Digital Clock and Date

الاثنين، أبريل 02، 2012

المن

تقول الأبحاث الحديثة إن المن هو عصارة سكرية متجمدة ذات طبيعة خاصة تسيل من شجر لسان العصفور أو الدردار . ولأنه يشاهد على هيئة نقط على أوراق بعض الأشجار كان يظن أنه ناتج من الندى ، كما كان يظن أنه مادة حيوانية تصدر من حشرات تقف على ورق النبات ، ولكن البحث العلمي أظهر أن " المن " يخرج بشقوق تعمل في قشورها ، أو بفوهات تحدث بفعل بعض الحشرات . وقد أثبتت التجارب أن الإفراز من الشجر يتواصل رغم تغطيتها ، وعرف أن الإفراز من الشجر يتواصل رغم تغطيتها ، وعرف أن الإفراز لا يكون إلا في سن معينة لكل نوع من الشجر ، ويبدأ في التكوين عندما تبلغ الشجرة عشر سنوات من عمرها ، وللمن ثلاثة أنواع : منّ ربيعي ومنّ عام ومنّ دسم ولكل نوع شكل خاص ولون خاص وطعم يختلف عن غيره وإن كانت تشترك كلها في المادة السكرية الموجودة في الأنواع الثلاثة بنسب متفاوتة .
يجنى المن مرة في كل يومين ويسيل من الشجرة من وسط النهار إلى المساء وهو سائل صاف ، لم يتجمد لا يجمع إلا في الصباح ليرطب ليلاً ، وفي أوقات المطر والضباب لا يسيل المن ، وللحصول على المن النقي توضع أنابيب من سوق القمح في الشقوق فيسيل من جوفها صافياً نقياً ، ومن هذا تصنع الأقراص والمربيات واللعوقات والعجينيات وهو أقل اسهالاً من غيره ويفيد كثيراً في أمراض الصدر .
ماذا يقول الطب الحديث عن المن ؟
لقد وجد أن المن يتركب من السكر والماء والمانيت وراتنج ومواد لعابية وحموض ومواد أزوتية . يذوب المن في الألكحول الحار ويرسب بالتبريد ويصبح كتلة متبلورة شديدة البياض ، اسفنجية القوام يفيد المن في الحميات ولإدرار البول والالتهابات البطنية والمعوية والنزلات والآلام العصبية والسعال التشنجي والزحار .
كيف يستعمل المن ؟
يؤخذ المن بعد إذابته في الماء البارد أو الحليب أو مصل الحليب حيث يؤخذ ما بين 48-64 جراما ويذوب في 125 ملليلترا من الماء أو الحليب ويستعمل مع شراب زهر البرتقال أو زهر الخوخ وعرق السوس . كما يصنع معجون من 16 جراما من المن ومثلها من السكر ، 8 جرامات من دهن اللوز الحلو .
كما يصنع شراب من 48 جراما من المن وجزء من كل من السنوت والزنجبيل و 176 جراما من السكر و 192 ملليلترا من الماء . كما تصنع أقراص من 20 جراما من المن و 40 جراما من السكر وتعجن بصمغ الكثيراء بماء زهر البرتقال .
هل شيد المن صناعياً ؟
نعم تمكن الإيطاليون من تشييد المن كيميائياً وعادة ما يستخدم الصيادلة هذا النوع في إضافته إلى المساحيق المسهلة ليزيدوا من خواصه .