Digital Clock and Date

الاثنين، أبريل 09، 2012

كيف ترفع من ترتيب موقعك على محركات البحث ؟

ما هي محركات البحث ؟
محرك البحث هو عبارة عن مجموعة من الخوارزميات و المعادلات الرياضية ( رياضيات ) المعقدة تعمل بشكل متسلسل وتقوم بتحليل صفحات الويب عن طريق استخدام عنكبوت او زاحف ويطلق عليه بالانجليزية bot يقوم بزيارة كل صفحات منتداك ويتنقل باستخدام الروابط التشعبية على كل صفحة لاكتشاف وقراءة صفحات منتداك .
وتخزن محركات البحث جميع ما يقرأ العنكبوت او الـ bot الخاص بها في قاعدة بيانات فهرسيه بعد تقرير هذا الزاحف او العنكبوت لكيفية فهرسته الصفحة ومحتواها .
بمعنى ، اذا احتوت الصفحه صور و نصوص وفيديو و غيرها فأن العنكبوت يقوم بإرسال الصور الى محرك البحث الخاص بالصور و محرك بحث النصوص وغيرها .

يمكن مراجعة الروابط التالية لتعرف المزيد عن محركات البحث و كل ما تود :http://en.wikipedia.org/wiki/Web_search_engine
وبالطبع اشهر محركات البحث هم :
 google
 Yahoo
 bing
لتبدأ عملك على الانترنت وتكوين منتدى ناجح ان شاء الله يجب عليك الحصول على :
- اسم نطاق او دومين ( domain ) : وهو اسم خاص بموقعك بلاحقة مثل com , net , info , org وغيرها ويمكنك الحصول عليها عن طريق شركات تسجيل النطاقات المعروفة مثل domain 
 godaddy
register وغيرها الكثير
قم بحجز نطاق مفهوم ويدل على محتوى منتداك بشكل مباشر مثلا لو كنت تريد عمل منتدى رياضي يتخصص في كرة القدم استخدم كلمة football , soccer ولا تنسى ان بعض الكلمات تختلف في نطقها البريطاني عن الامريكي فالمجال مفتوح امامك - مساحة على الانترنت او كما تسمى استضافة يمكنكم زيارة صفحة الاستضافات واختيار الشركة المناسبة لكم ولا تنسى ان تبدأ باستضافة ذات خطة مناسبة لك ولجيبك في البداية حتى لا تتكلف اكثر من طاقتك ايضاً يمكنكم اختيار خطة مناسبة من شركات عربية مثل مربـّــع أو عروض الاستضافة على ترايدنت أو استضافة إكساء هوست .
- مجموعة البرامج التي تهم اصحاب المواقع ويمكنكم زيارة صفحة برامج مجانية فيها مجموعة من اكثر البرامج شيوعاً يستخدمها كل صاحب منتدى .
- نسخة من منتدى phpBB يمكن تحمليها مباشرة من
كيف اقوم بـ تهيئة منتدى phpBB لمحركات البحث بشكل افضل
هناك قاعدة اساسية يجب ان تضعها نصب عينيك وقد قالها سابقاً Bill Gates في مقالته الشهيرة Content is King ان المحتوى هو الملك مما يعني ان محتوى منتداك الذي تقدمة بقدر ما كان ثمين بقدر ما اعطاك مردود عالي من الزوار ومن المهم ايضاً ان تركز فيما تحب لتبدع وايضاً تذكر ان تحترم زوارك وتقدم لهم الافضل دائماً بشكل مرتب ومنظم ومباشر واترك المكسب فسيأتي مع الوقت .
بمعنى ان المنتديات ذات التخصصات العامة بدأت في الانقراض بل بالعكس اجعل منتداك يتخصص في مجال معين .
مثلاً انت تحب الرياضة ؟ ماذا تحب من الرياضة ؟ كرة القدم ، سباحة ، كرة طائرة ؟ فجعل منتداك يتحدث عن كرة القدم بشكل مخصص يتابع يشرح يحدث الاخبار اول بأول وبشكل سريع ومستمر .
