الأحد، يونيو 27، 2010

بعض القضايا المثارة حول الفيس بوك

بعض القضايا المثارة حول هذه الخدمة الالكترونية الفريدة. وأولى هذه القضايا ما يثار حول انتهاك "فيس بوك" لخصوصية المستخدمين خاصة وأن الشبكة هي اليوم أذكى خدمة انترنتية تدفع المشترك للتطوع بتقديم الكثير من المعلومات الشخصية عن هواياته وعمله وأصدقائه وحتى طريقة تفكيره ومعتقده. أما الاتهامات التي لا تنفك تلاحق مشاريع الانترنت العملاقة مثل "فيس بوك" وقبله "قوقل" "واليوتيوب" فهي عن وجود علاقات محتملة لهذه الشركات بوكالات الأمن الأمريكية وتجد القصص والكتابات التي تناقش مثل هذه المزاعم مجالا خصبا على منتديات الانترنت وفي تعليقات زوار كثير من المواقع.
وقد لا تكون مثل هذه المزاعم دقيقة ولكن هذا لا يعني أيضا غياب المؤسسات الأمنية الأمريكية عن رصد المشهد الاجتماعي الالكتروني فقد كشفت مجلة "ويرد" Wired المتخصصة (عدد 9 أكتوبر 2009) أن Q-Tel وهي الذراع الاستثمارية لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية قد استثمرت فعلا في شركة متخصصة في تكنولوجيا البرمجيات اسمها Visible لمساعدتها في رصد المواقع الاجتماعية الشهيرة مثل "بلوقر" "فليكر" " يوتيوب " تويتر " "والأمازون".
وعودة على موضوع الخصوصية فقد صمم نشطاء قلقون من تفريط "فيس بوك" في معلومات مستخدميه موقعا متخصصا تحت اسم youropenbook.org غايته أن يخبرك عما يعرف الناس عنك من معلومات أتاحها "الفيس بوك" لكل مستخدمي الانترنت وبعبارة أخرى يطلعك على ما فرطت فيه شبكة "فيس بوك" من معلومات كان يفترض أن تكون محفوظة وراء اسم المستخدم والرقم السري.