مشعر منى، وهذه الخدمة نتوقع أن تكون مفيدة وهامة للحجاج، وذلك للتأكد من سلامة تصريح الشركة أو المؤسسة التي سيتعاملون معها وهناك خدمة إلكترونية مقاربة وهي خدمة الاستعلام عن تصريح الحاج.
تطبيق بوابة الحرمين على الهواتف المحمولة
 الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من خلال موقعها الإلكتروني www.gph.gov.sa من صفحة معلوماتية تحتوي على إرشادات الحج والمعتمر، تتنوع ما بين إرشادات لتحاشي فترة الذروة وتقبيل الحجر الأسود، وإرشادات للمطوف والعائلة والأطفال والفتاوى والأغراض والنظافة، وإرشادات حول ماء زمزم، وإرشادات الحركة وبعض التحذيرات والتنبيهات المهمة للحاج، كما يحتوى الموقع على مجموعة من الأجوبة المختصر في مسائل الحج عن شروط الحج ومسائل الإحرام والإنابة في الحج وغيرها من المسائل، وكذلك تم تسهيل الوصول إلى هذه المعلومات عن طريق تطبيق للهواتف المحمولة باسم "بوابة الحرمين" يحوي على بث مباشر للحرمين الشريفين ومحتوى الخطب نصي ومرئي وصوتي والتلاوات ومعلومات شاملة عن الحج والعمرة والمزيد من المحتوى الإسلامي، وهذا التطبيق متاح لأغلب أنواع أجهزة المحمول. وحول الحج؛ يوجد أيضاً موقع متكامل تابع لوزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والإرشاد وهو موقع الإسلام www.al-islam.com كقسم فرعي من الموقع، وفيه معلومات كاملة عن الحج ومنها عرض مصور للتعرف على مناسك الحج بطريقة تفاعلية توضيحية، وكذلك عرض فلاش حركي مع مجموعة من المعلومات التي تخص أركان ومناسك الحج والعمرة، ومكتبة للصور تحوي أرشيفا من لقطات للمسجد الحرام بمكة المكرمة والمسعى وجبل الرحمة بعرفات ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومسجد القبة ورمي الجمرات، ومكتبة أخرى للتسجيلات المرئية حول تاريخ الكعبة والبيت الحرام ومشروعية الحج وآداب دخول مكة وسنن الإحرام وحجة الوداع ودور المملكة في خدمة ضيوف الرحمن وسنن وآداب تتعلق بالحج والعمرة والأضحية وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة وغيرها، كذلك يحوي الموقع على دليل الأخطاء التي يقع فيها الحاج والمعتمر، ومعلومات عن حج المرأة ومكتبة إلكترونية للكتب تحتوي على مراجع معاصرة ومراجع تراثية، ونختتم جولتنا هنا بوجود عرض مرئي تفاعلي للتجول في الأماكن المقدسة، إلا أن الأمر الأهم والمميز في هذا الموقع؛ أنه باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والتركية والإندونيسية والألمانية مما يتيح خدمة شرائح أكبر من حجاج بيت الله الحرام.

الوسائل الإلكترونية الخاصه بالكتابه بطريقة برايل

الوسائل الإلكترونية الحديثة
بدأت بظهور حرف بريل الإلكتروني وهو عبارة عن شكل حرف بريل لكنه متحرك إلكتروني وبهذا الحرف تستطيع تشكيل أي رمز من رموز بريل التي تقابل الحروف الأبجدية كما ظهرت الأشرطة الإلكترونية وهي عبارة عن مجموعة من حروف بريل الإلكترونية متصلة إلكترونيا على شكل سطر بريل إلكتروني متحرك وظهرت عدة أنواع من أسطر بريل منها ما هو مكون من 18 حرف أو 20 حرف إلى 80 حرفا وبهذه التقنية أصبح من السهل تشكيل الكلمات والجمل على نفس السطر دون الحاجة إلى كتب ومجلدات ضخمة كما يستطيع حمل عشرات الكتب داخل ذاكرة شريط بريل ثم تصفحها وقراءتها ولكن هذا لم يشبع حاجة الكفيف فلغة بريل كان لها الفضل في فتح مجال العلم للمكفوفين.
