Digital Clock and Date

الأحد، أبريل 15، 2012

الشوكولاته

الشوكولاته ليست مصدرا غذائيا جيدا ولكن ليس لها تأثير ضار إذا اكلت بكميات قليلة وخاصة إذا كانت شوكولاته بنية غامقة. اوقية (30جم) شوكولاته جافة تحتوي على 150 سعرة حرارية و 3-2 جم بروتين. بذور الكاكاو تحتوي على فيتامين ه (E) و ب (B). خلال عمليات صناعة الشوكولاته المتسلسلة يفقد الكاكاو بعض هذه الفيتامينات والمواد الغذائية الشوكولاته الحلوة او شبه الحلوة تحتوي من 40 إلى 53 % دهون او زبدة الكاكاو. الشوكولاته والكاكاو غنية بالكروميوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور، والبوتاسيوم ولكن وجود الدهون في الكاكاو جعله غير مناسب كمصدر للمعادن الا في حالات خاصة.
المكونات الكيميائية والتي تجعل زبدة الكاكاو لا تتزنخ ويتغير طعمها بمرور الوقت وذلك يجعلها مهمة في مواد التجميل وفي الاغذية والحلويات، الشوكولاته تبقى جامدة في حدود درجة حرارة الغرفة وعند وضعها في الفم يبدا يسيل ويذوب الكاكاو ويعطي مذاق الكاكاو المركب.
الشوكولاته البيضاء مكونة من الكاكاو ومن الحليب والسكر والشوكولاته البيضاء يحصل لها تزنخ لانها لا تحتوي مكونات الشوكولاته البنية.
مكونات الشوكولاته:
الشوكولاته تحتوي قلويدات ثنائية منبهة هي الثيوبرومين والكافيين في نسبة 10 إلى 1 والثيوبرومين يختلف عن الكافيين فإنه غير منبه والثيوبرومين مادة مدرة للبول. ان الشوكولاته التجارية تحوي 0.1% كافيين والشوكولاته غنية بفينايل يثايل أمين وهذا مركب طبيعي له تأثير مشابه للامفيتامين (منشط وكابح للشهية) وهذا المركب محفز للصداع النصفي لبعض الأشخاص (وخاصة السيدات) يحصل لهم غثيان للمعدة لا يوجد تفسير علمي لذلك السلوك. أن الأخصائين النفسيين عندهم نظرية ان الشوكولاته عند بعض الأفراد عندهم نقص في ميكانيكية تنظيم الجسم إلى مستوى الشهوة او الميلان إلى تغير الهرمونات مثل قبل سن اليأس عند المرأة او عند النضج عند الشباب. بعد مئات السنين من البحث والتحقق وجد ان الشوكولاته ليس لها تأثير على القوة الجنسية والشوكولاته تعطي البهجة والسرور.
الدراسات الحديثة:
التقارير التي ظهرت من المجلة الأمريكية للأغذية سنة 2003 في فبراير ان الشوكولاته لها تأثيرات ايجابية وخاصة الشوكولاته البنية والكاكاو، الأبحاث أقرت والعديد من الدراسات امكانية فوائد الشوكولاته على الصحة، الباحثين وجدوا ان الفلافونويد في الشوكولاته وكذلك وجدوا أن الفواكه والخضراوات مقاومة لامراض القلب. الشوكولاته من الأحسن تناولها على معدة فارغة، يجب عدم وضع الشوكولاته في الثلاجة ان وضع الشوكولاته في الثلاجة يسبب لزبدة الكاكاو الانفصال وتكوين كتل بيضاء عند تناول الشوكولاته ضعها في الفم لثواني ثم ابدأ بمصها حتى تشعر بالطعم المميز للشوكولاته وتركها فترة ثوان حتى تميز الطعم اللذيد للشوكولاته.
عند اختيار الشوكولاته البنية مع حليب الشوكولاته. الشوكولاته البنية لها ميزة مضادة للأكسدة واقل الدهون حليب الشوكولاته هو الحليب الدهني والذي يحوي دهونا مشبعة والدهن يعرف بأنه زبدة الكاكاو (زيت الثيوبرومين)، ويستعمل في صناعة الشوكولاته ومشروب الكاكاو وبذور الكاكاو تحوي الكافيين والذي له مفعول مدر للبول وتأثير منبه ودهن الكاكاو يستعمل كمرهم وتحاميل وفي مستحضرات التجميل ويستعمل لعلاج الحلقات السوداء حول العيون او حول الرقبة او حول الفم.