Digital Clock and Date

الثلاثاء، يوليو 21، 2009

قالوا عن المرأه

1- الزواج هو الترجمة النثرية لقصيدة الحب
2- المرأة لغز مفتاحه كلمة واحدة هي الحب
3- المرأة متقلبة كريشة في مهب الريح
4- المرأة الفاضلة صندوق مجوهرات يكشف كل يوم عن جوهرة جديدة
5- المرأة العاقلة تضع السكر في كل ما تقوله للرجل وتنزع الملح من كل ما يقوله لها الرجل
6- من يتزوج امرأة لأجل جمالها كمن يشتري بيتا لجمال طلاء واجهته
7- لا تطعن في ذوق زوجتك .. فقد اختارتك أولاً
8- لا تجادل الأحمق .. فقد يخطيء الناس في التفريق بينكما
9- السر في نظر المرأة نوعان : نوعٌ تافه لا يستحق أن تحتفظ به .. ونوعٌ آخر مهم جدًّا .. بحيث لا تستطيع الاحتفاظ به
10- تضحك المرأة عندما تستطيع .. وتبكي عندما تريد
11- ثلاثة أصناف من البشر لا يستطيعون فهم المرأة : الأطفال ، والشبان ، والشيوخ
12- يقول الرجل في المرأة ما يريد .. لكن المرأة تفعل في الرجل ما تريد
13- وأحبها وتحبنى . . ويحب ناقَتها بعْيرِى
14- الحبُ فى الأرض . بعضٌ من تَخَيُّلِنا . . إن لم نجده عليها لاخترعناهُ
15- لكى تكسب المرأة كن حليماً فى الاستماع إلى كلماتها ، حالماً فى الحديث إليها
16- فى عروض الأزياء تستعرض المرأة أناقتها ويستعرض الرجل حافظة نقوده.
17- تتحدث الفتاة للشاب قبل الزواج بقلبها وبعده بلسانها
18- من الحكمة أن تعتذر لرجل إذا كنت مخطئاً .. وان تعتذر لامرأة حتى ولو كنت على صواب.
19-المرأة القبيحة ترى وجهها فى المرآة والمرأة الجميلة ترى وجهها فى وجوه الآخرين.
20- وراء كل عظيم امرأة خصوصاً إذا كانت محفظته فى جيبه الخلفى.
21- استشر زوجتك دائماً ثم نفذ ما تراه أنت.
22- إذا أحبت المرأة ضحت بنفسها من أجل قلبها وإذا كرهت ضحت بغيرها.
23- محاولتك التفاهم مع امرأة تبكى أشبه شئ بمحاولتك تقليب أوراق الصحيفة أثناء عاصفة.
24- فتاة اليوم إذا تزينت فتنت ، وإذا ابتسمت سحرت ، وإذا طبخت قتلت.
25- يقوم المأذون أحيانا بدور جندى المطافئ الذى يخمد نيران الحب
26- المرأة كالشعلة إذا عرف الرجل كيف يمسكها أضاءت طريقه ، وإذا خطأ فى مسكها حرقت يديه.
27- لا تتباهى بأنك تجيدين الطهو ، فهذا دليل قاطع على انك قد تجاوزت الثلاثين.
28- الشبه بين النساء والصحف .. أن كلاهما ينشر الأخبار حيث ذهب.
29- تتسلط المرأة بدموعها وضعفها ، ولكن سلطانها لا يدوم إذ أن قوة الدموع إذا افرط استعمالها تدعو إلى جمود القلب بدلاً من إذابته.
30- أول أغراض الحب الصادق فى الرجل هو الخجل .. وفى المرأة الجرأة


منقووووووووول

كلمات تفتح قلبك للحياة



الصمت... إجابة بارعة لا يتقنها الكثيرون

الألفاظ هي الثياب التي ترتديها أفكارنا . . فيجب ألا تظهر أفكارنا في ثياب رثة بالية

