Digital Clock and Date

الجمعة، فبراير 25، 2011

الأمن القومي العربي و الأمن الدولي الإنساني

يمكن تعريف الأمن القومي العربي على أنه أمن مجموع المواطنين العرب، الذي يعني تحققه إزالة الخطر الذي يهدد حياتهم وسلامتهم، وإبعادهم عن ظروف العوز والحرمان، المادي والمعنوي، وتوفير سبل الحياة الكريمة لكل فرد منهم.
والأمن القومي العربي، بهذا المعنى، لم يتحقق، منذ أن كان بالمقدور الحديث عن مثل هذا الأمن؛ إذ لا يزال الإنسان العربي مهدداً بالقتل والإبادة، ولا زال الوطن العربي يفتقر إلى التنمية السليمة، القادرة على تحقيق الاحتياجات الأساسية لأبنائه، مادياً ومعنوياً.
في شقه المتعلق بالمحافظة على حياة الإنسان وسلامته، فإن تحقيق الأمن القومي العربي يعد مسؤولية جماعية بالضرورة.
وفي هذا الشق بالذات، يتداخل الأمن القومي العربي بمفهوم أوسع هو الأمن الدولي الإنساني، أو لنقل يلتصق عضوياً بحيثيات وقواعد القانون الدولي الإنساني.
وكان العقد التاسع من القرن العشرين قد شهد تبلور مفهوم جديد هو "التدخل الدولي الإنساني"، الذي يستهدف المحافظة على حياة المدنيين من خطر القتل والإبادة، ولو تطلب هذا الأمر تجاوز مبدأ سيادة الدول، بما هو ركن أساسي في القانون الدولي، بل وفي وجود الدول ذاتها.
وقد طُبق هذا المبدأ خلال العشرين عاماً الماضية، على نحو جزئي وانتقائي، لم تغب عنه حسابات المصالح الدولية المتضاربة.
ما يمكن قوله، بوجه عام، هو أننا اليوم بصدد قواعد قانونية متماسكة، تشير على نحو لا لبس فيه، إلى مشروعية، بل وضرورة، تدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين العزل من صنوف الفتك والقتل والإبادة التي تُرتكب بحقهم، تحت أي مبرر أو ذريعة كانت.
وقد أصبح التدخل لحماية المدنيين من خطر القتل والإبادة جزءاً من القانون الدولي الإنساني. وهو يختلف عن مفهوم التدخل الخاص بحفظ السلام أو فرضه.إلا أن الأمرين باتا متداخلين اليوم على نحو وثيق، وذلك بسبب الصور المتزايدة للتهديدات التي باتت تواجه المدنيين، وتجعلهم عرضة للقتل والإبادة.
وفي الأصل، كان تثبيت نظام الأمن الجماعي في ميثاق الأمم المتحدة تعبيراً عن الفلسفة الوليدة للمنظمة وللنظام الدولي في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية.
وتبعاً لذلك النظام الجديد أصبح مجلس الأمن الدولي بصفته الجهاز التنفيذي للمنظمة العالمية هو الجهاز المنوط به العمل من أجل حفظ الأمن والسلم الدوليين، سواء من خلال اختصاصاته المتعلقة بالتسوية السلمية للمنازعات الدولية (الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة)، أو من خلال اختصاصاته المتعلقة بتطبيق نظام الجزاءات المنصوص عليه في الفصل السابع من الميثاق على الدولة التي ترتكب أعمالاً يعتبرها المجلس تهديداً للسلم والأمن الدوليين، بما في ذلك أعمال القتل والإبادة التي قد تمارسها ضد المدنيين.
من ناحيتها، تعتبر عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام إحدى الأدوات الفريدة المتاحة للمجتمع الدولي لمساعدته على وقف عمليات القتل والإبادة المرتكبة في النزاعات، بما فيها النزاعات الداخلية، أو العنف المستند إلى خلفيات سياسية أو ثقافية أو دينية أو عرقية. وهذه العمليات مجدية أيضاً، من حيث التكاليف، مقارنة بالخسائر التي تحدث في الأرواح، وخاصة أرواح المدنيين، فضلاً عن الآثار الاقتصادية المترتبة على النزاع.
وتعرف عمليات حفظ السلام على أنها وسيلة لمساعدة البلدان، التي يمزقها صراع، على خلق ظروف لتحقيق السلام المستدام، وكذلك وقف عمليات القتل والإبادة المحتملة بحق المدنيين.
وينص ميثاق الأمم المتحدة على: أن يتعهد جميع أعضائها، في سبيل المساهمة في حفظ السلام والأمن الدوليين، وإنقاذ حياة المدنيين من القتل والإبادة، بأن يضعوا بتصرف مجلس الأمن ما يلزم من القوات المسلحة والتسهيلات الضرورية.
ويضطلع مجلس الأمن الدولي بإنشاء بعثات حفظ السلام وتحديدها، وذلك من خلال تحديد ولايتها، أي وصف المهام المنوطة بها، ومن أجل تشكيل بعثة جديدة لحفظ السلام أو تغيير ولاية بعثة جارية أو قوامها. ويجب أن يصوت تسعة من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر لصالح هذا الأمر. إلا أن القرار يسقط في حال صوّت أي من الأعضاء الخمسة الدائمين ضده.
وقد اتسع نطاق عمليات حفظ السلام ليشمل، إضافة لضمان وقف عمليات القتل والإبادة بحق المدنيين، تطبيق سيادة القانون، والإدارة المدنية، والتنمية الاقتصادية، وحقوق الإنسان بمفهومها الكلي.
وفي العام 1999، أنيطت بعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام مهمة إنشاء إدارة مؤقتة في تيمور الشرقية، تمهيداً لتحقيق الاستقلال. وفي العام نفسه، اضطلعت قوات حفظ السلام الأممية ببعثة الإدارة الانتقالية في كوسوفو، التي تعرض سكانها المدنيون لعمليات قتل وإبادة على يد قوات الحكومة الصربية. وفي العامين 1999 و2000، كلّف مجلس الأمن إنشاء عمليات جديدة في أفريقيا، هي: سيراليون، جمهورية الكونغو الديمقراطية، إريتريا وأثيوبيا.
إلى ذلك، بدا الأمن الدولي الإنساني وقد أخذ مفهوماً أكثر اتساعاً بفعل النمط الجديد للصراعات التي شهدها عالم ما بعد الحرب الباردة. وقد بدت معطيات القانون الدولي الإنساني أمام تحدي مواكبة الكم المتنامي من المتغيرات، خاصة فيما يرتبط بمقاربة النزاعات السياسية داخل الدول، وعمليات القتل والإبادة التي يتعرض لها المدنيون العزل.
وقد رُبطت الجرائم ضد الإنسانية بالنزاعات التي يستخدم فيها أحد / أو جميع / الأطراف الأسلحة المسببة للقتل والإبادة ، سواء أكانت هذه النزاعات داخلية أم دولية.
وعلى الرغم من ذلك، يوجد قوام واسع من الآراء يشير إلى أن هذا الربط، وفقاً للقانون الدولي، لا يجب أن يكون دائماً، وأن الجرائم ضد الإنسانية يمكن أن تتحقق حتى في غياب نزاع مسلح، فقد حكمت المحكمة الدولية ليوغسلافيا السابقة بأن الجرائم ضد الإنسانية لا ترتبط بالضرورة بنزاع مسلح، ولا يشير نظام روما الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية لسنة 1998 إلى هذا الربط.
كذلك، فإن نظام محكمة الجنايات الدولية الأساسي لسنة 1998 يضع الاضطهاد بين قائمة الجرائم ضد الإنسانية، ويعرِّفه بأنه "حرمان جماعة أو شعب بكامله، بسبب هويتها أو هويته، من الحقوق الأساسية، بشكل متعمد قاس مناقض للقانون الدولي".
ويحرم نظام محكمة الجنايات الدولية الأساسي "اضطهاد أي جماعة من الناس أو شعب محدد على أسس سياسية أو جنسية أو قومية أو عرقية أو ثقافية أو دينية أو جندرية، أو على أية أسس أخرى، معترف بها عموماً بأنها محظورة وفقاً للقانون الدولي، بالإضافة إلى أي فعل آخر أشير إليه في هذه الفقرة، أو أية جريمة أخرى تقع في نطاق سلطة المحكمة القضائية".
وبالطبع، فإن القانون الدولي الإنساني بعيد عن أن يكون جامداً وغير متغير، فقد تغير على نحو مستمر طوال تاريخه. وكانت الاتفاقيات متعددة الأطراف، التي تتناول جوانب معينة من الحرب، موجودة منذ نهاية القرن التاسع عشر. أما في الوقت الحالي، فتتمثل المعاهدات الأساسية للقانون الدولي الإنساني في اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949، والبروتوكولين الإضافيين لعام 1977 الملحقين بها، الأول واجب التطبيق في النزاعات الدولية، والثاني واجب التطبيق في النزاعات غير الدولية، أي التي تحدث داخل الدول، وعلى الأخص تلك التي تصاحبها عمليات قتل وإبادة بحق المدنيين العزل. وهذا فضلاً عن العديد من الاتفاقيات التي تُقيد أو تحظر استخدام أسلحة بعينها، مثل اتفاقية عام 1980 بشأن أسلحة تقليدية معينة، وبروتوكولاتها الأربعة، واتفاقية عام 1997 بشأن الألغام المضادة للأفراد.
وتجدر الإشارة كذلك إلى اتفاقية عام 1954 بشأن حماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح، والبروتوكولين التابعين لها، الأول لعام 1954 والثاني لعام 1999.
وما يمكن قوله، بوجه عام، هو أننا اليوم بصدد قواعد قانونية متماسكة، تشير على نحو لا لبس فيه، إلى مشروعية، بل وضرورة، تدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين العزل من صنوف الفتك والقتل والإبادة التي تُرتكب بحقهم، تحت أي مبرر أو ذريعة كانت.

