الاثنين، يوليو 30، 2012

بعض النصائح التي تساعدك في الاستفادة من رموز الكود الثنائي الأبعاد QR .

توضيح الأهداف الخاصة بالحملة التسويقية
من المهم النظر لعقلية المستهلكين هل يريدون توفير المال؟ توفير الوقت؟ الوصول سواءً الحصري أو للمحتوى أو لتقديم الفرص؟ أم لا؟، وبعدها يتم فهم الهدف من وراء استخدام رمز الاستجابة السريعة لحملتك التسويقية قبل أن تبدأ، ولا تستخدم الكود الثنائي لمجرد أن العديد من الشركات بدأت باستخدام هذه التقنية لمجرد إظهار أنهم مطلعون على أحدث التقنيات المتطورة ولكن بعد ذلك تجدها لا تقدم محتوى عالي الجودة لعملائها.
تصميم الكود الثنائي ليكون هادفاً للمستهلك
عند القيام بحملة تسويقية "لمرة واحدة فقط"، فالكود الثنائي الأبعاد QR الثابت وغير المتعدد أو المتغير من الممكن أن يقدم للمستهلك معلومة واحدة، أو توجيه رسالة واحدة، أما في حالة مشاركة المحتوى بمختلف عناصره في أوقات مختلفة فمن الأفضل استخدام رمز ديناميكي للكود الثنائي الأبعاد.
المحتوى المفضل للمستهلكين عبر الهواتف النقالة
ليس هناك جدوى من بداية حملة تسويقية بواسطة الكود الثنائي لا تقدم معلومات مثيرة للمستهلكين، فمعظم مواقع الويب تبدو سيئة على متصفحات الهواتف النقالة إذا لم يتم تصميم نسخة خاصة لهذه الأجهزة، لذا فمن المهم إذا ربط الكود الثنائي بموقع على شبكة الإنترنت مراعاة التطبيقات المثلى؛ وإلا سيستاء المستهلك كثيراً، أيضاً من المهم أن تكون عملية المسح الضوئي للرمز مثيرة بما فيه الكفاية للمستهلك.
التفرد والتميز في المعلومات المقدمة
إذا كان المستهلك يرغب في الصفحة الرئيسية من موقع على شبكة الانترنت؛ فلن يعجبه استخدام الكود الثنائي، وهنا تفشل العديد من الشركات فلا بد من تقديم محتوى مناسب وفعال ومتفرد، وممكن أن يكون العرض الحصري، أو المحتوى الحصري مثل كتاب إلكتروني أو ورقة بيضاء، أو تحميل ملف صوتي MP3 لعلامة تجارية جديدة، لذلك من المهم التفكير ملياً في ما يمكن تقديمه للمستهلك.
مناسبة الكود الثنائي للعملاء
طالما لا يزال الكود الثنائي الأبعاد جديداً نسبياً لكثير من الناس، فعليك إضافة شرح يساعد المستهلك على استخدامه؛ وتوضيح لماذا يجب عليهم مسح الرمز الخاص بك من البداية؟ مع تقديم عروض تشجيعية عند مسح الرمز.
تحديث محتوى الكود الثنائي
لابد من تحديث محتوى رموز الكود الثنائي بين فترة وأخرى لتقديم الجديد للعملاء، فتركها بلا تحديث يعني ضياع الكثير من الفرص الإعلانية وأن تكون مبدعاً ومبتكراً في المحتوى.



تحديثات لبرامج الأجهزة الذكية التانقو والفايبر flj[v Hfg

تواصل التطبيقات في متجر البرامج الخاص لدى أبل وعدد من المتاجر الاخرى المختصة بالأجهزة الذكية سواء الهاتفية ام المحمولة بتطوير برامجها سريعا، حيث بدأ بوضوح مدى تنافس كل هذه الشركات للبروز على الآخر والحصول على رضا المستخدم.
حيث قام برنامج التانقو بإضافة خاصية ارسال الرسائل التي لم تكن متواجدة في التحديث السابق، كما يمكن للمستخدم ارسال الفيديو عبر المحادثات مع الآخرين، بالإضافة الى التنقل بين شبكة الجيل الثالث 3G والشبكة اللاسلكية Wi-Fiبسلاسة، وأخيرا عدد من التحديثات الاخرى.
أما البرنامج الآخر الخاص بالاتصال المجاني "فايبر" فالتحديث الجديد يشمل امكانية ارسال رسائل جماعية، ووضع صورة للخلفية في شاشة المحادثة، ويمكن ايضا اضافة الصور الى اسم المستخدم، كما قام المطورون برفع جودة الصوت بالإضافة الى عدد من التطويرات الأخرى.



إستخدام إخنصارات لوحة المفاتيح مع مختلف المتصفحات مع موقع الفيس بوك

الخميس، يوليو 26، 2012

لماذا يزيد وزنك فى رمصان ؟

يشكو الكثير من المراجعين من زيادة أوزانهم خلال شهر رمضان. ففي حين انه يفترض ان الصيام يقلل الوزن.ويحسن الصحة، نجد أن ما يحدث هو عكس ذلك. وقد أجرينا أكثر من بحث سابق خلال شهر رمضان ولاحظنا أن أوزان بعض المشاركين في البحوث تزداد خلال شهر رمضان. وقد تبدو هذه الظاهرة غريبة نوعًا ما لمن لم يعش في مجتمعنا. أما الذي يعيش في المجتمع، فإن لديه وبدون شك بعض التفسيرات. ونحن نعزو هذه الظاهرة لعدة أسباب بعضها واضح للقراء مثل زيادة السعرات الحرارية المتناولة في رمضان. ففي شهر الصيام تتغير نوعية الأكل التي يتناولها أكثر الصائمين، حيث يفضل المجتمع المأكولات الدهنية والحلويات (الغنية بالسعرات الحرارية) لسبب غير واضح. كما أن زيادة أكل هذه النوعية من الطعام في الليل (الوقت الذي لم تعتد المعدة على الأكل فيه) يسبب اضطرابات الهضم، وقد يؤدي إلى السهر. كما أن تناول المنبهات بشكل مفرط خلال ليالي رمضان يعتبر سببا آخر ومهماً للسهر. والسهر هو السبب الثاني لزيادة الوزن، والذي لا يدرك أهميته الكثير من الناس. فقد أظهرت الأبحاث أن النقص الحاد في النوم يؤثر في عملية الأيض في الجسم ويسبب زيادة الوزن.
حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود ارتباط وعلاقة بين السمنة وقلة عدد ساعات النوم. وأظهرت دراسة أجريت في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها في مجلة حوليات الطب الباطني وجود ارتباط بين نقص النوم وزيادة الوزن. وحديثًا كذلك أظهرت الدراسات وجود علاقة بين النوم واثنين من أهم الهرمونات التي تتحكم في الشهية والأكل. وهذان الهرمونان هما ليبتين (Leptin) وقريلين (Ghrelin). فزيادة الهرمون الأول يؤدي إلى نقص الشهية، وزيادة الهرمون الثاني يؤدي إلى الجوع أو زيادة الشهية والأكل. ونقص النوم يؤدي إلى نقص هرمون الليبتين الذي يسبب الشبع وزيادة هرمون القريلين الذي يسبب الجوع. أي أن نقص النوم قد يؤدي فسيولوجيا إلى زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية. وأظهرت نتائج بحث ميداني على طلاب الثانوية في إحدى الولايات الأمريكية ونشر في مجلة النوم والتنفس وجود علاقة قوية بين الإكثار من شرب القهوة ونقص عدد ساعات النوم من جهة وزيادة الوزن من جهة أخرى. فقد وجد الباحثون أن احتمال السمنة عند الطلاب الذين ينامون أقل من خمس ساعات يوميًا كان 8.5 أضعاف احتمال زيادة الوزن عند الطلاب الذين ناموا أكثر من 8 ساعات. في حين كانت الاحتمالات الأخرى 2.8 ضعف للذين ينامون 5 إلى 7 ساعات و1.3 للذين ينامون 7 إلى8 ساعات. وقد تكون هناك أسباب أخرى تربط نقص النوم بزيادة الوزن منها على سبيل المثال أن الذين يسهرون خلال ليالي رمضان في العادة يسهرون لمشاهدة التلفزيون أو زيارة الأقارب أو قضاء بعض الوقت في المقاهي، وهذا النوع من النشاط يصاحَب عادة بالأكل، وعادة الأكل غير الصحي المحتوي على سعرات حرارية عالية، أي أنه يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.
سبب ثالث، هو نقص الجهد المبذول خلال رمضان. فقد وجدنا في بحث سابق نشر عام 2010 وبحث آخر أجريناه حديثا لم ينشر بعد، قمنا خلالهما بقياس الجهد المبذول خلال شهري شعبان ورمضان بطريقة موضوعية بواسطة جهاز محمول ، أظهر البحثان أن ممارسة الرياضة تقل بشكل حاد في رمضان ويميل الناس للخمول والكسل، وهذا سبب آخر لزيادة الوزن.

مرضى القلب و إرتفاع ضغط الدم فى رمضان

فيما يتعلق بمرضى القلب وضغط الدم المرتفع فإنه لا يوجد ما يمنعهم من الصيام ولكن عليهم أولاً استشارة طبيبهم المعالج ومن ثم إتباع الإرشادات الغذائية التي يجب أن يتنبهوا إليها بشكل جيد والتي تعد عاملاً مهماً في العلاج وذلك من حيث تنظيم طريقة تناول الطعام والإقلال من الكمية المتناولة والإقلال كذلك من تناول الأملاح والدهون.
إن الامتناع عن الطعام في وقت الصيام يخفف العبء على عضلة القلب بنسبة 25% على الأقل وبه يقل المجهود الذي يقوم به القلب وبذلك يتقوى القلب تدريجياً، كما أن الصيام يؤدي إلى استهلاك الدهون الزائدة في الجسم في النهار ما يخفض نسبتها ويقي القلب من تصلب الشرايين ومن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
من النصائح الخاصة بمرضى القلب في رمضان التمييز بين الدهون المشبعة كالزبدة والكريمة والتي تعتبر ضارة والدهون غير المشبعة كزيت الزيتون والذي يعد مفيداً ومحاولة طهي الطعام بالماء بدل الطهي بالمواد الدهنية، وفيما يتعلق بالبروتينات فمن المهم تناول اللحوم مرتين في الأسبوع والأفضل أن تكون لحوماً بيضاء كالسمك والدجاج من دون الجلد وأن تكون مشوية كما يتعين تجنب المقالي وأن يتم استهلاك كميات أكبر من الخضار الطازجة مطبوخة كانت أو مجففة. وبالنسبة للنشويات الغنية بالألياف فهي ضرورية وكذلك الفاكهة الغنية بالفيتامينات مع ضرورة تجنب تناول الحلويات وخصوصاً تلك الغنية بالدهون والسكر. ولا ننسى الإقلال من تناول الأغذية والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية والتي تؤدي إلى رفع سكر الدم مثل المشروبات الغازية والاستعاضة عنها بالماء، وكذلك تجنب العصائر المسبقة الصنع والمربى والعسل والحلوى.
ويُنصح مريض الضغط المرتفع بالإكثار من تناول السوائل في فترة الإفطار حتى لا يصاب بالجفاف وهو صائم وأن يتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأملاح والكافيين.
كل هذا مع ضرورة مراعاة تنظيم الأدوية التي يتناولها بمساعدة طبية عند الإفطار وعند السحور.



