الجمعة، مايو 01، 2009

تأثيرات الطاقه على جهاز الحاسب ووسائل الحمايه

من المعروف أن الحاسب جهاز إليكتروني ولا بد من طاقة كهربائية لتشغيله ، ويتم ذلك باستخدام مولد طاقة خاص بجهاز الحاسب ، وكأي مولد للطاقة لا بد له من مروحة لطرد الحرارة إلى خارج صندوق الجهاز المثبت فيه . ويعمل على تحويل قوة التيار الكهربائي من ( 220 _ 110 ) فولت إلى ( 5 _ 7 _ 12 ) فولت .
تأثيرات الطاقة الكهربائية على جهاز الحاسب الآلي : ووسائل الحماية :
1 – انخفاض الجهد المفاجئ : يؤدي إلى انخفاض القدرة الكهربائية التي ينتجها جهاز الطاقة بالحاسب مما يؤدي إلى تعطيل الجهاز لفقدان بيانات التشغيل . فلا بد من جهاز مثبت الجهد يعمل على تعويض انخفاض الجهد ويحافظ على قيمة الجهد بالمستوى المطلوب .
2 – انقطاع التيار المفاجئ : يؤدي إلى فقدان كافة البيانات الموجودة في ذاكرة الجهاز المؤقتة وكذلك العودة المفاجئة للتيار الكهربائي يترتب عليها تشغيل الكثير من الأجهزة مما يؤدي إلى حدوث شرارة كهربائية عالية الجهد تؤدي إلى تلف العديد من الدوائر الإليكترونية داخل الحاسب. ولذلك لا بد من جهاز مولد طاقة الانقطاع لضمان استمرارية الطاقة الكهربائية بالجهاز تسمح للمستخدم بحفظ البيانات أو إنهاء البرامج ، ومن ثم فصل الجهاز .
3 – الشرارات الكهربائية: يؤدي زيادة الجهد الكهربائي المفاجئ نتيجة وجود مجال مغناطيسي قوي إلى تلف الدارات الإليكترونية ومحو كامل أو تغيير للبيانات المختزنة . ولذلك لا بد من وجود جهاز مزيل الشرارات الكهربائية يقوم بالعمل على حماية أجهزة الحاسب حيث يقوم بمنع الشرارات الكهربائية من الوصول إلى جهاز الحاسب نهائياً .
التأثيرات الناتجة عن الظروف المحيطة بجهاز الحاسب والتي يطلق عليها بيئة الحاسب ( التشغيل ) ووسائل الحماية منها :
1 – الموجات عالية التردد : الصادرة عن الأجهزة الكهربائية عند تشغيلها تعطي موجات كهرومغناطيسية عالية التردد تؤدي إلى توقف عمل البرامج أو ظهور بيانات خاطئة على الشاشة أو الطابعة كما يؤدي إلى تلف الدرارت الاليكترونية أو تلف الأقراص المغناطيسية .
فلذلك لا بد من حماية للجهاز عن طريق إبعاده عن الأجهزة المولدة لهذه الموجات وكذلك توفير عز للجهاز عن البيئة الخارجية .
2 – الكهرباء الساكنة : تنتج عن طريق الاحتكاك بين الجسم ومادة شاحنة للكهرباء الساكنة وعند تعرض الجهاز لعملية التفريغ الكهربائي قد يحصل توقف للبرامج في وحدة المعالجة وكذلك تلف الدارات الاليكترونية .
ولذلك لا بد من وجود حماية للجهاز باستخدام وسائل متعددة منها استخدام مادة مضادة للكهرباء الساكنة يتم رشها على السجاد الصناعي وباستخدام أنواع خاصة من السجاد الصناعي العازل .
3 – الغبار والجسيمات الدقيقة : عندما تدخل إلى جهاز الحاسب فإنها تؤثر على الدارات الإليكترونية بحيث تزيد من درجة الحرارة مما يضعف أداءها وإلى الخطأ في قراءة البيانات ، ولذلك لا بد من وجود حماية للجهاز بإبعاده عن الغبار وتنظيف الجهاز باستمرار أو عن طريق جهاز منقي للهواء .
4 – الحرارة والبرودة العالية : تؤدي إلى تمدد الدارات وتقلصها وانكماشها مما يؤدي إلى تباطؤ سرعة التشغيل وبالتالي حصول الخطأ في القراءة للبيانات ، ولذلك لا بد من حماية الجهاز بوضعه في منطقة ذات درجة حرارة معتدلة .
5 – فيروسات الحاسب : هي برامج خاصة يهدف مطوروها إلى تخريب وإفساد أجهزة وبرمجيات الحاسب .
ومن أضرارها : مسح كافة بيانات الجهاز وكتابة رسائل غير مرغوبة على الشاشة . وتنتقل إلى جهاز الحاسب إما عن طريق الأقراص اللينة ( المرنة ) أو عن طريق الشبكة