ألم الفقدان

الفقدان من أكثر الأمور مرارة في حياتنا . وليس المقصود بالفقدان فقط فقدان الأشخاص بل يدخل في ذلك فقدان الأشياء المادية والمعنوية . فقد يفقد الإنسان شيئاً ما يحبه ويحتفظ به وقد يفقد وظيفته أو فرصة للترقية أو مركزاً اجتماعياً أو علاقة مهمة في حياته، وقد يفقد الإنسان جاذبيته أو جماله لتعرضه لحادث أو فقدان عضو من أعضاء جسده. وفي النهاية بالطبع لاشيء يعوض فقدان الإنسان!!.
الفقدان مؤلم ومرير وقد يأخذ من الإنسان وقتا طويلا للتكيف وإعادة ترتيب حياته بدون الأشياء أو الأشخاص الذين تعوّد على وجودهم في حياته.
وعادة ما يمر الإنسان بمراحل صعبة من الألم، للإيمان والوصول إلى مرحلة من تصديق حقيقة ما فقده حتى يستعيد توازنه ويعود إلى حياته الطبيعية. ويختلف الأفراد في مدى شعورهم بألم الفقدان فبينما يستطيع البعض التأقلم بعد الفقدان وبسرعة، قد لا يستطيع الآخرون فعل ذلك!!وربما هنا يحتاجون الى وقت أطول، ودعم أكبر من المحيطين حولهم. وربما أيضا يضطرون الى اللجوء الى أهل الاختصاص لمساعدتهم على المضي في حياتهم قدماً وترميم ما تصدع من ذواتهم.
قد يلجأ البعض للتعامل مع فقدان شخص ما بإحياء ذكراه وبالمداومة على عمل كان يقوم به، والبعض يريد أن ينسى كل ما يذكّره بمن فقد، وقد يصل البعض إلى درجة مبالغ فيها، فقد يتخلص من كل ما يذكره بذلك الشخص حتى صوره.  أن الفقدان مؤلم جدا وقد يخسرنا ذواتنا وكل ما نملك!!. لابد أن ندرك أننا لا نستطيع أن نتجنب الفقدان أو نتجاهله.. فهو قدر الانسان ما منه مفر وحتمي في حياتنا... وكل ما نفعله هو أن نطلب العون من الله لنعبر الفقدان بأقل خسائر ممكنة.



التعامل مع المواقع الإجتماعيه بطريقه آمنه

الأخطار والتحديات التي تهدد هذا العالم الافتراضي، رغم الفرص العديدة التي يوفرها، حيث تنتج هذه المخاوف والمهددات من عدم حصانة هذه التقنيات أمام المسيئين، والمتلاعبين، الذين يستغلون معلومات المتعاملين الخاصة وأنظمتهم في هذا العالم. ومن هنا تظهر الحاجة إلى توفير بيئة قانونية تشريعية تضمن الثقة والأمن للمواطنين وللجهات العامة والخاصة عند استخدام الخدمات الإلكترونية.
إنشاء شبكة إقليمية تتشكل من خبراء ومؤسسات في مجال التشريعات المعلوماتية،ومراجعة نماذج إرشادية للتشريعات ومناقشتها وتقييمها اقتراح تعديلات لتحسينها. وتغطي هذه النماذج ستة محاور أساسية، هي حماية المعلومات الشخصية؛ والتواصل الإلكتروني؛ والتوقيع الإلكتروني والمعاملات المالية الإلكترونية؛ والتجارة الإلكترونية وحماية المستهلك؛ وحقوق الملكية الفكرية؛ والجريمة الإلكترونية.

تقنيات حديثه لعام 2011

الشباشب الكيبوردية (KITO KEYBOARD 2.0 SLIPPERS) والتي صممت خصيصا لتمنح قدميك مساجا حاسوبيا في كل خطوة تخطوها!!
عنوان المنتج
http://yaseminstore.weebly.com/gift-ideas.html
  قامت شركة (VTech) بطرح حاسب لوحي (InnoPad) يستهدف الأطفال بين سن 4 إلى 9 سنوات. يتميز الحاسب بشاشة اللمس بمساحة خمسة إنش باحتوائه داخل إطار أنيق ومتين يتحمل شغب الأطفال وأيضا بميكروفون مدمج ولاقط صوتي ومنفذ يواس بي. وقد خصص هذا الجهاز لأغراض تعليمية


الخميس، فبراير 24، 2011

الكمبيوتر الكفي

المميزات الكثيرة للكمبيوتر الكفي كواحد من أهم أجهزة الاتصال وخاصة بالنسبة لرجال الأعمال.
بدايةً تنقسم المساحة التخزينية في الكمبيوتر الشخصي بشكل عام إلى:
رام (Random Access Memory=RAM)، روم (Read Only Memory=ROM)، هارد ديسك (Hard Disk)..
تحتوي الروم في الكمبيوتر الشخصي (تسمى Basic Input/Output System=BIOS) على تعريف الكروت المتصلة باللوحة الأم (Mother Board) و التعريفات الأساسية لتشغيل الجهاز.
يحتوي الهارد ديسك على ملفات النظام الأساسية (مثل ويندوز) و ملفات البرامج بعد تنصيبها، كما يحتوي على ملفات المستخدم الشخصية.
من المهم العلم أن أي برنامج لا يعمل إلا من الرام فقط، فإذا أردت تشغيل برنامج فإنه ينسخ ملفاته إلى الرام أولاً ليتم تشغيله.
كيف يعمل البرنامج في الكمبيوتر الشخصي؟
عندما تقوم بتثبيت لأحد البرامج على جهاز الكمبيوتر، فإنه يقوم بنسخ ملفاته كلها داخل أحد الدلائل في الهارد ديسك. بعدها، و عند تشغيلك للبرنامج، يقوم البرنامج بنسخ الملفات الضرورية لتشغيل البرنامج من الهارد ديسك إلى الرام، و عند حاجة البرنامج لأي ملفات أضافية، فأنه يقوم بنسخها من الهارد ديسك إلى الرام لكي يقوم بتشغيلها.
الآن، عندما تقوم بإطفاء جهاز الكمبيوتر، فإن الرام تمسح كلياً، و عندما تقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر مرة أخرى، يقوم الكمبيوتر بالرجوع إلى الروم (BIOS) لكي يتعرف على القطع المتصلة بالمذر بورد و يقوم بنقل ملفات الويندوز المهمة من الهارد ديسك إلى الرام لتشغيلها، بعدها يتم تشغيل الويندوز.
عند اختيار المستخدم لبرنامج ما، وبعد النقر عليه، فإن البرنامج يقوم بنسخ ملفاته الأساسية من الهارد ديسك إلى الرام ليعمل البرنامج و لتبدأ الدورة مرة أخرى.
تجدر الإشارة إلى أن الروم هي ذاكرة لا تستطيع التعديل فيها و المقصود أنها عندما تنتج من مصنع الجهاز (سواء أكان كمبيوتر أو ريسيفر أو أي جهاز الكتروني يستخدم (ROM) فإنه لا يمكن تعديلها أو تحديثها!
لكننا نجد أن أغلب الأجهزة الإلكترونية تتطلب تحديثها (تحديث الروم الخاصة فيها) وتتقبل ذلك، لذلك فإن الغالبية العظمى من الأجهزة الإلكترونية لا تستخدم روم عادية بل تستخدم روم خاصة تسمى (EEPROM= Electrically Erasable Programmable Read Only Memory) أو (Flash Memory)، و هي روم لا تستطيع الكتابة عليها إلا باستخدام أدوات خاصة (هارد وير أو سوفت وير أو جميعهما معاً) للتعديل فيها، بل وربما تحتوي على كلمة سر و مرور خاصة بحيث لا يستطيع أحد العبث فيها إلا باستخدام تحديث معتمد من الشركة المصنعة و بحيث يحتوي الملف على كلمة المرور ليتيح له الجهاز الدخول و التعديل على الإيبروم. (الفرق طفيف جدا بين روم من نوع [EEPROM] و روم من نوع [Flash Memory]، فالأولى تكتب البيانات على هيئة بتات [Bit By Bit] بينما تكتب الثانية البيانات على هيئة مجموعات متساوية الحجم [Block By Block])
الرام و الروم
هنالك فروق أساسية بين الرام و الروم تتلخص فيما يلي:
• الرام: سريعة (أسرع من الروم بعشر مرات على الأقل)، تفقد معلوماتها عند انقطاع التيار الكهربائي عنها، تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية.
• الروم: بطيئة، لا تفقد معلوماتها عند انقطاع التيار الكهربائي عنها، تستهلك القليل من الطاقة الكهربائية (بالمناسبة، كروت الذاكرة الخاصة بالهواتف النقالة بأنواعها المختلفة هي ذاكرة من نوع روم (تحديداً من نوع [NAND ROM])).
ملحوظة
 لا يمكن تشغيل برنامج إلا بعد نقل ملفاته إلى الرام، لكن هنالك تقنية جديدة خالفت هذه القاعدة. تدعى هذه التقنية بـ(XIP=eXecute In Place) و هي تقنية تسمح بتشغيل البرامج (وليست ملفات الصور و الفيديو) مباشرة من نوع خاص من الروم و من دون الرجوع إلى الرام.
أنواع الروم الأساسية:
• روم من فئة (NOR): قراءة سريعة، كتابة بطيئة، مرتفعة الثمن، بالإمكان استخدام تقنية (XIP) معها.
• روم من فئة (NAND): قراءة بطيئة، كتابة سريعة، رخيصة الثمن، ليس بالإمكان استخدام تقنية (XIP) معها.