مريض الغده الكظريه فى رمضان

الغدة الكظرية هي أهم الغدد في جسم الإنسان وذلك لاحتوائها على هرمونات أساسية
يعتمد عليها الإنسان اعتماداً كلياً ولا يمكن العيش بدونها، وتسمى ايضاً الغدة فوق الكلوية وهي هرمية الشكل تزن من 8-12 جرام
وما يهمنا هو تضخم الغدة الكظرية الخلقي أو الوراثي:
هناك 3 هرمونات أساسية وكل هرمون ينتج من طبقة مختلفة من القشرة الخارجية وهي الجزء الأكبر من الغدة الكظرية وهذه الهرمونات الثلاثة وهي الألدوستيرون والكورتيزول وهرمونات الذكورة تمر بعمليات معقدة وانزيمات داخل الغدة الكظرية.
ومن أهم الأمراض وأشهرها والمسبب لتضخم الغدة الكظرية الخلقي الوراثي هو نقص CYP21 ويكون في 95 في المئة من الحالات.
ويظهر في ثلاثة أشكال:
- بعد الولادة وخصوصاً بعد اليوم العاشر يكون هناك نقص في الصوديوم وارتفاع البوتاسيوم وهبوط في الضغط ونقص في السكر ويكون لون الجلد داكناً ومائلاً للسواد وخصوصاً الجلد على المفاصل والصدر والأعضاء التناسلية.
وتظهر عند الأنثى عيوب في الأعضاء التناسلية قريبة للذكر وذلك بسبب زيادة هرمونات الذكورة.
ويجب التدخل سريعاً وأخذ علاج الكورتيزون وإلا فإن النتيجة ستكون سيئة وقد تؤدي للوفاة لا سمح الله.
- النوع الثاني: تكون الأنثى بأعضاء تناسليه قريبة من أعضاء الذكر ولكن لا توجد مشاكل في الأملاح.
ويسمى هذا بالنوع الرجولي البسيط لأنه لا توجد خطورة على حياة المريض.
ويظهر ايضاً بعد الولادة ويمكن أن يظهر في الأولاد كبلوغ مبكر من الشهر السادس الى سنتين وأحياناً في السنة الرابعة من العمر.
- النوع الثالث: يظهر عند البلوغ وعادة عند النساء يكون بظهور شعر غير عادي في أماكن لا تظهر إلا عند الرجال وزيادة حب الشباب والعقم.
وهذه الأنواع الثلاثة تعتمد على مدى تأثر انزيم CYP21.
ونحمد الله حيث يخضع جميع المواليد في بلادنا الغالية لفحص الأمراض الوراثية ومن بينها هذا المرض حيث يؤخذ من الرضيع تحليل دم لهرمون 17 OHP، وبذلك نستطيع كشف المرض قبل ظهور الأعراض في معظم الحالات.
ومن الأعراض الأخرى لهذا المرض الزيادة غير الطبيعية في الطول في المراحل الأولى من العمر، ولكن تنتهي بقصر القامة.
ولذلك لابد من التدخل السريع من أجل أن تكون الزيادة في الطول طبيعية.
وأيضاً من أهم الأعراض لهذا المرض هو البلوغ المبكر عند الأولاد، وذلك لزيادة هرمونات الذكورة التي تساعد العظام على النمو وبالتالي يزيد العمر العظمي بسرعة تؤدي إلى البلوغ المبكر، وهناك أعراض أخرى نادرة منها عيوب خلقية في الأطراف السفلية.
ويقوم الطبيب بفحص المريض وعمل التحاليل اللازمة وهي الصوديوم والبوتاسيوم
ACTH، الكورتيزول و17OHP، وعمل تحليل تحفيز ACTH ، وايضاً تحفيز لهرمونات الذكورة في حالات معينة وعمل تحليل للجينات الدالة على المرض.
وقبل ذلك إذا كان المريض في حالة طارئة، يجب أخذ عينة دم سريعة ومن ثم التدخل السريع بالعلاج واعطاء الكورتيزون لإنقاذ حياة المريض ومن ثم أخذ التحاليل المتبقية فيما بعد، وتحويل المريض لدكتور جراحة المسالك البولية إذا كانت هناك عيوب خلقية تناسلية.
والأسرة التي عندها طفل مصاب بنفس المرض يمكن تفادي أعراض هذا المرض في الحمل الثاني والذي بعده وذلك بإخضاع الأم لعلاج الديكسا ميثازون تحت إشراف طبيب النساء والولادة وذلك في الشهر الأول من الحمل لأن تغير الأعضاء التناسلية عند الأنثى تحت تأثير هرمونات الذكور تكون ما بين الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، لذلك التدخل المبكر يفضل.
وهناك طريقه أخرى بأن تؤخذ عينة من الطفل أثناء الحمل لعمل تحليل الكرموسومات وتشخيصية في نفس الوقت.
والعلاج يعتمد على التشخيص، ولكن في اغلب الأحيان يحتاج الطفل إلى مادة الكورتيزون لتعويض نقص الكورتيزول في الجسم، ويحتاج أيضاً إلى مادة الفلورنيف لتعويض نقص الأملاح، ومتابعة دورية لسرعة الطول والعمر العظمي وتحليل 17OHP والأملاح وACTH، وأيضا لون الجلد وعدد مرات التنويم بسبب النوبات الحادة وما مدى الاستجابة.
وأيضاً يجب تعليم الأهل كيفية التعامل مع المريض إذا كانت هناك أمراض حادة وعمليات جراحية أخرى وكيف يتم زيادة الجرعات.
وأخيراً فإن تسمية الطفل لا تعتمد على التشخيص فقط، ولذلك يتم التشاور بين الأهل والطبيب مع مراعاة الفتوى الشرعية لتحديد نوع الجنس ومن ثم التسمية. ويستطيع المريض - وخصوصاً الذي في سن البلوغ - الصيام وذلك بتحويل جرعات الكورتيزول إلى جرعتين، الجرعة الأولى يأخذها وقت الإفطار بعد المغرب والجرعة الثانية تكون وقت السحور - قبل الإمساك - وأيضاً يأخذ الفلورينف مرة واحدة أثناء الليل ونشترط في ذلك استقرار حالة المريض.
أما إذا كانت هناك أعراض مصاحبة كالحرارة والاستفراغ وكذلك ألام البطن وإسهال وغير ذلك فإن المريض يحتاج إلى مراجعة الطبيب فوراً وعلى ضوء الفحص والملاحظة سيقرر طبيب الغدد صوم المريض من عدمه لأن المريض يحتاج إلى زيادة في السوائل وكذلك الزيادة في جرعة الكورتيزول.



تهيئة الطفل لصيام شهر رمضان المبارك


يحتاج الطفل الذي يود صيام شهر رمضان المبارك الى تهيئة نفسية مبكرة وخاصة إذا كان هذا هو عامه الأول للصيام، حيث أنه يجب على الأب أو الأم أن يُمهِّدا للطفل الأمر، فيسألانه أولا عن رغبته في صيام هذا الشهر في هذا العام، ويسألناه مثلا هل لك أصدقاء سيصومون معك هذا العام أو يودون صيامه ويمكن أن يذكرانه بأحد أقربائه الذي يود البدء بالصيام هذا العام وفي ذلك تشجيع وترغيب في صيام هذا الشهر الكريم. مع ذكر أهمية صيام شهر رمضان ومشروعيته وفوائد ذلك والحكمة من ذلك. وفي ذلك إقتداء بما كان يفعله الصحابة - رضوان الله عليهم - مع صغارهم، فعن الربيع بنت معوذ - رضي الله عنها - قالت أرسل رسول الله غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة «من كان أصبح صائماً فليتم صومه، ومن كان أصبح مفطراً فليصم بقية يومه» فكنا بعد ذلك نصومه، ونصوم صبياننا الصغار منهم إن شاء الله، ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن (الصوف) فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناها ذلك حتى يكون عند الإفطار، كما أجمع العلماء أنه لا تلزم العبادة والفرائض إلا عند البلوغ ولكن أكثر العلماء استحسنوا تدريب الصبيان على العبادات رجاء البركة وأن من فعل ذلك منهم مأجور ولأنهم باعتيادهم عليها تسهل عليهم إذا لزمتهم.
التدرج الزمني والعددي في الصيام:
لعل أهم خطوة للمبتدئين من الأطفال في الصيام هو التدرج الزمني والعددي والمقصود بذلك التدرج بعدد ساعات الصوم من ثلاث ساعات مثلا إلى ستة ساعات الى اليوم بأكمله وكذلك التدرج العددي أي صيام بعض الأيام وإفطار البعض الأخر منها حتى يتم تدريجيا صيام الشهر بأكمله عددا ومدة. ولو نظرنا إلى الحكمة من عدم تصويم الطفل كامل اليوم من الناحية الطبية والعلمية فقد تكون قلة المخزون السكري في الكبد، فكما هو معلوم أن السكر يخزن في الكبد على شكل سكريات معقدة تسمى الجلايكوجين والتي تتحلل بشكل تدريجي أثناء الصوم الى سكريات بسيطة تمد الجسم بالطاقة اللازمة. ولكن المخزون السكري أو الجلايكوجين محدود في كبد الطفل الصغير ويزداد قدره بزيادة حجم كبد الطفل مع تقدم العمر وكبر سن الطفل. ولذلك يستطيع الشخص البالغ الصيام دون أن يصاب بنقص السكر مقارنة بالطفل الصغير، كما أن قدرة الطفل على تحويل المواد غير السكرية إلى سكرية والتي تعرف باسم الجلونيوجنسيس أيضا محدودة وذلك لمحدودية المواد غير السكرية لدى الطفل والتي أهمها المواد الدهنية والبروتينية. فكل هذه العوامل الفسيولوجية تجعل الطفل أقل قدرة على صيام الشهر بأكمله ولكن لا تمنع الطفل بالصيام التدرجي والتدريجي.
العمر التي يستطيع عندها الطفل، تحمل الصيام:
في الواقع أنه ليس هناك عمر معينة يستطيع الطفل بتجاوزها الصيام، فيعتمد ذلك على بنية جسم الطفل وسلامته وصحته، ولكن بصفة عامة يمكن للطفل البدء بالصيام والتعود عليه، التعود التدريجي المتقطع بين سن السابعة والعاشرة، فإذا ما تجاوز العاشرة أو تجاوز سن البلوغ أمكنه الصيام كامل اليوم.
مؤشرات يجب التنبه لها أثناء صيام الأطفال:
يجب على الوالدين مراقبة الطفل الذي ينوي الصيام وإن كان صيامه محدود الساعات. فيجب التنبه إلى علامات انخفاض السكر وكذلك علامات الجفاف. ومن علامات انخفاض السكر الشعور بالتعرق والارتجاف والخفقان والإعياء والتعب والجوع الشديد. وكل هذه مؤشرات يجب بموجبها وقف الصيام وعدم الاستمرار فيه. ومن علامات الجفاف المعروفة جفاف اللسان أو جفاف العين او قلة التعرق وكلها علامات يجب التنبه إليها والتبؤ بها قبل حدوثها لإيقاف الصيام. وقد لايكون هذا العام هو العام الأنسب للبدء بصيام الأطفال الصغار كونه شديد الحرارة وطويل المدة مقارنة بالأعوام التي تليه.
طعام الإفطار وطعام السحر:
لاشك أن تعجيل الإفطار وتأخير السحور هما سنة أمر بها رسولنا الكريم حيث قال صلى الله عليه وسلم : «لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور» ولعل أهمية هذا الأمر الديني تظهر وتتجلى لدى الأطفال بصورة أكبر. فالطفل ملزم بتأخير طعام السحور، وخاصة إذا نوى صيام اليوم بأكمله حتى لا يصاب بانخفاض السكر وكذلك الأمر بالنسبة لتعجيل طعام الإفطار. كما يفضل أن يحوي طعام السحر السكريات المعقدة والتي تمتص بصورة أبطأ وتتحلل بصورة أطول موفرة بذلك نسبة مستقرة من السكريات الأحادية اللازمة لحفظ مستوى السكر طبيعيا. كما ينصح الطفل الصائم بعدم ممارسة الرياضة أثناء الصوم وأن تكون حركته طبيعية وغير زائدة عن طبيعته مما قد يعرضه لانخفاض السكر والإرهاق والعطش. كما ينصح الطفل كما ينصح البالغ بأن يكون طعام الإفطار محتويا على السوائل التي تعوض الطفل بالماء المفقود وكذلك العصائر التي تحوي سكريات تعوض هي الأخرى ما يحتاجه الطفل من طاقة.
الأمراض المزمنة وصيام شهر رمضان:
ينصح دوما الأطفال المصابين بالأمراض المزمنة مراجعة الطبيب المعالج قبل البدء بالصيام لإعطاء الرأي الطبي لهم بخصوص الصيام من عدمه. ومن الأمراض المزمنة مرض السكري والذي يحتاج الى ضوابط خاصة. ويجب على جميع المرضى الأطفال المصابين بالسكري العلم بأنه ليس هناك طريقة واحدة يستطيع الجميع اتباعها للمحافظة على السكر بالدم ولكن تختلف الإرشادات الواجب اتباعها باختلاف المريض واختلاف أوقات وكميات ونوعيات الأكل التي يتناولها وأنواع النشاطات التي يمارسها وغير ذلك من المتغيرات العديدة والتي تلعب دوراً مهماً في مستوى السكر بالدم لذا يلزم جميع الأطفال المصابين بالسكري والراغبين في الصيام مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام لمناقشة النظام العلاجي الغذائي والواجب اتباعه. وعادة ما يحتاج مرضى السكري من الأطفال الى جرعتين من الانسولين العكر طويل المفعول والصافي قصير المفعول قبل طعام الفطور وقبل طعام العشاء وذلك في الايام الاعتيادية. ولكن إذا اراد الطفل الصيام فغالباً ما ينصح بإعطاء الجرعة الأكبر من الانسولين والتي تعطى عادة قبل الإفطار (في الصباح) تعطي في شهر رمضان قبل إفطار رمضان أي قبل أذان المغرب ذلك لأن الطفل سوف يتناول كمية كبيرة من الأغذية أثناء وبعد إفطار رمضان. أما بالنسبة لجرعة الانسولين التي تعطى عادة قبل طعام العشاء في الأيام الاعتيادية فإنها تعطى قبل طعام السحور في شهر رمضان مع تخفيض الجرعة إلى النصف خاصة بالنسبة للانسولين العكر وذلك لأن الطفل سوف يكون صائماً خلال فترة عمل الانسولين العكر. وتحدد جرعات الانسولين بأكثر دقة بعد عمل تحليل السكر.