إستخدام الحاسب الآلي في كتابة بريل عن طريق:-
1- برامج تقوم بارسال المعلومات من شاشة الحاسب إلى شريط بريل الإلكتروني فكل ما يظهر على الشاشة للمبصر يقوم البرنامج بإرساله إلى الشريط الإلكتروني عدا الصور وبذلك يقوم البرنامج بعمليتين :الاولى تحويل الحرف المبصر إلى بريل والثانية : إرساله إلى الشريط الإلكتروني وهو يمثل الشاشة لدى الكفيف عوضا عن الشاشة التي يستعملها المبصر ومن ثم يستطيع الكفيف الكتابة والقراءة وبهذا يتمكن من استخدام كافة البرامج التي يستخدمها المبصر من أنظمة تشغيل وبرامج تحرير النصوص والجداول الحسابية والإنترنت والبريد الإلكتروني وكذلك قراءة الأقراص الممغنطة التي تحمل آلاف من الكتب في شتى العلوم والمعارف التي كانت من المستحيل أن تتوفر للكفيف على الورق ويستطيع الكفيف تعلم الحاسب الآلي واستخدامه دون الحاجة إلى شخص يعرف طريقة بريل فهو يستطيع التعامل مع لغة المبصرين والكتابة بها كما أن الشخص المبصر يستطيع أن يكتب لهم دون الحاجة لمعرفة طريقة بريل.
شريط فاريو
إبتكره فاريو وهو يحتوي على 40 خانة بريل وذلك ليكون صغير خفيف وأكثر فاعلية ومرونة وهو مصمم لكثيري التنقل ويعمل بكفاءة مع أجهزة الحاسبات المحمولة كما يمكن توصيله على الأجهزة المكتبية والمنزلية ويعتبر أصغر شريط بريل في العالم ويزن 900 جرام ونتيجة لمرونته يسهل استخدامه مع جميع أنواع أجهزة الحاسبات المحمولة القياسية والمكتبية ويمكن تثبيته في الجهاز المحمول ليصبح جزء منه ويستخدم في الأجهزة المنزلية والمكتبية بوضع الشريط تحت لوحة المفاتيح العادية ليسهل القراءة وهو يعمل مع جميع برامج ويندوز وقد صممت ذاكرته الخاصة لتعمل مع برامج المكفوفين جميعها كما يعمل مع أي إصدار جديد من ويندوز دون الحاجة إلى تغير في الجهاز.
الحساسات البصرية الجديدة
توضع الحساسات البصرية فوق كل خلية أو حرف من حروف بريل لتكتشف موضع الأصابع كما يوجد أعلاها ازرار تقوم بالاستجابة للأوامر التي يريدها المستخدم الكفيف بسهولة ويحتوي الجهاز على معالج يتحكم في كافة أوامر بريل ليساعد على سرعة أداء جهاز الحاسب وهو يعمل مع نظام ويندوز
وللحصول على كافة مزايا الجهاز يضاف إليه برنامج قارئ الشاشة المعرب ليسهل عملية التعامل مع ويندوز وبرامجه .
