Digital Clock and Date

الخميس، يوليو 12، 2012

برنامج ويندوز لايف ماسنجرو البرنامج الناطق nvda

- يُعتبر الماسنجر من أحد برامج المحادثات عبر الانترنت ويمكن تصنيفه من أشهر تلك البرامج ومن مزاياة القدرة على التحكم في جهات الاتصال الذين تريد التحدث معهم عن طريق المحادثات المكتوبة أو الصوتية ، كما يمكن إضافة جهات إتصال جديدة بمجرد معرفة عنوانهم البريدي ، ويمكن إضافة وتحرير كنيه لجهة الاتصال بعد إضافتها ، كما يمكن إرسال ملف أو اكثر ، وكذلك يمكن الاتصال الصوتي والمرئي ويحمل خصائص كثيرة نسردها أثناء الشرح .
* طريقة فتح والدخول في البرنامج *
- حتى يتمكن المستخدم من الدخول لهذا البرنامج ، يجب أن يكون لديه حساب في الهوتميل أو أحد حساباته أو ألياهوا أو حساب معرف من قبل مايكروسوفت باسبورت .
-بعد تشغيل البرنامج بالضغط على الإيكونة الخاصة به من سطح المكتب أو من قائمة البرامج ، سوف تفتح نافذة البرنامج ونتنقل بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى مربع التحرير الخاص بعنوان البريد ونكتبة ، ثم نضغط مفتاح الانتقال مرة واحدة لنصل إلى مربع التحرير الخاص بكلمة المرور ونكتبه أيضاً .
- ثم ننتقل بمفتاح الانتقال التاب إلى زر قائمة الخاص بالحالة نفتح هذه القائمة بمسطرة المسافة سوف تفتح القائمة ونختار منها حسب رغبتنا مثل بالخارج ، متصل ، أو غيرها ...
- ثم ننتقل بمفتاح الانتقال التاب توالياً حتى نصل إلى ثلاث اختيارات متتالية يتم الاختيار بالضغط على مسطرة المسافة على حسب الرغبة ، مثل تذكر بياناتي أو حفظ كلمة المرور أو تسجيل الدخول آلياً ويمكن أختيارها جميعاً ولكن في هذه الحالة يستطيع أي شخص يفتح الماسنجر دون أن يُطلب منه اسم المستخدم أو كلمة المرور .
- بعد ذلك ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل زر تسجيل الدخول ثم نضغط عليه بمفتاح الادخال.
- ننتظر قليلاً حتى يتم تسجيل الدخول ، وسوف يكون المؤشر على جهات الاتصال .
* طريقة التنقل في نافذة البرنامج *
- نتحرك بالسهم أعلى وأسفل بين جهات الاتصال ، المتصلون وغير المتصلون ، ويتم فتح وإغلاق هذه القوائم بمفتاح الاسهم يمين ويسار حسب واجهة التطبيق .
- عند الانتقال بين الروابط والازرار نستخدم مفتاح الانتقال ، وفي حالة الرجوع للخلف نضغط مفتاح العالي شفت + مفتاح الانتقال .
- يمكن الاستغناء عن الخطوة السابقة وإختيار كل ما نريدة من شريط القوائم ، ونكتفي بالانتقال بالاسهم بين المتصلين وغير المتصلين .
* قبول ورفض طلبات الاضافة من جهات الاتصال الاخرى *
- قبول طلبات الإضافة ، يتم قبول ذلك بالاختيار بالأسهم أعلى وأسفل واختيار السماح لجهة الاتصال برؤيتي والاتصال بي من النافذة الخاصة بذلك ثم ننتقل بمفتاح الانتقال إلى زر موافق ، يتم إضافته إلى جهة الاتصال ويتم قراءة مضمون النافذة بالضغط على مفتاح NVDA زائد حرف B لا،، أو استخدام مؤشر الاستعراض المسطح مفتاح NVDA زائد مفتاح صفحة لأسفل .
* إرسال وإستقبال رسالة فورية وقراءتها *
- عند الرغبة في إرسال رسالة فورية ، نتوقف على جهة الاتصال المراد محادثتها وبالضغط على مفتاح التطبيقات واختيار ارسال رسالة فورية أو نكتفي بالضغط على مفتاح الادخال ، سوف يفتح لنا نافذة المحادثة .
- هذه النافذة تكون مستقله تسمى بأسم جهة الاتصال التي تم فتح محادثة لها ، ويصبح لدينا عدد نافذتين أحداهما للمحادثة والأخرى لبرنامج الماسنجر .
- عند فتح المحادثة يكون المؤشر على مربع التحرير الخاص بالكتابة ، نكتب ما نريد ثم نرسل ذلك بالضغط على مفتاح الإدخال .
- لنتأكد بقراءة ما تم كتابته قبل الإرسال نضغط مفتاح NVDA زائد مفتاح التاب الانتقال .