شبكة اجتماعية تدى بينتريست Pinterest

شبكة اجتماعية تدى بينتريست Pinterest احتلت المرتبة الثالثة على قائمة أكبر الشبكات الاجتماعية استخداماً في أمريكا متقدمة بذلك على شبكتي لينكدإن وجوجل بلس، وجاء ذلك في تقرير حديث من موقع إكسبريان (Experian) المتخصص في الاحصاءات وتقييم المواقع.
فكرة هذه الشبكة الاجتماعية بكل بساطة هي أن كل مستخدم يكون لديه حائط أو ما يسمى بلوحة لتعليق الأشياء عليها Pin، وتكون عادة إما صور أو مقاطع مرئية أو مشاركة أعجبته من موقع ما مع ميزات كاملة من التعليق على تلك المعلقات من قبل المتابعين وكذلك إعادة النشر في لوحاتهم Ripin والميزة الأخرى أن المستخدم يحدد اهتماماته، ومنها يجد من يتابعهم حسب الاهتمامات المشتركة.
ولنلقي نظرة فاحصة على العوامل الرئيسية الستة الدافعة لنجاح واحدة من الشبكات الاجتماعية اليوم والتي وردت في أحد التقارير حوله:
أولاً: المشاركة المستمرة: معظم الشبكات الاجتماعية ينتهي الأمر بها بفتح ملف أو حساب لك بمجرد الانتهاء من ملء البيانات الأساسية الخاصة بالاشتراك.
ثانياً: التعبير عن الذات: في بينتريست يبدو الأمر لأول وهلة أنه تثبيت لصور فردية، ويمكن أيضاً جمع الصور أو اللوحات الخاصة بك كاملة، وتسليط الضوء عليها بشكل فعال يعكس ذوق الفرد وأسلوبه في كل صفحة ويب.
ثالثاً: حلقة للتعليقات والتواصل الاجتماعي: إيجاد طريقة للتواصل مع الآخر، بدون أن تنتهك خصوصية مستخدم الشبكة يعد ميزة إيجابية في الشبكات الاجتماعية الجديدة بعد تجاوزت شهرة تويتر المدى، وضعف هامش الخصوصية فيه، وموقع بينتريست يعمل على تلافي ذلك من خلال العمل على أسلوب التعبير الفردي ثم البث الاجتماعي.
رابعاً: الإبداع غير المباشر: لكثير من الناس ميل طبيعي نحو الإبداع وتعديل بيئاتهم وهذا ما يوفره الموقع بدون القيام بأعمال كثيرة.
خامساً: المشاركة المرئية: لقد أظهرت الصور والفيديو على شبكات أخرى مثل الفيسبوك درجات أعلى من التفاعل، بينما يوظف بينتريست تحديثات النص والعنصر المرئي على جدار مستخدم الموقع.
سادساً: فرصة كبيرة للتسويق: إن جذب الناس الذين يتطلعون الى الترويج لأنفسهم دائماً ما يُعتبر إستراتيجية تسويقية كبيرة عبر المواقع التي تسهل طرق الحصول على الاهتمام من المتصفحين، وهذا أحد سبب نجاح مواقع الشبكات الاجتماعية.

الأربعاء، يوليو 25، 2012

مشروبات رمضان

عصير التوت:
استعمله الفراعنة كغذاء ودواء حيث استخدموا عصيره شراباً لعلاج حرقان المعدة والسعال الديكي والكحة العادية والبلهارسيا وينفع الدسنتاريا ويدر البول. يحتوي التوت على حمض الماليك وحمض الليمون وسكروز وبكتين وفيتامين C وفلافونيدات وأهم مركباتها الروتين كما تحتوي على بروتين ومواد دهنية ومعادن ثمينة مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والكوبلت والكبريت والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. وحيث أن هذه المكونات هي التي يحتاجها جسم الإنسان ولذلك يعتبر التوت أحد العصائر المهمة في شهر رمضان ويفضله الشباب على أي عصير ولا تخلو مائدة رمضان من هذا العصير.
يعتبر التوت من أهم العصائر حيث يفيد في حالات فقر الدم وبالأخص الأنيمياء وأورام الحلق واللثة وله تأثير كبير في خفض درجة الحرارة ولذلك ينفع كثيراً في أمراض الحميات ويفيد في حالة الشعور بالعطش ولذلك فهو الذي يروي عطش الشباب في رمضان. يستخدم عصير التوت في المجال الطبي لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة أن للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا وهو بذلك يفيد حالات الضعف الجنسي لدى الرجال كما أنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وهذا على عكس العصائر الأخرى ولهذا السبب يفضله المصابون بالسكر في شهر رمضان. كما أنه يلعب دوراً هاماً في تحسين وظائف الكبد. كما يستخدم عصير التوت كغرغرة وشراب لحالات ارتفاع درجة الحرارة والحصبة. كما أن ثمار التوت تهرس وتعمل على هيئة قناع للوجه مدة ما بين 20-30 دقيقة حيث يقضي على حب الشباب وكذلك تطهير وتنعيم البشرة. كما أن عصير التوت يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة.
- عصير قمر الدين:
هو عصير ثمار المشمش الناضج المجفف وطريقة عمله هو صب عصير المشمش الناضج في صحون كبيرة أو على ألواح خشبية ملساء ويترك يجف في الشمس ثم يقطع إلى قطع مستطيلة أو مربعة ويحفظ في أكياس بلاستيكية للاستعمال وأشهر أنواع المشمش الذي يصنع منه قمر الدين هو المشمش الحموي. يحتوي قمر الدين على فيتامينات PP , C , B , A ومواد سكرية ومادة مشابهة للكاروتين ومواد دهنية ومواد نشوية ومواد عفصية ومعادن مثل الفوسفور والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والكبريت والمنجنيز والفلور والبروم والكوبلت وحمض الليمون وحمض النعناع والطرطير.
يستعمل قمر الدين في شهر رمضان كمشروب شعبي مشهور في أغلب الدول العربية ويحضر هذا المشروب بنقع كمية من قمر الدين حسب عدد الأفراد في الأسرة في إناء لمدة 4 ساعات ثم يحرك مع الماء جيداً ويصفى ثم يقدم بارداً ليشرب قبل تناول الفطور. يستعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على نطاق واسع في علاج الإسهال والطمث وسوء الهضم وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام. يفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الأمعاء ومن الأفضل شرب شراب قمر الدين قبل الأكل. كما يقوي الأعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الأمعاء. يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الأعصاب كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال ويفيد المسنين والشباب ويعتبر من مضادات الأكسدة ويطرد السموم من الكبد. يستفيد المصابون بفقر الدم من عصير قمر الدين كما يستعمل للناقهين وللنساء الحوامل. كما يستخدم قمر الدين كقناع على الوجه لتصفية البشرة أن أهم ما يميز عصير قمر الدين أنه لا يسبب أضراراً للمرأة الحامل والمرضع وكذلك الأطفال.
2/ عصير قمر الدين
- عصير التمر الهندي:
قيل ان أطباء الفرس القدامى أول من وصف منقوع التمر الهندي شراباً لعلاج بعض أمراض المعدة والحميات الناتجة عنها. ثم عرفت أوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر الهندي أثناء الفتوحات الإسلامية.
ما هي المحتويات الكيميائية لعصير التمر الهندي؟
يحتوي على ما بين 16-18% أحماضاً منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات البوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها. يحتوي أيضاً على فيتامين ب3 وزيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيول وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية. كما أثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة. يستعمل عصير التمر الهندي على نطاق واسع في العالم وفي المملكة يستخدم عصيراً للشرب في رمضان وكثير من الناس يعشقون شربه، كما أنه يدخل في بعض الأكلات الخاصة برمضان لما له من طعم ونكهة مميزة. ماذا قال الطب الحديث عن عصير التمر الهندي قال يستخدم كملين لطيف ومبرد منعش لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية وكسلها . حيث أن عصير التمر الهندي غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض فإنه يفيد تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم. وحيث أن عصير التمر الهندي يحتوي على مضادات حيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه مطهر جيد للجسم من الجراثيم. يضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية إلى أدوية الأطفال كخافض للحرارة. كما يستعمل العصير في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع. يشرب عصير التمر الهندي في أي وقت من الليل. يستعمل العصير في الهند لإزالة غازات المعدة ولترطيب الحلق. وفي الصين يستعمل لعلاج الدسنتاريا والبرد ولنقص الشهية.
- عصير الرمان:
لقد وجدت أقدم شجرة للرمان مرسومة على جدران مقابر تل العمارثة في عهد أخناتون، ويقال ان الفرعون نحوتمس أحضر معه الرمان إلى مصر من آسيا. وكان الفراعنة يصنعون من الرمان مشروباً يسمى "شدو" والرمان هو من أقدم أشجار الفاكهة في مصر. حيث ورد ضمن العديد من الوصفات الفرعونية العلاجية. وقد عرف الطبيب الأغريقي دسقورديس في القرن الميلادي الأول قدرة الرمان على طرد الديدان وقد عرف قدر الرمان عندما عالج عشاب هندي رجلاً إنجليزياً مصاباً بالدودة الشريطية ونجح في علاجه.
يحتوي الرمان على 25 إلى 28% مواد عفصية قابضة ومواد سكرية وحمض الليمون وماء بنسبة 4% ومواد بروتينية ومواد مرة وفيتامينات أ ، ب ، ج ومعادن مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والحديد والكبريت ومواد دهنية.
لقد عرف العرب الرمان قديماً وذكروه في آثارهم المكتوبة وورد ذكره في سورة الرحمن في القرآن الكريم "منها فاكهة ونخل ورمان" وروي عن الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال "إذا أكلتم الرمان فكلوها بشحمها فإنه دباغ للمعدة". والرمان في الطب الحديث مقو للقلب قابض وطارد للدودة الشريطية يعالج الزحار والدسنتاريا يكافح الرمان الوهن العصبي ويكافح الأورام في الأغشية المخاطية. يعتبر الرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظف لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم وأكله عادة مع الأكلات الدسمة ويهضمها بشكل لا مثيل له. يستعمل عصير الرمان لعلاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدسنتاريا الأميبية والصداع وضعف البصر. كما يستخدم لعلاج البواسير ولمتاعب الأنف ولتنشيط الأعصاب وحالات الإرهاق عصير الرمان الممزوج مع قليل من الماء ومع قليل من العسل علاج للإمساك وينقي الدم ويقاوم عسر الهضم.

