الخميس، يوليو 02، 2009

فوائد السباحه و ضغط الماء بالنسبه للجسم

تجمع رياضات الماء او العاب الماء في الوقت الراهن بين مجموعة من الرياضات الحديثة التي تتم تحت الماء، وكانت في السابق رياضة خاصة بكبار السن وتأهيل المرضى.ويقول تيودور شتمبر العال المتخصص في الرياضة في جامعة بيرجيشن في فوبرتال «ان 90 في المائة من الجسم يكون محمولا على الماء، ويعني ذلك ان المفاصل لا تبذل سوى عشرة في المائة لتحمل الجسم».
وطفو الجسم يضيف قدرا من الراحة ويخفف الضغط على المفاصل ويوضح شتمبر ان هذا يوفر للشخص المشاركة في الكثير من التدريبات المائية حتى لو كان ثقيل الوزن، او حتى لو كان لم يمارسها من قبل، والرياضات المائية جمة الفائدة للنساء الحوامل او للأشخاص الذين يعانون من اصابة في المفاصل.
والادوات المساعدة مثل طوق الجري في الماء تزيد من مزايا ومنافع الطفو لممارس الرياضة المائية، ويقول كارستن هارمانز مدير الانتاج في شبورت تيمه في جارسليبن ان حزام الجري في الماء مناسب تماما للمبتدئين، لانه يساعد على توازن الجسم على نحو افضل.
وفضلا عن الفوائد التي تتحقق من الطفو، فإن ضغط الماء له فوائده بالنسبة للجسم، لأن كل متر من العمق في الماء يضيف بارا واحدا من الضغط الجوي، وهذا الارتفاع في الضغط يؤدي الى نوع من التدليك للجسم وخصوصا للرجلين واعلى الركبتين، كما انه ينشط الدورة الدموية في الجلد والانسجة الضامة