Digital Clock and Date

الخميس، أكتوبر 13، 2011

جهاز كمبيوتر لوحى شاشته تعمل كلوحة مفاتيح تعمل بطريقة برايل

تطوير شاشة جهاز الكمبيوتر اللوحي "آيباد" بحيث يمكن أن يستخدمها المكفوفون كأنها لوحة مفاتيح تعمل بطريقة برايل
 بدلا من استخدام لوحة مفاتيح منفصلة بأحرف لغة برايل أو طابعة ميكانيكية بتلك اللغة ، سيكون بوسع المستخدمين أن يطبعوا مباشرة على اللوحة الزجاجية المسطحة للجهاز.
واستخدم مخترعو الطريقة الجديدة تصميما مبتكرا للوحة مفاتيح تتفادى حاجة المستخدم للبحث بأطراف أصابعه عن النتوآت البارزة في لغة برايل وتحديد أي نتوء هو المطلوب لطباعة أو قراءة حرف معين.
وبدلا من ذلك فإن الأزرار هي التي ستبحث عن الأصابع ، إذ أنه بمجرد أن يضع المستخدم ثمانية من اصابع يديه على الشاشة تصبح لوحة المفاتيح في حالة استخدام ، وبهز الجهاز قليلا تظهر قائمة التشغيل "مينيو" ، وبهزة أخرى تظهر خواص أخرى ، وهكذا يتواصل التفاعل بين الجهاز ومن يستخدمه من خلال لمسات وهزات.
وتتسم التكنولوجيا الجديدة بأنها رخيصة للغاية بالمقارنة مع الأجهزة الموجودة بالفعل والمخصصة لمساعدة المكفوفين بطريقة برايل ، ومن أبرزها جهاز تدوين الملاحظات للمكفوفين الذي يتكلف مابين 3 إلى 6 آلاف دولار فضلا عن حجمها الكبير .
ولكن مع وجود شاشات آيباد الجديدة التي يمكن للمكفوفين استخدامها باللمس بأطراف أصابعهم فإن طريقة برايل قد تصبح من أطلال الماضي.ويقول أصحاب المشروع إن شاشات الكومبيوتر الشخصي واللوحي التى تعمل باللمس تتيح آفاقا لا نهاية لها لاستفادة المكفوفين وتقليل حاجتهم لطريقة برايل في شكلها التقليدي.