Digital Clock and Date

الخميس، فبراير 07، 2013

تقنية الواقع المعزز


تقنية الواقع المعزز التي تتيح للهواتف أن تتعرف على المعالم المختلفة عن طريق الكاميرات المدمجة بها. وفي الحقيقة أن بعض الهواتف تؤدي هذه المهمة بكفاءة عالية لدرجة أنها تقوم بدمج المعالم المحيطة بها داخل ألعاب إلكترونية.
إن مصطلح الواقع المعزز يشير إلى تكنولوجيا توفر للمستخدم معلومات إضافية حسب موقعه في العالم. من خلال كاميرات الفيديو التي يمكن استخدامها وأجهزة تحديد المواقع وأجهزة استشعار الحركة
ويمثل برنامج ويكيتيودالمجاني الذي يتوافر على أنظمة تشغيل أندرويد و(إي.أو.إس) وويندوز فون وبلاكبيري واحداً من أفضل تطبيقات تقنية الواقع المعزز، حيث يستطيع التعرف على المباني وغيرها من المعالم، ويقوم بتزويد المستخدم بمقالات ومعلومات إضافية عنها من خلال موقع ويكيبيديا على الانترنت. كما أن هذا التطبيق يدرس المنطقة المحيطة بالمستخدم ويقدم له مقترحات بشأن أقرب المطاعم وماكينات الصراف الآلي بل والشقق المعروضة للبيع أو للإيجار كذلك. وهناك تطبيقات اخرى يمكن استخدامها للاستفادة من تقنية الواقع المعززمثل لاير وجوجنايوالتي تعمل على أنظمة أندرويد و(أي.أو.أس) وتتيح للمستخدم وظائف مماثلة.
ولكن يراعي أن ليس كل الهواتف المحمولة يمكنها التعرف على المعالم المحيطة بها مثل قمم الجبال على سبيل المثال. "إن القيام بذلك يتطلب مستوى معيناً من قدرات الحوسبة موضحة أن "الهواتف الذكية الرخيصة ليست مؤهلة للقيام بهذه المهمة
ولابد أن يكون الهاتف مزود كذلك ببطارية ذات كفاءة عالية حيث إن استخدام الكاميرات والاتصال اللاسلكي بالانترنت وأنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية ووحدة استشعار الحركة بشكل منتظم يستهلك طاقة البطارية بسرعة.