مرضى القلب في رمضان

هوالغالبيه العظمى من مرضى القلب يستطيعون الصيام:
على وجه العموم اوضحت الدراسات الطبية ان 90% من مرضى القلب يستطيعون الصيام ان التزموا بالنصائح الطبية في شهر رمضان ومناقشة تلك النصائح مع طبيبهم قبل وأثناء الصيام.
الأدوية في رمضان :
ينصح بأخذ ادوية الضغط بعد أداء التراويح ومنتصف الليل وقبل السحور ... ويتم تقسيم أخذ الادوية خلال فترة الليل خصوصا أدوية الضغط لأن كثيرا من المرضى يستطيع بمراقبة ضغطه أن يقلل من جرعات أدوية الضغط الى النصف خصوصا المصحوبة بمدرات للبول...ولذلك ننصح دوما بتأجيل ادوية الضغط الى ما بعد صلاة التراويح لأنه خلال ذلك يكون الجسم قد استرجع اغلب سوائله المفقودة.. وقد رأيت بعض المرضى يأخذ ادوية الضغط مباشرة بعد الفطور(على جفاف) وبعد ان يصل الدواء لأعلى تركيز في الدم يغمى عليه أثناء التراويح.!!
 ينصح جميع مرضى القلب بتفادي الرياضة خلال الصيام وخاصة قبل الأفطار لأن الجسم خلال الصوم يفقد حوالي 1.5% من وزنه من السوائل وذلك يعرض المريض للإجهاد الحراري ومن ثم الجلطه الحرارية.. حيث إنه في كل ارتفاع في درجة حرارة الجسم درجة مئوية واحدة ترتفع نبضات القلب ب 10 في الدقيقة وتزداد ضخ القلب00 3 مليلتر في الدقيقه ولذلك فمن يمشي بسرعة 2 كلم في الساعة في جو درجة حرارته 40 درجة مئوية هو كمن يجري بسرعة 6 كلم في الساعة في جو درجة حرارته 30 درجة مئوية !!!ولذلك فليس شرطا ان تحدث الجلطة الحرارية خلال النهار فقط فاذا توفرت الظروف التالية ( شخص كبير في السن, جفاف, على مدرات بول, صائم, في جو درجة حرارته فوق 40 درجة ولايستطيع التعرق إما بسبب ادوية (مثل الادوية النفسية) او رطوبة شديدة او جفاف شديد بسبب الصوم أضف على ذلك سكون الهواء ) عندئذ تحدث الجلطة الحرارية والمشكلة ان نسبة الوفيات فيها تصل الى 20% ولكن في المقابل فالوقاية منها على أساس المعلومة الصحيحة لاتقدر بثمن.
1. المرحلة الثالثة والرابعة من فشل القلب: حيث يعاني المريض من ضيق التنفس وهو على فراشه او عند الذهاب الى دورة المياه مع انتفاخ في الارجل وتجمع السوائل في الرئتين .
2. المرحله الثالثة والرابعة من آلام شرايين القلب حيث يشعر المريض بالألم عند أدنى حركه ويحتاج الى الدواء بصفة مستمرة .
3. من لديه ضغط غير متحكم به .
4. من لديه جلطة قلبية خلال ثلاثة اسابيع من حدوثها .
5. من لديه ضغط شرياني رئوي شديد غير متحكم به.
غذاء مرضى القلب في رمضان
يفضل ان يكون على وجبات صغيرة خلال فترة الليل وليس وجبة او وجبتين رئيسيتين ...ويفضل الاكثار من السوائل على العموم الا في المرضى الذين منعهم الطبيب من ذلك (مثل مرضى فشل القلب الذين لديهم انخفاض في الصوديوم) ويقلل كذلك من الاملاح والمنبهات مثل الكافيين.
العمره في رمضان:
اذا كانت حالة المريض مستقرة فيستطيع اداء العمرة إما بالافطار اثناء السفر او بالسفر واداء العمره ليلًا وان يتجنب الزحام نهائيا فلا يكلف الله نفسا الا وسعها وان يكون دواء النيتروجلسرين معه عند الحاجة بوضعه تحت اللسان عند اللزوم وان يتجنب الوقوف الطويل لأن ذلك يؤدي الى تورم الرجلين وخصوصا من يستخدم ادوية مثل الاملور. وإذا أحس بالالم ولم يستجب للنيتروجلسرين يوقف اداء العمرة ويطلب الاسعاف فورا فمواصلة العمرة مع آلام القلب القاء بالنفس الى التهلكة وهذا مما نهى عنه الشارع.

مجلة الوعى العربى

مجلة الوعى العلربى

الثلاثاء، يوليو 24، 2012

تطبيقلت رمضانيه متميزه على هاتفك

مع بداية شهر رمضان يتفقد الصائمون أجهزتهم المحمولة ويتأكدون من أن البرامج الدينية متوفرة عليها، وإذا كان غير ذلك فمتاجر التطبيقات تزخر بعدد هائل من التطبيقات الدينية، بعضها مجاني والبعض الآخر مدفوع، إلا أن هناك تطبيقات وخاصة المصاحف الإلكترونية تحتوي على أخطاء كثيرة، وللابتعاد عن مثل هذه التطبيقات على مستخدمي الأجهزة التأكد من معلومات النسخة وكذلك الردود وتقييمها، ويفضل عدم الحصول على تطبيق ديني إلا بعد التأكد من أن الجهة المنتجة للتطبيق رسمية ومعتمدة مثل "مدينة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف"، وفي هذا التقرير سنستغرض بعضاً من التطبيقات الدينية المميزة.
المصاحف الإلكترونية
من المصاحف الإلكترونية المتوفرة على متجر أبل مصحف موفر من بيت التمويل الكويتي وهو جيد وسهل الاستخدام ويتيح عدداً من التفاسير، بالإضافة إلى إمكانية تصفح المصحف بالسور أم الأجزاء أو الصفحات، ويعرض أيضاً إحصاءات عن تقدمك في القراءة بالشهور والأيام، بالإضافة إلى عدد ساعات القراءة.
ومن البرامج المساندة لتطبيقات القرآن الكريم تطبيق ( MP3Quran) وهو يقوم باستعراضه لمجموعة من القراء وتلاواتهم ويمكن تحميله من متجري ابل جوجل.
المواقيت
يتميز تقويم أم القرى بالإضافة إلى عرض التواريخ ومواقيت الصلاة بخصائص وضع جدول زمني والتبديل والتحويل بين التاريخ الهجري والميلادي ويمكن تحميله من متجر أبل.
أما لأجهزة البلاك بيري فتطبيق (تواقيت الصلاة) يعرض وينبه مستخدم الجهاز بأوقات الصلاة.
تهانٍ وتبريكات
ولمن يرغب بالتواصل مع الآخرين وتهنئتهم فهناك تطبيق (بطاقات وعبارات للتهنئة الرمضانية) يمكن تحميله مجاناً من متجر غوغل، يتيح تصميم بطاقات تهنئة إلكترونية وإرسالها للصائمين، أما تطبيق (Cards) فهو مخصص لأجهزة البلاك بيري ويؤدي ذات المهام.
الأطباق الرمضانية
تزخر المتاجر الإلكترونية بالعديد من هذه التطبيقات التي توفر مجموعة من الأكلات الرمضانية، وتستعرض طريقة صنعها بالإضافة إلى إطلاع ربة المنزل على شكل الطبق قبل البدء بالتنفيذ، وأيضاً عرض عدد السعرات الحرارية في كل وصفة حتى يتسنى للمهتمين بالصحة أو أصحاب الدايت من الحصول على وصفات تناسبهم، ومن هذه التطبيقات تطبيق (طبخات ووصفات عربية) على متجر غوغل.