كروت الذاكرة الخاصة بالهواتف النقالة (SD, MiniSD, MicroSD{Transflash}, MMC, RS-MMC, MMCMobile) كلها عبارة عن روم من نوع (NAND)، و بالتالي لا يمكن استخدام تقنية (XIP) مع البرامج المخزنة فيها. أما بالنسبة لكرت الذاكرة من نوع (Compact Flash) فهو من روم من نوع (NOR) مما يعني أنه بالإستطاعة استخدام تقنية (XIP) معه.
كيف يعمل الكمبيوتر الكفي؟
كيف يعمل الكمبيوتر الكفي:
تتكون المساحة التخزينية في الكمبيوتر الكفي بشكل عام من رام و روم فقط...! ولم يقم المصنعون بإضافة هارد ديسك (ربما لحساسية الهارد ديسك و عدم فاعليته للاستخدام مع الهاتف النقال... أو لخوفهم من تكبير حجم الكمبيوتر الكفي بإضافة الهارد ديسك). أساساً، يعمل الكمبيوتر الكفي على حسب نوع الويندوز المثبت فيه، ويختلف الويندوز إلى: (نظام ويندوز 2003 وما قبله، نظام ويندوز 2005).
(أ) - نظام ويندوز 2003SE و ما قبله:
(1) - الرام:
تم تقسيم الرام إلى قسمين:
• القسم الأول: يعمل كـ(RAM) عادية لتحميل البرامج.
• القسم الثاني: يعمل كـ(Hard Desk) لتخزين البرامج و ملفات المستخدم.
كلما زادت الـ(RAM)، كلما زادت كمية البرامج التي يمكنك تنصيبها و تشغيلها على الجهاز. أيضاً، تزيد المساحة لوضع ملفاتك الخاصة في الجهاز نفسه. لكن استهلاك البطارية سيكبر لاستهلاك الرام الكثير من الطاقة. لاحظ أن الملفات الشخصية للمستخدم يتم تخزينها في الرام، فمن الممكن جداً أن يتم ضياعها عند مسح الرام بسبب إنتهاء الطاقة الكهربائية في البطارية.
(2) - الروم:
تم تقسيم الروم إلى عدة أقسام:
• القسم الأول: ويسمى (OS ROM)، وهو القسم المحتوي على نظام الويندوز بالإضافة للتطبيقات الأساسية مثل برنامج الهاتف.
• القسم الثاني: ويسمى (Extended ROM)، وهو لإضافة بعض البرامج الأساسية كبرامج التعريب و البرامج الأساسية حسبما يراه الموزعون المعتمدون للجهاز في المناطق المختلفة.
• القسم الثالث: ويسمى (Storage)، و هو لحفظ البيانات التي يراها المستخدم للكمبيوتر الكفي بأنها أساسية كأرقامه الشخصية و مواعيده و غيرها. عند تخزين البيانات في هذا القسم فإن المعلومات التي فيه لا تمسح عند انتهاء البطارية تماماً لأنه مخزن في الروم وليس الرام.
• عدة أقسام أخرى لحفظ: بوت سبلاش إميج [كصورة ايميت التي تأتي في البداية عند عمل سوفت ريسيت]، رقم الجهاز، معلومات المكالمات [المدة الزمنية التي يمكن رؤيتها عن طريق برنامج الاتصال].
(3) - كيفية عمل البرامج:
يتم تنصيب البرنامج في القسم الثاني من الرام (الجزء الذي يعمل كهارد ديسك)، و عند تشغيله ينسخ الملفات الضرورية من القسم الثاني إلى القسم الأول (الذي يعمل كرام عادية) ليبدأ عمل البرنامج.
(4) - سيناريو عمل السوفت ريسيت (Soft Reset):
عند عمل سوفت ريسيت، فإنه يتم مسح القسم الأول من الرام (الذي يعمل كرام)، بعدها يقوم الويندوز الموجود في الروم بنسخ بعض ملفاته الضرورية لعمله في الرام (أي أن الويندوز يقوم بنسخ ملفاته إلى الجزء الذي يعمل كرام و الجزء الذي يعمل كهارد ديسك).
(5) - سيناريو عمل الهارد ريسيت (Hard Reset):
عند عمل هارد ريسيت، فإنه يتم مسح كامل الرام (الجزء الذي يعمل كروم و الجزء الذي يعمل كهارد ديسك)، بعدها يقوم الويندوز بنسخ ملفاته الضرورية لعمله في الرام (الجزء الذي يعمل كرام و الجزء الذي يعمل كهارد ديسك)، بعدها يتم تنصيب البرامج الموجودة في الـ(Extended ROM).
ملاحظات
• جميع البرامج في الإكستندد روم لا تظهر في (إزالة البرامج) في لوحة التحكم، فعندما تضيف برنامج في الإكستندد روم و تعمل هارد ريسيت، فإنك لا تستطيع إزالته إلا باستخدام طرق و برامج خاصة.
• لشركة كمايكروسوفت سياسة خاصة في التحذير من نفاذ البطارية، أولاً يظهر لك تحذير بان البطارية على وشك أن النفاذ، و تتكرر هذه التحذيرات حتى نصل إلى التحذير النهائي و الذي يقوم بإيقاف عمل الجهاز تماماً بحيث لا يستطيع المستخدم تشغيل الجهاز إلا بعد القيام بشحنه. كمية الطاقة الموجودة في البطارية بعد أن يقف الجهاز عن العمل هي النصف لجهاز ذو ذاكرة رام بحجم (128MB) أو الربع لجهاز ذو ذاكره رام بحجم (64MB) وذلك حتى لا تنفذ البطارية تماماً فتمسح الرام و تضيع معلومات المستخدم. فيتم استخدام المدة الباقية من البطارية لضمان الحفاظ على بيانات المستخدم و الموجودة في الرام لمدة ثلاثة أيام كاملة (بفرض أن البطارية تنتهي قبل نهاية الأسبوع فتكفيه مدة إجازة نهاية الأسبوع بدون أن تنتهي الطاقة الكهربائية في البطارية تماماً فلا تمسح بيانات المستخدم).
(ب) - نظام ويندوز Windows Mobile 5:
(1) - الرام:
تم رجوع الرام لمهمتها الأساسية وهي تشغيل البرامج فقط
(2) - الروم:
بقيت على حالها في السابق في نظام (Windows 2003)، لكن تم إضافة قسم خاص لتخزين البرامج و ملفات المستخدم (لاحظ أن حجم الروم قد أصبحت بالقليل 128MB مما أتاح الفرصة لتخزين ملفات و برامج المستخدم).
كلما زادت الرام، كلما زادت كمية البرامج التي يمكنك تشغيلها على الجهاز. وكلما زادت الروم زادت كمية البرامج التي يمكنك تشغيلها على الجهاز كما تكبر المساحة لوضع ملفاتك الخاصة على الجهاز. لاحظ أن الملفات الشخصية للمستخدم يتم تخزينها في الروم، فمن غير الممكن أن يتم ضياعها عند مسح الرام بسبب انتهاء الطاقة الكهربائية في البطارية.
(3) -كيفية عمل البرامج:
يتم تنصيب البرنامج في الروم، و عند تشغيله ينسخ الملفات الضرورية من الروم إلى الرام ليبدأ عمل البرنامج.
(4) - سيناريو عمل السوفت ريسيت (Soft Reset):
عند عمل سوفت ريسيت، فإنه يتم مسح الرام، بعدها يقوم الويندوز الموجود في الروم بنسخ بعض ملفاته الضرورية لعمله في الرام.
(5) - سيناريو عمل الهارد ريسيت (Hard Reset):
عند عمل هارد ريسيت، فإنه يتم مسح كامل الرام و يمسح القسم الخاص بتخزين البرامج و معلومات المستخدم في الروم، بعدها يقوم الويندوز بنسخ ملفاته الضرورية لعمله في الرام، بعدها يتم تنصيب البرامج الموجودة في الـ(Extended ROM).
ملاحظات
• كلما زادت الرام كلما زاد استهلاك البطارية (بعكس الروم التي لا تستهلك الكثير من الطاقة)، مع الأخذ في الحسبان أن الرام أسرع من الروم في التعامل، لهذا تم علاج بطء الروم بتسريع المعالجات.
• بسبب بطء التعامل مع الروم، ولكي لا يشعر المستخدم بالبطء في تعامله مع الكفي، لا يقوم WM5 بكتابة البيانات بعد تغييرها و حفظها مباشرة على الروم، لأنه يقوم بحفظها في مكان خاص (Buffer) مخصص له من ضمن الرام، و عند امتلاء هذا الـ(Buffer) أو عمل إيقاف (Suspend) للجهاز فأن الويندوز يقوم بكتابة معلومات هذا الـ(Buffer) في الروم. كنتيجة طبيعة لهذا الطريقة، قد تضيع بعض المعلومات في حالة خاصة. جرب مثلاً أن تكتب شيئاً و تعمل (Soft Reset) مباشرة للكفي، ستجد أن المعلومات المدخلة لم تحفظ لأن الـ(Buffer) قد مسح قبل أن يكتب ما فيه على الروم.
• بسبب التحول الكلي لنظام التشغيل ويندوز 2005، فأن الفائدة لا تأتي فقط على تخزين بيانات المستخدم في الروم و عدم قابلية مسحها إلا برغبته، بل تتعلق أيضاً بمدة البطارية، فمع الاكتفاء على رام (64MB) أو (32MB) و الاكتفاء بالروم مع تقنية (XIP)، فإنه يمكن مضاعفة مدة بقاء البطارية.

