الثلاثاء، يوليو 07، 2009

عجائن بسكويت نستله ملوثة ببكتيريا ايشيريشيا كولاي!!

تناقلت وكالات الأنباء المحلية والعالمية في 19 يونيو الماضي تنبيه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ومراكز السيطرة على الأمراض ومكافحتها (CDC) بتحذيرها للمستهلكين من تناول أنواع من العجائن المبردة الخاصة بالبسكويت المحلى Refrigerated Cookie Dough Products التي تحمل العلامة التجارية TOLL HOUSEr من شركة نستله، وذلك لاحتمالية تلوث هذه المنتجات ببكتريا ايشيريشيا كولاي (E.Coli 0157:H7). وقد قامت شركة نستله طوعا باسترجاع هذه المنتجات من الأسواق، كما كانت الشركة متعاونة تماما مع التحقيق الذي أجرته FDA وCDC.
وقد تم تسجيل 69 حالة إصابة، منها 25 حالة مكثوا في المستشفى للمعالجة، بينما أصيبت 9 حالات بمضاعفات شديدة أدت لإصابتهم بمرض متلازمة التحلل الدموي البولي، ولم تسجل حالات وفاة. ويذكر أن المصنع المنتج للعجينة تم إقفاله منذ 18 يونيو الماضي بعد تسببه في الإصابة بأمراض غذائية تطورت في بعض الحالات إلى الإصابة بالفشل الكلوي. كما نقلت وكالات الأنباء قبل عدة أيام اكتشاف لآثار من بكتريا ايشيريشيا كولاي في عبوة لعجينة بسكويت في فرع آخر لمصانع نستله في ولاية فرجينيا.
عجائن اخرى
بكتريا ايشيريشيا كولاي
بكتريا ايشيريشيا كولاي Escherichia coli هي بكتريا شائعة، حيث تعتبر جزءا من الميكروفلورا للقناة الهضمية في جسم الإنسان بصفة طبيعية، ومعظم الحيوانات ذات الدم الحار، ولهذا فإنها توجد بصفة طبيعية في البراز، ومعظم سلالات هذه البكتريا غير ممرضة. هنالك أربعة مجاميع مختلفة من هذه البكتريا قد تتسبب في حالات تفشي للتسمم الغذائي وهي:
1- مجموعة ايشيريشيا كولاي الممرضة معويا EPEC: تشتهر بتسببها لحالات تفشي إسهال الرضع والتي تحدث عادة في حضانات المستشفيات، ورغم أن العديد من البالغين قد يحملون هذا المرض، إلا أن إصابتهم محدودة، و من النادر أن تبدو عليهم آثاره، ويُعتقد أن ذلك بسبب إكتسابهم المناعة ضد هذا الميكروب.
2- مجموعة ايشيريشيا كولاي المخترقة للأمعاء EIEC: تشبه ميكروب الشيجيلا وأهم أعراضها: قشعريرة، حمى، تقلصات الأمعاء وزحار. وقد تتسبب في تقرحات القولون وإسهال دموي.
3- مجموعة ايشيريشيا كولاي السامة للأمعاء ETEC: ترتبط بإسهال المسافرين، وتتشابه أعراضها مع أعراض الكوليرا، وأهمها: إسهال مائي،جفاف والتقيؤ أحيانا.