- لقراءة المحادثة الواردة ، بالضغط على مفتاح F6 سوف ينتقل المؤشر إلى الجزء الخاص بالمحادثة الواردة وسوف نسمع ما تم كتابتة من جهة الاتصال الاخرى ونتحرك هنا بالاسهم أعلى وأسفل ، وللرجوع لمربع التحرير الخاص بالكتابة فقط نبدأ بالكتابة سوف ينتقل المؤشر لمربع التحرير الخاص بالكتابة .
- ثم نعيد الكتابة مباشرة ثم مفتاح الادخال للإرسال ، ومفتاح F6 للإنتقال إلى قراءة المحادثة الواردة وهكذا .
- علماً أن البرنامج يقوم بقراءة ما يتم كتابته من جهة الاتصال الاخرى .
- في هذه النافذة يوجد شريط قوائم مشابه لشريط القوائم الخاص بنافذة برنامج الماسنجر الاصلية ، ولكن يختلف هنا الامر لكون جميع الاوامر تكون لصاحب جهة الاتصال الخاصة بهذه المحادثة المفتوحة فسوف تنطبق جميع الاوامر ولكن بدون تحديد جهة الاتصال لكونك قد فتحت جهةالاتصال وبدأت في المحادثة ، فكل الاوامر هنا تختص بجهة الاتصال الخاصة بهذه النافذة ، وسوف يأتي طريقة التعامل مع شريط القوائم أدناه ينطبق ذلك على شريط القوائم هنا .
* التعامل مع شريط القوائم *
- يتكون شريط القوائم من التالي :
- ملف – جهات الاتصال – اجراءات – ادوات – تعليمات – وفي حالة البلاس تضاف قائمة اخرى هنا .
قائمة ملف ، وأهم ما فيها :
- تسجيل الخروج ، بالضغط عليه يتم تسجيل خروج المستخدم من البرنامج .
- الحالة ، يوجد هنا قائمة فرعية بالضغط على مفتاح الادخال على احداهما يتم الاختيار وتغيير حالتك بحسب ما تم اختيارة ، ويظهر ذلك لكل جهات الاتصال الذين تم لهم إضافتك ، مثل : بالخارج – مشغول ساعودو حالاً – الخ ....
- الانتقال إلى ، يوجد هنا قائمة فرعية وأحداها علبة الوارد ، يمكن الانتقال مباشرة إلى علبة الوارد في صفحة بريدك الالكتروني بالضغط عليه بمفتاح الادخال ، ونلاحظ هنا نسمع عدد الرسائل التي لم يتم قراءتها في حالة وجود رسائل لم تُقرأ ، سوف يفتح لنا متصفح الانترنت إكسبلورر وبداخلة صفحة علبة البريد للهوتميل .
- إغلاق ، يختلف هنا الامر فقط يتم إغلاق النافذة وتصغيرها إلى صينية النظام ، وتظهر للآخرين بحسب الحالة التي تم لك اختيارها ، أما في تسجيل الخروج يتم الخروج من الحساب نهائياً وتظهر للآخرين حالتك كغير متصل .
قائمة جهات الاتصال وأهم ما فيها :
- إضافة جهة إتصال جديدة ، بالضغط بمفتاح الادخال على هذا الامر يتم فتح نافذة ويكون المؤشر على حيز تعديل عنوان المراسلة الفورية المراد إضافتها ، نكتب العنوان صحيح ، ثم ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى زر إضافة جهة إتصال ثم نضغط مفتاح الادخال .
- فرز جهات الاتصال ، يتم هنا فرزها حسب خيارات متاحة ضمن قائمة فرعية مثل الحالة والخ .
- تحرير معلومات جهة الاتصال ، يمكن إضافة كنية لتظهر لك في قائمة جهات الاتصال وهذا اختياري ، وذلك بالضغط على مفتاح الادخال ثم نحدد جهة الاتصال المرادة ، ثم نضيف لها الكنية من صندوق الحوار الذي سوف يفتح وفيه عنوان المراسلة الفورية ننتقل بالانتقال حتى نسمع الكنية حيز تعديل .
- منع وإلغاء منع جهة الاتصال ، عند منع جهة إتصال معينة تظهر له وكأن حالتك كغير متصل ، علماً بأنك تراة ضمن قائمة المتصلون ولكن تقرأ امام اسمه ، ممنوع وذلك في حالة كونة متصل ، ويتم ذلك بالضغط على مفتاح الادخال ثم نحدد جهة الاتصال المرادة ، ثم نقوم بمنعها وكذلك بنفس الطريقة يتم إلغاء المنع .
قائمة اجراءات وأهم ما فيها :
- دعوة جهة الاتصال للإنضمام لمحادثة جماعية ، يمكن ضم أكثر من جهة إتصال في محادثة واحدة تتعامل مع الرسائل الفورية وكذلك إرسال واستقبال الملفات وغير ذلك ، بالضغط على هذا الأمر سوف يفتح مربع حوار ويوجد به كل المتصلون فقط نحدد من نريد بالضغط على مسطرة المسافة ثم ننتقل بمفتاح الانتقال إلى موافق .
