Digital Clock and Date

السبت، يوليو 12، 2014

نقل الملفات عمد تلف الويندوز

امر شائع بين المستخدمين ، وهو أن في بعض الحالات يحدث انهيار للويندوز وتحتاج الي اعادة تثبيت ويندوز ، وبذلك وكما نعلم سيتم حذف جميع الملفات علي قرص الويندوز C ، ولكن قد يكون لديك ملفات هامة وتريد نقلها. مع ملاحظة اننا قمنا باستعراض موضوع حول انشاء نقطة استعادة ويندوز ، واذا قمت باستخدام هذه الطريقة فربما لن تحتاج الي اعادة تثبيت ويندوز اطلاقاً. ولكن في حالة الطوارئ فربما تحتاج الي نقل هذه الملفات قبل اعادة تثبيت الويندوز والقيام بعملية اعادة التهيئة والتي من خلالها يتم حذف جميع الملفات. لذلك من خلال هذا الموضوع سنقوم باستعراض اكثر من طريقة لانقاذ ونقل الملفات من قرص الويندوز الي فلاش ميموري او اي مكان اخر علي الهارد في حالة عدم اقلاع الويندوز او انهيار الويندوز او أن الويندوز لا يعمل فجميعها مسميات واحدة وتدل علي عدم قدرة الويندوز علي الاقلاع.
1. من خلال اسطوانة تثبيت الويندوز ( الطريقة الاسهل )
بالتأكيد الاسطوانة لم تعد الامر الشائع الان ، فيمكن ايضاً من خلال ديفيدي او فلاش ميموري. وهذه الطريقة تعتمد علي الوصول الي موجه الاوامر Command Prompt وتختلف طريقة الوصول اليه من ويندوز الي اخر. فاثناء تثبيت ويندوز 8 ، يمكنك الضغط علي Repair ثم Advanced Options ثم تقوم بالضغط علي Command Prompt. اما ويندوز 7 فيمكنك الوصول اليه من خلال System Recovery Options ، ثم تقوم بالضغط علي Command Prompt من داخل عملية تثبيت الويندوز. فكما تلاحظ ما يهمنا هنا هو الوصول الي موجه الاوامر Command Prompt.
ايضاً بالنسبة لويندوز 7 ، فبدون سيدي او فلاش ميموري ويندوز ، يمكنك الضغط علي F8 مع بداية التشغيل ثم اختيار Repair Windows ، ثم يتم الدخول الي System Recovery Options ، وتقوم بالضغط علي Command Prompt ايضاً ، واذا استطعت الوصول اليها من خلال ويندوز 8 بنفس الطريقة فسيكون امر رائع. ولكن غالباً ويندوز 8 ستحتاج الي سيدي ويندوز او فلاش ميموري بها ويندوز 8.
وبعد الدخول اليه ، تقوم بكتابة Notepad ثم تقوم بالضغط علي Enter لتشغيلها. ويتم تشغيل برنامج Notepad المعروف علي الويندوز ، وما يهمنا هو أن نقوم باستخدامه في الوصول الي ملفات الهارد لنقل ما نريد.
ثم تقوم بالضغط علي File ثم Open ، والان يظهر لك ملفات الهارد ، واذا قمت بتوصيل فلاش ميموري فيمكنك نقل الملفات من قرص الويندوز الي الفلاش ميموري ، بحيث تقوم بانقاذ ملفاتك الهامة ، او يمكنك نقل الملفات من قرص الويندوز الي اي قرص اخر علي الهارد. ثم بعد ذلك يمكنك اعادة تثبيت ويندوز بدون مشاكل. ( نعتذر عن الجودة الرديئة للصور )

كما لاحظت ، فهذه الطريقة فعالة وبسيطة للغاية ، ويمكنك نقل الملفات بدون مشاكل. واذا استطعت الوصول الي موجه الاوامر بدون اسطوانة الويندوز فلا مشكلة في ذلك كما لاحظنا في حالة ويندوز 7 ، اما عن ويندوز 8 فربما الوصول الي هذه الاعدادات ستحتاج الي سيدي ويندوز 8.
2. من خلال الاقلاع الي لينكس
يمكنك الاقلاع من خلال اسطوانة لينكس Linux live CD او فلاش ميموري. فيمكنك دائما انشاء اسطوانة او فلاش ميموري ذاتية الاقلاع من اللينكس والدخول مباشرة والاقلاع من الاسطوانة او الفلاش ميموري وبذلك تتمكن من الوصول الي الهارد والملفات ونقل ما تشاء ، ثم بعد ذلك تقوم باعادة تثبيت الويندوز بعد التأكد من نقل الملفات الهامة الي مكان آمن.
لحرق لينكس علي فلاش ميموري ، يمكنك استخدام برنامج LinuxLive USB Creator او اي برنامج اخر لانشاء LinuxLive علي سيدي او فلاش ميموري حسب رغبتك. مع تحميل نسخة من لينكس Linux علي جهاز او تحميلها بواسطة البرنامج ايضاً. [يمكنك استخدام اي برنامج اخر لحرق نسخة لينكس ISO علي فلاش ميموري والاقلاع من خلال Try Ubuntu] ، ثم بعد ذلك تقوم بالاقلاع من خلال الفلاش ميموري ، وتقوم بنقل الملفات الهامة الي فلاش ميموري او هارد خارجي او اي قرص اخر علي الهارد بحيث أن تكون في مكان آمن بعيد عن عملية اعادة التهيئة Format . ثم بعد ذلك تقوم باعادة تثبيت ويندوز بدون مشاكل وبدون أن تفقد الملفات الهامة. ولاحظ ان لم يكن لديك جهاز كمبيوتر اخر فلن تتمكن من القيام بهذه العملية ، لذلك اعتقد أن انشاء سيدي لينكس هو امر هام في حالة حدوث مشكلة في الويندوز فيمكنك تدارك الامر.
3. تركيب الهارد علي جهاز اخر
يمكنك ايضاً ازالة الهارد من الجهاز وتركيبة علي جهاز كمبيوتر اخر ونقل الملفات الهامة بدون مشاكل ، ويمكنك ايضاً تركيب هارد اخر يحتوي علي ويندوز ، وتقوم بالاقلاع من الهارد الاخر وتقوم بنقل الملفات ايضاً. فاذا كانت لديك اي وسيلة تخزينية اخري مثبت عليها ويندوز ، فيمكنك استغلالها للاقلاع من خلالها وقراءة الهارد الخاص بك ونقل الملفات من قرص الويندوز الي اي قرص اخر علي الهارد او علي اي وسيلة تخزينية خارجية ايضاً.