نسخ إسطوانات ببرنامج النيرو البرنامج الناطق الهال

 يُعتبر برنامج النيرو من افضل برامج النسخ من جهاز الكمبيوتر إلى إسطوانات الليزر أو نسخ إسطوانة الليزر إلى إسطوانة ليزر آخرى ، سواءً كانت هذه الاسطوانة هي cd أو dvd .
- يتم التنقل في نافذة البرنامج الاساسية كالتالي :
- بعد التأكد من فتح البرنامج نضغط مفتاح مسطرة المسافة مرة واحدة ، سوف تفتح لنا قائمة بها العديد من الخيارات ، ثم التحرك بالسهم الاسفل لعرض الخيارات ، والضغط على مفتاح مسطرة المسافة لاختيار العنصر الذي تم الوقوف عليه .
- يوجد هناك اربع خيارات أساسية
 ميك داتا سي دي ، ميك داتا ديفيدي
- في الخيارين السابقة نتبع نفس الخطوات ادناة ، وفي حالة ميك داتا ديفيدي سوف يتم النسخ إلى إسطوانة ديفيدي بدلاً من اسطوانة سي دي ، ويجب هنا أن يكون جهاز النسخ في الكمبيوتر الخاص بك يدعم خاصية نسخ إلى الديفيدي ووضع اسطوانة ديفيدي بدلاً من اسطوانة سي دي ، قبل البدء في استخدام خيار : ميك داتا ديفيدي ، وينطبق هذا على كل ما سوف يأتي معنا في حالة الديفيدي .
- في حالة نسخ داتا سي دي نتبع الخطوات التالية ، ويجب أن نراعي أن جهاز النسخ الخاص بالكمبيوتر يدعم نسخ السي دي وليس للقراءة فقط ، وإليكم طريقة النسخ :
- نضع القرص المراد النسخ إليه أولاً ، وفي حالة ظهور صندوق حوار الخاص بالقراءة التلقائية لإسطوانات الليزر نقوم بغلقها بالضغط على مفتاح الهروب .
- نتوقف على الخيار الخاص بـ ميك داتا سي دي وبالضغط على مسطرة المسافة عليه ، سوف يفتح لنا صندوق حوار ونقوم بما يلي :
- سوف يكون المؤشر على الجزء الخاص بالملفات و المجلدات التي سيتم إختيارها .
- نضغط على مفتاح الانتقال مرة واحدة ، سوف نسمع كلمة ADD آد يقصد بها أنه زر خاص بإضافة الداتا المراد نسخها إلى اسطوانة الليزر .
- نضغط على هذا الزر بمفتاح مسطرة المسافة ، سوف يفتح لنا صندوق حوار يستعرض لنا الملفات والمجلدات التي توجد بالكمبيوتر ، نختار ما نريد اختيارة بالضغط على مفتاح التحكم زائد مفتاح مسطرة المسافة .
- ثم ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل ونسمع زر اسمه ADD آد ، ونضغط مفتاح الادخال .
- وبعد ذلك نقوم بالانتقال بمفتاح الانتقال إلى زر كلوز CLOSE ثم نضغط مفتاح الادخال للخروج والعودة إلى صندوق الحوار السابق .
- ثم ننتقل إلى زر نكست NAXT ونضغط مفتاح الادخال .
- سوف يفتح لنا صندوق جديد به اختيارات ، فيمكن تغيير اسم القرص المراد النسخ إليه عن طريق حيز تعديل يوجد فيه ألاسم الافتراضي للقرص ، نحذف هذا الاسم وتكتب ما تريد .
- ثم ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى زر بيرن BURN ، ثم نضغط مفتاح الادخال .
- ويمكن هنا تشغيل الاهتمام الافتراضي لقراءة محتوى صندوق الحوار الخاص بالنسخ بالضغط على مفتاح إشارة الطرح في اللوحة الرقمية ثم التحرك بالاسهم أعلى وأسفل حتى نصل إلى الجزء الخاص بقراءة النسبة المئوية لعملية النسخ ، وينطبق ذلك على كل العمليات الخاصة ببرنامج النيرو .
- سوف يقوم البرنامج بالنسخ إلى اسطوانة الليزر ننتظر حتى يكمل البرنامج ، وسوف يعطينا رسالة يخبرنا فيها بالانتهاء من النسخ نضغط مفتاح الادخال عليها .
- سوف يفتح لنا البرنامج صندوق حوار يعطينا خيار نسخ اسطوانة ليزر آخرى ، أو حفظ هذه البيانات للنسخ مرة آخرى .
- نقوم بالضغط على مفتاح التالي NAXT سوف تخرج لنا الاسطوانة تلقائياً من مكانها ، ثم نغلق البرنامج بإستخدام مفتاح القوائم زائد مفتاح F4 .
 ميك اوديو سي دي ، ميك فيديو سي دي
- في الخيارين السابقة يتم اتباع نفس الخطوات ادناة مع اختلاف صيغ الملفات التي يدعمها كل من الخيارين السابقين وسوف نذكر هنا فقط صيغ الاوديو سي دي .
- نضع القرص المراد النسخ إليه أولاً ، وفي حالة ظهور صندوق حوار الخاص بالقراءة التلقائية لإسطوانات الليزر نقوم بغلقها بالضغط على مفتاح الهروب .
- بعد الوقوف على الخيار الخاص بـ ميك اوديو سي دي وبالضغط على مسطرة المسافة عليه ، سوف يفتح لنا صندوق حوار ونقوم بما يلي :
- يكون المؤشر على زر add وبالضغط على مسطرة المسافة سوف يفتح لنا صندوق حوار خاص بإختيار الملفات المراد تحويلها إلى ملفات اوديو بنظام ( ترك ) الذي يعمل على مسجلات السيارة والاستريوهات المنزلية . ويجب مراعاة أن الملفات التي يمكن تحويلها يجب أن تكون بنظام wav أو بنظام mp3 أو بعض الامتدادات التي يدعمها برنامج النيرو حتى يتسنى للبرنامج تحويلها لنظام اوديو سي دي .
- وبعد اختيار الملفات المرادة ننتقل بمفتاح الانتقال إلى زر add ثم مفتاح الادخال ، ويتم الانتقال في جميع صناديق الحوار الخاصة بالبرنامج بمفتاح الانتقال .
- بعد اختيار الملفات المرادة ننتقل إلى زر cloes ثم مفتاح الادخال .
- سوف يفتح لنا صندوق حوار ننتقل فيه بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى قائمة يقرأ لنا البرنامج ما تم اختيارة من ملفات نتحرك فيها بالاسهم اعلى واسفل لتأكد منها .
- ثم ننتقل إلى زر next ثم نضغط مفتاح الادخال .
- يفتح لنا صندوق حوار ننتقل فيه إلى زر burn ثم مفتاح الادخال .
- بعد الانتهاء من عملية التحويل إلى اوديو سي دي ، سوف يظهر لنا صندوق حوار ننتقل إلى زر next ثم مفتاح الادخال ، سوف تخرج الاسطوانة تلقائياً .
- ثم يتم غلق البرنامج بمفتاح القوائم زائد مفتاح f4 .
 كبي سي دي ، كبي ديفيدي
- في الخيارين السابقة نتبع نفس الخطوات ادناه ، مع تغيير وضع السي دي إلى وضع الديفيدي في الخطوة قبل الاخيرة حتى يتم النسخ إلى اسطوانة ديفيدي مع مراعاة دعم جهاز النسخ لديك لهذة الخاصية ووضع اسطوانة ديفيدي بدلاً من اسطوانة سي دي .
- بعد الضغط على هذا الخيار من القائمة الرئيسية الخاص بالنيرو ، سوف يفتح لنا صندوق حوار نتنقل بمفتاح الانتقال إلى زر coby ثم مفتاح الادخال .
- وفي حالة نسخ كبي ديفيدي نتحرك بالسهم الاسفل مرة واحدة لاختيار كبي ديفيدي ثم نكمل باقي الخطوات .
- سوف يقوم البرنامج بنسخ الاسطوانة الاصلية التي تم ادخالها .
- ثم سوف يخرج لنا الاسطوانة الاصلية تلقائياً ويطلب إدخال اسطوانة فارغة .
- نقوم بإدخال الاسطوانة الجديدة الفارغة فقط دون الضغط على أي مفتاح ، سوف تتم عملية النسخ تلقائياً .
- وبعد الانتهاء سوف تظهر لنا رسالة تفيد بذلك نضغط مفتاح الادخال عليها .
- ثم سوف يظهر لنا صندوق حوار آخر يطلب منا اكثر من خيار ، ننتقل دون أن نختار منه شئ ، بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى زر next ثم مفتاح الادخال .
- سوف تخرج لنا الاسطوانة تلقائياً وقد تمت عملية النسخ بنجاح .
- نقوم بغلق البرنامج بمفتاح القوائم زائد مفتاح f4 وفي حالة عدم النسخ يجب التأكد من صلاحية الاسطوانات المراد النسخ عليها .

إصدارات من قارىء الشاشه جوز

توقف التنفس أثناء النوم


توقف التنفس أثناء النوم مرض شائع جدا بين الرجال والنساء متوسطي العمر (وبالذات الذين تجاوزوا 45 سنة) ومن أعراضه الشخير والاختناق أثناء النوم وتقطع النوم وزيادة الرغبة في التبول خلال النوم وزيادة النعاس أثناء النهار. كما أن بعض المرضى يشكون من جفاف الفم والحلق صباحا، وقد يعاني البعض من الحموضة والصداع عند الاستيقاظ. ويعاني بعض المصابين من الخمول والتعب والإرهاق نهارا.
وينتج هذا الاضطراب بسبب انسداد مجرى الهواء العلوي بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعّال الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، وهذا التقطع بدوره يؤدي إلى زيادة النعاس أثناء النهار. ويعرف انسداد مجرى الهواء الكلي وانقطاع التنفس أثناء النوم، بانقطاع التنفس الانسدادي، في حين يعرف ضيق مجرى الهواء أثناء النوم الذي لا ينتج عنه انسداد كامل لمجرى الهواء بمتلازمة زيادة مقاومة مجرى الهواء العلوي.
ونتيجة لما يسببه توقف التنفس من نقص متكرر في مستوى الأكسجين في الدم خلال النوم وما يصاحب ذلك من تنشيط للجهاز العصبي الخاص بالتوتر ومن زيادة إفراز هرمونات التوتر خلال النوم مثل هرموني الكورتيزول والأدرينالين فإن لهذا المرض إن لم يتم علاجه مضاعفات خطيرة مثل زيادة ضغط الدم ومرض السكر وتصلب الشرايين وما يتبع ذلك من زيادة احتمال الإصابة بجلطات القلب والدماغ. كما أن المرض يسبب قصورا في الذاكرة والتركيز وينتج عنه حدة المزاج كما أن بعض المصابين يشكون من القصور الجنسي.
والعلاج الأساسي لهذا الاضطراب هو جهاز التنفس المساعد (السيباب) الذي يرفع ضغط الهواء داخل مجرى التنفس العلوي مما يسبب فتح مجرى التنفس (البلعوم).
وقد أثبتت الأبحاث أنه يقلل نسبة المضاعفات ليعيدها إلى النسب الطبيعية. لكن هناك 30-40% من المرضى الذين لا يتقبلون جهاز التنفس المساعد. لذلك أردت أن أناقش اليوم طريقة جديدة لعلاج توقف التنفس أثناء النوم تعتمد على زيادة الضغط داخل مجرى التنفس العلوي ولكن بدون استخدام جهاز التنفس المساعد. حيث طرحت حديثا طريقة جديدة للعلاج تعرف باسم "بروفنت" (Provent®)، وآلية عمل الطريقة الجديدة تتعمد على زيادة ضغط الهواء داخل مجرى التنفس العلوي، حيث يتم وضع لاصق على فتحتي الأنف كما يظهر في الصورة الموضحة يحتوي على صمام يُدخل الهواء على الأنف بسهولة ولكنه يخلق مقاومة لخروج الهواء من الأنف أثناء الزفير بسبب الصمام مما ينتج عنه ارتفاع الضغط داخل مجرى التنفس العلوي وهذا بدوره يعمل كدعامة تفتح مجرى الهواء العلوي (البلعوم) وتقلل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم. ونحن لم نتعرض لهذا الطريقة سابقا لأنه لم يكن هناك دليل علمي جدِّي على فعاليتها ولكن نشر هذا الشهر (فبراير 2011) دراسة بحثية في مجلة طب النوم (المجلة الرسمية للرابطة العالمية للطب النوم) (Sleep Med. 2011 Feb;12(2):147-52) دراسة علمية تعرضت لفعالية هذه الطريقة الجديدة في علاج توقف التنفس أثناء النوم. فقد درس الباحثون 59 مصابا بتوقف التنفس أثناء النوم من الذين رفضوا استخدام جهاز التنفس المساعد. وقد تقبل 80% منهم الطريقة الجديدة في العلاج. وقد نجحت الطريقة الجديدة في إنقاص توقف التنفس بنسبة 60% عند 56% من المرضى. وقد كانت الطريقة الجديدة فعالة جدا في علاج الشخير.
ويجد بعض المرضى صعوبة في بداية استخدام الطريقة الجديدة في العلاج حيث يجدون صعوبة عند الزفير لذلك ينصح هؤلاء بالتنفس عن طريق الفم عند الشعور بصعوبة الزفير وبعدها محاولة التنفس من الأنف مرة أخرى. كما يجب على مستخدم البروفنت عدم القيام بأي مجهود بعد تثبيت اللاصق. وفي العادة يتأقلم المريض مع هذه الطريقة بعد 3-7 أيام. ويجب التأكد من لصق الصمام بطريقة جيدة تمنع تهريب الهواء حتى يعمل الصمام على زيادة الضغط داخل مجرى التنفس. لذلك قد لا تعمل هذه الطريقة بشكل جيد لمن لديه شارب كثيف لأن ذلك قد ينتج عنه تهريب الهواء خلال الشعر مما يمنع عمل الصمام بطريقة صحيحة.
ويجب على المصابين بتوقف التنفس الذين يستخدمون هذه الطريقة إعادة تخطيط النوم خلال استخدام اللاصق للتأكد من فعاليته. هذه الطريقة قد تفتح آفاقا علاجية جديدة للمرض المصابين بتوقف التنفسي الخفيف والمتوسط والذين لا يستطيعون استخدام جهاز التنفس المساعد.

