الخميس، مايو 07، 2009

الملفّاتُ والمجلدات

لا شكَّ أنَّ مِثلَ هذا الموضوعِ سيَحمِلُ أهَمِّيَّةً وقِيمةً كبِيرَتَينِ وخاصَّةً للكفيف، لأنه سيقدم له الكثيرَ من الفوائدِ والخدمات، وأنت إذا استوعبْتَه جيداً فستتمكنُ من تنظيمِ كلِّ ما تريدُ تنظيمَهُ من الصورِ والتسجيلاتِ الصوتيةِ ومَقاطِعَ الفيديو وحتى مستنداتِكَ الشخصيةِ كالشهاداتِ والخِطاباتِ الخاصةِ والأوراقِ الرسمية، أي أنه سيصبح بمقدورك تجهيزُ مكتبةٍ خاصةٍ بك داخلَ حاسِبِك.
أولا: التعريف.
المجلدُ هو الحافظةُ أو الحقيبةُ التي يمكنُ للمستخدمِ أنْ يضعَ بداخلها كلَّ ما يريده من المجلداتِ والملفات.
الملفُّ هو المادةُ الأصليةُ نفسُها، سواءً أكانت مرئيةً أو مسموعةً أو مقروءة. وهذه المادةُ هي نتاجُ برامجِ الحاسبِ المختلفة.
وإليك المثالَ التالي الذي يوضحُ الفَرقَ بينَ المجلدِ والملف:
لدينا عنصرٌ بعنوان إسلاميات وبداخله العناصر التالية:
1 القرآنُ الكريمُ للشيخ: عبد الباصط عبد الصمد.
2 سلسلةُ محاضراتٍ بعنوان: علامات الساعة، للشيخ: محمد المنجد.
3خُطبةٌ للشيخِ الدكتور: محمد العريفي يصحبها على الشاشة ترجمة نصية للكلام باللغة الإنجليزية.
4صورةٌ للمسجدِ الحرام.
5 مقالٌ من موقع: الإسلامِ اليوم، للشيخ الدكتور: سلمان العودة.
6 مقطعٌ يحتوي على مشهدٍ لأحدِ الزلازلِ تصحبه قراءةٌ قرآنيةٌ بصوتِ القارئ: محمد المنشاوي، وكذلك معلوماتٌ على الشاشةِ توضحُ مكانَ الزلزالِ وزمنِ وقوعِه، ودرجةَ شدَّتِه.
ستكون الملفاتُ والمجلداتُ مقسمةً على النحوِ التالي:إسلاميات: المجلَّدُ الأم.القرآنُ الكريمُ للشيخِ عبد الباصط عبد الصمد: مجلدٌ فرعي.سُوَرُ القرآن: ملفات.
سلسلةُ علاماتِ الساعةِ للشيخ محمد المنجد: مجلد فرعي.محاضراتُ السلسلة: ملفات.خُطبةُ الشيخِ الدكتورِ محمد العريفي مع ما صاحَبَها من ترجمةٍ نصية: ملف.صورةُ المسجدِ الحرام: ملف.مقالُ الشيخِ الدكتورِ سلمان العودة: ملف.مقطعُ الزلزالِ بما فيه: ملف.
ثانياً: طرقُ إنشاءِ المجلد.
هناك طريقتان لإنشاءِ المجلَّدِ هما كالتالي:
الطريقةُ الأولى. قم بدخولِ النافذةِ التي تريدُ إنشاءَ المجلدِ فيها، اضغط مفتاح القوائم Altتَحَرَّكْ بالسهم الأسفل حتى تَسمعَ كلمة (جديد) واضغط Enter، قف عند الخيار (مجلد) وسيكونُ أوَّلَ خياراتِ قائمةِ جديد، واضغط Enter، الآنَ سيظهرُ على الشاشةِ حيزٌ تحريريٌّ لكتابةِ اسمٍ للمجلد، اكتب الاسم الذي تريده، يمكنك إنْ شئتَ تجاهُلَ كتابةِ الاسم، وفي الحالتين اضغط Enter، ستلاحظ الآنَ أنك رجعتَ إلى النافذةِ التي أنشأتَ المجلدَ فيها، تَحَرَّكْ بالأسهم بين العناصرِ الموجودةِ وستجدُ اسمَ المجلدِ الذي قمتَ بإنشائهِ ضمنَ عناصرِ هذه النافذة.أما إذا كنتَ لم تَكتبْ اسماً للمجلد، فإنكَ ستجده بينَ العناصرِ الموجودةِ تحت اسمِ: (مجلد جديد).