الجمعة، يوليو 20، 2012

الصيام و المرض النفسى

من الأمراض التي تُسقط واجب الصيام بعض الأمراض النفسية والعقلية ؛ فثمة أمراض نفسية مثل الفُصام أو الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب يصعُب على الشخص المصاب بمثل هذه الأمراض أن يصوم رمضان ، وللأسف كثير ما يتساءل الأهل عن صيام مرضى الفُصام أو مرضى الاضطراب الوجداني الذين يكونون المريض فيه مضطرباً إما بنوبة هوس أو نوبة اكتئاب شديدة ، وهؤلاء المرضى يسقط عنهم الصيام. و للأسف هناك جهل كبير عن الأمراض النفسية ، فكثير من الأهالي يسألون دائماً عن صلاة أقاربهم مرضى الفُصام ، وهؤلاء لا تجب عليهم الصلاة لأنهم مرضى ، وكما هو معروف وليس على المريض حرج ، فمريض الفُصام لا تجب عليه الصلاة أو الصيام. خاصةً أن مرضى الفُصام لا يستطيعون في أغلب الأحوال أن يستغنوا عن التدخين و شرب الشاي. و كذلك مرضى الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب الذين يكونون في نوبات حادة.
هناك أشخاص لا يجب عليهم الصيام
نحن نتكلّم عن الأمراض النفسية الصعبة ، وكيفية أن المرضى بهذه الأنواع من الأمراض لا يستطيعون أن يقوموا بأداء بعض العبادات ، مثل الصلاة و الصوم و أيضاً الحج. كما ذكرتُ في بداية المقال بأن كثيراً من الأهل لا يستوعبون بأن المرضى النفسيون لا يستطيعون أن يواظبوا على الصلاة ، ويظل الأهل يُلحّون على المريض الفُصامي أو المصاب بالاضطراب الوجداني ثُنائي القطب بأن يُصلي و كذلك يطلبون منه الصلاة مع الجماعة في المسجد ، وهذا ليس أمراً صحيحاً ، لأن بعض المرضى قد يتصرّفون و يقومون بسلوكيات غير مقبولة في المساجد. أما من ناحية الصيام فكثير من المرضى النفسيين لا يستطيعون أن يصوموا شهر رمضان الكريم ، لذلك لا يجب إلزامهم بصيام هذا الشهر الكريم ، و يجب عدم الخجل من أن قريبنا الرجل أو المرأة الناضجة لا تصوم رمضان بسبب مرضها النفسي.
المشكلة الأخرى وهي الأدوية النفسية واستخدامها في رمضان، لمن يصوم هذا الشهر من المرضى المصابين بأمراض بسيطة يستطيع معها المريض الصوم. هناك أدوية مثلاً مضادة للاكتئاب تؤخذ في المساء خلال الأيام العادية، ولكن في رمضان لايصلُح أن تؤخذ في المساء مبكراً، كما هو الأمر في الأيام العادية ، لأن مثل هذه الأدوية قد تُسبّب النعُاس في بداية المساء وهذا أمر قد لا يكون مُستحباً في شهر رمضان ، لذلك يجب أن يُؤخر أخذ هذه الأدوية التي تُسبّب النُعاس إلى وقتٍ متأخر قبل النوم ، حسب نوم الشخص الذي يتناول هذه الأدوية ، وكذلك هناك أدوية مضادة للاكتئاب تُنشّط لذلك يجب أخذها بعد الفطور مباشرةَ حتى لا تقود إلى الأرق و تُحدث أضطراباً في النوم. بعض الأدوية المضادة للاكتئاب تسبب جفاف في الحلق وهذا يؤدي إلى صعوبة في الصيام بسبب الجفاف الشديد، لذلك إذا لم يستطع المريض الذي يتناول مثل هذه الأدوية أن يفطر و يقضي بعد إيقاف هذه الأدوية لأن استخدام مثل هذه الأدوية يكون لوقتٍ مؤقت ، لذلك بعد إيقاف العلاج يجب على المريض الذي أفطر بسبب الأعراض الجانبية لهذه الأدوية أن يقضي ما أفطره ، إلا إذا كان المريض من المرضى المزمنين ، عندئذ يتصّدق عن كل يوم أفطره ، حسب رأي الطبيب على أن يكون الطبيب مسلماً ، ثقة في علمه الطبي و الديني.
ثمة أدوية لا يصلح أن يتناولها المريض وهو صائم لأن الجفاف الذي تُحدثه هذه الأدوية قد يُسبّب مشاكل في الكلى تصل إلى الفشل الكلوي الحاد ، مثل دواء الليثيوم و الذي يُستخدم كمُثبت للمزاج ، وللأسف مرّ عليّ أكثر من شخص كباراً في السن عانوا من الفشل الكلوي نتيجة الصيام وهم يستخدمون دواء الليثيوم ، وهو دواء فعاّل لعلاج الااضطراب الوجداني ثُنائي القطب ولكن يجب أخذه بحذر وعمل فحوصات لمستوى هذا الدواء في الدم ، لأن زيادة مستوى هذا العلاج في الدم قد يكون ضاراً للجسم و يؤثر على الكلى، وكذلك على الغدة الدرقية حيث يُحدث اضطراباً في عمل الغدة الدرقية ، مما يُسبّب نقصاُ في إفراز مادة الثيروكسين وهي مادة ضرورية لعملية الأيض في الجسم ، كما أن نقص مستوى هذا العلاج لا يُفيد في علاج المرض الذي تُستخدم من أجله.
هناك أدوية مضادة للذُهان تؤخذ عن طريق الحقن كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع أو أربعة أسابيع ، وهذه الأدوية تُسبب الخمول ، فقد لا يستطيع الشخص الذي يتناولها أن يستيقظ خلال النهار ، وبذلك لا يستطيع الصيام لأنه بحاجة للطعام ليتقوى جسده و يُصبح قادراً على ممارسة حياته بشكلٍ طبيعي و لا يًصبح ضعيفاً خائر القوى. الأدوية الآخرى المضادة للذُهان يمكن للمريض أن يصوم إذا كان يستخدم هذه الأدوية لأمراض غير الفُصام أو الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب. فالأدوية المضادة للذُهان التي تؤخذ عن طريق الفم ، التي تستخدم لبعض الأمراض النفسية ، مثل الاكتئاب أو القلق ، والتي عادةً ما تكون بجرعات صغيرة وليست جرعات عالية كما هو الحال في علاج الفُصام أو الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب.
هناك أمراض نفسية ليست شديدة ، لكنها في بعض الأحيان يكون صعباً على المريض بهذه الاضطرابات أن يصوم ، نظراً لأنه بحاجة لأن يتناول الأدوية خلال أوقاتاً قصيرة ، كما هو الحال في اضطراب الهلع (الذُعار) ، فهذا الاضطراب قد يكون شديداً في بعض الاوقات ، بحيث يُعيق الشخص من أداء حياته بصورة طبيعية و يحتاج إلى أن يأخذ دواء أو أكثر لعلاج نوبات الهلع الشديدة ، وغالباً ما تكون العلاجات التي يستخدمها هي من الأدوية المهدئة و كذلك الأدوية المضادة للاكتئاب ، لذلك لا يجب على الشخص الذي يُعاني من هذا الاضطراب الصيام عندما يكون يُعاني من نوبة هلع شديدة. وقد كان لديّ مريض يُعاني من اضطراب هلع شديد منعه من عمل أمور كثيرة من الأشياء الحيوية و التي يحتاجها المرء في حياته اليومية ؛ فهو لا يستطيع أن يذهب إلى أي مكان إلا إذا تناول أدوية معُينة تساعده على أن يقوم بهذه الأفعال. و يواجه مشكلة كبيرة في الصوم ، لأنه لا يستطيع أن يخرج من المنزل إلى عمله أو إلى أي مكان إلا إذا استخدم هذه الأدوية ، لذلك يمكن لمثل هذا الشخص أن يفطر عندما يكون تحت وطأة نوبة هلع شديدة ، وأن يقوم بقضاء الأيام التي أفطرها في الأيام الآخرى إذا تحسّن حاله و أصبح قادراً على أن يصوم. من الاضطرابات التي أيضاً قد تكون صعبة على المرء أن يصوم ، هم الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب القلق العام ، فهذا الاضطراب قد يُسبب مشاكل بدنية ؛ حيث قد يُصاب المرء الذي يُعاني من هذا الاضطراب من الآم جسدية شديدة و كذلك قد يُصاب بوهن شديد لا يُساعده على الصيام و يكون ذلك لفترة وجيزة ، فيمكن لمثل هذا الشخص أن يفطر في الأيام التي يكون اضطراب القلق شديد عليه ، وبعد ذلك يقضي هذه الأيام ، لأن اضطراب القلق يمر بفترات متفاوتة من القوة ، فمرات يكون شديداً و مرات يخبو و يصبح بسيطاً فعندئذ يمكن له أن يقضي الأيام التي أفطرها عندما كان مريضاً بشكلٍ شديد.
مرضى الاكتئاب أحياناً يكون صعباً عليهم أن يصوموا بسبب حالتهم النفسية ، خاصةً عندما يكون الاكتئاب شديداً و مصحوباً بأعراض ذُهانية ، ويتناول أدوية متعددة من الأدوية المضادة للاكتئاب وبعضها لا يساعد الشخص على الصيام نظراً للأعراض الجانيبة و التي ذكرنا بعضاً منها في مقدمة المقال.
قبل أيام مرّت عليّ مريضة تُعاني من الاضطراب الوجداني ثنُائي القطب،وبالإضافة إلى هذا الاضطراب فهي تُعاني من مرض السكر تتعالج عن مرض السكر بالأنسولين و مع ذلك فمرض السكر غير منضبط عندها و تُعاني من اضطرابها الوجداني بشكلٍ شديد ومع ذلك رفضت أن تُفطر رمضان برغم أنها متقدمة في السن و بالإضافة إلى ارتفاع الكلسترول و الدهون الثلاثية ، وبرغم نصيحة أبنائها و أقاربها بأن تفطر لأن ذلك يضر بصحتها ، خاصةً أنها تستخدم دواء الليثيوم وهو العلاج الذي ذكرناه في بداية المقال بأنه لا يتناسب مع الصيام وقد يؤثر على الكلى عندها خاصةً و أنها تُعاني من أمراض خطيرة تؤثر على الكلى مثل مرض السكر و إرتفاع ضغط الدم وهذه الأمراض مجتمعة تؤثر بشكل كبير على الكلى. مثل هذه السيدة تُصّر على الصيام برغم ما يعود عليها من أخطار جسيمة من جراّء إصرارها على الصيام و أنا متأكد بأن صيام هذه السيدة المسنة والتي تستخدم أدوية كثيرة لأمراضها العضوية المزمنة و كذلك مرضها النفسي و الأدوية التي تتناولها لعلاج هذا المرض النفسي.
عامة الناس ليس لديهم معرفة جيدة بالامراض النفسية ، لذلك ما أن يروا شخصاً بالغاً ويُفطر رمضان حتى ينتابهم الاشمئزار من إفطار هذا الرجل أو السيدة البالغة ،و إذا قيل لهم بأنه مريض نفسي ، فإنهم قد يستنكرون ذلك و ربما نصحوا المريض بأنه لو صام لربما شفاه الله من المرض النفسي ، وهذا كلام فيه الكثير من عدم الصحة و الجهل ، فالله هو الشافي من جميع الأمراض ؛ سواء أكانت أمراضاً عضوية أم نفسية، والأمراض النفسية قد تكون أشد وطأةً من المرض العضوي أحياناً ، لذلك يجب على الإنسان ألا يتحدّث إلا عن علم ومعرفة ، فبعض النصائج قد تقود إلى التهلكة ممن يجهلون الأمراض أياَ كانت الأمراض بجميع أنواعها ، خاصةً إذا كان غير متخصص فيما يتحدّث عنه.
لقد فقدنا مرضى نفسيين بسبب نصائح من أشخاص يجهلون معنى المرض النفسي ، فمراتٍ ينصح أشخاص غير عارفين بالأمراض النفسية المرضى بالتوقف عن الأدوية و تناولها لأن الأدوية النفسية تقود إلى الإدمان وهذا أمر غير صحيح ، لأن الأدوية النفسية التي تقود إلى الإدمان هي أدوية قليلة ولا تُصرف إلا بوصفات مقننة وعليها تشديد كبير في صرفها وهذا أمر جيد حتى لا يقع كثير من الناس في الإدمان على الأدوية المهدئة ، لذلك ليس صحيحاً أن جميع الأدوية النفسية تقود إلى الإدمان. فليت كثيراً من عامة الناس الذين لا يفقهون في مجال الطب ألا يتحدّثوا إلا بما يعرفون ، حتى لا يضروا الآخرين بدلاً من نفعهم.
أخيراً أريد أن أقول إن الله يُحب أن تؤتى رخصه التي شرعها للمرضى والذين لهم حق الإفطار و ألا يُلحقوا الأذى بأنفسهم ، فالله سبحانه وتعالى رحيم بعبادة ولا يُكلف الله نفساً إلا وسعها.