الأربعاء، فبراير 23، 2011

SoftSourse Duplicate File Detector 1.0

Size: 410KB
OS: Windows XP/Vista/7
SoftSourse Duplicate File Detector is a program designed to easily find and remove duplicate files on your computer
Features
Scan for detect duplicate files on Computer
Automatic selection of copies of files
Fast delete selected files
Scan Filters
File types filter
File size filter
Three methods of analysis
Full comparison
Quick comparison of the file parts
Combination of modes
Requires: Microsoft .NET Framework 2.0.
Size: 22.4MB
Release Date: 2006-01-22
OS: Win 98/ME/2000/XP/2003
Microsoft .NET Framework is the programming model of the .NET environment for building, deploying, and running Web-based applications, smart client applications, and XML Web services. It manages much of the plumbing, enabling developers to focus on writing the business logic code for their applications. The .NET Framework includes the common language runtime and class libraries
download

Teorex Inpaint v3.0

 البرنامج يقوم بحذف أي جسم من أي صورة بضغطة زر واحدة
حدد الجزء المراد حذفه .. وقم بحذفه
http://www.4shared.com/file/BKmosoZC/Teorex_Inpaint_30.html


شهداء لكن فى قلوبنا أحياء


ليبيا تستغيث فمن يجيب ؟
أدمع عيناى وأذهب نومى ما توالى على من أخبار تروى الفصل الثالث من فصول تحرر الأمة الإسلامية العظيمة ،فها هو الشعب الليبى الكريم ينتفض ويثور على جلاديه ىطالب بحريته الكاملة ويرنو إلى عيش رغيد وغدٍ أفضل فى ظلال الحرية والعدالة الإجتماعية والإنسانية والحكم الرشيد
وعلى ذات النهج سار الفريقان ، الشعب والنظام ، الشعب الليبى جدد سيرة الشعبين الشقيقين ( المصرى والتونسى ) و النظام الليبى إقتفى أثر النظامين البائدين ( مبارك و بن على ) وكأنّ التاريخ القريب يعيد نسج نفسه ، قلبى يرتعد خوفاً على إخوتنا و أحبتنا الشعب الليبى وقد خرج علينا ليلا أحد المعتوهين المتخلفين -وقد كان البعض قد علق الأمل عليه بوصفه إبن اللقذافى وله ميولُ تقدمية ويطرح بين الحين والآخر مبادرات وتفاهمات - فإذا به يخرج ليلة الإثنين يهذى ويرغى ويعيد ويزيد - كما نقول فى يلادنا - ويتهم كل الخلق ، لم يترك أحداً بغير إتهام أو إنتقاص فالشعب الثائر مخطئ ومتهم بأنه يتعاطى الحشيش وحبوب الهلوسة والمخدرات ( وهذه أشد من إتهام الشعب المصرى بوجبة الكنتاكى إياها ) والجيش مخطئ وغير مدرب على التعامل مع المدنيين، والشرطة أخطأت ، وهناك مجموعة قوانين غير صالحة ، وهناك أخوة عرب مصريون وتوانسة وأفارقة لهم مأرب ومطمع فى موارد الشعب الليبى ، أما الدول الغربية فهى لن تسكت ويبشر الشعب الليبى بعودة المحتل المستعمر الى ليبيا و...وفى النهاية أعلن الحرب على الشعب، فى خسة ونذالة لايُحسد عليهما
مع ثقتى الكاملة فى قدرة الله تعالى الذى أسقط كل الطغاة من عاد وثمود وفرعون وهامان على مدار العصور وخلال شهر واحد رأينا سقوط نظامين من أعتى النظم القمعية فى العالم ، ونحن واثقون أن قدرة الله تعالى تنحاز دائماً للشعوب الثائرة التى ترفض الظلم وتحاربه و تسعى لإحقاق الحق وإبطال الباطل ، لهذا أتوجه بهذا النداء إلى كل المسلمين عربهم وعجمهم ،وإلى كل أحرار العالم أصحاب الضمائر الحرة أن يكونوا الآن مع الشعب الليبى فى محنته حتى يسقط النظام وأركانه وأعوانه ، وأذكرهم بوجوب نصرة المظلوم ونجدته وأضع بين أيديكم هذا البحث عن قيمة نصرة المظلوم والله تعالى نسأل أن يتم نعمته على الشعب الليبى وكل شعوب الأرض حتى لايبقى عليها مظلوم يعانى ولا ظالم يستبد
نصرة المظلوم
قيمة من قيم الإسلام الحنيف غرسها القرآن الكريم في نفوس المؤمنين، وربى عليها النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه، وحافظت الأجيال المسلمة على هذه القيمة جيلاً بعد جيل.
كيف تتحقق النصرة؟
إن أول مقتضيات النصرة الواجبة للمظلومين أن نشاركهم بمشاعرنا، وأن نعيش معهم بوجداننا مسار التظالم والظلمات الذي يخوضونه موقفًا بموقف.
وحين نطوف بخيالنا مع هذه المشاهد تتأثر الأفئدة، وتلهج الألسنة بالدعاء لهم بالتأييد والإنجاء والتفريج والدعاء كذلك على من ظلمهم...
ومن النصرة كذلك إحاطة أهلهم بالمشاعر الأخوية الصادقة، والقلوب الحانية، ومساندتهم معنويًّا وماديًّا، وتعهدهم بالبر والسؤال والخفة لخدمتهم وقضاء حوائجهم.
ومن النصرة سلوك كل سبيل وطرق كل باب، واتخاذ كل وسيلة- في الإطار الحكيم الرشيد- لتظل قضيتهم حية، وحاضرة في الدوائر المختلفة (المسئولون، والقضاء، والإعلام، وحقوق الإنسان، والجماهير..... إلخ).
ومن النصرة كذلك تبني المواقف الداعمة لنصرة المظلومين ومحاربة الظلم، وتأييد الفعاليات التي تتبنى هذه القضية سواء كانوا أفرادًا أم كيانات.
وختامًا دعاء وابتهال إلى الله تعالى أن ينصر المظلومين ويفرج عنهم، وأن يذل الظالمين وينتقم منهم، وأن يأتي اليوم الذي لا يكون في ديار المسلمين مظلوم...
وأن تقر أعيننا برحيل الطغاة جميعا وأن تشرق شمس الحرية الذهبية على بلدان أمتنا ، ويزول حكم الاستبداد والفساد وحسبنا الله ونعم الوكيل

الثلاثاء، فبراير 22، 2011

TheSage English Dictionary and Thesaurus


 4.0.0.1774
Size: 8.81MB
Operating system: Windows 2000/XP/2003/Vista/Server 2008/7/NT
Once upon a time, desktops were the tops of actual desks, and nearly all of them had a paper dictionary on or near them. The best dictionaries were so huge they needed their own stands. You can still see them in libraries. But nearly everyone who has a computer uses a Web-based dictionary, such as the cleverly named Dictionary.com, or some kind of software-based reference. TheSage's English Dictionary and Thesaurus is the latter sort
It's a free utility that maintains a huge dictionary and thesaurus locally, not online, so it's completely portable, though it can access the Internet for definitions, updates, and other needs. In fact, it will look up words in most major word processors, browsers, and e-mail clients, including Microsoft Word, Internet Explorer, and Outlook, and Mozilla's Firefox and Thunderbird. It has powerful searching, cross-referencing, and indexing features, too
TheSage downloads at 8.52MB; about average for today and fairly tidy, considering that, with more than 200,000 definitions, 50,000 usages, and 70,000 phonetic transcriptions in the dictionary and nearly 1,400,000 word associations in the thesaurus, it would definitely be in library-stand territory, if it were printed on paper. But there's really no way for a paper dictionary to do a fraction of the things TheSage does. For instance, there's an encyclopedia of historical, geographical, political, and biomedical information
Not long ago, a reference library as extensive as TheSage's English Dictionary and Thesaurus would have cost hundreds of dollars and taken up feet of shelf space. Today it's all free and a click away

Some PDF Image Extract 1.5

Size: 920KB
Some PDF Image Extract is a easy tool to extract images from pdf files. Some PDF Image Extract can easily help you to extract images in PDF files to TIFF, JPEG, BMP, GIF, PNG, TGA, PBM, PPM
Features
Do NOT need Adobe PDF software support
Support TIF, JPEG, BMP, GIF, PNG, TGA, PBM, PPM, PCX image format
Support PDF1.6 protocol
Supports drag and drop files and batch conversion
Support JPEG Quality and JPEG Gray Scale adjust
Support encrypted PDF file
System Requirements
Windows NT/2000/XP/2003/Vista
Internet Explorer v4.1 or later
64 MB RAM or more
5 MB free disk space
At least 800*600 screen solution

