Digital Clock and Date

الاثنين، أبريل 16، 2012

عوامل هامه قبل شراء و تركيب الشبكات

قبل بدا شراء و تركيب الشبكات هناك عديد من العوامل لابد ان تقيم منها :
1-التطبيقات المطلوب .
2- البرمجيات الازمه للشبكه
3- محطات العمل
4- الخادم SERVERS
5- LAN HARDWARE
6 - PER IPHERALS
وفى معظم الحالات عمليه الاختيار و التقييم تعتمد علي التطبيقات اللازمة والبيئة المحيطة التى سوف تعمل فيها الشبكة . وأول خطوة فى مرحلة التقييم هو توصيف جيد للوظائف المطلوب من أنشاء شبكة وكذلك توصيف للمكان ( SITE ) الذى سوف تنفذ فيه الشبكة . وفيما يلى مجموعة أسئلة لابد أن يكون لها أجابات لنبدأ عملية التقييم وهى : PHYSICAL SITE
1- WHATE IS THE MAX. DISTANCE BETWEEN WORKSTATION
2- CAN YOU USE EXISTING CABLE
1st- NO REQUIRMENT
2nd- TELEPHONE WIRE TWISTED PAIR
3rd- 3270 CABLE  RG-62
4th- OTHER  SPECIFY
3- WHATIS THE WORKSTATION DISTRIBUTION
1st- CLUSTERED
2nd- DISTRBUTED
4- WHAT TYPES OF WORKSTATION WILL BE USED
FUNCTION
1- HOW MANY WORKSTATION
2- HOW MANY HOURS WILL EACH WORKSTATION BE IN USE?
3- LIST EACH WORKSTATION APPLICATION
( WORD PROCESSING ,DATA ENTRY , .......)
PREFORMANCE
1- WHAT IS THE DESIRED RESPONCE TIME
2- WHICH IS THE PRIMARY CONSIDERATION
1st- COST
2nd- PREFORMANCE
الأجابة على هذه الأسئلة سوف يحدد لنا أنسب شبكة محلية يمكن تركيبها فى الموقع .
* الموقع : PHYSICAL SITE
المطالب الخاصة بالموقع تساعد فى تحديد نوع كابل الشبكة وشكل ( TOPOLOGY ) المناسب للموقع مع الأخذ فى الأعتبار أن كل نوع من الكابلات له حد أقصى :
1- TWISTED PAIR SUPPORTS SHORT DISTANCE
2- COAXIAL SUPPORT LONG DISTANCE
3- FIBER OPTIC SUPPORT EXTREMELY LONG DISTANCE
وأيضا سرعة نقل البيانات تتحدد بنوع الكابل أسرعهم ( FIBER ( EL ( COAXIAL ) أقل ثم ( TWISTED ) أقلهم .
وقد توجد بعض المواقع مجهزة بالفعل بكابلات خاصة لتستخدم فى شبكة التليفونات الموجودة داخل الموقع . ولكن قبل إتخاذ قرار بأستخدام هذه الكابلات لا بد أن تختبر لمعرفة حالتها ومدى قدرتها على العمل لنقل بيانات بدلا من نقل صوت ( VOICE ) لأنه قد توجد شوشرة عند نقل ( VOICE ) ومع ذلك يستطيع المستقبل سماع أو فهم الصوت ولكن عند نقل بيانات على هذا الخط فلا تستطيع أجهزة الكمبيوتر معرفة الرسائل القادمة إليها وهذا يوءدى إلى عدم نجاح التوصيل بين الأجهزة وأيضا مثل هذه الخطوط لن تكفى لسرعة نقل بيانات عالية والتى قد تصل إلى 1 ميجا ب / ث أو أكثر من ذلك .
ولكن إذا نظرنا إلى الأعتبار الخاص بالتكلفة فقد نجد أن هناك جدوى من إستخدام الكابل المتاح داخل الموقع بدلا من شراء كابل جديدة والذى يوءدى إلى خفض التكلفة .
ونستطيع أن نقول أن عملية أختيار الكابل لها تأثير كبير جدا على أداء الشبكات . أذا تم أختبار و تركيب جيد للكابل فأن هذا العامل قد يوءدى إلى إستمرارية أداء الشبكة لعديد من السنوات قد تصل من 10-15 سنة قبل تغيير الكابل أو تحديثها . ولأن تكلفة الكابل وتركيبه قد تأخذ نسبة كبيرة جدا من تكلفة إنشاء الشبكة كلها فلا بد من التخطيط الجيد لها .
وكذلك إختيار ( TOPOLOGY ) الأنسب يأثر فى كمية الكابل الذى يجب أن يتم شراؤه وتركيبه . فإذا تم توزيع محطات العمل على شكل ( CLUSTERED ) فأن ( BUS TOPOLOGY ) هى الأنسب فى هذه الحالة .