الاثنين، يوليو 16، 2012

الأرشفة الالكترونية

يتيح نظام الأرشفة الالكترونية أرشفة الوثائق والاحتفاظ بها على شكل ملفات الكترونية مما يسمح باستغلال الأماكن المخصصة لحفظ الوثائق الورقية واستخدامها لأمور حيوية أخرى، ويطلق عليها كذلك الأرشفة الآلية، نظم إدارة الوثائق.
ماهية الأرشفة الإلكترونية:
 أن الأرشفة الإلكترونية هي إمكانية تصوير وفهرسة الوثائق وتحويل بياناتها، وتوفر للمستخدم طرق كثيرة لاسترجاعها والإطلاع عليها وتداولها إلكترونياً بسهولة. وتوافر إمكانية تطبيقها على مستوى الشبكة الداخلية في الإدارة وإمكانية توسيعها في المستقبل دون أي عائق بحيث يمكن لكل مستخدم استعراض الوثائق حسب الصلاحيات الممنوحة له من قبل مدير النظام، وهذا التعريف يأخذنا إلي أن نفرق بين الأرشفة الالكترونية وتقنيات التعرف الضوئي فتقنية التعرف الضوئي على الحروف والمسماة (OCR) اختصارا إلى (Optical Character Recognition) هي تقنية متخصصة في إمكانية تحويل النصوص من شكلها كصورة إلى ملف الكتروني يمكن تحريره, لإيضاح المعنى بشكل أكبر, فعند وصولك خطاب بالفاكس وقمت بسحبه عن طريق جهاز الماسح الضوئي لإدخاله في نظام إدارة الوثائق فأنت فعليا قمت بإدخال صورة على الجهاز, والتطبيق لا يعرف محتوى هذه الصورة ولا على ماذا تحتوي, ولذا كانت هذه الحلول لإمكانية تحويل النصوص في الصور إلى نصوص الكترونية لإمكانية البحث في محتوى الوثيقة, ولذا فإن الملفات الالكترونية مثل (MS Word) هي ملفات يمكن تحريرها ويمكن للأنظمة عبر استخدام أدوات مقدمة من الشركات التي تزود هذه الملفات في إمكانية الوصول إلى محتوى هذه الوثائق والبحث داخلها مما يوفر مرونة اكبر.
بعض برامج الأرشفة الإلكترونية:
يذكر ماركوس ليندن من مجلة فوتوماجازين أن برنامجي " IPhoto -Picasa " من النماذج الجيدة لبرامج الأرشفة المجانية، حيث يسمح البرنامجان بتصنيف الصور أثناء تخزينها على الكمبيوتر، وهناك العديد من برامج الأرشفة الالكترونية " ALCHEME - IMAGE LINKS - DOC WEAR - LOTUS NOTES - BYT QUSTS - WATAR MARC - SAPERION - LASER FICHE - ZY IMAGE – REDDOT – EVERSUITE - ARAB DOCS – PROJECT WISE ".
أحد أنظمة الأرشفة الإلكترونية:
نظام الأرشفة الإلكترونية Direct
هو نظام يقوم بجميع وظائف الأرشفة بصورة سهلة ومتكاملة قابلة للتخصيص بما يتناسب مع أنشطة أي مؤسسة مما يؤدي إلى تكوين أرشيف آلي موثوق وقوي يحل جميع إشكاليات الأرشيف اليدوي وكذلك إشكاليات بعض برامج الأرشفة الإلكترونية المتوفرة في السوق والتي تتسم بالجمود والتعقيد.
مميزات نظام الأرشفة الالكترونية Direct
· تصنيف الوثائق بصورة سهلة ومرنة وبصورة آلية.
· الحصول السريع والمباشر على أي وثيقة من أي نوع في أي وقت.
· مشاركة الوثائق بين المستخدمين.
· حماية الوثائق من الضياع والتلف.
· توفير التكاليف التي تنفق في الأرشيف اليدوي.
· إمكانية تحويل محتوى هذه الوثائق إلى قاعدة بيانات متكاملة بحيث يمكن البحث في محتويات هذه الوثائق.
· استخدام أحدث قواعد بيانات .Oracle 10g
· متعدد الفروع واللغات والمستخدمين.
· تعدد مستويات الصلاحيات (البرنامج – الشاشات- التقارير).
· تعدد مستويات الحماية والرقابة.
· واجهة استخدام تتضمن مختلف العمليات حسب الصلاحيات وذات مرونة عالية وإمكانية التخصيص للحقول الظاهرة حسب المستخدم وإمكانية إضافة حقول جديدة.
· المرونة العالية في إدارة النظام من خلال عمل النسخ الاحتياطية واسترجاع البيانات وأرشفة البيانات التاريخية.

مواقع نظم الأرشفة الإلكترونية على الإنترنت

بعض مواقع نظم الأرشفة الإلكترونية على الإنترنت:
http://www.iit-scada.com/Products.html
http://www.octacom.ca/?src=overture

ريجيم اللوز المحمص

توصلت دراسة طبية حديثة إلى احتواء اللوز على سعرات حرارية أقل بنسبة 20% عما كان معتقدا. وقد استخدم الباحثون بوزارة الزراعة الأمريكية قياسات جديدة لقياس معدلات السعرات الحرارية الموجودة فى اللوز، لتحديد بصورة دقيقة نسبة السعرات الحرارية والطاقة التى يمنحها اللوز إلى عشاقه.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مركز للأبحاث بوزارة الزراعة الأمريكية إلى أن كل 28 جراما من اللوز تحتوى على 129 سعرا حراريا، فى مقابل ما كان معتقدا وهو 160 سعرا حراريا، والمعتمد حاليا فى الهيئات الغذائية المعنية بتسجيل السعرات الحرارية الموجودة فى العناصر الغذائية المختلفة.



قناه تعليميه على اليوتيوب

قناه تعليمية رائعة على اليوتيوب تعليم لغات ، كمبيوتر ، جرافيكس ، اطفال ..... فقط أضغط Subscribe to 3DComputeCenter

السبت، يوليو 14، 2012

الزواج الإلكترونى

هذه المصيدة تتصيد كل يوم عشرات الشباب والرجال تحت ذريعة التعارف أو الزواج، وهي في تزايد ومسمياتها كثيرة، وبعضها يتخذ من الدين والشرعية غطاء ليقنعك بمصداقية بضاعته المعروضة!. فكيف نحاصر مثل هذا العبث الالكتروني ونحمي أبناءنا ورجالنا من الوقوع في براثنه؟
ظاهرة غير صحية
 أن وجود هذه المواقع ظاهرة غير صحية تهدف إلى جمع المال والاستخفاف بتفكير وعقل الشباب العربي والإسلامي، فمن هذه المواقع ما يدّعي انه يمارس دوراً ايجابياً في موضوع شرعي وهو الزواج، ومنها ما يدّعي انه وسيلة للتعارف، وهذه المواقع قد انتشرت وللأسف بشكل كبير في عالمنا العربي والإسلامي وخاصة في دول الخليج العربي وأصبحت بالعشرات، فهذه المواقع وبتسمياتها المختلفة والمتعددة هي مواقع ربحية بالدرجة الأولى ولا تخدم التوجهات التي تدّعيها كما أنها تسيء لمجتمعنا ولديننا.
 أن هذه المواقع لو أنها كانت مواقع جادة في رؤيتها وأهدافها فسوف تساعد وتُيّسر للناس التعارف الصادق لإتمام عملية الزواج، مما قد يساعد في تخفيف العنوسة في المجتمع، وربما وقتها يصبح لها جانب ايجابي، ولكن ما نسمعه ونقرأه ونراه، يشير وبشكل واضح وجلي إلى أن هذه المواقع كثيراً ما تؤدي إلى طرق خاطئة بالتعارف وتسبب في كثير من الأحيان المساس بسمعة الآخرين وتعرضّهم لمشاكل اجتماعية متعددة كالابتزاز وغيرها.
 مراقبة هذه المواقع من قبل الجهات المعنية، لأنها تسيء لديننا وثقافتنا وأخلاقنا، وان تقوم الجهات المسؤولة بضبط عمل هذه المواقع، وان يقوم الإعلام المرئي والمقروء والمسموع بدور فاعل في كشف حقيقة هذه المواقع وتبيان الآثار السلبية التي تقوم بها من خلال برامج توعوية هادفة وبوسائل مبتكرة.