مترجمات بريل
تقوم بتحويل ملفات النصوص العادية إلى نصوص بريل لطباعتها على طابعات بريل وهي عملية مبرمجة
مجموعة برامج الكمبيوتر المخصصة للمكفوفين في تقسيمها الجديد تتألف من :
جهاز الكمبيوتر , الطابعة وهي جهاز صوتي يعمل مع جهاز طباعة بريل , شاشة العرض ووظيفتها سماعية بالدرجة الأولى , لوحة المفاتيح : وتكون الأحرف أو الرموز مكتوبة على بعض أزرارها وفق طريقة بريل , الفأرة : ولها تصميم خاص ,
آلات كاتبة وطابعات إلكترونية
وهي مجموعة من الآلات الكاتبة الإلكترونية والطابعات الشخصية والمكتبة التي تعمل بتقنية الطباعة النقطية بريل والتي تعمل بالطاقة الكهربائية ويمكن من خلالها التصحيح والتخزين وإعادة الطباعة على ورق بريل وقد ظهرت بعض الأجهزة الحديثة والتي راعى مصمموها طبيعة بعض اللغات وتركيبها وأغفل المصنوعون طبيعة اللغة العربية واحتياجاتها واختصاراتها بلغة بريل في كثير من الأجهزة لذا هناك مشكلات كثيرة تواجه الكفيف العربي عندما يريد الكتابة مستخدما هذه التقنية .
برامج قارئ الشاشة
أ- برنامج فيرجوانتي ويعمل بتقنية عالية الجودة ويحتوي على اربعة برامج :
1- برنامج قارئ الشاشة العربية بريل ويعتمد على لوحة مفاتيح الحاسب مستخدما تقنية تتبع الأثر عن طريق التعرف على لوحة المفاتيح والأزرار ومن ثم الإنطلاق إلى بيئة ويندوز العربية .
2- برنامج مترجم صفحات الإنترنت ويقوم بفصل الأعمدة على الشاشة كي يتمكن الكفيف من قراءة المقالات المنفصلة .
3- برنامج مكبر الشاشة واستخدام تقنية فصل الألوان للوصول الواضح الأمثل للقراءة .
4- برنامج ون بريل : وهو يعمل على جميع طبعات أندكس كما يمكن تشغيله على بعض الطابعات الأخرى والأشرطة الألكترونية .
5- جهاز الحاسب الآلي بريل لايت :
وهو يقدم خدمات الكتابة والقراءة وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني ودخول الكفيف لمواقع الإنترنت ويمكن هذا الجهاز الكفيف من شغل مجموعة من الوظائف في العديد من المجالات وهو يتكون من ذاكرة الجهاز , لوحة المفاتيح بطريقة بريل .
6- سطر بريل الإلكتروني ويستطيع الجهاز القراءة عن طريق سماعة الجهاز الناطقة ,كما يمكن أن يرافق الكفيف في اي مكان ويستطيع الكفيف عن طريقه تدوين ما يشاء عليه والرجوع إليه في أي وقت كما يساعد الكفيف على الإطلاع على بريده الإكتروني بمفرده عن طريق توصيل الجهاز بجهاز الكمبيوتر العادي ثم الدخول على موقعه لقراءة رسالته بطريقة بريل .
7- نظام فرجو أن تي الربي :
وهو جهاز يتمكن من العمل مع اللغة العربية مما ساعد الكفيف العربي على التعامل مع احدث ما وصل إليه العالم من تقنيات ويتعامل مع انظمة التشغيل مثل ويندوز 2000 , أكس بي وتعمل منظومة فرجو أن تي بتقنية عادية حيث تقوم بوضع مراقب بين الحاسب وما يظهر على الشاشاة ليقوم بقراءة ونسخ المعلومات الصادرة من الحاسب إلى الشاشة ومن ثم ارسالها إلى شريط بريل الإلكتروني ليتمكن الكفيف من قراءة ما يراه المرسل على الشاشة ,وتتكون منظومة فرجو أن تي من أربع برامج :
1- برنامج قارئ الشاشة بريل وهو يعتمد على لوحة المفاتيح مستخدم تقنية تتبع الأثر ووتمكن الكفيف من التعرف على لوحة المفاتيح والأزرار ثم الإنطلاق والتمتع بالعمل في بيئة ويندوز العربية .