ضغط الدم


ضغط الدم هو القوة التي يضغط بها الدم على جدران الشرايين، ومن الطبيعي أن يرتفع ضغط الدم وأن ينخفض على مدار اليوم، فضغط الدم المرتفع Hypertension هو أن ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية أعلى من المعدل الطبيعي، وبمرور الزمن مع دفع الدم يزيد التوتر على الشرايين التي تصاب بالتصلب والضيق، فتتأثر جدران الشرايين ويزيد معدل الترسبات ويضيق مجرى الدم ومع تراكم الترسبات داخل الشرايين، تزيد معدل إعاقة جريان الدم مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم. ويؤدي ذلك إلى أن يبذل القلب جهدا أكبر، وكلما ارتفع الضغط ازداد عبء العمل وزادت مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية والسكتة الدماغية.
يزحف ضغط الدم المرتفع في بطء وهدوء، فلا تظهر له عادة أي أعراض، إلا بعد أن يكون المرض في حالة متقدمة، وأكثر من ثلث حالات ارتفاع ضغط الدم لا تعلم إصابتهم بذلك، وللأسف فهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بمرض القلب والشرايين، كما أن 50% من هذا العدد مصاب بالسمنة أو زيادة الوزن ، وإذا لم يكتشف أو يخضع للسيطرة فإنه قد يسبب تلفا للقلب والمخ والكلى، وفي بعض الحالات تكون العلامة الأولى لضغط الدم المرتفع هو حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية، كما قد يتسبب بأمراض الكلى، وقد يؤثر على أوعية العين الدموية فيصيب الشبكية بالتلف ويضعف الإبصار وقد يتسبب في الإصابة بالعمى، ولحسن الحظ فإن ضغط الدم المرتفع مرض قابل للعلاج، حتى أن بعض الحالات يكتفى بخفض الوزن بمعدل خمسة كيلوجرامات عن الوزن الزائد لخفض معدل ضغط الدم.  
نجد أن أغلب حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم هي لأسباب غير معروفة، فحوالي 5-10% فقط من الحالات يمكن أن نعزوها إلى مشكلات صحية مثل مرض الكلى، ولكن من الملاحظ أن هناك أسباباً متعددة للإصابة بضغط الدم المرتفع وأهمها: أسباب وراثية وزيادة الوزن وتقدم السن والتدخين والإصابة بمرض السكري وارتفاع نسبة الدهون في الدم والحساسية من الصوديوم.
ملح الطعام وضغط الدم
يحتاج جسم الإنسان يوميا إلى نصف جرام من الملح ، أي ما يعادل ربع ملعقة صغيرة، حيث يؤثر ملح الطعام على نسبة ارتفاع ضغط الدم، ويتكون الملح من 40%صوديوم و60%كلوريد، ولكن الصوديوم هو المتهم الرئيسي بارتفاع ضغط الدم، وحتى الآن لايعرف تماما آلية ارتفاع الضغط، ولكن الأكيد أن الملح يزيد احتباس الماء في الجسم لدى بعض الأشخاص ومعها ضغط الدم.
بعيدا عن الجدال القائم حول مدى أهمية الامتناع عن تناول الملح في الطعام وآثار زيادة تناوله على صحة جسم الإنسان، خاصة لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، فما زالت الإرشادات العامة توصي بأن يستهلك الإنسان السليم ما لايزيد عن ملعقة صغيرة من الملح، بينما يفضل للشخص الذي يشكو من ضغط دم مرتفع (خاصة لمن تجاوزوا الأربعين عاما) أن يقللوا استهلاك الملح قدر المستطاع (أقل من ملعقة صغيرة يوميا) مع الانتباه إلى كميات الملح التي تصلنا من بعض المنتجات الغذائية المصنعة مثل المعلبات ورقائق البطاطس والمخلل والكعك والبسكويت والمكسرات والمكعبات والشوربة المجففة والكاتشاب واللحوم المعلبة والمعالجة.
هناك الكثير من الإرشادات الغذائية التي تساعد على السيطرة على خفض ضغط الدم والوقاية من أخطاره، وأهم الإرشادات هي:
- خفض الوزن الزائد، فخفض 5-7 كيلوجرام فقط من خلال التغذية الصحية والنشاط البدني، فقد يكون ذلك كافيا لدى بعض الأشخاص لخفض ضغط الدم، دون الحاجة إلى تناول العقاقير، وتشمل التغذية الصحية خفض تناول الدهون في الغذاء، لخفض دهون الدم مما يعود بالفائدة على القلب والشرايين، وزيادة التحكم في السكري.
- ممارسة النشاط البدني الذي يتناسب مع الحالة الصحية، فهو يساعد على الاحتفاظ بالوزن المثالي ويساعد على خفض ضغط الدم.
- تناول منتجات الألبان وغيرها من الأغذية الغنية بالكالسيوم، فهناك ثلاثة معادن تساعد على تنظيم ضغط الدم وهي: الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، فوفقا للدراسات فإن هؤلاء المعادن الموجودة بصورة طبيعية في الغذاء هي عناصر واقية (علما بأنه لاتوجد أدلة قاطعة بأن المكملات الغذائية من الكالسيوم والماغنسيوم حققت فوائد إضافية).
- تناول الخضر والفاكهة بكمية وافرة (لاتقل عن 5 مقادير يوميا ) وكلما زدنا منها كان ذلك أفضل، فالبوتاسيوم والماغنسيوم موجودان في كثير من الخضار والفاكهة، مما يزيد من معدل انتظام ضغط الدم.
نظام داش الغذائي لمرضى ضغط الدم المرتفع
أسس المعهد القومي للقلب والرئة والدم التابع للمعاهد القومية للصحة بالولايات المتحدة في منتصف التسعينات نظام داش الغذائي، ويعتمد هذا النظام على تناول الخضروات والفاكهة، وتناول منتجات الألبان القليلة أو الخالية الدسم، وكذلك لحوم خالية الدسم ودواجن وأسماك، وتبين أن نظام داش الغذائي يخفض ضغط الدم، فيهبط بضغط الدم الانقباضي بمقدار يتراوح بين 6 و 11مم/زئبق وبضغط الدم الانبساطي بمقدار يتراوح بين 3 و 6مم/زئبق (وهذا يخفض خطر ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤثر)، ولقد حقق نظام داش الغذائي النجاح بشكل سريع، وذلك بخفض ضغط الدم في خلال اسبوعين فقط ، وتعاظمت فائدة هذا النظام مع تقليل تناول الصوديوم بالطعام.

الاثنين، فبراير 21، 2011

مواقع إسلاميه

مجلة popular mechanics

Do it yourself guide to electronics, woodworking, technology & automotive
 Popular Mechanics is a service magazine covering a variety of information on home improvement, automotive needs, electronics, computers, telecommunications, outdoors, fitness and science and technology. Each issue contains product evaluations, practical applications, how-to information and
news of technological developments

Introduction to Web Design Using Dreamweaver

Introduction to Web Design Using Dreamweaver® provides students with step-by-step activities that teach the skills needed to plan and create Web sites. For use with Dreamweaver® MX, MX 2004, and 8. Includes information about Web design principles and activities that involve Flash® and Fireworks® application skills.
Introduction to Web Design Using Dreamweaver® is
intended to help you develop skills needed to become
a Web designer. It can also help you develop skills
that will allow you to succeed in any subject area and
throughout your life

مجلة Science

Science is the academic journal of the American Association for the Advancement of Science and is considered one of the world's most prestigious scientific journals. The peer-reviewed journal, first published in 1880 is circulated weekly and has a print subscriber base of around 130,000. Because institutional subscriptions and online access serve a larger audience, its estimated readership is one million people