وقد ثبت أن ( STAR - WIREDRING ) هى الأنسب فى هذه الحالة .
وقد ثبت أن ( STAR- WIRED RING ) هى الأنسب من حيث التصميم للمبانى الكبيرة بحيث أن يتم عمل ( STAR TOPOLOGY ) فى كل دور على حدة ويتم ربط هذه الأدوار مع بعضها بأستخدام ( HIGH SPEED CABBLE ) مثل ( FIBER OPTIC ) .
* وظائف الشبكة : NET WARK FUNCTION
هناك عنصرين لهم علاقة ببعضهم وهما وظيفة الشبكة وآداء الشبكة . وقد يكون العرض المقدم من الشركات الخاص بالشبكة يحتوى على 8 محطات عمل يوءدوا المطلوب منهم ولكن فى حالة زيادة عدد محطات العمل ماذا سوف يحدث هل سوف تتأثر الشبكة بذلك ام لا يجب أخذ هذا فى الأعتبار . وبالتالى فأن عملية توسيع الشبكة ومدى قابليتها لذلك يعتبر عنصر مهم جدا .
وكذلك العنصر الخاص بعدد ساعات العمل التى سوف تعملها محطات العمل يعتبر هام جدا لأنه يحدد مدى ثبات العمل اليومى على الشبكة .
* تقييم كروت الشبكة : EVALUATING OF NIC
كل المكونات الموجودة فى الشبكة لها تأثير على أداء الشبكة .
ولذلك فأن كروت الشبكة (NIC ) لابد أن تقييم بطريقة جيدة ومناسبة لأنه عامل مؤثر ومهم فى الشبكة . وهناك خصائص عديدة للكروت وهى التى تحدد أداء كارت الشبكة ومنها :
1- BIT RAT
2- ACCESS METHOD
3- ON BOARD PROCESSOR
4- NIC - TO HOST TRANSFER
( BIT RATE ) يعتبر عامل مهم تعرف منه سرعة نقل البيانات على الشبكة . معظم الشبكات الحالية المتاحه بالسوق تستطيع أن تنقل بيانات بسرعة من 10 ميجا ب / ث إلى 100 ميجا ب / ث . وفعليا لا يتم إستخدام 100 % لهذا المعدل الخاص بسرعة نقل البيانات ولان هناك عوامل آخرى تؤثر على أداء الشبكة . وقد يحدث أن أحد كروت التى تم تركيبها على محطات العمل تعمل بسرعة 10 ميجا ب / ث ولكن قد تكون هناك محطات عمل آخرى بها كروت تعمل بسرعة أقل من 10 ميجا ب / ث وهذا يؤثر على أداء الشبكة ولا تحصل على سرعة 10 ميجا ب / ث كما هو مزمع .وبالتالى فأن عملية أختيار ( BIT RATE ) لا تضمن تدفق بيانات عالى . بمعنى أن أختيار ( HIGH BIT RATE ) لا يضمن تدفق بيانات عالى ( اهلا فاقخعلاحعف ) و وأختيار ( LOW BIT RATE ) يضمن تدفق بيانات أقل ( LOW THROUGHPUT ) فمثلا فى أحد الشبكات التى قد تعمل بسرعة 1 ميجا ب / ث تستخدم نسبة 80 % من معدل نقل البيانات أى أن تدفق البيانات ( THROUGHPUT ) قد يصل إلى ,8 ميجا ب / ث . وكذلك عند أختيار ( BIT RATE ) 10 ميجا ب / ث فأن معدل تدفق البيانات ( HTROUGHPUT ) قد يصل إلى 40 % أى قد تصل السرعة إلى 4 ميجا ب / ث الفعلية .
العنصر الثانى فى أختيار كروت الشبكة هو ( ACCESS METHOD ) وهو الأسلوب المتبع فى الكارت لأرسال وأستقبال البيانات . فمثلا ( TOKEN PASSING ) يكون أكثر كفاءة فى حالة تدفق بيانات عالى ( HIGH TRAFFIC ) من ( CSMA / CD ) وهذا العنصر ليس له تأثير عملى ولكنه نظريا فقط .
( ON BOARD PROCESSOR ) يعتبر عنصر غير مهم لتقييم كارت الشبكة حيث أنه نظريا السرعة العالية ( ON BOARD PROCESSOR ) تعطى سرعة نقل بيانات عالية ولكن عمليا ( FIRMWARE ) المستخدم على ( خى لاخشقي حقخؤثسسخق ) يعتبر حمل زيادة على الحاسب .