2 برنامج ناطق باللغة الإنجليزية :
يقوم البرنامج بقراءة كل ما على الشاشة بمجرد تنقل الكفيف بلوحة المفاتيح ليساعده في التعامل باللغة الإنجليزية كما يمكن استخدامه مع برنامج قارئ الشاشة بريل وذلك بإضافة ناطق عربي للوحة المفاتيح يقوم بنطق الأحرف ليزيد من سرعة المستخدم على الحاسب .
3 برنامج مترجم صفحات الإنترنت: يعمل مع الإنترنت بمجرد الدخول على شبكة اáÃنترنت ليقوم بإضافة مسميات للرموز التي تظهر على صفحات الإنترنت مثل الوصلات التي تنقلنا إلى المواقع وصناديق الحوار والكتابة والصور وفصل الأعمدة على الصفحات لتيسر على الكفيف قراءة المقالات .
4 برنامج مكبر الشاشة :
حيث يمكن تكبير الشاشة إلى 48 ضعفا وتغير الألوان المتجانسة واستخدام تقنية فصل الألوان للوصول للوضوح الأمثل للقراءة والتمتع باستخدام الحاسب .
1- أجهزة أو برامج لإدخال المعلومات إلى الحاسب.
2 -أجهزة أو برمجيات لإخراج المعلومات من الحاسب .
ويتم تبني نظام بريل الأمريكي للحاسب في كتابة عناوين المواقع على شبكة الإنترنت والعناوين الإلكترونية في المجلات العربية التي تطبع بطريقة بريل إلى أن يتم تبني مشروع نظام عربي ويصبح في الإمكان استخدام اللغة العربية في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات وللتقنية أدوار متعددة ومتنوعة منها :
1- أنها تعد مصدرا للأفكار أو موضوعات المناقشة كما تساعد على زيادة الإهتمام وإبراز الدافعية.
2- يمكن رجوع الكفيف لها لتوفير نوع من الألفة مع محتواها .
3- تقوم مقام مستودع للمعلومات وبديل للذاكرة لأنها قادرة على الإسهام في العملية التربوية ولذا إهتم المسؤلون في التعليم بإدخالها في المقررات الشرعية .
4- أن التطورات التكنولوجية وما يرافقها من مبتكرات قد إزدادت سرعة نموها في السنوات الأخيرة وقد جنى المستعملون لكتابة بريل ثمارا من هذه التطورات التكنولوجية بأشكالا متعددة منها : أنظمة إنتاج بريل بواسطة الحاسب الآلي
1–أجهزة العرض الألكتروميكانيكية لكتابة بريل
2—أجهزة تسجيل لا ورقي لكتابة بريل .
وبفضل الثورة العلمية التي أصبح العالم من خلالها كالقرية الصغيرة ووجود شبكة الإنترنت وسهولة استخدامها فيجب استخدام هذه التقنية لخدمة المكفوفين .
إن تكلفة إنتاج بريل لم تنخفض بشكل محسوس وقد زادت في بعض الحالات نتيجة إدخال إنتاج بريل المتحكم بها بأجهزة الحاسب الآلي فهذه التقنية المتقدمة تقدم آفاقا جديدة وواسعة للمكفوفين .
الحاجة لتنمية حاسة اللمس ضرورة ملحة للتعلم بمعاهد النور خاصة بعد وجود طريقة بريل في الكتابة والقراءة بالإستناد إلى وجوب التعامل مع الكفيف على أنه شخص كسائر البشر مع الإقتناع بأن إعاقته تقيده ولكنها لا تقلل من قيمته الشخصية وأطلاعه على حقيقة إعاقته من حيث جوانبها السلبية حتى يتم تقبلها ويستطيع التعامل مع أساليب التعليم المختلفة التي تساعده على التحصيل ومواصلة الدراسة .