4- مجموعة ايشيريشيا كولاي المعوية النزفية EPEC : من أهم الأنواع الأربعة الممرضة فيما يتعلق بالأمراض التي تصيب الإنسان، وقد حظيت سلالة E.coli 0157:H7 باهتمام كبير بسبب آثارها البالغة الخطورة، إذ من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية تهدد حياة المصاب مثل: الالتهاب القولوني المصحوب بنزيف مع تقلصات حادة في الأمعاء، وإسهال دموي، وشعور بالغثيان، وقيء وربما تطورت إلى الإصابة بمتلازمة التحلل الدموي البولي Hemolytic Uremic Syndrome(HUS) التي قد تسبب الفشل الكلوي وتلف المخ والسكتات الدماغية ونوبات التشنج الصرعية، ثم إلى الوفاة لاسيما بين الأطفال الصغار والمسنين. وأهم الأمراض التي تسببها هذه المجموعة هي:
4 - 1: متلازمة التحلل الدموي البولي Hemolytic Uremic Syndrome(HUS)
يعتبر مرض HUS مسببا رئيسا للفشل الكلوي عند الأطفال، حيث تتسبب البكتريا في نزيف دموي مما يتسبب في انسداد الأنابيب الملتوية في الكلى، مما ينتج عنه تراكم بعض الفضلات في الدم، وقد تتطور الحالة لدى المريض إلى غسيل كلوي، وقد تبقى المعاناة مزمنة، وإذا لم يتدارك الحالة قد يدخل المريض في غيبوبة ثم تؤدي لا سمح الله إلى وفاته.، يتسبب هذا المرض بوفاة المسنين والأطفال.
4 -2: مرض الفرفرية التخثرية TTP:
يتسم المرض ببقع أرجوانية على الجلد، ويشبه الإصابة بالمرض HUS إلا أنه يتسبب في تلف المخ، ورغم أنه نادر الحدوث إلا أن معدل الوفاة به عالية.
4 -3: مرض القولون النازف:
تستعمر البكتريا الأمعاء، منتجة سما قويا، يتسبب في تشنجات حادة للأمعاء، وإسهال مائي، دامي في أغلب الأحيان، إضافة إلى الغثيان والتقيأ.
تسجيل 69 حالة إصابة
كيف تتجنب الإصابة ببكتريا ايشيريشيا كولاي
لتجنب الإصابة بهذه البكتريا المحتمل تواجدها في عجائن بسكويت نستله الملوثة، ننصح المستهلكين بإتباع الآتي:
- التخلص من هذه الأصناف إذا كنت تملكها في المنزل.
- عدم طبخ عجائن بسكويت هذا المنتج، فقد تنتقل البكتريا أو سمومها إلى يديك أو إلى أسطح الأواني الملامسة لها.
- اتصل بأقرب مركز صحي متخصص عند تناولك أو تناول أحد أفراد الأسرة لهذه العجائن وأصيب بتشنجات في الأمعاء وقيء وإسهال دموي أو غير دموي.
كما ننصح للوقاية من الإصابة بهذه البكتريا، إتباع الخطوات التالية:
1- تجنب اللحوم التي لم تطهى جيدا (لم تنضج جيدا بالطهي)، حيث يجب التأكد من استوائها تماما، وأن يكون اللحم ذو لون بني (وليس زهريا)، وعصير اللحم يكون صافيا، ومركز اللحم ساخنا.
2- تفصل اللحوم النيئة عن الأغذية الأخرى.
3- تغسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل إعداد وتداول الغذاء، وكذلك الحرص على غسل الأواني والأدوات المستخدمة في المطبخ بالماء الساخن والصابون خاصة بعد ملامستها اللحوم النيئة.
4- احرص على غسل وتعقيم الأدوات المستخدمة في تقطيع اللحوم والأسماك والدواجن مثل السكاكين وألواح التقطيع، قبل استخدامها لأغذية أخرى.
5- يجب على الأشخاص الذين أصيبوا ثم تعافوا، أن يحرصوا على غسل اليدين بالماء والصابون وأن لا يعملوا في المطبخ إلا بعد التأكد من شفائهم تماما بالتحاليل المخبرية لتقليل مخاطر انتشار المرض.
6- احرص على تناول الماء من مصادر موثوق بها، واحرص على شرب المياه المعبأة عند السفر إلى بلدان لاتثق في نظافة وجودة مياهها.
7- اغسل الخضار والفاكهة بحرص واهتمام بالغين.
8- تجنب السباحة في البحيرات الراكدة وبرك المياه غير المعقمة، وتجنب بلع المياه أثناء رياضة السباحة.