Digital Clock and Date

الجمعة، أغسطس 10، 2012

نصائح عند نصميم المواقع

يعد المحتوى جزءًا مهماً كغيره من عناصر تصميم الويب، فالمواقع تتكون من المحتوى والتصميم معاً، حيث لا يمكن لواحد منهما فقط أن يترك انطباعاً لدى الآخرين.

ولا نتحدث هنا عن مضمون النص الذي يبدو ببساطة بمعزل عن عناصر التصميم عند تخطيط صفحة الويب، وإنما عن النص وكأنه جزء لا يتجزأ من تصميم الصفحة على شبكة الإنترنت، ويعمل على جعل الصفحة تلقائية وجذابة، حيث تشكل جميع العناصر جزءا من الصفحات، والجمع بينها يكون له تأثير إيجابي على زوار الموقع.
التركيز في القيمة قبل أي شيء:
التركيز في ما تريد أن تقوله لزوار موقعك ونسيان عناصر التصميم الأخرى والتفكير في الرسالة التي تريد إيصالها ليكون لها التأثير المرجو وإنشاء المحتوى الذي يعزز هذه الرسالة بحيث تكون مؤثرة.
وبمجرد أن يكون لديك شيء تريد أن تقوله؛ فعليك أن تبدأ في التفكير في كيف يمكن أن يتوافق هذا كرسالة مع عناصر التصميم الأخرى على موقعك؛ فأنت بحاجة إلى تنسيق الجهود التي تبذلها للحصول على مزيج مثالي من التصميم والمحتوى لصفحتك.
استخدم العلامة التجارية الخاصة بك
لماذا لا تستخدم المحتوى لجعل العلامة التجارية الخاصة أو الشعار أكثر إثارة للإعجاب؟
إن استخدام الصور ذات الصلة أمر مهم، ولكن ما هو أكثر أهمية؛ هو أن تتوافق هذه الصور مع المحتوى وهذا يساعدك على ترويج موقع الويب الخاص بك كعلامة تجارية على المستوى الجزئي يمكنك استخدام أساليب مبدعة تشد الانتباه بصرياً من جهة، أو يمكن استخدام النص لتعزيز أهمية العناصر البصرية أو بعض الصور المستخدمة في الموقع.
يجب أن يكون النص جديراً بالقراءة
قد لا يبدو هذا مهماً لدى كثيرين، فلا تتخلى عن قابلية قراءة المحتوى الخاص بك بصورة إبداعية وذلك باستخدام خط واضح ليتوافق الخط بشكل جيد جدا مع التشكيلات المحيطة به في الموقع.
استخدم علامات الترقيم بفعالية
المحتوى الفعال لا يعني استخدام علامات الترقيم مثل التعجب والاستفهام والنقاط وأشياء أخرى بصورة كبيرة مبالغ فيها لأن ذلك يسبب إرباكاً لدى القارئ فبعضهم يستخدم تحديداً بالألوان للنصوص، ولكن السؤال الوحيد الذي يتعين علينا أن نسأل ما إذا كان تسليط الضوء على النص أو القيام بأي شيء لتصميم صفحة ويب سيبقي هذا النص بسيطاً أم سيعقده للقارئ بصورة أكبر.
اجعل النص بسيطاً
يجب مواءمة تصميم الموقع الخاص بك مع النص أو العكس بالعكس، وليس هذا من السهل، فعندما يكون النص بسيطاً ومحدداً سيساعد هذا على جعل مهمتك أسهل بكثير ولا تخاف من التجربة والخطأ، لمعرفة ما يصلح وما لا يصلح فالشيء المهم هو عدم تعقيد الأمور على نحو غير ضروري والكتابة لأجل الويب وعدم الوقوع في الخطأ الدارج الذي يخلط بين المحتوى المطبوع ومحتوى الويب.
قد تكون هناك فريق محتوى تبذل مجهودات كبيرة ولا تكون قادرة على الوصول إلى كمال التوافق بين المحتوى وعناصر التصميم على شبكة الإنترنت أو على الصفحة الالكترونية. لكن؛ الشيء المهم هو أن هذه الفرق حاولت وكانت بحاجة للوصول إلى تصميم متوازن لموقع الإنترنت ذي المزيج المثالي بين المحتوى وعناصر التصميم وقد يكون الفاصل في الموضوع هو النظر بعين المتصفح وتخيل كيفية وصوله لهذا المحتوى ومدى استمراره في القراءة وسهولة وصوله للمعلومة أو الخدمة المطلوبة بدون تعقيد.