Digital Clock and Date

الجمعة، يوليو 18، 2014

تقرير عن الحوسبه السحابيه و البرمجيات الخبيثه

كشف تقرير حديث عن تزايد تهديدات البرمجيات الخبيثة ومخترقي الإنترنت لأنظمة السحابة الإلكترونية، حيث أشارت شركة كاسبرسكي المتخصصة في أمن المعلومات، ويعود ذلك إلى تزايد استخدام خدمات الحوسبة السحابية، خصوصاً أن مستخدمي هذه الخدمات يحتفظون فيها بعدد من الوثائق المهمة الذي يؤدي الحصول عليها إلى انتحال الشخصية بسهولة متناهية، ومن أمثلة هذه الوثائق صور جوازات السفر.
وتعرض ثغرات خدمات السحابات الإلكترونية أمن المستخدمين للخطر، بحيث يؤدي ذلك إلى وقوع أضرار كبيرة، إذ من السهل الحصول على التعليمات والارشادات من خلال مواقع مشاركة الملفات في الإنترنت، حيث إن اتباع هذه التعليمات يؤدي إلى زيادة الثغرات الأمنية، مما يسهل على مخترقي الإنترنت من شن الهجمات.
ويحذر التقرير المؤسسات من احتمالية تعرضها لعملايات الاختراق وذلك من خلال مراقبة حسابات مستخدميها على الخدمات السحابية مثل دروب بوكس وجوجل درايف و ون درايف، حيث يصبح بالإمكان إضافة حساب المخترق إلى قائمة الحسابات المصرح لها باستخدام الشبكة السحابية ومن ثم يستطيع الحصول على جميع الملفات التي يتم تحميلها على الشبكة.
وأشار التقرير إلى أن 30% من البرمجيات الخبيثة المنتشرة عبر الخدمات السحابية نشرت عن طريق التزامن، إلا أنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار أنه في بعض الأحيان قد تؤدي إصابة حاسب واحد إلى وقوع وباء ينتشر على كامل الشبكة المؤسسية ويحدث أضرارا كبيرة. إن ضبط إعدادات الجدار الناري لمنع إمكانية الوصول إلى هذه الخدمات عملية دقيقة تتطلب تحديثًا متواصلًا لإعدادات الجدار الناري”. ونصح خبراء كاسبرسكي على ضرورة توخي الحيطة والحذر من هذه البرمجيات الخبيثة، ومراقبة المستخدمين الذين لهم صلاحيات المزامنة من خدمات السحابة الإلكترونية، وتثبيت المجموعات الأمنية التي تحمي من الفيروسات عبر التحليل التجريبي والسلوكي.