Digital Clock and Date

الجمعة، نوفمبر 16، 2012

القهوه

ماهو الكافيين؟
هو مادة تسمى methylxanthines تسبب تثبيطاً للانزيم الذي يقوم بأيض جزيئات الطاقة وبالتالي يقلل من تأثير الادينوسين التثبيطي للجهاز العصبي وبالتالي يزداد الدوبامين والادرينالين والكورتيزون في مختلف اجزاء الجسم وذلك يؤدي الى تأثيرات الكافيين المختلفة للكافيين في اجزاء الجسم، والقهوة ليست المادة الوحيد التي يوجد بها الكافيين فهي توجد في بعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والشكولاتة ...الخ
ماهو تأثير الكافيين على الجسم؟
ارتفاع نبضات القلب مع عدم انتظامها احيانا وزيادة قوة انقباض القلب وارتفاع الضغط وزيادة الاحماض من المعدة وزيادة ادرار البول ورعشة خفيفة في اصابع اليدين (خصوصا في الاشخاص غير المتعودين على القهوة) وارتفاع تركيز هرمون الكورتيزون والادرينالين والدوبامين وبالتالي زيادة اليقظة وازدياد تركيز الكلسترول الضار واذا زادت كمية الكافيين اليومية على 300 ملغ يسبب صداعا وغثيانا وتوترا وسرعة انفعال وعدم القدره على النوم، اما الاعراض الانسحابية للكافيين فهي تبدأ خلال 24 ساعة وتصل ذروتها في خلال 48 ساعة وقد تستمر فترة تصل من 2-9 ايام وتظهر على شكل صداع وخمول وقلة مستوى التركيز.
تسمم الدم بالكافيين
وذلك يعتمد على كمية الكافيين ووزن الشخص المتناول وهل هو من معتادي شرب القهوة ام لا؟ وعموما فإنه عند تناول الشخص العادي 1000مليجرام (واحد جرام) من الكافيين فإنه يسبب الهلوسة والتنميل والرعشه والغثيان والاستفراغ المتكرر بسبب تقلصات المعدة وافراز الحمض وضيق التنفس وأخيرا التشنج وتوقف التنفس والموت ولكنها نادرة جدا لأن المعدة لا تتحمل هذه الكمية من الكافيين وتقوم بالاستفراغ حتى التخلص منها.
وكمية الكافيين التي تقتل نصف متناوليها في الانسان هي LD50 هي تقريبا 150-200 ملغ في الكيلو غرام الواحد للجسم يتم تناولها خلال خمس ساعات وهي مايعادل في الانسان المتوسط تقريبا 100 كوب من القهوة.
ماهي الكمية المعتدلة من القهوة ؟
يختلف من شعب لآخر ومن شخص لآخر على حسب تعوده عليها ولكن على وجه العموم الا يزيد الاستهلاك على 300 ملغ من الكافيين يوميا وهو مايعادل 3 اكواب من القهوه (8 اونصه=237 ملل).
اضافة الهيل للقهوة
قديما اضاف العرب الهيل او الهال للقهوة وذلك لتقليل تأثيرات الكافيين على الجسم وذلك لأنه من الحبوب التي تحتوي جزءا من الزيوت الطيارة في حبيباته حيث ان حبة الهيل تتكون من 20% ماء، و10% بروتينات، و2% دهون، 42% من السكريات، و20% من الألياف، والباقي هو مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية.
انواع القهوة وكمية الكافيين فيها
كمية الكافيين في القهوة العربية تزداد كلما زادت فترة الغليان ففي 10 دقائق غليان تصل الى 370 ملغ من الكافيين في اللتر واذا زادت مدة الغليان الى 20 دقيقة وصلت 430 ملغ واذا وصلت الى 30 دقيقة وصلت نسبة الكافيين فيها الى 600 ملغ في اللتر الواحد .(مقارنة ب 2900 ملغ في اللتر للقهوة التركية ومن 1000 الى 1500 ملغ للتر للقهوة الامريكية العادية باختلاف طرق تحضيرها).
فنجان القهوة العربية يحتوي على 40 ملجم من الكافيين
وفنجان القهوة العربية (30 مل ) يحتوي على 40 ملجم من الكافيين وكلما زاد تحميص حبوب القهوه قلت كمية الكافيين فيها ( Lecos, 1984 and Bruce 1986 ) وعلى وجه العموم فان القهوة العربيه تحتوي على كافيين اقل من مثيلتها الامريكيه وزناً بوزن..كما ان كمية الكافيين في سريعة التحضير اقل منها في القهوة العادية.
ماهو تأثير القهوة الخالية من الكافيين؟
تحتوي على كمية منبهات اقل للجهاز العصبي بسبب استخلاص الكافيين من حبات القهوة ولكنها ليست خاليه من الكافيين نهائيا فمثلا الكوب الواحد من القهوه خالية الكافيين يحتوي 3 مليجرام من الكافيين.
هل القهوه تسبب تضيق شرايين القلب؟
هناك دراسات متضادة في النتائج ولكن في الحقيقه ليس هناك دليل علمي محكم يثبت او ينفي ان تناول القهوة بكميات معتدلة يحمي او يسبب امراض شرايين القلب.
الخلاصة:
ان القهوة من المشروبات المنبهة التي انتشر استخدامها على مستوى العالم والافراط في تناولها يسبب مشاكل صحية على القلب وغيره ولكن تناولها بكميات معتدله لم يثبت ضرره على القلب او أمراض الضغط ويمكن لمرضى القلب تناول القهوة باعتدال حتى ولو كان بعد حدوث الجلطة القلبية وقد تستغرب كثيرا اذا عرفت ان بعض الدراسات المحلية تقول ان حوالي 7.5% من متطوعي الدراسة كانوا يستهلكون كميات كبيرة من الكافيين اليومي اكثر من 2800 ملغ من الكافيين يوميا!! ولذلك فإن رفع الوعي الصحي في هذا الموضوع له آثاره الايجابية على الفرد والمجتمع في الحاضر والمستقبل معا.