الانتصارات الوحيدة التي تدوم أبداً و لا تترك ورائها أسى هي انتصاراتنا على أنفسنا

افعل ما تشعر في أعماق قلبك بأنه صحيح . . لأنك لن تسلم من الانتقاد بأي حال

الضربات القوية تهشم الزجاج لكنها تصقل الحديد

القضاء على العدو ليس بإعدامه . . وإنما بإبطال مبادئه
ليس الفخر بألا نسقط . . و إنما بأن ننهض كلما سقطنا
ليس شقاؤك في أن تكون أعمى . . بل شقاؤك في أن تعجز عن احتمال العمى
يهب الله كل طائر رزقه . . و لكنه لا يلقيه له في العش

الحب جحيمٌ يُطاق . . و الحياة بدون حب نعيمٌ لا يُطاق

ليس شرطاً أن تكون دموعنا أمام من نحب . . لكن من الضروري أن تكون من أجل من نحب

وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقة كاملة على قبره

المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود .. والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لا يصدق

أستغفر الله

طلب الله من المكلَّفين أن يستغفروه بعد كل عمل صالح، فقال للرسول صلى الله عليه وسلم في آخر عمره: (إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً) [النصر:1-3].
وقال سبحانه وتعالى للحجيج بعد أن قضوا مناسكهم وانتهوا من أعمال حجهم: (ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم) [البقرة:199].فواجبك، أخي المسلم: أن تعود إلى الملك العلاَّم، وأن تختم هذه الساعات القريبة الوجيزة التي بقيت من عمرك بالاستغفار والتوبة، لعل الله أن يقبلك فيمن قبل، وأن يعفو عنك فيمن عفا عنه، وأن يردَّك سبحانه وتعالى إليه.فإن الأنبياء، عليهم السلام، سلفاً وخلفاً، استغفروا الله عزّ وجل على حسناتهم وبرّهم وعلى صلاحهم.قال نوح عليه السلام لقومه: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً) [نوح:10-12].
وقال آدم وزوجه لما أذنبا: (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)[الأعراف:23].
وقال هود عليه السلام لقومه: (وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجلٍ مسمىً ويؤتِ كل ذي فضلٍ فضله) [هود:3].
وقال سليمان عليه السلام، وقد رأى ملكه، وجيشه: (رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحدٍ من بعدي) [ص:35].
وقال إبراهيم –عليه السلام-، في آخر عمره: (والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين)[الشعراء:82].
والله –عز وجل- وعد المستغفرين، أن لا يأخذهم بنقمته في الدنيا إذا استغفروا الله فقال:(وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) [الأنفال:33].ونادى الله الناس جميعاً فقال: (قل ياعبادي الذي أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم) [الزمر:53].
وقال مادحاً سبحانه وتعالى من استغفر يوم يذنب، ومن تاب يوم يسيء، ومن راجع حسابه من الحي القيوم فقال: (والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين) [آل عمران: 135-136].
ومن صفات الله عز وجل الحسنى أنه (تواب رحيم) [الحجرات:12]، (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفوا عن السيئات ويعلم ما تفعلون) [الشورى:25].وقال لبني إسرائيل: (أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم) [المائدة:74].
وقال سبحانه وتعالى مخبراً أن من اجتنب الكبائر، غفر الله له الصغائر فقال: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً) [النساء: 31].
وقال جلَّ ذكره: (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيماً) [النساء:64].
وقال سبحانه وتعالى: (ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً)[النساء:110].فسبحان من بسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، وسبحان من بسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها.والله يقول في الحديث القدسي: "يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم".متى يتوب من لا يتوب الآن ؟
ومتى يعود إلى الرحمن من لا يعود الآن ؟ومتى يراجع حسابه مع الواحد الديَّان من لا يراجع حسابه الآن ؟
ينسلخ الشهر تلو الشهر، ولا يُنسى الذنب، ولا تسارع في فكاك رقبتك من النار.أليس من الحسرة والندامة أن يعفو الله عن مئات الألوف، ثم لا تكون منهم ؟فسارع، أخي، بفكاك رقبتك من النار، واغتنم كثرة الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم، وكثرة التوبة والاستغفار، وبادر بالحسنات.
إذا عُلم ذلك، عباد الله، فأوصي نفسي، وإياكم بالتوبة النصوص وكثرة الاستغفار ورفع يد الضراعة إلى الحي القيوم، لعلَّ الله أن يغفر.فوالله، ليس لنا من الأعمال ما نتقدَّم به إلى الله، فكل أعمالنا خطيئة وذنب، وكلنا فقر ومسكنة، وكلنا عجز وتقصير.فنحن نخشى من أعمالنا أن يشوبها الرياء والسمعة فيبطلها الله.
إن فعلنا من الحسنات فقد قابلها، سبحانه وتعالى، بنِعمٍ مدرارة غزيرة لا نقوم بشكرها أبداً.يظن بعضنا يوم يصلي ساعة، أو يقرأ ساعة، أو يذكر الله ساعة أنه فعل شيئاً عظيماً.فأين ساعات النعيم ؟
وأين ساعات الأكل والشرب ؟ وأين ساعات اللهو واللعب ؟
وأين ساعات الفرح، والمرح، والذهاب، والمجيء ؟فيا من رضي بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيّاً.. الله، الله، في استغلال الأوقات بما ينفع عند علاّم الغيوب، لعل الله أن يختم لك بخير.فسبحان من بسط ميزان العدل للعادلين، وسبحان من نشر القبول للمقبولين، وسبحان من فتح باب التوبة للتائبين.فمن مُقبل ومُدبر، ومن سعيد وشقي، ومن تائب وخائب.فنسأل الذي بيده مفاتيح القلوب أن يفتح على قلوبنا وقلوبكم، وأن يعتق رقابنا ورقابكم من النار، وأن ينقذنا من عذاب جهنم، وأن يجعلنا ممن قَبِل صلاته، وصيامه، وقيامه، وذكره، وتلاوته.ربَّنا وتقبَّل منَّا أحسن ما عملنا وتجاوز عن سيئاتنا في أصحاب الجنة، وعد الصدق الذي كانوا يوعدون.والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

