الجمعة، مايو 08، 2009

هل تحتاج بالضرورة لحاسب جديد ام يمكن تطوير القديم؟

إذا كان لدى حاسب قديم فهل يجب أن أستبدله الآن لأنه لا يناسب البرامج ونظام النوافذ الجديدة أم أنه يستطيع العمل في الظروف الحالية ؟
من الأسباب الرئيسية التي تجعل مستخدمي الحاسبات يتمنون تطوير حاسباتهم كل بضعة أشهر أواستبدالها بحاسبات جديدة أن البرامج ونظم التشغيل الحديثة تحتاج الي إمكانيات أكبر ووحدات أكثر قوة .
وإذا أخذنا نظام التشغيل XP كمثال فإن هذا النظام كان لا يحتاج الي أكثر من 512 جيجابايت من الذاكرة الالكترونية وبضعة مئات من الميجابايت علي وحدات التخزين ومعالج لا تزيد سرعتهعلي 1.5 جيجا هرتز وكان النظام يعمل بهذه الإمكانيات المحدودة بشكل جيد وان كان النظامعليه بعض الملاحظات مثل عدم الاستقرار والتوقف عن العمل فجأة بدون أسباب.
أما نظام نوافذ فيستا فحدثت به تحسينات عن النظام السابق ولكن في مقابل ذلك أصبح منالضروري أن يوجد بحاسبك ذاكرة الكترونية لا تقل عن واحد جيجا بايت وبضعة جيجابايت عليوحدة التخزين الرئيسية ومعالج يعمل بسرعة تبلغ ضعف السرعة التي كانت مطلوبة مع نظامالنوافذ السابق .
وما يحدث من نظم التشغيل يحدث أيضاً مع التطبيقات فبرامج التعامل معالصور الحديثة تحتاج الي إمكانيات كبيرة من الحاسبات التي ستعمل عليها وكذلك بالنسبة لبرنامجالوسائط المتعددة وغيرها.
ويوجد سؤال مهم يجب ان نحدد الإجابة عنه قبل ان نقوم باستثمار بضعة آلاف من الجنيهات في حاسبجديد يناسب نظم التشغيل والبرامج والتطبيقات الحديثة هل البرامج التي نستخدمها ألان تناسباحتياجاتنا أم أننا بحاجة الي الخصائص الجديدة التي توجد في الإصدارات الحديثة من هذه البرامج؟فإذا كان حاسبك القديم يقوم بتشغيل البرامج التي تحتاجها وبمستوي الكفاءة التي ترضيك فلماذاتتجه الي شراء حاسب جديد لتشغيل برامج حديثة بها وظائف ممتازة ولكنك لن تستخدمها .
أهم خطوة يجب ان ندرسها جيداً عند تعاملنا مع الحاسبات الالكترونية بشكل عام هو الهدف مناستخدامنا لهذه الحاسبات وتحديد مواصفات الحاسب الذي نحتاج اليها .
عدد كبير من مستخدميالحاسبات الشخصية يسارعون الي اقتناء حاسبات ذات مواصفات عالية رغم أن تعاملهم مع الحاسبلا يزيد عن كتابة بعض التقارير والرسائل أو تصفح شبكة الانترنت التعامل مع البريدالالكتروني .
هذه وظائف بسيطة لا تحتاج الي حاسبات ذات مواصفات كبيرة وغالية الثمن فيمكنناتوفير الكثير من المال إذا قمنا بشراء حاسب يناسب استخدامنا فقط دون مغالاة.وفي بعض الدول الغربية والتي يبلغ مستوي دخل الفرد فيه الي إضعاف المستوي في مصر نجد ان بعضالمستخدمين يتعاملون مع حاسبات شخصية عمرها اكثر من خمس سنوات ولا يزالون يستخدمون نظمنوافذ إكس بي وهم سعداء بهذه الحاسبات التي تلبي احتياجاتهم .التكلفة الإضافية لا تقتصر علي ثمن حاسب شخصي جديد أو تكلفة تطوير الحاسب الذي نستخدمهولكنه يشمل أيضا ثمن البرامج ونظم التشغيل الحديثة وأيضاً تكلفة التدريب عليها حتي نجيداستخدامها .
برامج معالجة الكلمات الحديثة بها وظائف تساعد المستخدم علي إعداد صفحاتالكتب فهل أنت بحاجة الي هذه الخاصية أم أنك تريد ان تكتب فقط رسالة أو تقريرا بالشكلالعادي الذي مكن ان تقوم به برامج معالجة الكلمات الأقدم .يوجد موقع علي شبكة الانترنت يقدم الإصدارات القديمة من بعض البرامج والتي تفيد المستخدمالعادي الذي يملك حاسب ذو إمكانيات متوسطة وعنوانه علي الشبكة هوhttp://www.oldversion.com/
معظم البرامج التي توجد علي هذا الموقع مجانية وتناسب الحاسبات الأقل