الجمعة، مايو 22، 2009

شرح برنامج وينبريل للطباعه بطريقة برايل


أسرار تنسيق النصوص بطريقة برايل باستخدام برنامج وينبرايل ودكسبرى؟كيف أقوم بطباعةة كتاب منسق؟ وما إمكانية الطباعة المتقدمة؟ مثل الجداول الرسوم؟ والنصوص المرسومة مثل wordart؟
تنسيق النصوص في الون برايل والدكسبريأولا الملفات التي نتعامل معها للطباعة هي ملفات وورد وهناك شروط لتنسيق هذه الملفات إذا أردنا أن تكون الطباعة جيدة وهذه الشروط هي:
1- الإبتعاد عن التنسيقات المعقدة والننسق النص فقط بما تحتاج إليه الكتابة كالتوسيط للعنوان مثلا أو وضع النص لليسار إن احتاج لذلك.
2- الإهتمام بشروط طباعة الكتاب الصحيحة العنوان الرئيس والعناوين الجانبية والإبتعاد ثلاث أحرف عن بداية السطر عند بدء فقرة جديدة ،،، ألخ.
الفواصل والنقط وعلامات الترقيم يجب أن تكون ملاسقة للكلمة السابقة ولا نترك فراغ بين الكلمة وعلامة الترقيم.عند طباعة الهمزات يجب أن نراعي القواعد الإملائية السليمة مثال الألف وفوقها همزة لا نكتبها ألف والياء لا نكتبها ألف مكسورة ،، ألخ.
نحفظ هذا الملف ويجب أن يكون الحفظ باللغة الإنجليزيةبعد ذلك نقوم بفتح برنامج الونبرايل أو الدكسبري نقوم بفتح الملف الذي نريد من خلال البرنامجومن ثم نضبط جميع لخيارات ومن ثم نعمل تحويل للملفيظهر لدينا ملف برايل نقوم بإعادة تدقيقه والتأكد من فنيات الكتابة ومن ثم يتم الحفظبالنسبة لسؤالك عن الجداول والرسوم النسخ الجديدة من الون برايل تتعامل مع الرسوم والجداول ولكن الأفضل أن نتعامل معها في البرامج الخاصة بالرسوم وأيضا طاباعات خاصة مثل طابعة التايجر والإنبرنتلإخراج محتوى البرايل العربي اتبع التالي:
1. شغل البرنامج وينبرايل من سطح المكتب.
2. اختر من قائمة ملف (فتح) أو المفتاح الساخن ctrl مع o
.3. الآن حدد موقع ملفك من الجهاز.
4. اضغط فتح، ستتم الترجمة.5. انتظر لحين تمامها، ومن ثم اضغط المفتاح الساخن ctrl مع b.6. تأكد من أن الأمر سيرسل للطابعة المختصة بخط برايل، وذلك باختيارها من النافذة التي فتحت لك بعد ضغط الرمز السابق والذي يمكن الوصول له من قائمة ملف ومن ثم طباعة برايل.7. الآن إضغط موافق، وتأكد قبله من توصيلات الطابعة وأنها تعمل.ستبدأ الآن الطباعة.وبخط برايل، ويبقى النص بصيغة برايل في جهازك، أثناء الخروج من البرنامج سيسألك عن حفظه من عدمه.