العنصر الرابع الذى يقييم آداء كارت الشبكة ويعتبر أهم عنصر هو ( WIDTH OF CURRENT TRANSFER BUSES ) وهو عادة بين 16-8 بت . وبالتالى فأن 16 بت يعتبر ضعف 8 بت من حيث معدل نقل البيانات على الكارت نفسه ويوجد 3 طرق تستخدم لنقل البيانات على الكارت :
1- SHARED MEMORY IS FASTEST
2- DIRECT MEMORY ACCESS DMA IS SLOWEST
3- I/O PORT IS BETWEEN THEM
* تقييم الخادم : EVALUATING SERVER
يوجد عديد من أجهزة الكمبيوتر يمكن أن تعمل فى وظيفة ( SERVER )
ويوجد أيضا عديد من أجهزة الكمبيوتر يتم تصميمها لتعمل فى وظيفة ( NETWORK SERVER ) وهناك عوامل تصف ( NET WORK SERVER ومنها :
1- PROCESSOR
2- CLOCK CYCLE SPEED
3- WAIT STATES ( PREFARED ZERO WAIT STATE )
4- EXPANSION BUS
5- MEMORY MAX
6- BUS WIDTH ( 16- BIT WIDE BUS TWICE 8-BIT WIDE BUS )
* تقييم أنظمة تشغيل الشبكات من أهم عناصر التقييم فى الشبكات وفيما يلى بعض خصائص أنظمة تشغيل الشبكات التى تقييم من خلالها نظام التشغيل :
1- SUPPORT FOR STANARDS ( E.G. TCP/IP )
2- COST
3- PREFORMANCE
4- SECURITY
5- FUNCTIONALITY
* إدارة الشبكات المحلية : LAN MANAGEMENT
نظرا لكثرة مكونات الشبكة المحلية وكثرة المشاكل والأعطال التى قد تتعرض لها . فلا بد من وجود إدارة قوية لهذه المكونات وفهم ومعرفة وظيفة كل مكون ومتابعة الأعمال على الشبكة ومراجعة الأعطال وكيفية التغلب عليها وأيضا معرفة وظيفة كل مستخدم على الشبكة وما طبيعة عمله
كل هذا لن يتم إلا بوجود إدارة قوية وسيطرة ومتابعة لهذه الشبكة .
* أختيار مدير الشبكة : NETWORK SUPERVISOR
من أهم الخطوات العملية لتنظيم عمل الشبكة هو تخصيص شخص معين لوظيفة مدير الشبكة . ضرورى جدا أن مدير الشبكة يتأكد أن وظائف الشبكة متحققة وتؤدى بأعلى أداء وكذلك يتأكد أن البيانات الموجودة على الشبكة مؤمنة ضد الفقد أو ضد السطو . وتوجد أمكانيات كثيرة لحماية البرامج والبيانات على الشبكة
أختيار مدير الشبكة وما هى الوظائف التى سوف يؤديها يعتمد على عوامل كثيرة منها مدى خبرته ومعلوماته عن الشبكات وخاصة أن نظام الشبكات يختلف كثيرا عن أنظمة ( HOST - TO TERMINAL / SYSTEM ) وغالبا يتم توريد الشبكات المحلية ويقوم المورد بوضع بعض القواعد التى سوف يتبعها مدير الشبكة ويقوم أيضا المورد بتركيب الشبكة وتدريب المستخدمين عليها وفى هذه الأثناء يتم تجدريب مدير الشبكة على مهامه .
ويمكن تقسيمإدارة الشبكات إلى نوعين من المديرين وهما :
وظيفة ( ADMINISTRATOR ) هى لأضافة مستخدمين جدد على الشبكة وكذلك إضافة تطبيقات جديدة ومتابعة أساليب تأمين الشبكة .
أما وظيفة ( SUPPER VISOR ) يوءدى نفس الوظائف أيضا ولكن من وجهة نظر فنية أكثر . وهذا النوعين من الأدارة غير موجود إلا فى الشبكات الكبيرة داخل شركة معينة .
* رسم توضيحى للشبكة : MAPPING OUT THE NETWORK
يتم عمل رسم توضيحى للشبكة كامل ويشمل على :
1- عدد محطات العمل على الشبكة
2- وظيفة كل محطة عمل
3- الأسم أو العنوان الخاص بمحطات العمل
4- المكان الموجودةفيه كل محطة عمل
5- عدد آلات الطباعة التى قد تكون متصلة بالشبكة
6- مكان وعنوان SERVER على الشبكة
7- التطبيقات المتاحة على الشبكة
8- توضيح للشكل ( TOPOLOGY ) الخاص بالشبكة
9- عدد وحدات التخزين الموجودة على ( SERVER )
10- توضيح لوحدات التخزين وكيفية إستخدامها .