الأحد، يوليو 19، 2009

إنشاءِ الجدوَلِ وكيفِيَّةِ التَّعامُلِ معه

تعريفُ الجدوَل:
الجدوَلُ هو عبارةٌ عن مجموعةٍٍ من الأعمِدَةِ والصُّفوفِ والخلايا، والتي تلتَحِمُ معَ بعضِها لِتُخرِجَ شكلاً هندَسِيّاً يمكنُ استخدامُهُ في تنظِيمِ وترتيبِ معلوماتٍ معيَّنة.
والأعمِدَةُ هي المساراتُ المُنسَدِلَةُ من الأعلَى إلى الأسفل. والصُّفُوفُ هي المساراتُ التي تعتَرِضُ الأعمِدَةَ وتختَرِقُها من اليمِينِ إلى اليسار. والخَلايا هي تلكَ الفراغاتُ والمَساحاتُ الواقعةُ بينَ الأعمِدَةِ والصُّفوف، والتي تُعَبَّأُ بالمعلوماتِ المطلوبة.
2 طريقةُ إنشاءِ الجدول. لنفتَرِضْ أنَّهُ طُلِبَ من كُلِّ واحِدٍ أنْ يرسِمَ جدولاً يحتوِي على ثلاثةِ أَمثلةٍ لِكُلِّ نوعٍ من المجموعاتِ الغذائِيَّةِ التالية: الفواكه، الخُضْرَوات، الحبوب، اللحوم، البقول. إذَن سيشتَمِلُ جدوَلُنا بناءً على المُعطَياتِ السّابِقَةِ على خمسةِ أعمِدةٍ وأربعةِ صُفوف.
والآن سنقومُ بخطواتِ إنشاءِ الجدوَلِ ثم سأشرحُ لكم لماذا اخترْنا هذا العددَ من الأعمدةِ والصُّفوفِ بالتحديد: اضغط مفتاح القوائم alt عند وصولِكَ مباشرةً للمكانِ الذي تُرِيدُ بدايةَ الجدوَلِ فيه، تَحَرَّكْ بالسهمِ الأيمَنِ حتى تَسمعَ كلمةَ جدول، تَحَرَّكْ بالسهمِ الأسفلِ حتى تَسمعَ كلمة إدراج واضغط enter، تَحَرَّكْ بالسهمِ الأسفلِ حتى تَسمعَ كلمةَ جدول واضغط enter، الآن سيظهرُ على الشّاشةِ حَيِّزٌ تحريرِيٌّ لاختِيارِ عددِ الأعمِدة، استَخدِم السهمَينِ الأعلى والأسفَلِ للوصولِ إلى العمودِ الخامس، تَحَرَّكْ بالتابِ مَرَّةً واحِدةً وستصِلُ إلى الحَيِّزِ التحريرِيِّ الخاصِّ باختيارِ عددِ الصُّفوف، استَخدِم السهمَينِ الأعلى والأسفَلِ للوصولِ إلى الصَّفِّ الرّابِع، تَحَرَّكْ بالتابِ حتى تَسمعَ كلمةَ موافق واضغط enter أو المسافة، أَغلِق المستندَ الآن وقُم بحفظِ التَّغييرات. وهكذا تمَّ إنشاءُ الجدوَل، ولمْ يبقَ إلّا تعبِئتُهُ بالمعلوماتِ المطلوبة.
سؤال: على أيِّ أساسٍ اخترْنا العددَ السابقَ من الأعمِدَةِ والصُّفوف؟
الجواب: إنَّ المطلوبَ بالطَّبعِ خمسُ مجموعاتٍ غذائِيَّةٍ وثَلاثةُ أَمثلةٍ على كُلٍّ منها، وبالتالي سنَضَعُ المجموعاتِ الخمسَ في قِمَّةِ الجدوَل، وتحتَ كُلٍّ منها الأمثلةُ الخاصَّةُ بها. وبناءً على ذلكَ سيأتِي العمودُ من الأعلى إلى الأسفلِ مشتَمِلاً على اسمِ المجموعةِ وأمثِلَتِها الثلاثة. وعليهِ فسيُصبِحُ هناكَ خمسةُ مساراتٍ قادمةٌ من الأعلَى إلى الأسفل، وأربعةُ مساراتٍ تختَرِقُها من اليمِينِ إلى اليسار. ومجموعُ الخلايا هو عشرون خَلِيَّة. وإليكم فيما يلي الجدولَ السّابِقَ في رَسْمٍ تقرِيبِيٍّ له، فواكه ------ خضروات ------ حبوب -------- لحوم --------- بقولمَوْز ------ بامْي ------ قَمح -------- سَمَك -------- فولتُفّاح ------ خيار ------ أُرز -------- دجاج ------- بلِيلةعِنَب ----- بَطاطس ------ ذُرَة -------- غَنَم ------ حُمُّص
سؤال: كيفَ أتنقَّلُ ما بينَ الخَلايا أو الأعمِدة؟ الجواب: التنقُّلُ بينَ الأعمِدَةِ يكُونُ من خلالِ السَّهمَينِ الأعلَى والأسفل، أَمَّ التنَقُّلُ بينَ الخلايا فيَكونُ عن طريق: Control +السهم الأيمن أو الأيسر، وعندَ وقوفِنا على الخلِيَّةِ المُرادةِ فإننا نستطِيعُ أنْ نكتُبَ فيها الكلمةَ المطلوبة. واستعراضُ حروفِ الكلماتِ داخلَ الجدوَلِ يكُونُ بالسهمَينِ الأيمن والأيسر.
ملاحظة: أرجو منكَ أخي عندَ تنَقُّلِكَ بينَ الأعمدَةِ أو الصُّفُوفِ أنْ تنتَبِهَ لما ينطِقُ بهِ برنامَجُكَ الناطقُ جَيِّداً، فمعَ أيِّ حركةٍ جديدةٍ سيحدُثُ تَغَيُّرٌ في رقمِ العمودِ أو رقمِ الصَّفِّ الذي وصَلَهُ المؤشّر.
ثم أرجو كذلكَ عدَمَ الخلطِ بينَ الأعمِدَةِ والصُّفوفِ من ناحية، وخطوطِ الجدوَلِ من ناحيةٍ أخرَى، فالأعمِدَةُ والصُّفُوفُ هي الأساس، أَمّا الخطوطُ فما هي إلّا كأسوارِ أو حدودِ شيءٍ ما.
ولو تأمَّلْتَ الخطوطَ في الجدوَلِ أعلاهُ فستجِدُ القادمةَ من الأعلى إلى الأسفلِ سِتَّةَ خطوط، وستجِدُ المعتَرِضةَ لها من اليمينِ إلى اليسارِ خمسةَ خطوط، وهذا العدَدُ بلا شكٍّ يتعارضُ معَ عددِ الأعمِدَةِ والصُّفُوفِ التي اخترناها لرسمِ جدوَلِنا أعلاه، لذلكَ لا تُشغِلْ ذهنَكَ بها نهائِيّاً كي لا يلتَبِسَ الأمرُ عليك.
3 كيفَ أَحذِفُ جدولاً قد أنشأتُهُ؟ قف بدايةً عندَ الجدوَل، اضغط مفتاح القوائم alt، تَحَرَّكْ بالسهمِ الأيمنِ حتى تَسمعَ كلمةَ جدول، تَحَرَّكْ بالسهمِ الأسفلِ حتى تَسمعَ كلمةَ حذف واضغط enter، قف عندَ الخيارِ الأوَّلِ وهو جدول واضغط enter. وهكذا سيتِمُّ حذفُ الجدولِ بنجاح.