- إرسال ملف ، يمكن إرسال ملف أو أكثر بين جهات الاتصال المتصلون حالياً ، وذلك بالضغط على مفتاح الادخال ونحدد جهة الاتصال المرادة ، ثم نختار الملف المطلوب إرساله ثم بالضغط على مفتاح الادخال وننتظر حتى يقبل الطرف الآخر ، وفي حالة الرغبة في استلام ملف نضغط على مفتاح القوائم + مفتاح حرف القاف ، ويجب أن تكون جهة الاتصال الاخرى متصلة .
- ملاحظة : يفضل فحص الملفات المستلمة بعد إنتهاء إستلامها وقبل فتحها ، عن طريق برنامج الحماية من الفيروسات المثبت على جهازك ، ويتم حفظ هذه الملفات في مجلد اسمه الملفات المتلقاة بداخل مجلد المستندات ما لم يتم تغيير ذلك .
- إرسال تنبيه أو شكل صوتي ، وذلك بالضغط على مفتاح الادخال على هذا الامر ثم نختار جهة الاتصال المرادة ، سوف يتم ارسال تنبيه صوتي فوراً ، وفي حالة ألاشكال الصوتية يفتح لنا مربع حوار نختار منه الصوت ثم ننتقل بمفتاح الانتقال إلى زر معاينة لسماع الصوت ثم ننتقل إلى زر إرسال ونضغط مفتاح الادخال ، ويمكن إرسال الصوت بدون معاينة بالضغط على زر الارسال وتخطي المعاينة .
- اجراء مكالمة ، يوجد هنا قائمة فرعية نختار منها مكالمة على كمبيوتر ونضغط مفتاح الادخال ثم نحدد جهة الاتصال سوف نسمع نغمة رنين وننتظر حتى يقوم الاخر بالرد على المكالمة بالضغط على مفتاح القوائم زائد مفتاح حرف قاف .
- مكالمة فيديو ، نستخدم نفس الخطوات في الفقرة السابقة ولكن هنا يحتاج الامر إلى تركيب كاميرة معرفه على الكمبيوتر الخاص بك .- إنشائ مجلد مشاركة ، يمكن إستخدام ذلك لتكوين مجلد مشاركة بين جهات الاتصال يتم لك تحديدها وفي حالة وضع أي ملف في هذا المجلد سوف يتمكن لجهة الاتصال الاخرى رؤيتة ونسخة والتعديل فيه ، لذلك يجب التأكد من حاجتك في إنشاء مثل هذة المجلدات والمشاركات .
قائمة أدوات وأهم ما فيها :
- خيارات ، بالضغط على مفتاح الادخال هنا يتم فتح مربع حوار به اقسام متعددة ويكون افتراضياً على قسم اسمة شخصي ويكون المؤشر على مربع التحرير الخاص بالاسم الذي ترغب كتابتة حتى يضهر لجهات الاتصال ، بعد كتابة ذلك نقوم بالانتقال بمفتاح الانتقال مرة واحدة لمربع التحرير الخاص بالرسالة الشخصية التي ترغب كتابتها وإظهارها لجهات الاتصال الاخرى ، وبعد كتابة ذلك ننتقل بمفتاح الانتقال حتى نصل إلى زر موافق ثم مفتاح الادخال .
قائمة تعليمات :
- في هذه القائمة يوجد تعليمات عن البرنامج وكذلك من نفس هذه القائمة يمكن معرفة رقم الاصدار للماسنجر من الامر حول بالضغط عليه يتم فتح نافذة يوجد فيها رقم الاصدار .
* استخدام مفتاح التطبيقات التطبيق *
- عند التوقف على أي من جهات الاتصال ، والضغط على مفتاح التطبيقات سوف نجد هنا مجموعة من الاوامر مجمعة في هذه القائمة قد مرت علينا في اوامر شريط القوائم وتم وضعها هنا لسهولة الوصول إليها ويمكن استخدامها بعد التأكد من جهة الاتصال المراد قيام اجراء معين معها ، فقط اختيار الامر المراد بالاسهم ثم الضغط على مفتاح الادخال ونكمل باقي الخطوات كما سبق ذكرة في الاعلى وذلك بعد اتوقُف على جهة الاتصال المراد اجراء أمر معها .
* التعرف على خواص برنامج البلاس البسيطة *

- برنامج البلاس ، هو برنامج يدمج مع الماسنجر يوفر خيارات متعددة كالاصوات المدمجة ومكتبة الاصوات يفضل اخذ فكرة مبسطة ونظرية عنها فقط ، لكون هذا البرنامج يعطى تدريبة مع دورة متقدمة في الماسنجر .
* تسجيل الخروج وإنهاء جلسة العمل *
في حالة الرغبة في تسجيل الخروج وإنهاء جلسة العمل ، من قائمة ملف نختار الامر تسجيل الخروج ثم مفتاح الادخال يتم الخروج من البرنامج وتظهر كغير متصل لجهات الاتصال الاخرى.