مجلة pc world

مصر الجديده بعد 25 يناير

خلقت ثورة 25 يناير 2011 شرعية جديدة لحكم المرحلة القادمة في مصر، حتى بدأ يُطلق على المرحلة القادمة من الحياة السياسية في مصر بالجمهورية الثانية. وهو تعبير ينطلق من محاولة القطع بين شرعيتين، شرعية 25 يناير، وشرعية الجمهورية الاولى التي جاءت في اعقاب ثورة يوليو 1952 التي فجرتها حركة الضباط الاحرار.
إلا أن هناك من يرى أن شرعية يوليو التي ظلت تلقي بظلالها على الحكم حتى 11 فبراير/ 2011 ظلت هي المشروعية التي تتكئ عليها النظم المتعاقبة في تجاوز مراحل مهمة في الحياة السياسية في مصر. القاسم المشترك الكبير بين تلك المراحل ان المؤسسة الامنية والعسكرية ظلت صاحبة الحضور الكبير في تقرير شكل الدولة وإنتاج زعاماتها. واذا أردنا أن نقرأ بدقة تلك المراحل وما يجمع بينها وما يفرقها، فعلينا استعادة ملامح كل مرحلة على حدة.
شهدت مصر قبل حركة الضباط الاحرار الذين قادوا ثورة يوليو 1952، حياة مزدهرة برلمانيا وسياسيا على قاعدة واسعة من الحريات في ظل دستور 1923 في ظل نظام ملكي دستوري، يشرع لحرية تكوين الاحزاب وضمن مبادئ الديمقراطية الليبرالية. لقد كانت ثمة حياة مزدهرة سياسيا وثقافيا رغم وجود الاستعمار البريطاني ورغم وجود مشكلات يعاني منها المجتمع المصري كالجهل والفقر وسيطرة الاقطاع على الريف.. لم يكن الوضع مثاليا بالتأكيد، ولكن ثمة ايضا حريات وقامات لا يمكن التهوين منها او تجاهلها، ومن مؤشراتها ازدهار الحياة السياسية والثقافية والفكرية والفنية في مصر آنذاك. وكان هناك جنين ديمقراطي وليبرالي قابل للحياة والامتداد مع بروز حركات وأحزاب ذات برامج وتحول ايجابي تجاه قضايا لها علاقة بتأسيس علاقات جديدة داخل المجتمع المصري.
لم يرفع المتظاهرون في ميدان التحرير صورة عبدالناصر ولا رفعوا شعاراً ايديولوجياً، ولم يهتفوا بشعارات ضد محور أو دولة... ولأنهم أيضا يدركون بوعيهم هذا الامتداد الثقيل للمؤسسة الامنية على حياتهم فهم رسموا ملامح جمهورية ثانية تحمل قطيعة مع الجمهورية الاولى، وترى عالمهم من خلال حقوق مدنية وسياسية لابد من الاستجابة لهما
جاءت حركة الضباط الاحرار بمشروعية التغيير، ووجدت ترحيبا من الشعب المصري على قاعدة الاستجابة لتطلعات المصريين في الاستقلال ومقاومة الفساد والاستئثار، فقدمت مجانية التعليم وتبنت نشره على اوسع نطاق، ورفعت المستوى الاقتصادي لعموم الشعب المصري، ووزعت الاراضي الزراعية على الفلاحين عبر قانون الاصلاح الزراعي، وبنت السد العالي، وأممت قناة السويس وأسست لصناعة ثقيلة وقطاع عام كبير، وخلقت شعورا قوميا وعربيا وصل صداه من المحيط للخليج... حتى هزيمة 1967 التي كانت عمليا خاتمة هذه المرحلة، وعلى الرغم أن هذه المرحلة اشعلت احلام الجماهير بالحرية والوحدة والتحرر إلا انها ألغت الحياة السياسية، وصادرت الحريات، وأممت الصحافة، وأسست دولة الحزب الواحد المحروسة بقدرات الدولة البوليسية. كل هذا حدث في مرحلة تاريخية لها ظروفها وضمن عالم لم تكن فيه مصر بعيدة عن نماذج موجودة في أوروبا الشرقية وفي غيرها من دول العالم آنذاك، وضمن حالة صراع بين قطبية عالمية، وفي وظل وجود نموذجين سياسيين واقتصاديين في العالم، وفي اجواء التحرر من الاستعمار، ومقاومة المشروع الصهيوني على أرض فلسطين.
يكاد يكون نهج الرئيس عبدالناصر انتهى بُعيد حسم السادات صراعه مع مراكز القوى في مايو1971؛ حيث شرع الرئيس السادات في بناء نظام اكتسب شرعتيه بعد 6 أكتوبر 1973. فشرعية معركة العبور ونصر اكتوبر قدما للسادات تخويلا قويا لإعادة رسم ملامح الحياة السياسية والاقتصادية في مصر. فالبعد السياسي طبعته مرحلة الصلح مع اسرائيل واستعادة سيناء والعلاقة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الامريكية، أما الجانب الاقتصادي فقد اتسم بنوع من الانفتاح، ولكنه انفتاح هش واستهلاكي واعتمد المعونات الخارجية وتحويلات العمالة المصرية في الخارج. أما مرحلة الرئيس مبارك، وهي الاطول عمرا، فقد اتسم كل عقد منها بسمات خاصة، ففي العقد الاول كانت استعادة مصر تدريجيا لحضورها العربي بعد قطيعة كامب ديفيد من خلال بوابة الحرب العراقية - الايرانية، أما العقد الثاني فقد افتتح بالدور المصري في حرب الكويت إبان غزو العراق للكويت. وجاء العقد الثالث بعيد أحداث 11 سبتمبر 2001. وكل مرحلة من هذه المراحل تحمل معها سماتها.. إلا ان المرحلة الثالثة اتسمت داخليا بمرحلة ضبابية شديدة حول مستقبل مصر عبر ترويج آلية التوريث وسيطرة تحالف رجال الاعمال والسلطة السياسية والامنية على مفاصل الحياة اليومية في مصر. وبينما حدث في العهد الساداتي انفتاح اقتصادي رسخ تدريجيا نوعا من الاقتصاد القائم على الوكالات التجارية وتعميم النمط الاستهلاكي مع الاحتفاظ الحذر ببعض مكتسبات ثورة يوليو، فإنه في عهد مبارك تم الانحياز بالكامل لاقتصاد السوق مع الآثار التي خلفت بيع القطاع العام ونمو ثروات جديدة ورؤوس اموال هائلة عبر اقتصاد عقاري ونمط من الانتاج الاستهلاكي والخدمي مع تهاوي الاقتصاد الزراعي وتعاظم نفوذ علاقة رأس المال والاستثمار الاجنبي.
تجاهل قراءة المراحل السياسية ضمن ظروفها وتاريخيتها وإنجازاتها، هو الذي يجعل بعض القراءات تخلط بين مراحل تتطلب بعض التوقف. فتأسيس قراءات آنية لمراحل بعيدة بأثر رجعي وإن كان يفتقد العلمية فهو يأتي في سياق مرحلة تستيقظ فيها روح جديدة للامة المصرية لتستعيد ذاتها بعد تراكمات طالت وأزمات استحكمت ومحاولات أخفقت.
هناك قاسم مشترك يجمع بين تلك المراحل في الجمهورية الاولى، وهي حضور المؤسسة الامنية والسيطرة الكاملة على الحياة السياسية. وهي مرحلة لم تبدأ من عهد السادات ولا الرئيس مبارك ولكن هي مرحلة مبكرة بدأت منذ سيطرة الضباط الاحرار على مصر وصناعة دولة لها سمات وحضور الدولة البوليسية. إذن هناك مشترك تم التأسيس له مبكرا وهو الطاغي في بين المراحل مع اختلاف بالدرجة لا بالنوع. أما الفارق فهو في البرامج الاقتصادية والانتاج وتوزيع الثروة، وبين عدد سكان لا يتجاوزون عشرين مليونا عشية يوليو 1952 وسكان تجاوز عددهم 85 مليوناً في مطلع 2011، وبين مراحل تاريخية مختلفة في وعي الجماهير واحتياجاتها ونظرتها لذاتها ومستقبلها وعلاقتها بقياداتها.
المشترك بين مرحلتين كانت له نتائج وخيمة وتراكمية سمتها الاستبداد السياسي، الا انه في المرحلة الناصرية كان ضمن مشروع لم يكن يعاني تناقضا في توزيع الثروة او الاستئثار بها، ويستجيب لحق الكفايات ويوسع دائرة ومساحة طبقة وسطى تأكل في حجم الفوارق بين الطبقات الاجتماعية.
في مرحلة ما بعد الناصرية فتح النظام نافذة لحرية الصحافة والاعلام والنشاط السياسي، إلا انه ظل يعاني اختلالات لا تتيح له اختيار نظام سياسي بديل رغم الواجهة الديمقراطية، وصناعة احزاب المعارضة ضمن معادلة البقاء بلا معارضة حقيقية، والدخول في مشروعات إصلاح اقتصادي بحكومات رجال الاعمال، وعبر وصفة الصندوق الدولي والتخلص من القطاع العام، وهو فخر مرحلة وجزء من مشروعيتها. وهذا أدى إلى تآكل الاجور ومعاناة قطاع عريض من تفاقم الغلاء وكلفة الحياة وظهور طبقة جديدة من رجال الاعمال والمستفيدين من اوضاع وصلت بالثروات الشخصية الى حدود غير معقولة في مجتمع معظمه من الفقراء، وعبر عناوين فساد لا يمكن إخفاؤها، وتورمت طبقة من أثرياء رجال الاعمال والسلطة عبر استغلال السلطة والمال معا، وتآكلت الطبقة الوسطى حد الانقراض، وتراكمت احزمة الفقر والعشوائيات وتريفت المدن، مع انفجار سكاني يعاني ثلثه من حدود الفقر العالمية التي لا يتجاوز فيها دخل الفرد دولارين في اليوم. كل هذا مع قبضة مؤسسة امنية ثقيلة علاقتها بالشعب اصبحت علاقة تحمل تراكما مؤذيا وشعورا ساخطا.
فشل الدولة عبر ترويج آليات الاصلاح الاقتصادي يعود بالدرجة الاولى الى تفشي ظواهر الفساد والإثراء غير المشروع والفوارق الهائلة في توزيع الطبقات على سلم مجتمع يعاني كبتين: كبت الحياة التي لها شروطها واستحقاقاتها، وكبت حرية الاختيار ومصادمة آلية التغيير.
لم يرفع المتظاهرون في ميدان التحرير صورة عبدالناصر ولا رفعوا شعارا ايديولوجيا، ولم يهتفوا بشعارات ضد محور او دولة... ولأنهم ايضا يدركون بوعيهم هذا الامتداد الثقيل للمؤسسة الامنية على حياتهم فهم رسموا ملامح جمهورية ثانية تحمل قطيعة مع الجمهورية الاولى، وترى عالمهم من خلال حقوق مدنية وسياسية واجتماعية لابد من الاستجابة لهما.
إذا مضت الأوضاع بعد 25 يناير في بناء دولة مدنية ديمقراطية تعددية حقيقية في ظل دستور وقانون يحققان مطالب الشعب المصري، فإن مصر ستضع أقدامها خلال اعوام قليلة على مسار سيغير وجه مصر وهي تعلن عن جمهوريتها الثانية

الكافور

يستخرج من الأوراق ورؤس الغصون الطرية زيت أصفر شفاف، ويوجد بنسبة 1- 1.5% ويحتوي الزيت على نسبة ما بين 70- 80% مادة السنيول الطبية.
للكافور استعمالات طبية كثيرة فتستخدم أوراق الكافور كسجائر لحالات الربو، ومنقوع الكافور يساعد على إزالة عسر الهضم. أما زيت الكافور فيستخدم لخواصه المطهرة، وهو مطهر مفيد في حالات الزكام والأنفلونزا، كما يستعمل لدهان آلام الروماتيزم، ومنشط للدورة الدموية، وكذلك إذا وضع على الحروق فإنه يمنع تقيحها ويوقف التهابات اللثة وقد ثبت أخيراً أنه يفيد في علاج حالات التيفوئيد. كما يستعمل لعلاج ترهل اللثة. مع ملاحظة عدم استعمال الكافور لمدة طويلة لأن ذلك يؤدي إلى الصداع.



