الاثنين، يوليو 06، 2009

الدمامل.. بثور مؤلمة تكثر فى فصل الصيف!!!

ان هناك العديد من الالتهابات البكتيرية والفطريات التي تصيب الجلد وتكثر خلال فصل الصيف ومنها: الدمامل عبارة عن التهابات بكتيرية عميقة في lمنبت الشعر تظهر على شكل بثور حمراء مؤلمة تحتوي على صديد ويحوي مركزها شعرة وتكثر الاصابة على الوجه أو الاطراف أو الجذع. في حال وجود أكثر من رأس تدعى هذه الآفة بالجمرة cellulitis والدمامل الكبيرة تسمى بالخراج وهي عبارة عن تجمع من التقيح أو الصديد داخل الفجوة. وربما يرافقها تكدس للدهون مثل التهاب الأنسجة المحيطة وهذا يسبب الألم وارتفاع درجة الحرارة
لماذا تحدث الدمامل؟
أغلب الناس الذين لديهم دمامل هم أناس أصحاء ويتمتعون بنظافة شخصية جيدة ومع ذلك فهم يحملون مكورات بكتيرية عنقودية في الجلد لماذا يحصل هذا؟ لا احد يعلم!! ولكن يقدر ما نسبته 10- 20% من الناس يعانون من هذه الظاهرة.
وتوجد المكورات البكتيرية العنقودية في فتحات الانف والابطين ومنطقة الفخذين وبين الأرداف وتنتقل إلى بقية الجسم بواسطة الأظافر. وبسبب الاحتكاك تدخل البكتيريا في جريب الشعر فتسبب الدمامل. وبرغم أن معظم الناس المصابين بالدمامل هم أصحاء، فإن سبب هذه الدمامل قد يكون نقصاً في مناعة الجسم أو بسبب فقر الدم أو مرض السكر أو نقص الحديد.


العلاج:الإجراءات العامة:


1- اذا كان هناك زيادة في الوزن ينصح بتخفيف الوزن.


- اتباع نظام غذائي متوازن وخصوصاً في تناول اللحوم والمزيد من الفواكه والخضروات.


3- الاستحمام الكامل للجسم مرة يومياً بالصابون والماء وغسيل الأيدي عدة مرات باليوم.


4- استعمال مناشف خاصة وعدم استعمال مناشف الغير.


5- استعمال مناديل ورقية لتنظيف الانف.


الملابس الداخلية وثياب النوم بشكل دوري.


7- الامتناع عن الألعاب التي تسبب المزيد من التعرق والاحتكاك بسبب الملابس الضيقة.


8- تناول 1000ملجرام من فيتامين سي يوميا.


9- استعمال المطهرات بشكل يومي بعد الاغتسال للجسم لمدة أسبوع وبعد ذلك مرتين في الأسبوع ولعدة أسابيع. هذه المنظفات ممكن ان تسبب نسبة جفاف قليلة في الجلد.


10- استعمال المطهرات والمضادات الحيوية الموضعية في فتحات الأنف.


11- قم بمسح الجسم بالكامل ولمدة أسبوع بنسبة 70% من مستحضرات الكحول المخففة بالماء.


12- وضع الكريمات والمطهرات على الدمامل وتغطيتها بشاش طبي.


13- وفي بعض الحالات تعطى المضادات الحيوية عن طريق الفم ولعدة أسابيع.


14- يجب على أفراد الأسرة الآخرين الذين لديهم مشاكل جلدية اتباع نفس النصائح ونفس نظام التنظيف للجلد واستعمال المضادات الحيوية ونفس طريقة العلاج بهذا الخصوص.


15- ان لم يكن هناك تماثل للشفاء، في هذه الحالة يجب عمل مزرعه للبكتريا مع تحديد حساسية البكتريا للمضادات الحيويه قبل البدء بالعلاج.


ومن الامراض الفطرية التي تصيب الجلد وتكثر في فصل الصيف:


داء النخالية المبرقشة وهو داء فطري يظهر على شكل بقع على الصدر والظهر تشبه النخالة لها ألوان مختلفة من الابيض الى البني.


الأعراض السريرية


تظهر أعراض هذا المرض على الجذع والعنق والأطراف ونادرة في بقية أجزاء الجسم وقد تكون هذه البقع زهرية اللون أو مائلة للون البني أحياناً أو فاتحة مختلفة عن طبقة الجلد المحيطة بها وتصاحبها حكة خفيفة. يكون لون البقع شاحباً بالنسبة لذوي البشرة السمراء ومن هنا جاءت تسميتها بالنخالية المبرقشة تظهر هذه البقع أحياناً باللون البني ثم تتحول للون الأبيض مع الوقت. تكثر النخالية المبرقشة في الأجواء الحارة والرطبة ولدى الأفراد الذين لديهم فرط في إفراز العرق مما يؤدي الى تكررها في فصل الصيف. وتزول هذه البقع من الجلد بعد فترة وخصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس حيث يعود لون الجلد تدريجياً لما كان عليه وتختفي مع مرور الوقت.


مسببات المرض:تعتبر الخمائر هي المسبب الرئيسي لمرض النخالية المبرقشة والتي تسمى Malassezia وهي تنتشر حتى في الجلد الطبيعي. تصيب فطريات Malassezia مناطق مثل فروة الرأس والصدر والوجه ولا يرافقها طفح جلدي وأحياناً تنتشر هذه البقع عند بعض الأفراد على سطح الجلد لأسباب غير معلومة تنشأ البقع الباهتة بسبب إفراز الفطريات مواد كيميائية تعمل على تقليل عمل الخلايا الصبغية. طرق العلاج: هناك العديد من طرق علاج داء النخالية المبرقشة وأهمها العلاج بمضادات الفطريات الموضعية وهي: - بروبلين جليكول Propylene glycol


- محلول سلفات الصوديوم Sodium thiosulphate


- سيلنيوم سيلفايد Selenium sulfide




- أنواع أخرى من العلاج مثل: كلوترومازول وميكانزول وإينكونزول وكيتوكونزول ketoconazole. - جل تيربنافيل Terbinafine gel


- مرهم او محلول سيكلوبيروكس Ciclopirox يتم دهن المستحضرات أعلاه على المنطقة المصابة قبل النوم واتباع الإرشادات اللازمة ويستمر العلاج لمدة أسبوعين. في حالة الاصابة الشديدة ينصح بتناول أقراص كيتوكونزول أو كبسولات إيتركونزول لعدة أيام، حيث أن تناول هذا الدواء يساعد في تحسن الحالة لعدة شهور.


تكرار الإصابة بالمرض:عادة ما تختفي البقع الحمراء والبنية من الجلد مع العلاج، لكن يعاود الطفح الجلدي بالظهور عندما تكون الفرصة سانحة لانتعاش هذه الفطريات في الجلد ويجب معاودة استعمال الدواء المضاد للفطريات للحد من الإصابة بالمرض. قد يوصى بتناول أقراص مضادة للفطريات من يومين إلى ثلاثة أيام في الشهر كوقاية للأفراد الذين يتعرضون للمرض بشكل دوري.