Digital Clock and Date

السبت، يوليو 09، 2016

مشاكل الأمن الإلكتروني الحالية والمستقبلية للمدن الذكية

مع تنامي ظهور المخاطر الأمنية التي شهدها قطاع المنشآت الصناعية والأجهزة المتصلة في المدن الذكية في السنوات الأخيرة. قام خبراء متخصصون في مكافحة الهجمات الالكترونية بعرض لمحة عامة عن مشهد التهديدات الإلكترونية العالمي والإقليمي والاتجاهات الأمنية، مع الإشارة إلى بعض التهديدات الأمنية التي تتعرض لها المنطقة، مثل هجمات الفدية الخبيثة (ransomware) والاحتيال المالي، والتهديدات الأمنية التي قد تتعرض لها الأجهزة المتصلة في المدن الذكية.
كما ناقش الخبراء عن التهديدات الأمنية التي تتعرض لها الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بدءاً من الأجهزة المنزلية إلى الأنظمة الصناعية، كتلك الموجودة في المدن الذكية. وكشف خبراء شركة كاسبرسكي لاب أيضاً النقاب عن دراسة بحثية استعرضوا خلالها عدداً من المشكلات الأمنية ذات الصلة بالبنية التحتية للنقل والمواصلات في المدن الذكية، وقدموا توصيات بشأن كيفية التصدي لها.
وفي إطار هذه الدراسة، تم إجراء بحث ميداني لنوع معين من أجهزة الاستشعار المثبتة على الطرق لجمع معلومات عن انسيابية حركة المرور في المدينة، ونتيجة لذلك أثبت خبراء كاسبرسكي لاب حقيقة أنه يمكن إلى حد كبير الاستيلاء على البيانات التي يتم جمعها ومعالجتها من خلال أجهزة الاستشعار هذه. ويأتي هذا البحث تتويجاً للعمل الذي تقوم به كاسبرسكي لاب بالتعاون مع Securing Smart Cities، وهي مبادرة عالمية غير ربحية تهدف إلى حل مشاكل الأمن الإلكتروني الحالية والمستقبلية للمدن الذكية.
كما أن هناك حالات لمنشآت صناعية كانت قد تضررت نتيجة تعرضها لهجمات أمنية، بما في ذلك هجوم BlackEnergy الأخير الذي استهدف شبكة الكهرباء، بالإضافة إلى الهجوم الأخير على منشأة لمعالجة المياه في سويسرا.
إن مشهد التهديدات يتغير مع تطور التكنولوجيا، مما يؤثر في مجالات جديدة، مثل البنى التحتية الصناعية التي لم تكن في السابق متصلة بالإنترنت كما هو الحال في الوقت الحاضر. وتشهد المدن الذكية أيضا نمواً متسارعاً من حيث استخدام العديد من الأجهزة وخدمات الويب وحلول السحابة لمساعدة الأفراد والشركات والحكومات على تحقيق مزيد من النمو، ولكن في الوقت ذاته، لا تحظى تلك الوسائل والمعدات بالتغطية الدقيقة من الناحية الأمنية.
واصلت برمجية الفدية الخبيثة انتشارها عالميا وفي المنطقة، والحقت أضراراً بكل من المؤسسات والمستخدمين بالمنازل. ارتفع عدد الهجمات التي تمكنت تكنولوجيات كاسبرسكي لاب من اكتشافها ومنعها في جميع بلدان وقد كانت عدوى البرمجيات الخبيثة المستهدفة للأجهزة المتنقلة هي الأكثر جدوى بالنسبة لمجرمي الإنترنت، حيث كانت تحدث عن طريق إحدى البرمجيات الخبيثة المتواجدة في تطبيقات الأجهزة المتنقلة التي يتم تنزيلها من app-stores وكذلك من خلال وجود برمجية خبيثة في حزمة برامجية أولية للهاتف، كما كان الحال في الأجهزة غير مرتفعة التكلفة.