الخميس، يوليو 12، 2012

برنامج ويندوز لايف ماسنجرو البرنامج الناطق nvda

- يُعتبر الماسنجر من أحد برامج المحادثات عبر الانترنت ويمكن تصنيفه من أشهر تلك البرامج ومن مزاياة القدرة على التحكم في جهات الاتصال الذين تريد التحدث معهم عن طريق المحادثات المكتوبة أو الصوتية ، كما يمكن إضافة جهات إتصال جديدة بمجرد معرفة عنوانهم البريدي ، ويمكن إضافة وتحرير كنيه لجهة الاتصال بعد إضافتها ، كما يمكن إرسال ملف أو اكثر ، وكذلك يمكن الاتصال الصوتي والمرئي ويحمل خصائص كثيرة نسردها أثناء الشرح .
* طريقة فتح والدخول في البرنامج *
- حتى يتمكن المستخدم من الدخول لهذا البرنامج ، يجب أن يكون لديه حساب في الهوتميل أو أحد حساباته أو ألياهوا أو حساب معرف من قبل مايكروسوفت باسبورت .
-بعد تشغيل البرنامج بالضغط على الإيكونة الخاصة به من سطح المكتب أو من قائمة البرامج ، سوف تفتح نافذة البرنامج ونتنقل بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى مربع التحرير الخاص بعنوان البريد ونكتبة ، ثم نضغط مفتاح الانتقال مرة واحدة لنصل إلى مربع التحرير الخاص بكلمة المرور ونكتبه أيضاً .
- ثم ننتقل بمفتاح الانتقال التاب إلى زر قائمة الخاص بالحالة نفتح هذه القائمة بمسطرة المسافة سوف تفتح القائمة ونختار منها حسب رغبتنا مثل بالخارج ، متصل ، أو غيرها ...
- ثم ننتقل بمفتاح الانتقال التاب توالياً حتى نصل إلى ثلاث اختيارات متتالية يتم الاختيار بالضغط على مسطرة المسافة على حسب الرغبة ، مثل تذكر بياناتي أو حفظ كلمة المرور أو تسجيل الدخول آلياً ويمكن أختيارها جميعاً ولكن في هذه الحالة يستطيع أي شخص يفتح الماسنجر دون أن يُطلب منه اسم المستخدم أو كلمة المرور .
- بعد ذلك ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل زر تسجيل الدخول ثم نضغط عليه بمفتاح الادخال.
- ننتظر قليلاً حتى يتم تسجيل الدخول ، وسوف يكون المؤشر على جهات الاتصال .
* طريقة التنقل في نافذة البرنامج *
- نتحرك بالسهم أعلى وأسفل بين جهات الاتصال ، المتصلون وغير المتصلون ، ويتم فتح وإغلاق هذه القوائم بمفتاح الاسهم يمين ويسار حسب واجهة التطبيق .
- عند الانتقال بين الروابط والازرار نستخدم مفتاح الانتقال ، وفي حالة الرجوع للخلف نضغط مفتاح العالي شفت + مفتاح الانتقال .
- يمكن الاستغناء عن الخطوة السابقة وإختيار كل ما نريدة من شريط القوائم ، ونكتفي بالانتقال بالاسهم بين المتصلين وغير المتصلين .
* قبول ورفض طلبات الاضافة من جهات الاتصال الاخرى *
- قبول طلبات الإضافة ، يتم قبول ذلك بالاختيار بالأسهم أعلى وأسفل واختيار السماح لجهة الاتصال برؤيتي والاتصال بي من النافذة الخاصة بذلك ثم ننتقل بمفتاح الانتقال إلى زر موافق ، يتم إضافته إلى جهة الاتصال ويتم قراءة مضمون النافذة بالضغط على مفتاح NVDA زائد حرف B لا،، أو استخدام مؤشر الاستعراض المسطح مفتاح NVDA زائد مفتاح صفحة لأسفل .
* إرسال وإستقبال رسالة فورية وقراءتها *
- عند الرغبة في إرسال رسالة فورية ، نتوقف على جهة الاتصال المراد محادثتها وبالضغط على مفتاح التطبيقات واختيار ارسال رسالة فورية أو نكتفي بالضغط على مفتاح الادخال ، سوف يفتح لنا نافذة المحادثة .
- هذه النافذة تكون مستقله تسمى بأسم جهة الاتصال التي تم فتح محادثة لها ، ويصبح لدينا عدد نافذتين أحداهما للمحادثة والأخرى لبرنامج الماسنجر .
- عند فتح المحادثة يكون المؤشر على مربع التحرير الخاص بالكتابة ، نكتب ما نريد ثم نرسل ذلك بالضغط على مفتاح الإدخال .
- لنتأكد بقراءة ما تم كتابته قبل الإرسال نضغط مفتاح NVDA زائد مفتاح التاب الانتقال .
- لقراءة المحادثة الواردة ، بالضغط على مفتاح F6 سوف ينتقل المؤشر إلى الجزء الخاص بالمحادثة الواردة وسوف نسمع ما تم كتابتة من جهة الاتصال الاخرى ونتحرك هنا بالاسهم أعلى وأسفل ، وللرجوع لمربع التحرير الخاص بالكتابة فقط نبدأ بالكتابة سوف ينتقل المؤشر لمربع التحرير الخاص بالكتابة .
- ثم نعيد الكتابة مباشرة ثم مفتاح الادخال للإرسال ، ومفتاح F6 للإنتقال إلى قراءة المحادثة الواردة وهكذا .
- علماً أن البرنامج يقوم بقراءة ما يتم كتابته من جهة الاتصال الاخرى .
- في هذه النافذة يوجد شريط قوائم مشابه لشريط القوائم الخاص بنافذة برنامج الماسنجر الاصلية ، ولكن يختلف هنا الامر لكون جميع الاوامر تكون لصاحب جهة الاتصال الخاصة بهذه المحادثة المفتوحة فسوف تنطبق جميع الاوامر ولكن بدون تحديد جهة الاتصال لكونك قد فتحت جهةالاتصال وبدأت في المحادثة ، فكل الاوامر هنا تختص بجهة الاتصال الخاصة بهذه النافذة ، وسوف يأتي طريقة التعامل مع شريط القوائم أدناه ينطبق ذلك على شريط القوائم هنا .
* التعامل مع شريط القوائم *
- يتكون شريط القوائم من التالي :
- ملف – جهات الاتصال – اجراءات – ادوات – تعليمات – وفي حالة البلاس تضاف قائمة اخرى هنا .
قائمة ملف ، وأهم ما فيها :
- تسجيل الخروج ، بالضغط عليه يتم تسجيل خروج المستخدم من البرنامج .
- الحالة ، يوجد هنا قائمة فرعية بالضغط على مفتاح الادخال على احداهما يتم الاختيار وتغيير حالتك بحسب ما تم اختيارة ، ويظهر ذلك لكل جهات الاتصال الذين تم لهم إضافتك ، مثل : بالخارج – مشغول ساعودو حالاً – الخ ....
- الانتقال إلى ، يوجد هنا قائمة فرعية وأحداها علبة الوارد ، يمكن الانتقال مباشرة إلى علبة الوارد في صفحة بريدك الالكتروني بالضغط عليه بمفتاح الادخال ، ونلاحظ هنا نسمع عدد الرسائل التي لم يتم قراءتها في حالة وجود رسائل لم تُقرأ ، سوف يفتح لنا متصفح الانترنت إكسبلورر وبداخلة صفحة علبة البريد للهوتميل .
- إغلاق ، يختلف هنا الامر فقط يتم إغلاق النافذة وتصغيرها إلى صينية النظام ، وتظهر للآخرين بحسب الحالة التي تم لك اختيارها ، أما في تسجيل الخروج يتم الخروج من الحساب نهائياً وتظهر للآخرين حالتك كغير متصل .
قائمة جهات الاتصال وأهم ما فيها :
- إضافة جهة إتصال جديدة ، بالضغط بمفتاح الادخال على هذا الامر يتم فتح نافذة ويكون المؤشر على حيز تعديل عنوان المراسلة الفورية المراد إضافتها ، نكتب العنوان صحيح ، ثم ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى زر إضافة جهة إتصال ثم نضغط مفتاح الادخال .
- فرز جهات الاتصال ، يتم هنا فرزها حسب خيارات متاحة ضمن قائمة فرعية مثل الحالة والخ .
- تحرير معلومات جهة الاتصال ، يمكن إضافة كنية لتظهر لك في قائمة جهات الاتصال وهذا اختياري ، وذلك بالضغط على مفتاح الادخال ثم نحدد جهة الاتصال المرادة ، ثم نضيف لها الكنية من صندوق الحوار الذي سوف يفتح وفيه عنوان المراسلة الفورية ننتقل بالانتقال حتى نسمع الكنية حيز تعديل .
- منع وإلغاء منع جهة الاتصال ، عند منع جهة إتصال معينة تظهر له وكأن حالتك كغير متصل ، علماً بأنك تراة ضمن قائمة المتصلون ولكن تقرأ امام اسمه ، ممنوع وذلك في حالة كونة متصل ، ويتم ذلك بالضغط على مفتاح الادخال ثم نحدد جهة الاتصال المرادة ، ثم نقوم بمنعها وكذلك بنفس الطريقة يتم إلغاء المنع .
قائمة اجراءات وأهم ما فيها :
- دعوة جهة الاتصال للإنضمام لمحادثة جماعية ، يمكن ضم أكثر من جهة إتصال في محادثة واحدة تتعامل مع الرسائل الفورية وكذلك إرسال واستقبال الملفات وغير ذلك ، بالضغط على هذا الأمر سوف يفتح مربع حوار ويوجد به كل المتصلون فقط نحدد من نريد بالضغط على مسطرة المسافة ثم ننتقل بمفتاح الانتقال إلى موافق .
- إرسال ملف ، يمكن إرسال ملف أو أكثر بين جهات الاتصال المتصلون حالياً ، وذلك بالضغط على مفتاح الادخال ونحدد جهة الاتصال المرادة ، ثم نختار الملف المطلوب إرساله ثم بالضغط على مفتاح الادخال وننتظر حتى يقبل الطرف الآخر ، وفي حالة الرغبة في استلام ملف نضغط على مفتاح القوائم + مفتاح حرف القاف ، ويجب أن تكون جهة الاتصال الاخرى متصلة .
- ملاحظة : يفضل فحص الملفات المستلمة بعد إنتهاء إستلامها وقبل فتحها ، عن طريق برنامج الحماية من الفيروسات المثبت على جهازك ، ويتم حفظ هذه الملفات في مجلد اسمه الملفات المتلقاة بداخل مجلد المستندات ما لم يتم تغيير ذلك .
- إرسال تنبيه أو شكل صوتي ، وذلك بالضغط على مفتاح الادخال على هذا الامر ثم نختار جهة الاتصال المرادة ، سوف يتم ارسال تنبيه صوتي فوراً ، وفي حالة ألاشكال الصوتية يفتح لنا مربع حوار نختار منه الصوت ثم ننتقل بمفتاح الانتقال إلى زر معاينة لسماع الصوت ثم ننتقل إلى زر إرسال ونضغط مفتاح الادخال ، ويمكن إرسال الصوت بدون معاينة بالضغط على زر الارسال وتخطي المعاينة .
- اجراء مكالمة ، يوجد هنا قائمة فرعية نختار منها مكالمة على كمبيوتر ونضغط مفتاح الادخال ثم نحدد جهة الاتصال سوف نسمع نغمة رنين وننتظر حتى يقوم الاخر بالرد على المكالمة بالضغط على مفتاح القوائم زائد مفتاح حرف قاف .
- مكالمة فيديو ، نستخدم نفس الخطوات في الفقرة السابقة ولكن هنا يحتاج الامر إلى تركيب كاميرة معرفه على الكمبيوتر الخاص بك .- إنشائ مجلد مشاركة ، يمكن إستخدام ذلك لتكوين مجلد مشاركة بين جهات الاتصال يتم لك تحديدها وفي حالة وضع أي ملف في هذا المجلد سوف يتمكن لجهة الاتصال الاخرى رؤيتة ونسخة والتعديل فيه ، لذلك يجب التأكد من حاجتك في إنشاء مثل هذة المجلدات والمشاركات .
قائمة أدوات وأهم ما فيها :
- خيارات ، بالضغط على مفتاح الادخال هنا يتم فتح مربع حوار به اقسام متعددة ويكون افتراضياً على قسم اسمة شخصي ويكون المؤشر على مربع التحرير الخاص بالاسم الذي ترغب كتابتة حتى يضهر لجهات الاتصال ، بعد كتابة ذلك نقوم بالانتقال بمفتاح الانتقال مرة واحدة لمربع التحرير الخاص بالرسالة الشخصية التي ترغب كتابتها وإظهارها لجهات الاتصال الاخرى ، وبعد كتابة ذلك ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى زر موافق ثم مفتاح الادخال .
قائمة تعليمات :
- في هذه القائمة يوجد تعليمات عن البرنامج وكذلك من نفس هذه القائمة يمكن معرفة رقم الاصدار للماسنجر من الامر حول بالضغط عليه يتم فتح نافذة يوجد فيها رقم الاصدار .
* استخدام مفتاح التطبيقات التطبيق *
- عند التوقف على أي من جهات الاتصال ، والضغط على مفتاح التطبيقات سوف نجد هنا مجموعة من الاوامر مجمعة في هذه القائمة قد مرت علينا في اوامر شريط القوائم وتم وضعها هنا لسهولة الوصول إليها ويمكن استخدامها بعد التأكد من جهة الاتصال المراد قيام اجراء معين معها ، فقط اختيار الامر المراد بالاسهم ثم الضغط على مفتاح الادخال ونكمل باقي الخطوات كما سبق ذكرة في الاعلى وذلك بعد اتوقُف على جهة الاتصال المراد اجراء أمر معها .
* التعرف على خواص برنامج البلاس البسيطة *

- برنامج البلاس ، هو برنامج يدمج مع الماسنجر يوفر خيارات متعددة كالاصوات المدمجة ومكتبة الاصوات يفضل اخذ فكرة مبسطة ونظرية عنها فقط ، لكون هذا البرنامج يعطى تدريبة مع دورة متقدمة في الماسنجر .
* تسجيل الخروج وإنهاء جلسة العمل *
في حالة الرغبة في تسجيل الخروج وإنهاء جلسة العمل ، من قائمة ملف نختار الامر تسجيل الخروج ثم مفتاح الادخال يتم الخروج من البرنامج وتظهر كغير متصل لجهات الاتصال الاخرى.

