Digital Clock and Date

السبت، أكتوبر 20، 2012

بعض الخطوات التي تمكنك من التمتع بأكبر قدر من الخصوصية والأمان أثناء شرائك من أحد المواقع الإلكترونية

1- لا تسجل جميع بياناتك الشخصية، ك"عنوانك رقم تليفونك واسمك وسنك" إلا إذا كان ذلك ضروريا جدا لإتمام عملية الشراء، بينما اكتف بتسجيل بريدك الإلكتروني واسم المستخدم.
2- عندما تقوم بإعداد حساب أو استكمال عملية شراء، عليك الاطلاع بعناية على أي مربعات قد يطلب منك وضع علامة عليها لاختيارها. فبعض المواقع الإلكترونية تفترض أن لها الحق في المشاركة بمعلوماتك الشخصية ووضع علامة قبول على المربع نيابة عنك. غير أن المواقع الإلكترونية المسئولة عن ذلك توفر لك طريقة بإزالة تلك العلامة عن المربع وعدم الاختيار.
3- تأكد من إنشاء كلمة "سر" جديدة لكل موقع وعدم استخدام الكلمه الخاصه ببريدك الإلكتروني او حساب صفحتك بالفيس بوك. معظم مواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت تطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة، وفي هذه الحالة عليك ألا تستخدم كلمة مرور واضحة مثل تاريخ ميلادك أو لقبك أو جزء من اسمك أو رقم هاتفك. استخدم كلمة مرور تتكون بحد أدنى من 6 خانات تمزج بين الأحرف والأرقام واستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة إن أمكن، حاول إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع تستخدمه، ولا تقم بإطلاع أو إشراك الآخرين بكلمة المرور لديك بأي حال من الأحوال.
4- راجع بيان الخصوصية للموقع قبل التسوق فيه، يمكنك الاطلاع من خلال بيان الخصوصية على كيفية ومبررات قيام الموقع بتجميع بياناتك وكيف يخطط لاستخدامها، وتكون هذه المعلومات مكتوبة في العادة بشكل واضح ومباشر ولكنها معدة بأسلوب قانوني.
5- عليك الاحتفاظ بسجلات عمليات الشراء عبر الإنترنت لاستخدامها في حالة وجود مشكلة. وقم دائماً بطباعة جميع المعلومات المهمة المتعلقة بتفاصيل الشراء والدفع والتسليم. عليك أن تتأكد من بطاقتك الائتمانية وكشوف الحسابات البنكية إذا كان لديك شك في بعض الأمور، وذلك من خلال الاتصال بالبنك أو الموقع الإلكتروني الذي تتعامل معه.
6- لا تكتب بيانات الفيزا الخاصة بك علانية على الموقع ويفضل أن تستخدم سياسة الدفع عند الاستلام.