الخميس، يوليو 23، 2009

كيف تزيل رائحة العرق

منطقة الإبطين مسئولة عن أغلب روائح الجسم .. وتكون مصدراً للروائح الكريهة بسبب إهمال النظافة والاستحمام ، أو بسبب فرط إفراز العرق أو لوجود عدوى بكتيرية ، أو فطرية تتسبب فى هذه الرائحة.وهناك وسيلتان للعلاج :
1. استخدمام مثبطات العرق ( antiperspirant ) والتي تقلل إفراز العرق ، وهي وسيلة تنافي الطبيعة وربما تؤدي للإلتهاب العدد العرقية .
2.استخدام مزيلات رائحة العرق ( deodorants ) والتي تحتوي عادةً على الألمنيوم والزيركونيوم وقد يؤدي استخدامها حساسية موضعية .ولكن هل هناك بدائل طبيعية يمكن الإعتماد عليها ؟
اشرب شاي الشمر :الشمر يعمل كمزيل لرائحة العرق من الداخل حيث يحفز على خروج العرق بدون رائحة ، اشرب يومياً مقدار كوبين من شاي الشمر .
ويجهّز هذا الشاي بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من الشمر المجفف في كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق . تخلص من رائحة العرق بالخل :يتميز الخل بتأثير مقاوم للبكتيريا التي تحلل العرق وتؤدي لفساد رائحته . بلل قطعه بالخل الأبيض أو بخل تفاح مخفف بالماء وأعمل بها مساجاً لمنطقة الإبطين .
ستختفي رائحة الخل تدريجياً ، ومن المتوقع خروج العرق بدون رائحة لفترة طويلة .
قاوم رائحة العرق بالنشا والصودا :جهّز خليطاً من صودا الخبيز ونشا الذرة أو الأرز بنسبة 1 - 2 وأنثر هذا الخليط على منطقة الإبطين بعد الاستحمام ، يعمل هذا الخليط كمزيل طبيعي للعرق . تخلص من رائحة العرق بالخيار :تحتوي عصارة الخيار على مغنسيوم والذي يعمل كمزيل طبيعي للعرق بعد الاستحمام استخدم السطح الداخلي لثمرة خيار كبيرة غنية بالعصارة في حك جلد الإبطين . وأترك العصارة تجف بفعل الهواء .
اشرب شاي المراميه :المرامية تتميز بتأثير قابض ومقلل لعرق الجسم ولذا فإنها تفيد الذين يعانون من غزارة العرق . جهّز شاي المرامية بنقع مقدار ملعقتين صغيرتين من العشب المجفف في كوب ماء مغلي مع تغطية الكوب لمدة عشر دقائق تناول يومياً 1 - 3 أكواب من شاي المرامية ولاحظ أن هذا الشاي يفيد في تحسين الهضم ولا ينبغي تناول المرضعات للمرامية لأنها مثلما تقلل العرق فإنها تقلل لبن الثدي . استخدم الشبة لمقاومة غزارة العرق :.تتميز الشبة بتأثير قابض يؤدي لخفض إفراز العرق ولذا فإنها تفيد في حالات زيادة إفراز العرق عن المعدل الطبيعي وتستخدم موضعياً على جلد الإبطين . أهم نصيحتين لمقاومة روائح الجسم :
1. الاستحمام يومياً للتخلص من آثار العرق .2. اختيار ملابس من القطن . لأن الملابس المصنوعة من ألياف صناعية كالجوارب لا تسمح بتهوية الجلد ، وامتصاص العرق مما يؤدي لاحتجازه وتحلله بالبكتيريا وفساد رائحته