الطريقةُ الثانية: قم بدخولِ النافذةِ التي تريدُ إنشاءَ المجلدِ فيها، قف عند أيٍّ من عناصرِها وقم بإلغاءِ التظليل عنهُ بالضغط على مفتاحِ التحكم الأيمنControl مع مفتاح المسافة بطريقةٍ مزدوجة.اضغط مفتاح التطبيقات Applicationتَحَرَّكْ بالسهم الأسفل حتى تَسمعَ كلمة (جديد)، الآن يمكنك إكمالُ باقي الخطواتِ كما فعلتَ في الطريقةِ الأولى.
ثالثاً: النوافذُ التي تَقبَلُ إنشاءَ المجلداتِ فيها.
1 سطحُ المكتب.
2 أقسامُ القرصِ الصلب مِثل: (C وD)
3 الأقراصُ الخارجيةُ بمختلفِ أنواعِها باستثناءِ الأقراصِ المدمجةِ أو المضغوطة (CD)
4 الذاكرةُ الخاصةُ بمحركِ الأقراص dvd.
5 المستنداتُ التابعةُ لسطح المكتب.
رابعاً: ترتيبُ وتنظيمُ عرضِ الملفاتِ والمجلداتِ على الشاشة.
يجبُ أنْ تعلمَ أن windows يضعُ بينَ يدَيكَ أشكالاً وألواناً من الطرقِ المتنوعةِ التي تساعدك وتسَهِّلُ عليك اختيارَ الأُسلُوبِ الأمثَلِ لترتيب ملفاتِكَ ومجلَّداتِكَ، وسوفَ أنتقِي لك طريقتين فقط أعتقد من وجهةِ نضَري المتواضعةَ أنهما أفضلُ طرقِ الترتيبِ للكفيف.
1 طريقةُ التفاصيل: وهي تتميزُ بما يلي:
(ا) ترتيبُ العناصرِ بشكلٍ رأسيٍّ في خَطٍّ مستقيمٍ من الأعلى إلى الأسفل.
(ب) إظهارُ بعضِ تفاصيلِ الملفات مِثل: الحجمُ والصيغةُ والنوعُ والتاريخ.كيفيةُ تفعيلِ طريقةِ التفاصيل:قم بدخولِ النافذةِ التي تريدُ ترتيبَ عناصرِها بطريقةِ التفاصيل، اضغط مفتاح القوائم alt، تَحَرَّكْ بالسهم الأيسر حتى تَسمعَ كلمة (عرض)، تَحَرَّكْ بالسهم الأسفل حتى تَسمعَ كلمة (تفاصيل) واضغط Enter.
2 طريقةُ القائمة.:هذه الطريقةُ تشبهُ طريقةَ التفاصيلِ في الترتيب الرأسِيِّ لعناصرِ النافذة، إلا أنه لا تَظهرُ فيها تفاصيلُ الملفاتِ والمجلداتِ كالصيغةِ والحجمِ والنوعِ والتاريخ. وهي أشهرُ طرقِ الترتيبِ استعمالاً عند المكفوفين على الإطلاق.
كيفيةُ تفعيلِ طريقةِ القائمة:توجد طريقتين لذلك:
الأولَى: قم بدخولِ النافذةِ التي تريدُ ترتيبَ عناصرِها بطريقةِ القائمة، اضغط مفتاح القوائم Alt، تَحَرَّكْ بالسهم الأيسر حتى تَسمعَ كلمة (عرض)، تَحَرَّكْ بالسهم الأسفل حتى تَسمعَ كلمة قائمة واضغط Enter،
الثانية:قم بدخولِ النافذةِ التي تريدُ ترتيبَ عناصرِها بطريقة القائمة، اضغط مفتاح القوائم Alt ثم اضغط حرف (ع)، ثم اضغط حرف (ق) ويجبُ هنا أنْ تكونَ لغةُ الكتابةِ المستخدمةُ هي اللغةُ العربية. ملاحظةٌ هامَّةٌ للغاية:
إنَّ كُلَّ طريقةٍ مِمّا سبقَ خاصَّةٌ بالنافِذَةِ التي تَمَّ تنفِيذُها عليها فقط، بحَيثُ إذا أجرَيْنا طريقةَ التَّفاصِيلِ مثَلاً على المستنَداتِ فسيقتَصِرُ التنفِيذُ آنَذاكَ على النافِذَةِ الرَّئِيسِيَّةِ فيها فقط.
