Digital Clock and Date

الجمعة، أكتوبر 05، 2012

معنى لقب دكتور

الدكتوراه هي درجة علمية أو شهادة جامعية عليا، وهي أعلى الدرجات والشهادات من الناحية التخصصية في مجال من مجالات المعرفة.
وتسمى الدكتوراه التي يحصل عليها الشخص بعد الماجستير أو بدون الحصول على الماجستير (دكتوراه فلسفة) "Ph.d" ، وهناك مرحلة تالية لدكتوراه الفلسفة تسمى دكتوراه العلوم (Dr. of Science ) مثل دكتوراه في العلوم التقنية أو العلوم الطبية أو العلوم الجيولوجية .... الخ .
ويمكن الحصول على هذه الدرجة بعد تقديم وتقويم مجموعة من البحوث المتميزة في مجال التخصص من لجنة عليا في بعض الجامعات.
وتأتي كلمة أو مصطلح ( دكتوراه ) من الكلمة اللاتينية ( docere) وتعني التدريس والكلمة اختصارا للكلمتين اللاتينيتين (licentiadocendi) والتي تعني (إجازة التدريس).
وكثير من الناس يعتقدون أن من يحصل على درجة الدكتوراه يكون عارفاً بكثير من ألوان المعرفة، ولديه خبرة عميقة في الحياة.
نعم، بعض من حصلوا على درجة الدكتوراه أصبحوا نجوماً في العلم والمجتمع، ولكنهم قلة قليلة . أما الكثير من حملة الدكتوراه ، فهم لا يعرفون شيئاً خارج نطاق تخصصهم !!.
أما قصة (دال) أو لقب دكتور فتعود إلى فترة البابا بيوس في القرن الثاني عشر الميلادي.. وتتلخص القصة في أن الفاتيكان بروما عمد إلى تشكيل مجمع كهنوتي أسماه (دكتورينا) ،
وقد تطور هذا المجلس فيما بعد، فأصبح مركز علمياً للدراسات الكهنوتية العليا، وأصبح الخريج من هذا المركز يحمل لقب (دكتورين). واقتصرت الدراسة في هذا المركز على الدراسات الدينية المسيحية والكهنوت وكل ماله صلة بالكنيسة.
ومع مرور الأعوام تعدل اللقب إلى كلمة (دكتور) بعد حذف (الياء والنون) لتكون ذات نطق أسهل، خاصة وأن اللغة الايطالية وكذلك اللغة الفرنسية تكتب فيهما بعض الحروف ولا تنطق .
وقد حذت بعض الجامعات الأوروبية حذو الفاتيكان، وبدأت بمنح شهادات التخصص باسم شهادة (الدكتوراه) ولقب (دكتور) لمن يحصل على هذه الشهادة العلمية.
ولهذا نجد أن هذه الكلمة أتت من التراث الكنسي الغربي، ثم تطورت فيما بعد لتشمل جميع العلوم وألوان المعرفة الأخرى