أهم الطرق والأساليب التي تخدم التفاعل الصحيح عبر صفحات الفيس بوك

عندما تتفاعل المنظمات وقطاعات الأعمال عبرالفيسبوك؛ تتعدد أهدافها من وراء هذا التفاعل، الذي يجب أن يتم بالشكل الصحيح والأمثل، ولعل أهم هذه الأهداف يكمن في التعامل مع المستخدمين المستهدفين وزيادة التواصل الإجتماعي معهم، ونشر الرسائل التي تبني هذه العلاقة وتعزز منها. أما إذا كان التفاعل بالطريقة الخطأ؛ فسينعكس سلباً وقد يكون مضراً بأهداف المنظمة من الأصل، ولعلنا
هل يهتم مستخدمو الفيسبوك بوجودي؟
مع زيادة عدد مستخدمي الفيسبوك وإختلاف توجهاتهم؛ أظهرت تقارير كثيرة أنهم يمثلون كامل مجتمع الإنترنت، إلا أنه من الخطوات المهمة قبل إنشاء هذه الصفحة طرح السؤال البديهي حول هذا المجتمع ومدى علاقته بأهداف المنظمة أو قطاع الأعمال، على اعتبار أن خصوصية بعض القطاعات قد تجعل من مستخدمي الفيسبوك جمهوراً غير مستهدف، وبهذا سيكون الجهد المبذول في إنشاء وإدارة الصفحة جهداً بدون فائدة، بينما قد يكون جمهورهم المستهدف في مكان آخر وبقدر أكبر بكثير من الفيسبوك.
تفاعل كمنظمة وليس كشخص
يعتقد البعض أن الفيسبوك يجمع الأشخاص فقط، وعلى هذا الأساس يتم تأسيس حساب شخصي بشعار الجهة، وهذا بالتأكيد خطأ كبير لأن مستخدمي الفيسبوك ليسوا على أي حال أصدقاء له؛ بل هم فقط يُظهرون بعض الاهتمام، لذا؛ فأهم نقطة والتي قد تجاوزها الكثيرون تتمثل في أن يتم إنشاء الحساب على شكل صفحة ويكون المستخدمون المتابعون معجبين بهذه الصفحة.
الإعلان عن الصفحة
من البديهي إضافة أيقونة الفيسبوك في الموقع الإلكتروني للمنظمة لإعلام زوار الموقع بوجود صفحة على الفيسبوك، والأهم أيضاً الاستفادة من الطريقة الإحترافية في إعلانات الفيسبوك والتي تمكّن المعلن من استهداف جمهوره بأدق التفاصيل، حيث يمكن تحديد المنطقة والمدينة والجنس والهوايات والوظيفة والتخصص والمؤهل والعمر، وهذا يعني أن أمامه فلتراً قوياً للوصول إلى جمهور المنظمة وبالتأكيد هذا يختصر الكثير.
الاستهداف الجغرافي واللغة
إذا كانت المنظمة أو قطاع الأعمال يهدف إلى الربح أو إلى توصيل رسائل لجمهور في منطقة جغرافية معينة أو يستهدف بالأساس من يتحدثون بلغة معينة؛ فإن هذه الخاصية تعتبر من أجمل الخصائص في الفيسبوك، فهي تمكّن من تخصيص ظهور الرسالة بتحديد المنطقة الجغرافية بحسب الدولة أو المدينة وكذلك بتحديد اللغة.
إدارة الصفحة
بعض المنظمات تتيح إدارة الصفحة الخاصة بها لمجموعة كبيرة من الموظفين وبدون تنظيم، ويكون القصد هو إثراء المحتوى ونشر كل جديد والرد على التعليقات، ولكن هذه الطريقة غير مناسبة لأنها قد تظهر تداخلات في المحتوى واختلافات في الردود، والأصح؛ أن يكون المسؤول عنها؛ إما شخص واحد أو فريق واحد يُعنى بمهام مختلفة ومحددة، مع وضع أطر عامة لطريقة الرد على المستخدمين، وطريقة وضع الرسالة وطريقة إضافة الصور وملفات الفيديو.
إيصال الرسالة بطريقة مسلية
الأمر المشترك بين مستخدمي الفيسبوك هو انهم قد انضموا له بهدف التسلية، وهذا يعني أن الرسائل العامة والتقليدية سيتم تجاهلها من المستخدمين، وهذا يقتضي بدوره أن تكون الطريقة الأفضل هي إضافة نوع من التسلية والترفيه والإثارة في الرسائل المرسلة، والاعتماد على الصور، وملفات الفيديو وإثارة النقاشات بطرح التساؤلات باستمرار ولا مانع أيضاً من إجراء مسابقات ورصد جوائز لها.

الثلاثاء، يوليو 10، 2012

كيف توفر مساحة في وحدة التخزين الخاصة بحاسبك الآلي ؟

وحدة التخزين الرئيسية Hard Disk تعتبر من أهم الوحدات التي تؤثر علي كفاءة الحاسب فكل عملية قراءة أو كتابة من علي الوحدة تستهلك جزءا من طاقة الحاسب كما أن هذه العمليات تعتبر الأبطأ علي حاسبك الشخصي وذلك لأنها تعتمد علي الحركة الميكانيكية لرأس القراءة والكتابة. نقص المساحة الخالية علي وحدة التخزين تزيد المشكلة وتتسبب في بطء عمل الحاسب بشكل عام. لكي تستطيع أن تضغط الملفات والمجلدات علي وحدة التخزين الممتلئة يجب أن تكون الوحدة مجهزة بطريقة NTFS وبعد ذلك يمكننا أن نضغط المجلدات بحيث تستهلك مساحة أقل علي وحدة التخزين وذلك بتنفيذ الخطوات التالية:
• من قائمة البداية أختر التعامل مع لوحة التحكم Control Panel
• أضغط بمؤشر الفأرة علي أيقونة Administrative Tools
• من النافذة التي ستظهر لك أضغط علي أيقونة Computer Management
• ستظهر لنا نافذة الخاصية السابقة وهي مقسمة إلي جزأين طوليا في الجانب الأيسر سنبحث عن Disk Management ونضغط علي الأيقونة بمؤشر الفأرة.
• سيظهر لنا في الجانب الأيمن من النافذة شكل يوضح كل وحدات التخزين علي حاسبنا الشخصي. سنختار الوحدة التي تعاني من نقص في وحدة التخزين ثم بضغط عليها بالمفتاح الأيمن للفأرة.
• من القائمة التي ستظهر لنا سنختار التعامل مع خاصية Format
• ستظهر لنا نافذة لتنفيذ خاصية Format وبها سنجد بجوار عنوان File System قائمة بها الطرق المختلفة لتجهيز وحدة التخزين سنختار من القائمة نظام NTFS
• سنجد في نفس النافذة خاصية باسم Enable file and folder compression سنضغط بمؤشر الفأرة علي المربع الموجود بجوار الخاصية لكي ننشطها.
• أضغط علي مفتاح Ok لكي يتم تحويل نظام وحدة التخزين إلي NTFS وفي نفس الوقت سيتيح لنا ذلك استخدام خاصية ضغط الملفات والمجلدات علي هذه الوحدة لكي تستهلك مساحة أقل في التخزين.

الاثنين، يوليو 09، 2012

تسريع التحميل بدون برامج

أولا إذهب إلى Start ثم Run
واكتب الأمر التالي gpedit.msc
ستخرج لك نافذة اسمها Group Policy
ثم Administrative Templatesوكليك على +
إذهب إلى Networkوكليك على +
ومن ثم إلى Qos Packet Shedulerوعلى يمين الشاشة إذهب إلى الامر Limit reservable bandwidthدبل كليك عليها وسوف تخرج لك نافذة صغيرة وسوف تجد ثلاثة اختيارات Not configured و Enabled و Disabled
عندها سوف تجد أن الاختيار فوق Not configured أذهب إلى الاختيار Enabled وفي الاسفل سوف تجد القيمة 20%
امسحها واكتب في مكانها 0 واضغط ok .
لا تخرج من النافذة Group Policy
عندما ضغطت على ok سوف تجد الأمر Limit outstanding Packet
دبل كليك عليها وسوف تخرج لك نافذة صغيرة وسوف تجد ثلاثة اختيارات Not configured و Enabled و Disabled
عندها سوف تجد أن الاختيار فوق Not configured أذهب إلى الاختيار Enabled وفي الاسفل سوف تجد القيمة 65535 ومن لديه أقل من هذه القيمة فليغيرها وبعدها إضغط OK
وإلى الأمر الأخير Set Timer resolution
دبل كليك عليها وسوف تخرج لك نافذة صغيرة وسوف تجد ثلاثة اختيارات Not configured و Enabled و Disabled
عندها سوف تجد أن الاختيار فوق Not configured أذهب إلى الاختيار Disabledو OK
الان اذهبوا إلى هذا الأمر Background Intelligent transfer Service
دبل كليك وإلى يمين الشاشة
ستجد في اليمين Maximum network bandwith that Bits uses
دبل كليك عليها وسوف تخرج لك نافذة صغيرة وسوف تجد ثلاثة اختيارات Not configured و Enabled و Disabled
عندها سوف تجد أن الاختيار فوق Not configured أذهب إلى الاختيار Enabled
وفي الاسفل سوف تجد limits bits transfer rateوستجد قيمة 10 أو أكثر على حسب اتصالك إذا كانت لديك 10 امسحها واكتب 50 والقاعدة لمن وجد أكثر هي إضافة أربعين عما وجدته
بعدها في الأسفل ستجد use all avialable unused bandwith كليك على المربع الذي بجانبها حتى تجد علامة
وهذا يعني أنك سوف تستغل سرعة اتصلك بأكملها
وفي اخرالنافذة الصغيرة ستجد اسم كالذي وجدته في الأول limits bits transfer rate ستجد فوقه 20 أو أقل أو أكثر المهم القاعدة هي أنك تضيف 30عما وجدته بمعنى إذا وجدت 20 اجعله 50
OK