الاثنين، مايو 18، 2009

الثعبان الدفان - الثعبان الرملي

الثعبان الدفان - الثعبان الرملي Jayakar's Sand Boa Eryx jayakariثعبان غير سام يكثر في مناطق الكثبان الرملية وهو ليلي المعيشة ويعتمد على قوة عضلاته في قتل الفريسة قبل ابتلاعها .
سحلية هدبية الأصابعAcanthodactylus schmidti تكثر في المناطق الرملية وشبه الرميلة تتغذى على الحشرات بشكل أساسي .
يتميز الثعبان الدفان أو الرملي بالمقدرة على التخفي بشكل رائع جدا داخل الرمال , وهو يقوم بعمل كمين لفرائسة حيث لا تظهر إلا عيناه ..!
وبمجرد أن تمر الفريسة من فوقه أو بالقرب منه حتى ينقض عليها بحركة خاطفة تكاد تكون جزء من الثانية . ويعتمد أسلوبه في قتل الفريسة على إحكام القبضة والألتواء عليها ومحاولة كتم أنفاسها .
الثعبان يستغل عملية التنفس حيث انه في عملية الزفير لدى السحلية يستغلها في أحكام القبضة ويشد من عضلاته في محاولة لمنع السحلية من التنفس .
وبعد قرابة العشر دقائق من الاستراحة تبدأ عملية الابتلاع وهي لا تقل في الجهد عن عملية القتل لكبر حجم الفريسة بالنسبة له .
يقوم الثعبان الدفان بفتح فاه بشكل تدريجي ومن ثم يستخدم قوة عضلاته في دفع السحلية لجوفه .
من أصعب المراحل تمرير السحلية من بين فكي الثعبان والتي خلقها الله سبحانه لتنفصل عن بعضها البعض ليتسع التجويف الفمي لمرور الفرائس الكبيرة .
تعتبر عملية بلع الفرائس الكبيرة من أخطر ما يقوم به الثعبان , لأنه قد تنقطع انفاسه ويموت , وقد يأتيه هجوم من قبل كائن آخر فلا يستطيع أن يدافع عن نفسه ولا يستطيع أن يهرب .
بعد هذا المجهود الشاق ينتاب الثعبان نوع من الكسل نتيجة المجهود الكبير والتخمة من الفرائس الكبيرة .
بعدها يذهب الثعبان للاختفاء في جحور مخفية في الرمال . طبعا هذه الوجبة تكفي الثعبان الدفان بإذن الله لمدة 3 أسابيع .