الخميس، مايو 21، 2009

أسئله تهم مريض القلب

هل يعالج جميع مرضى السكري المصابين بانسداد في شرايين القلب بنفس الطريقه؟
- لا، حيث تختلف حسب عمر المريض ونوعية المرض والتاريخ المرضي وقوته الجسمية ومدى انتشار المرض في الشرايين وضعف عضلة القلب ومدى القابلية للدواء والمرحلة المرضية للسكري التي يمر بها المريض، وللمريض اختيار نوعية العلاج في نطاق محدود. هل كمية الإشعاع التي يتعرض لها المريض في التصوير الطبقي اقل من التصوير النووي؟ - بل العكس صحيح، في الغالب إن كمية الاشعة التي يتعرض لها المريض في التصوير الطبقي أكثر من الاشعة الموجودة في التصوير النووي الحالي ولكن هذا يختلف حسب الطريقة المستخدمة في كل منهما. هل التصوير الطبقي للقلب مكافئ للقسطرة في الدقة؟
- بالعكس القسطرة مازالت هي المعيار الرئيسي الذي يرجع إليه، فهي على الأقل عشرة أضعاف دقة الاشعة المقطعية ((Spatial& temporal resolution ولكن التوافق بينهما عال. هل كمية الإشعاع في القسطرة التشخيصية اكبر منها في الاشعة المقطعية؟
- لا، فكمية الإشعاع في القسطرة التشخيصية اقل بكثير منها في الاشعة المقطعية للقلب.
هل ينصح بإجراء فحص التصوير الطبقي للقلب للتأكد من عدم انسداد الدعامات الشريانية التاجية اوالتوصيلات الشريانية أو الوريدية بعد عمليات القلب المفتوح؟
- حتى هذا اليوم لم يوافق علميا على استخدام هذه الطريقة في تصوير الدعامات الشريانية التاجية (اقل من 3.5ملم) او التوصيلات الشريانية أو الوريدية، وهناك تفاصيل علمية دقيقة ليس هذا موضع ذكرها.
مالفرق بين قياس درجة تكلس الشرايين (CCS) وتصوير الشرايين بالصبغة (CTA)؟
- درجة تكلس الشرايين هو مقياس لدرجة كثافة الكالسيوم في الشرايين ويقاس بوحدات كمية تسمى مقياس اجاستون(AGS) وتعمل بدون صبغة وبطريقة تصوير معينة وكمية إشعاع قليلة على نفس جهاز الاشعة المقطعية ولها فوائد كثيرة سنذكرها في مقال مستقل وهي رخيصة نسبيا، أما الاشعة المقطعية للشرايين فهي تعمل بالصبغة وتحتاج لحبس النفس 10ثوان وتحتاج إلى كمية إشعاع اكبر بكثير من تصوير درجة تكلس الشرايين ولها طرق تصوير مختلفة وفائدتها الكشف عن وجود وكمية السدد في الشرايين وهي أغلى بعشرة أضعاف عن قياس درجة تكلس الشرايين . ومن الممكن إجراء التصويرين في نفس المريض عند وجوده على طاولة التصوير أو إجراء كل تصوير على حده. - يجب أن تعلم إن دعامات شرايين القلب لاتمنع الجلطات القلبية بل في المقابل يمكن أن تكون سببا فيها وليس هناك دليل علمي على فائدة الدعامة الوقائية plaque sealing بل أثبتت بعض الدراسات أن الجلطات ازدادت في هؤلاء المرضى ولذلك لم يوافق على استخدام الدعامات إلا في زيادة تروية عضلة القلب خلال الجلطة القلبية وبشروط معينة وفي حالات آلام الصدر التي كان فيها فحص جهد القلب ايجابيا ولم تستطع الادوية المكثفة معالجة ذلك النقص في التروية.وفي مثل الحالة التي ذكرت أعلاه ليس هناك داع طبي للقسطرة ابتداء.