لذلك ركز ثم ركز ثم ركــــــــــــــــــــز فيما ما تحب ولا تقوم بتشيت نفسك فكم من المنتديات التي تخصصت ونجحت بكل المقايس بغض النظر عن نوعها مثل منتدى كورة ، عالم حواء ، منتدى اقلاع سوفت وغيرها الكثير
كما قلنا سابقاً محتوى منتداك هو الملك واحترام زوارك وتقديم المعلومات بشكل مكثف ومرتب ومباشر هو الاهم والمهم يأتي بعد ذلك التصميم الانيق و السريع فأنت عندما تتصفح موقع لا تريد كم هائل من الاعلانات ونوافذ منبثقه و ازعاج كبير وإلا فلن تزور هذا الموقع عندما تراه بين نتائج البحث مره اخرى
والان لنتحدث عن محتوى المواضيع بشكل اكبر وادق .
عند كتابة موضوع عن شيء معين ليكن مثلا اختر عنوان واضح عن محتوى موضوعك واكتب عنوان فريد لنقل مثلا ان الموضوع يتحدث عن كيفية انشاء ايميل جديد فلا يكفي ان نكتب كيفية انشاء ايميل جديد كعنوان بل اكتب عنوان من الممكن ان يقوم المستخدمين الجدد باستخدامه اثناء البحث مثلاً شرح طريقة انشاء ايميل جديد بالخطوات مع الصور فبهذا العنوان انت استهدفت عدد كثير من الكلمات فهذا العنوان سيكون مفيداً ويقرء كالتالي :
- شرح طريقة انشاء ايميل جديد بالخطوات مع الصور
- طريقة انشاء ايميل جديد بالخطوات مع الصور
- انشاء ايميل جديد بالخطوات مع الصور
- شرح طريقة انشاء ايميل جديد
انشاء ايميل جديد بالخطوات
بعد كتابة العنوان الواضح والذي يدل على محتوى الموضوع اكتب مقدمة لطيفة عن محتوى هذا الموضوع يظهر ملخص بسيط عن ما سيقرأ الزائر واستقبله بكلمة لطيفة مثل مرحباً او اهلاً بك او سنتعلم اليوم واستخدم دائماً خط واضح ولا تقم باستخدام الكثير من الالوان فقط نسق قدر الامكان لتوضح المعلومة بشكل مباشر وايضاً لا تنسى الصور اذا كان الموضوع يحتاج ذلك وتأكد من رفع الصور على مركز تحميل او على موقعك مباشرة حتى تحفظها من الضياع حتى ولو بعد سنوات طويلة ودائماً اجعل اسم الصور كلمة مرتبطه بمحتوى موضوعك مثلا في حالة موضوعنا عن انشاء الايميل اجعل صور شرح الخطوات باسم create-email-step-1 , create-email-step-2 وهكذا حتى نكسب ايضاً محركات البحث الصورية مثل محرك بحث قوقل للصور وغيره ويمكن استخدام سكربت رفع صور لك ولأعضاء منتداك مثل سكربت كليجا امن و سريع ويمكن ربطه مع phpBB بكل سهولة
وتأكد دائماً انك تقدم الجديد ولا تقم ابداً ونهائيا بالنسخ واللصق فماذا سيميزك عن غيرك اذا قمت بالنسخ و اللصق
 كلنا نود النجاح في هذا العالم الافتراضي فيجب ان نتحلى بالصبر و الثقة ويجب ايضاً قبل كل ذلك ان نحسن النية في الله عز وجل ونتأكد من ان كل ما نكتبة مسجل علينا في صحيفة اعمالنا ونرجوا من الله ان يكون لنا لا علينا وان يكون كصدقة جارية الى يوم الدين والحساب ونحن كأصحاب موقع نشكل اللبنه الاساسية لأجيال قادمة فأفد هذا الجيل وافد مجتمعك بكل ما هو مفيد -