Digital Clock and Date

الأربعاء، أكتوبر 17، 2012

المرضى لايسمح لهم بالحج

المرضى لايسمح لهم بالحج مثل : أ.مرضى فشل القلب من الدرجة الثالثة والرابعة الذين تتجمع لديهم السوائل في صدورهم وارجلهم والذين لايستطيعون المشي اكثر من 100 متر وكذلك لايستطيعون النوم على وضع أفقي وانما توضع لهم مخدات ترفع رأسهم عن الارض ب 45 درجه فأكثر.
ب.من لديه قصور في شرايين القلب من الدرجه الثالثة والرابعة ويشتكي من آلام في الصدر عند طلوع الدرج او المشي لمسافه بسيطة
ج.من لديه ضغط غير متحكم به.
د.من لديه جلطه خلال 30 يوما سواء تم معالجتها بالقسطرة او لم يتم
ه.من لديه قسطرة استكشافية خلال اسبوع .
ذ.من لديه تضيق شديد او ارتجاع شديد في الصمامات يسبب له ضيقة التنفس او الاغماء عند ادنى مجهود.
2. وضع الاسوارة: لايهتم كثيرا من الحجاج بهذه الاسوارة الصحية ظنا منهم انها غير مهمة والحقيقه انها مهمة جدا في انقاذ حياة المرضى ومساعدة الاخرين في كيفية مساعدة صاحب الاسواره عند حاجته... فقد تجد شخصا مغمى عليه وتنظر الى اسوارته فتعرف ان لديه انخفاض السكر (او ارتفاعه الشديد) وقد تجد في اسوارته ان لديه صرعا او ضغطا أو أصابته جلطة..الخ او حساسية لشيء معين وقد تجد ان لديه هبوطا حادا في الضغط.
3.حمل تقرير طبي باللغة الانجليزية عن حالته: لمرضى القلب من المهم ان يكون لديه تقرير مفصل بقدرة عضلة القلب والعمليات التي سبق وان اجراها فقد رأيت بعض الحجاج يأتي الى الطوارئ وهو لايتكلم الانجليزية او العربية وان وجد مترجم للغته فهو لايعرف حالته المرضية ولا العلاجات التي يتناولها .
4.كميه كافية من الادوية:ادوية القلب التي تعود عليها المريض وخصوصا ادوية انتظام نبضات القلب وادوية نيتروجلسرين...فتركيز الادوية ومسمياتها التجارية تختلف من دولة لأخرى.
5.عدم اداء المناسك وقت الزحام والذروة : على مرضى القلب تجنب الزحام مع مايحصل معه من اجهاد بدني وصعوبة اخذ الدواء في ذلك الوقت اضف على ذلك الانفعال النفسي وارتفاع الضغط....فتجنب الزحمة مفهوم هام للحجاج الذين لديهم امراض في القلب حيث وجدت الدراسات ان حوالي 40% من وفيات الحجاج هي بسبب امراض القلب ...(والدين يسر) (وماجعل عليكم في الدين من حرج) فلا يتردد المصاب بأمراض القلب من التوكيل او ركوب العربة خوفا من الزحام او الجهد الشديد ومن نعم الله ان استفتاء أهل العلم متوفر في المشاعر بيسر وسهولة.
7.تجنب الاكل الدسم وكثرة الملح والاطعمة المكشوفة وكذلك يجب الاكثار من السوائل: من المعروف خلال السفر والاماكن المزدحمة كثرة النزلات المعويه الحادة وهذا مما يزيد من الاعباء على مرضى القلب ويقلل من امتصاص ادويتهم المهمة خصوصا اذا كان مصحوبا بغثيان واستفراغ متكرر.
8. لاتنسى جهاز مراقبة الضغط: ذلك انه بسبب الاجهاد وقلة تناول السوائل فهم مظنة هبوط الضغط ولذلك يجب مراعاة الضغط ومراقبته....ولذلك ننصح بعدم الإكثار (وليس عدم استخدامها) من استخدام مدرات البول لأن الجو جاف ومن المحتمل أن تسبب هبوطاً في الضغط .
9. لاتهمل أي شعور بالألم او ضيقة التنفس.
10. اذا نصحك الاطباء بالتنويم فلا تتردد.
11. التطعيمات :هناك تطعيمات يجب على الحاج مريض القلب أن يحرص عليها وهي تطعيم الحمى الشوكية وتطعيم الأنفلونزا الموسمية بالإضافة لما تنصح به وزارة الصحة في مثل هذه المواسم .
12.وكذلك من المهم ان يعرف الحاج بأنه يجب الا يتردد بالذهاب إلى الطبيب عند حدوث أي أعراض قلبية مثل الألم, ضيق التنفس, الإغماء, والدوخة، الخفقان, نزيف خارجي من الانف او الجهاز الهضمي.
13. وننصح بالبعد عن الانفعال والمضايقات : يجتمع في الحج الناس من اقطاب الارض : منهم الضعيف ومنهم العصبي ومنهم الجائع ومنهم المريض النفسي ومنهم الجاهل ...وهم في زحام ومشقة بل وتنافس بأنهاء مناسكهم بأسرع وقت ...وفي خضم ذلك يحدث الكثير من الشد والانفعالات النفسية ولذلك حدد الله سبحانه ثلاثة أمور واضحه ومنهي عنها في الحج (فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)
وأخيرا .. نسأل الله عز وجل ان يسهل لضيوف الرحمن اداء مناسك حجهم وان يتقبل منهم تفثهم وليعلموا ان حكومة خادم الحرمين الشريفين لم ولن تألو جهدا في رعايتهم الصحيه سواء بالرد على استفساراتهم او تقديم الخدمات الصحية لهم في مشاعر الحج وتسخير كافة الامكانات لهم .