الخميس، مايو 21، 2009

للتميز فى الأداءتحتاج لثلاثة نقاط قبل البدايه:
1- نقطة التحول الحقيقى بإيقاظ مبدأ القوه لديك , حقيقه ما من إمكانيه موجوده فى إنسان ما غير موجوده فينا جميعا فالقوه كامنه لدى كل شخص و بحاجه إلى تحفيز وعليك تحقيق ما تشاء فقط إختر.
2- الإستعداد : تذكر أن الوراثه لا تحدد موقعك فى الحياه و إنك لست مجبرا على البقاء فى الدون , الفقر و النسب و إنعدام الثقافه و غياب الصحه هذه جميعا ليست عوائق المهم أن يكون لديك الإستعداد لتعمل شيئا.
3- إستخدم قدراتك بطريقه عظيمه, إمتلك الحكمه الكافيه للتمييز بين الأشياء الصحيحه , إمتلك الإراده الجيده لتحقيق الرغبه فى أداء الأشياء الصحيحه فقط.
4- كن إنهزاميا عند كل خطأ و جبانا عن فعل أى قبيح. حقائقإذا كنت لا تدرى إين تذهب فإن أى طريق سوف يوصلك , إذا كنت تسير على خطة الأمس فإنك فى الغد سوف تصل إلى اليوم.تذكر أن أحسن وسيله لإكتساب الخبرات هى المشاهده و الممارسه و تذكر أننى أسمع فأنسى , أرى فأتذكر , أمارس فأفهم لذلك تحتاج الآتى:
1- تحديد المهاره التى تريد.
2- تحديد المهارات العمليه لها.
3- رؤية مثال واقعى لها
4- ممارسة خطواتها العمليه.
5- -الحصول على التغذيه السليمه.
6- الممارسه الفعليه.7- المتابعه والإستمرار.
صفات الشخصيه المتميزه
1- قدوه حسنه(لديها الصدق , الصبر و المعامله الطيبه ,معالجة الأخطاء).
2- حكيم فى إستعمال السلطه.
3- يقدر مسؤليته و ينميها فى الآخرين.
4- يعرف صلاحيات وواجبات عمله.
5- يحلق بجناحى الطموح و الوافعيه.
خطوات التميز
1-إحرص أن تكون الأول فى مجالك (يحتاج إليك الكل و أحذر أن تكون الأول رقما و الأخير حقيقه وواقعا.
2-أقم علاقات صادقه مع الجميع وحافظ على ثقة و إحترام الآخرين( هناك أناس صالحون خرجوا عن الصراط ويحتاجون إلى من يعيدهم إلى الطريق القويم مجددا أكثر من حاجتهم للعقاب و المحاكمه).
3-لا تتردد فى تفويض العمل ما أمكنك ذلك وتحتاج للعناصر الآتيه: الثقه بالذات , العداله , القدره على التحفيز , الكفاءه فى المتابعه , الرغبه فى نقل الخبره و الدقه.متى نفوض؟عندما تكون هناك رغبه من العاملين أو الإنشغال , تغيير الأولويات , جاهزية العاملين ووجود طاقات معطله.التفويض يحتاج المسؤليه , السلطه و المسآله.
4-إبحث عن مزيد من المسؤليات و أبعث الحياه فى الأعمال الصغيره مع وقفة تأمل و لا تهتم إن قال الناس بأنك مجنون بشرط أن تكزن صادقا مع نفسك أولا وخطواتك على الدرب الصحيح.
5- كن متحمسا لعملك وتكيف مع ما تريد عمله , إعمله و أنت تبتسم وتتلذذ بالعمل.مجرد نصيحه إخضع جسدك لعقلك و أخضع عقلك لروحك و أخضع روحك لمعتقدك.
6-لا تخشى المخاطر المعقوله , دع العجله وتمسك بالعادات المفيده فالعجله دليل على الخوف فإذا كنت مضطربا فأجلس وفكر لأن التوازن والقوه مترابطان لا ينفصلان وتذكر أن الخوف يحول القوه ضعفا,وتذكر بأنه بقدر ما تنظر لنفسك تكون
7-لاتضخم الأمور أبدا .
8-أترك آثار مجسده واضحه للعيان.و أخيرا تذكر أن النجاح يتكون من فكره , إعتقاد و بدايه, وتذكر أن الشخصيه بالتفكير وليس بمجرد المعرفه والمعلومات فقط.