الأطعمه النباتيه

النباتيون هم الذين يمارسون الامتناع عن أكل اللحوم ومشتقاتها حيث يعتبرون جميع لحوم الحيوانات التي تشمل لحوم الأسماك والدجاج لحماً يجب تحاشي أكله.
والنباتيون يتجنبون أكل اللحم لأسباب تتعلق بمعتقدات أخلاقية أو زهدية أو دينية. كما يعتقدون أنه من أفدح الأخطاء التي يمارسها البشر قتل الحيوانات لأجل لحومها. ونما الاعتقاد عند بعض النباتيين أن أكل اللحوم غير صحي.
يمتنع كثير من النباتيين عن شرب الحليب وأكل البيض إضافة إلى اللحوم في وجباتهم حيث أن هذه الأطعمة تأتي من الحيوانات.
ينقسم النباتيون إلى ثلاث طوائف على أساس موقفهم من تناول الحليب والبيض في وجباتهم.
يطلق على هذه الطائفة اسم «نباتيو الحليب والبيض»، وهؤلاء يتناولون الحليب والبيض والأطعمة المصنعة منها في وجباتهم. أما الطائفة الثانية فهي طائفة «نباتيو الحليب»، وهؤلاء لا يتناولون البيض ولا مشتقاته في وجباتهم ولكنهم يشربون الحليب ويأكلون مشتقاته من الزبدة والجبن وخلاف ذلك. أما الطائفة الثالثة فهي طائفة «النباتيون الحقيقيون» حيث تمتنع هذه الطائفة عن تناول الحليب والبيض ومشتقاتهما.
يتعين على كل النباتيين أن يعدوا وجباتهم بعناية فائقة لكي يتسنى لهم الحصول على البروتين أو على بعض المواد المغذية الأخرى التي تحتاج إليها أجسامهم والمتوافرة بشكل أساسي في اللحوم. والواقع أن معظم نباتيي الحليب والبيض ونباتيي الحليب فقط يمكنهم إعداد وجبة مغذية بسهولة لأن الحليب والبيض مصدران جيدان للبروتينات عالية النوعية. فالحليب يزود الجسم بكميات كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ويحتوي كل من الحليب والبيض على فيتامين "ب12" الذي يشارك في تكوين كريات الدم الحمراء، ويساعد الأعصاب في أداء وظائفها.
النظام الغذائي القائم أساساً على النباتات قليل الدهون
ويتعين على النباتيين الحقيقيين أن يعدوا وجباتهم بطريقة أكثر إتقاناً، وذلك لعدم احتواء أي فاكهة أو خضروات أو حبوب بمفردها على البروتين المتكامل الموجود في اللحوم والحليب والبيض. وتحتوي الفاصوليا والبازلاء والجوز وكثير من أطعمة النباتيين الأخرى على كميات كبيرة من البروتين. ولكي تمد هذه الأطعمة الجسم بالبروتين المتكامل يجب أن تتناول هذه الأطعمة بطرق معينة. على سبيل المثال عندما يتناول النباتي الحقيقي الفاصوليا والأرز في وجبته يحصل جسمه على البروتين المتكامل ولكن تناول كل منهما بمفرده لا يكفل البروتين المتكامل لجسمه. وللحصول على الكالسيوم يتم على النباتيين الحقيقيين تناول بذور السمسم أو نوع من الخضروات دائمة الخضرة مثل البروكلي أنواع الكرنب و السبانخ. يتناول معظم النباتيين الحقيقيين أقراص فيتامين ب12 للحصول على الكميات الضرورية من هذا الغذاء.
يستهلك النباتيون كميات أقل من الدهون المركزة وكميات أصغر من مادة الكوليسترول مقارنة بما يستهلكه أكلة اللحوم، حيث يؤدي هذا المستوى العالي المتدني من الدهون المركزة والكوليسترول إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم. وأظهرت نتائج البحوث الطبية أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. كما دلت بعض الدراسات على أن النباتيين أكثر عافية ويعيشون مدة أطول عن غير النباتيين.
إن النظام الغذائي القائم أساساً على النباتات قليل الدهون وعالي الألياف والفيتامينات المضادة للأكسدة ومجموعة أخرى من الكيماويات الوقائية الفعالة، والذي يعد الوصفة السحرية للتمتع بعمر مديد خال من الأمراض
منذ ما يقرب من 40 سنة قدمت دراسة أجريت على 27.520 شخصاً نباتياً الدليل العلمي على وجود علاقة بين الأطعمة النباتية والصحة الأفضل: فقد اندهش الباحثون حين وجدوا أنه من بين هؤلاء النباتيين انخفض معدل الموت جراء الإصابة بالسرطان 50 إلى 75% أكثر من الأمريكيين الآخرين.
ومنذ ذلك الحين تؤكد الدراسات تلو الأخرى أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم أو القليل منها لديهم معدلات إصابة أقل بأمراض القلب والداء السكري والحصوات المرارية. كما أن النباتيين أقل عرضة لزيادة الوزن عن آكلي اللحوم. علاوة على ذلك، فإنهم أقل إصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.
في الصين على سبيل المثال حيث يتناول الناس لحوماً أقل أو لا يتناولونها على الإطلاق تقل الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وسرطان الثدي والداء السكري كثيراً عن نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية.
في إحدى الدراسات، طلب الباحثون من 500 شخص اتباع نظام غذائي نباتي. وبعد 12 يوماً، انخفضت لديهم معدلات الكوليسترول بنسبة 11%. وليس فقط عدم احتواء الأطعمة النباتية للدهون المشبعة هو الذي يجعلها مفيدة للصحة هكذا حيث يرجع جزء من فائدتها إلى محتواها من الدهون "النافعة". فقد أثبتت الأبحاث مثلاً أن كلاً من الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة التي توجد في زيت الزيتون والمكسرات والبذور والعديد من الأطعمة النباتية الأخرى، تخفض معدلات الكوليسترول حين يتم تناولها لتحل محل الدهون الحيوانية المشبعة في النظام الغذائي.
إن معظم الأطعمة النباتية تزخر بمضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين وفيتاميني ج، ه والتي تعد ضرورية لحماية الجسم من الأمراض. علاوة على ذلك، فإن العديد من الأطعمة النباتية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، وهي عبارة عن مركبات طبيعية يبدو أنها تخفض خطر الإصابة بالمياه البيضاء وأمراض القلب والسرطان والعديد من الحالات الخطيرة الأخرى.
في إحدى الدراسات على سبيل المثال وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر الكميات من الجزرانيات وهي صبغات نباتية توجد في السبانخ والكرنب ومجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي. انخفض لديهم خطر الإصابة بضمور البقعة الشبكية وهو السبب الرئيسي للإصابة بفقدان الرؤية لدى كبار السن عن نظرائهم ممن تناولوا أقل الكميات.
والأطعمة النباتية ستظل متربعة على القمة من حيث الفائدة بسبب الكمية الكبيرة التي تحويها من الألياف. إن الأمريكي العادي يحصل على 12 جراماً فقط من الألياف في اليوم في حين أن النباتيين يحصلون على ثلاثة أضعاف تلك الكمية في الأقل.
فوائد الألياف،فلأن الجسم لا يمتصها، تمر الألياف عبر الجهاز الهضمي مضيفة كتلة إلى البراز جاعلة إياه يتحرك على نحو أكثر سهولة. وهذه العملية لا تفيد فقط في الوقاية من الإمساك، فكلما تحرك البراز وأي مواد أخرى يحويها سريعاً عبر القولون، انخفض احتمال إحداثه تلفاً خلوياً قد يؤدي للإصابة بالسرطان.
فضلاً عن ذلك فإن أحد أنواع الألياف والذي يسمى بالنوع القابل للذوبان يكون هلاماً في الأمعاء يساعد على منع الكوليسترول والدهون من المرور خلال جدار الأمعاء ومنه إلى مجرى الدم.
في دراسة أجريت على أكثر من 43.000 رجل، وجد الباحثون أن هؤلاء ممن أضافوا عشرة جرامات فقط من الألياف يومياً إلى نظامهم الغذائي بنحو 25% من الكمية التي يحصل عليها النباتيون كل يوم انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بما يتجاوز نسبة 35%.
وأخيراً فإن النظام الغذائي النباتي يمد جسمك بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها، بما في ذلك البروتين. وينسحب هذا أيضاً على النباتيين المتشددين الذين لا يتناولون البيض أو الحليب أو الأطعمة الحيوانية الأخرى مطلقاً. إن البروتينات التي توجد باللحوم كاملة، أي أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الإنسان. وعلى الجانب الآخر فإن البروتينات في البقول مثل الفول والفاصوليا واللوبيا وفول الصويا والبازيلاء والعدس قد تكون منخفضة أحد الأحماض. ولكن لأن البقول والغلال تحتوي على بعض هذه الأحماض، فإن تناول هذه الأطعمة على مدار اليوم سوف يمدك بالتوازن المطلوب.
وبخلاف البروتين فإن هناك عنصراً غذائياً على النباتيين المتشددين وضعه في الاعتبار وهو فيتامين ب12. إن الجسم يستخدم هذا الفيتامين لتصنيع كرات الدم الحمراء وهو يوجد فقط بالأطعمة الحيوانية. والأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من فيتامين ب12 يصابون بالضعف والإعياء، وهي حالة يطلق عليها الأطباء اسم فقر الدم الخبيث.
ولكن بإمكان النباتيون الحصول على الكثير من فيتامين ب12 بتناول الأطعمة المعززة به مثل الحبوب المعززة وحليب فول الصويا المعزز أو الخميرة الغذائية المعزز بفيتامين ب12.
والخلاصة أن النباتيين يعمرون أكثر من قرنائهم الذين يتناولون اللحوم ومشتقاتها والنباتيون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتات المخية وداء السكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وعدم حدوث البقعة الشبكية المسببة للعمى ويتمتعون بأجسام رشيقة وحيوية دائمة.

الأحد، فبراير 20، 2011

فهم الناس الغريب في صلاة الاستخارة

أولا :اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة إنّما تُشرع عند التردد بين أمرين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( إذا همّ أحدكم بالأمر..)).
ولم يقل ( إذا تردد )، والهمّ مرتبة تسبق العزم، كما قال الناظم مبيّناً مراتب القصد:
مراتب القصد خمس: (هاجس) ذكروا فـ (خاطر)، فـ (حديث النفس) فاستمعا .... يليه ( همّ ) فـ ( عزم ) كلها، رُفعتْ سوى الأخير ففيه الأخذ قــد وقعا
فإذا أراد المسلم أن يقوم بعمل، وليس أمامه سوى خيار واحد فقط قد همّ بفعله، فليستخر الله على الفعل ثم ليقدم عليه، فإن كان قد همّ بتركه فليستخر على الترك، أمّا إن كان أمامه عدّة خيارات، فعليه أوّلاً ـ بعد أن يستشير من يثق به من أهل العلم والاختصاص ـ أن يحدّد خياراً واحداً فقط من هذه الخيارات، فإذا همّ بفعله، قدّم بين يدي ذلك الاستخارة.
ثانيا:اعتقاد بعض الناس أنّ الاستخارة لا تشرع إلا في أمور معيّنة، كالزواج والسفر ونحو ذلك، أو في الأمور الكبيرة ذات الشأن العظيم، وهذا اعتقاد غير صحيح، لقول الراوي في الحديث: (( كان يعلّمنا الاستخارة في الأمور كلّها.. )).
ولم يقل: في بعض الأمور أو في الأمور الكبيرة، وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس يزهدون في صلاة الاستخارة في أمور قد يرونها صغيرة أو حقيرة أو ليست ذات بال؛ ويكون لها أثر كبير في حياتهم.
ثالثا :اعتقاد بعض الناس أنّ صلاة الاستخارة لا بدّ لها من ركعتين خاصّتين، وهذا غير صحيح، لقوله في الحديث: (( فليركع ركعتين من غير الفريضة.. )).
فقوله: "من غير الفريضة" عامّ فيشمل تحيّة المسجد والسنن الرواتب وصلاة الضحى وسنّة الوضوء وغير ذلك من النوافل، فبالإمكان جعل إحدى هذه النوافل ـ مع بقاء نيتها ـ للاستخارة، وهذه إحدى صور تداخل العبادات، وذلك حين تكون إحدى العبادتين غير مقصودة لذاتها كصلاة الاستخارة، فتجزيء عنها غيرها من النوافل المقصودة.
رابعا : اعتقاد بعض الناس أنّه لا بد من انشراح الصدر للفعل بعد الاستخارة، وهذا لا دليل عليه، لأنّ حقيقة الاستخارة تفويض الأمر لله، حتّى وإن كان العبد كارهاً لهذا الأمر، والله عز وجل يقول: (( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) (البقرة:216)
وهذا الاعتقاد جعل كثيراً من الناس في حيرة وتردد حتى بعد الاستخارة، وربّما كرّر الاستخارة مرّات فلا يزداد إلا حيرة وتردّداً، لا سيما إذا لم يكن منشرح الصدر للفعل الذي استخار له، والاستخارة إنّما شرعت لإزالة مثل هذا التردد والاضطراب
والحيرة.وهناك إعتقاد أنه لابد من شعور بالراحة أو عدمها بعد صلاة الإستخارة وهذا غير صحيح
فربما يعتري المرء شعور بأحدهما وربما لا ينتابه أي شعور فلا يردده ذلك بل الصحيح أن الله يسير له ما أختاره له من أمر ويتمه.
والله أعلم
خامسا :اعتقاد بعض الناس أنّه لا بدّ أن يرى رؤيا بعد الاستخارة تدله على الصواب، وربّما توقّف عن الإقدام على العمل بعد الاستخارة انتظاراً للرؤيا، وهذا الاعتقاد لا دليل عليه، بل الواجب على العبد بعد الاستخارة أن يبادر إلى العمل مفوّضاً الأمر إلى الله كما سبق، فإن رأى رؤيا صالحة تبيّن له الصواب، فذلك نور على نور، وإلا فلا ينبغي له انتظار ذلك.
هذه بعض المفاهيم الخاطئة حول صلاة الاستخارة، والتي قد تصدر أحياناً من بعض المنتسبين للعلم، ممّا يؤصّل هذه المفاهيم في نفوس الناس، وسبب ذلك التقليد الجامد، وعدم تدبّر النصوص الشرعية كما ينبغي، ولست بهذا أزكي نفسي، فالخطأ واقع من الجميع.
هذا ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع فليراجع كتاب: ( سرّ النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح )، وهو كتيّب صغير الحجم، ففيه المزيد من المسائل المهمة، والشواهد الواقعية الدالة على أهمية هذه الصلاة، وفهم أسرارها ومراميها، والله تعالى أعلم.
للشيخ د محمد بن عبدالعزيز المسند