المستَنَداتِ فقط:ولعلَّ هذا الكلامَ يقُودُنا للسُّؤالِ التالي: كيفَ أستطِيعُ تنفِيذَ طريقةِ التفاصِيلِ أو القائمةِ على كافَّةِ عناصرِ الحاسبِ دونَ استثناء؟
الجَوابُ سيكُونُ باتِّباعِكَ للخُطُواتِ التالية:
قم بالدُّخُولِ في أيِّ أيقونةٍ من أيقوناتِ WINDOWS كالمستنَداتِ أو قُرصِ D، نَفِّذْ عليها إحدَى طَرِيقَتَي العرضِ السابِقَتَينِ كما يحلو لكَ، وبنفسِ الخُطُواتِ المُبَيَّنَةِ أعلاه، بعدَ أنْ تنتهِيَ تماماً من تفعِيلِ طريقةِ العرضِ المناسبةِ لك اضغط مفتاح القوائم ALT، تَحَرَّكْ بالسهم الأيمن حتى تَسمعَ كلمة أدواتتَحَرَّكْ بالسهم الأسفل حتى تَسمعَ عبارة: خيارات المجلد، واضغط ENTERاضغط مفتاحَي: CONTROL +TAB مرةً واحدةً وستسمعُ عبارةً مُطَوَّلةً مطلَعُها: طُرُقُ عرضِ المُجلّد، ومع نهايتِها ستسمعُ عبارة: تطبيق على كافَّةِ المُجلدات زر، واضغط المسافة، بعدَها ستسمعُ عبارةً تُخَيِّرُكَ بينَ قَبُولِ تعميمِ طريقةِ العرضِ المختارةِ على باقي المجلدات من عدمِه؟ وطبعاً من المُفتَرَضِ أنْ تختارَ خيارَ الموافقةِ نَعم باستخدامِ المسافة، تَحَرَّكْ بالتاب حتى تَسمعَ كلمة موافق واضغط المسافة.
إذا كان لديك مجلداً يحملُ اسمَ القرآنِ الكريم، فكيف ترتبُ سُوَرَه بالترتيب القرآنيِّ المعروف؟لو نضَرنا للترتيبِ الافتراضيِّ للحاسبِ ( وهو الذي يكُونُ بحسَبِ الاسم ) فستأتي البقرةُ قبلَ الفاتحة، الحَشْرُ قبلَ المجادلة، الجمعة قبلَ الصف، وهكذا.
فإذَن ما هو الحلُّ معَ مِثلِ هذه المجلدات؟
الحلُّ أنْ تعيدَ كتابةَ تسمياتِ الملفاتِ من جديد، فتكتبُ أرقامَ الملفاتِ مع أسمائِها شريطةَ أنْ تكونَ كتابةُ رقمِ الملفِّ قبلَ اسمه، وأنْ يتناسبَ ترتيبُ الأرقامِ مع الترتيبِ الصحيحِ للملفاتِ في المجلد، وبالتالي ستكونُ ملفاتُ مجلدِ القرآنِ الكريمِ مرتَّبةً ومكتوبةً بالشكلِ الصحيحِ الآتي:
(1 الفاتحة)، (2 البقرة)، (3 آل عمران)، (4 النساء) (5 المائدة)، (6 الأنعام) وهكذا.
ويفضَّلُ أيضاً أنْ نكتبَ حرفَ السّينِ قبلَ الرقمِ ليتناسب مع كلمة سورة. وللعلم فإن إِعادةَ تسميةِ أيِّ مجلدٍ أو مَلفٍّ تكون على النحوِ التالي: قف عند الملف أو المجلد الذي تريد إعادة تسميته، اضغط مفتاح التطبيقات application أو مفتاح القوائم alt، تحرك بالسهم الأسفل حتى تسمع عبارة إعادة التسمية rename واضغط فتاح الدخول enter، سيظهر هنا حيّزٌ تحريريٌّ لكتابةِ الاسمِ الجديد، اكتب الاسمَ الجديدَ ثم اضغط enter.