الكتابة اليدوية
تعتبر ضرورية لضعاف البصر في التعليم المدرسي باستخدام الأقلام ذات الخط الأسود الغامق وبحجم كبير وتتم الطباعة على الورق البرتقالي أو الأصفر الفاتح والسطور المتباعدة أما بالنسبة للكفيف كليا تعتبر الكتابة اليدوية أقل قيمة وذلك مقارنة بنظرائهم من ضعاف البصر ,فهي طريقة صعبة التعلم بالنسبة لهم , وأحيانا يستخدمها بعض المكفوفين بغرض كتابة بعض الأسماء أو الأرقام أو التوقيع ويتعلمها الكفيف عن طريق تعليمه كيفية التعرف على الكلمات والحروف ويستعين الكفيف في ذلك بأشخاص مبصرين يقومون بوصف أشكال الحروف للكفيف فتتشكل لديه خبرات بصرية بشأنها وذلك باستخدام الحروف الكبيرة البارزة الموضوعة على لوحات معدنية كبيرة حيث تحدد له اتجاهاتها وأشكالها ثم كتابتها على الورق باستخدام القلم وقد يواجه بعض الصعوبات تتمثل في : الإحتفاظ بالمسافات بين الكلمات وبين السطور وتنقيط الحروف واستقامة السطر.
3 الآلة الكاتبة : تعتبر الآلة الكاتبة من المهارات الأساسية التي يتقنها ويستخدمها في عمليات الكتابة التي يحتاج إليها الكفيف لأداء أنشطة الحياة اليومية حيث تساعد الكفيف على :
1-أنها تساعد الكفيف على كتابة النصوص المكتوبة بالطريقة العادية مثل المبصرين.
2-تساعد على استقلالية الكفيف خاصة ما يتعلق بكتابة الخطابات والملاحظات لأصدقائه المبصرين.
3 تساعد على اختصار الوقت الذي ينقضي في تحويل النص المكتوب بطريقة برايل إلى الطريقة العادية .
4 التغلب على المشكلات التي يواجهها ضعاف البصر في قراءة كتاباتهم اليدوية .
5 يستطيع الكفيف كليا استخدام نفس الآلة الكاتبة التي يستخدمها المبصر بعد تدريبه عليها .
الدائرة التلفزيونية المغلقة
يصور هذا الجهاز ما هو مكتوب او مطبوع أو مصور على ورق الكتابة وذلك عن طريق كاميرا مرفقة مع الجهاز ويعرضه بشكل مكبر على شاشة التلفزيون ويستطيع المستخدم تعديل الإضاءة و الصوت كما هو في التلفزيون العادي وهو يستخدم في الكتابة أيضا .
أجهزت التسجيل وأشرطة الكاست
تعتبر أشرطة الكاست حتى وقتنا هذا من أهم الوسائل التي يستعين بها الكفيف خاصة الذي لا يجيد القراءة بطريقة بريل ومن خلالها يستطيع سماع دروسه وحل واجباته .
إن تكنولوجيا المعلومات الموجهة للمكفوفين في العصر الحديث قد وصلت إلى مستوى مرتفع بحيث استطاعت أن تقدم له العديد من الخدمات ولكن العائق الوحيد اآن هو قلة توافر الموارد المالية ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلة بتوزيع تكلفة الإنتاج على أكبر عدد ممن يجيدون طريقة بريل وليس الأقلية المستعملة لبريل فقت ,
والسؤال هل يستمر هذا التطور؟ وهل سينعكس إيجابيا على تحسين الخدمات المتاحة للمكفوفين وهذا يتوقف على مدى توافر الدعم المادي والمعنوي الذي تحظى به تلك الخدمات من المكفوفين ومدى قناعة المكفوفين أنفسهم بالتدريب عليها ومدى توفير فنيين لصيانتها .
الكتب الناطقةوتتمثل في الكتب المدرسية والثقافية بكل أنواعها المسجلة على شرائط كاست وتتميز بزيادة سرعة الإستماع واستخدام النشاطات السمعية الممتعة للأطفال .
البرامج الموجهة للمكفوفين