Digital Clock and Date

الأربعاء، نوفمبر 07، 2012

كيف أعرف أني خزنت الأطعمة بالشكل الصحيح؟


مع العائلة الكبيرة، يبقى احتمال قضاء وقت طويل في المطبخ كبيراً أيضاً. ونحن لا نقصد بذلك الطبخ فقط، وإنما أيضاً ترتيب المطبخ والأطعمة بشكل يحافظ عليها سليمة، صحية وبأفضل جودة. وهنا، يسعدنا جداً أن نتشارك معك بعض الإرشادات حول كيفية تنظيم وتخزين طعامك في المطبخ:
أمور عامة يمكنك القيام بها
- خزّني داخل الخزائن الأطعمة غير القابلة للفساد أو التلف مثل الأطعمة المعلّبة، الحبوب، الأطعمة المجفّفة مثل الشوربات، الحليب البودرة، المعكرونة غير الطازجة في العلب، الأطعمة المخزّنة في المراطبين/العبوات الزجاجية مثل معجون الطماطم، المخلل، الخلّ، الملح، السكر، الطحين، الحليب المعقم المعالج بحرارة عالية،الحليب المكثف المحلى المختوم،، التوابل والصلصات.
- الأطعمة المخزّنة في أماكن جافة، مثل الأرز، البقوليات الجافة والطحين، يجب أن تبقى في عبوات محكمة الإغلاق أو عبوات زجاجية لتفادي تكوّن البكتيريا أو دخول الحشرات. خزّني طعامك الجاف دوماً في أماكن مظلمة ذات حرارة معتدلة. الأمر ذاته ينطبق على الأطعمة المعلّبة أيضاً.
- ضعي الطعام القابل للتلف مباشرة في الثلاجة مثل الحليب، البيض، الأجبان، الألبان، اللحوم، الخضار... وثلّجي الأطعمة المثلّجة فوراً اللحوم، السمك، الدجاج، المثلجات، الخضار المثلجة وغيرها. احرصي على تخزين الطعام النيء والمطبوخ على حدى داخل الثلاجة.
أمور تتعلق بأطعمة معيّنة ينصح بالقيام بها:
- الطحين: خزّنيه في عبوة محكمة الإغلاق على رف أو داخل الخزانة. إذا كان الطقس حاراً ورطباً، يوصى بشراء الطحين بكميات صغيرة وتخزينه في الثلاجة. للطحين ذا القمح الكامل، يجب ابقاءه في الثلاجة طوال السنة لتفادي النكهات غير المرغوب بها.
- السكر: خزّنيه بدرجة حرارة الغرفة وليبقى ناعماً، ضعيه في كيس بلاستيك محكم الإغلاق أو في عبوة زجاجية ذات غطاء محكم.
- الخبز: ليبقى طازجاً، خزّنيه بدرجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف. لكن إذا كان الطقس حاراً ورطباً، خزّنيه في الثلاجة لتأخير التلف من الفطريات.
- الخضار: بإمكانك تخزين معظم الخضار في درج ثلاجتك باستثناء:
 البصل الجاف، البطاطا والثوم التي يجب تخزينها في مكان بارد وجاف. اشتريها بكميات صغيرة لأنها قد تنبت فيها جذوراً.
 الطماطم، الموز، الأفوكادو والشمام التي يمكن أن تخزّن بدرجة حرارة الغرفة. يمكنك نقلها إلى الثلاجة حين تبلغ معدل النضج الذي تريدينه.
خزّني التفاح في مكان بارد، لكن أنقليه إلى الثلاجة إذا كان الطقس حاراً ورطباً.
أمور عليك تفادي القيام بها
- تخزين الأطعمة تحت مغسلة المطبخ.
- تخزين الأطعمة مع المنتجات الكيمائية.
- وضع الأطعمة على الأرض.
- تخزين الأطعمة الجافة قرب الفرن لأنها لا تدوم طويلاً إذا تعرّضت للحرارة المرتفعة.
- شراء علب أو كراتين ممزقة.
وها أنت تحافظين بطريقة أفضل على نكهة الطعام، أطعمة طازجة، والأهم سلامة الطعام. وفي اليوم التالي وبعده... تفتحين خزائن مطبخك والبراد والثلاجة وتحتارين، يوماً بعد يوم، ماذا ستحضّرين أوتطبخين للغذاء أو العشاء يا ترى... فأنت الآن لديك كل ما تحتاجين أمامك، حاضراً بين يديك.