الملاحظةُ الثانية
إذا كان لديك مجلداً ما، وبداخلهِ مجموعةٌ من المجلداتِ والملفات، واخترتَ على سبيلِ المثالِ ترتيبَ عناصرِ هذا المجلدِ ترتيباً هِجائيّاً حسَبَ الاسم، فإن الحاسبَ سيقوم بترتيبِ المجلداتِ أولا بالترتيب الهجائِيِّ ثم سيرتبُ لك بَعدَ ذلك الملفاتِ بنفسِ الترتيبِ الهجائي، أي أن الأولويةَ في التقديمِ ستكونُ دائماً للمجلد قبلَ الملف.وإليك المجلدُ التالي الذي سأرتب لك عناصرَهُ في البدايةِ ترتيباً هجائِيّاً سليماً دون أنْ تؤثِّرَ قضيةُ نوعِ العنصرِ (ملف أو مجلد) في الترتيب، وبعد ذلك سآتي بالترتيب الحاسوبيِّ الهجائيِّ السليمِ الذي ستؤثرُ فيه قضيةُ نوعِ العنصرِ (ملف أو مجلد)، والتي يعتمدُها الحاسبُ على الدوام
لدينا مجلدٌ بعنوان ألقابُ الصحابة، وبداخلهِ مجموعةٌ من الملفاتِ والمجلدات التي ستتبينُ لك في الترتيبين التاليين:
(ا) الترتيبُ الهجائيُّ غيرُ الحاسوبي.أسَدُ الله: حمزة بن عبد المطّلب (ملف).العشَرةُ المبشَّرُون بالجنة (مجلد).حَبرُ الأمة: عبد الله بن عباس (ملف).سيد القراء: أُبَيُّ بن كعب (ملف).سيفُ اللهِ المسلول: خالد بن الوليد (ملف).شعراءُ الصحابة (مجلد).(ب) الترتيبُ الحاسوبِيُّ الهجائي: وهو الترتيبُ الذي سيعتمدُهُ الحاسبُ دائماً في الحالات المشابهة للحالة التي نحن بصددها:العشَرةُ المبشَّرُون بالجنة (مجلد).شعراءُ الصحابة (مجلد).أسَدُ الله: حمزة بن عبد الِمطّلب (ملف).حبرُ الأمة: عبد الله بن عباس (ملف).سيد القراء: أُبيّ بن كعب (ملف).سيفُ اللهِ المسلول: خالد بن الوليد (ملف).
الملاحظةُ الثالثة. يمكنك عند استعراضِكَ لعناصرِ نافذةٍ معينةٍ استخدامَ الحروفِ لتسهيلِ وصولِكَ للعنصرِ المطلوب
.مثال: إذا كنتَ في سطحِ المكتبِ وأردتَ أنْ تصلَ إلى سَلّةِ المحذوفاتِ مباشَرةً، فما عليك إلا الضغطُ على حرفِ السين فقط. وما ينطبقُ على التسمياتِ العربيةِ ينطبقُ تماماً على التسمياتِ الإنجليزية، إلا أنه يجبُ عليك التأكدُ فقط من اللغة الحاليةِ التي يستخدمها الحاسبُ في الكتابة، وذلكَ باستخدامك لاختصارِ تغييرِ لغةِ الكتابة بينَ العربيةِ والإنجليزية وهو: مفتاح القوائم Alt مع مفتاح Shift
ماذا يحدث لو وضعنا الأرقام، بعد أسماء الملفات او المجلدات؟
ألا يتم ترتيبها حسب ما نريد؟
إن windows لديه أولويّات محدّدة ومرتَّبَة في التعامل مع مسمّيات المجلدات والملفات،
الأولَى: أنه يقدم المجلدات على الملفّات في الترتيب، كما سبق شرحُه أعلاه.
الثانية: أنه يقدم الأرقام على الحروف، فلو كان لديكِ مجلّداً يحتوي على سُوَر: الفاتحة والبقرة والناس، وكتبتي أسماءها قبل أرقامها فسيقوم windows بترتيبِها لكِ على النحوالتالي: البقرة 1، الفاتحة 2، الناس 3. لذا ينبغي هنا أن تكتب الأرقام قبل المسميات لكي تحصلِي على الترتيب السليم التالي: 1 الفاتحة، 2 البقرة، 3 الناس.
الثالثة: أنه يعطي الأولويّة للمسمّيات الإنجليزية على العربية، فلو كان لديك مجلّداً يحتوي على مجموعة من الملفّات التي تسمياتُُ بعضِها باللغة الإنجليزية والبعض الآخر باللغة العربية، فأن windows سيضع المسمّيات الإنجليزية في المقدّمة، ثم سيأتي بعدَها بالمسميات العربية.