Digital Clock and Date

الخميس، فبراير 21، 2013

العصا الناطقة لمساعدة وتوجيه المكفوفينsmart blind stick


 نجح فريق من الطلاب في كلية الهندسة قسم الإلكترونيات والاتصالات بجامعة المنصورة في ابتكار عصا ذكية للمكفوفين (smart blind stick)، كمشروع تخرجهم في العام الماضي (2012)، وفازوا بالمركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية في مسابقة الابتكار التي نظمتها وزارة الاتصالات .
الاختراع الجديد يخدم ضعاف البصر والمكفوفين، حتى يعتمدوا على أنفسهم ومساعدتهم على السير في الطرق وحدهم دون التعرض لإصابات ودون انتظار معونة الغير، وأيضا تفادي مخاطر الطرق التي أصبحت مليئة بالحفر والمطبات.
طلاب فريق العمل هم: أحمد حلمي رضوان، أحمد معوض أبو العينين، نسمة زين العابدين، أيمن محي الدين محمد، آية جمال عثمان، وفاطمة أيمن محمد، وقام بالإشراف على المشروع الدكتور محمد عبد العظيم الأستاذ بقسم الإلكترونيات والاتصالات بجامعة المنصورة.
 العصا تعتمد على استخدام مجسات فوق صوتية ultrasonic sensors لاستشعار العوائق وقياس المسافات، حيث تثبت هذه الحساسات على محرك يقيس المسافات في ثلاثة اتجاهات مختلفة (الأمام، اليمين، اليسار)، ومن هنا يتم تحديد الاتجاه الذي به أكبر مسافة ويكون هو الاتجاه المناسب للكفيف للتحرك، ويتم إصدار أوامر صوتية لإرشاده لهذا الاتجاه مثل (قدم أمامك) أو (اتجه يمينا).
مشروع هؤلاء الطلاب لم يقتصر على تحديد الاتجاهات للمكفوفين، بل اهتم أيضا بمساعدتهم على الاعتماد على أنفسهم في التعرف على الأدوات المنزلية، وذلك عن طريق وضع ملصق label على الأدوات المراد التعرف عليها، بمجرد اقتراب العصا منه ستخبر الكفيف صوتيا بماهية الأداة المرفق عليها هذا الملصق، وأوضح الطلاب أن هذه الخاصية يمكن أن تفيد الكفيف في التعرف على الأدوات داخل المطبخ مثلا، فإذا تم وضع هذه الملصقات على السكر والملح والشاي، سيفرق الكفيف بينها بسهولة، ويمكنه الاعتماد على نفسه في إعداد طعامه.