عندما تقول لزوجتك انك تحبها فانت تعلمها كيف تحبك

ايها الزوج اذا كنت تحب زوجتك وتود ان تبادلك الحب أعلم انك تملك المفتاح الذي يفتح قلبها وتملؤه بحبها لك المفتاح عندك وحدك وبه تملك قلبها اهمس بأذنها بالكلمة السحرية (أحبك) وكن على ثقة من مفعولها الناجح بامتلاك مشاعرها وجذبها لاتكن متحجر العواطف نحوهاأو من الازواج الذين يعتقدون انهم قد تخطو مرحلة الحب والعواطف لانهم صاروا آباء هذا ليس مبررا لتحجر عواطفهم هل تعلم ايها الزوج ان المرأه خلقت بطبيعة خاصة فهي رهيفة الاحساس جياشة العاطفة تطرب لسماع الكلمات الحلوه وكلما تقربت اليها ودغدغت احاسيسها بكلمة حب ستقروتعطي بسخاء لك ولاولادها اما ان جفت مشاعرك فستذبل طاقتها ويقل عطاؤها تجدها حزينة مهمومه كثيرة التذمر قليلة الاعتناء بزينتها لن تجد لديها القبول لرغباتك كما كانت عليه في بداية مرحلة زواجكم عندما كنت تتغزل بها كفتاة جميلة تعشقها وتهوى النظر اليها بشوق واعجاب .
ما الذي يمنعك أن تنعش الذاكرة لديك لتعود كما كنت معها؟ صدقني سوف تعود هي لك كما كانت لانك ستنشط عندها طاقات ألأنثى التي صابها الخدر والخمول وتحتاج للشحن كأي طاقة في الوجود.. تعلم عزيزي هذا الفن لتتعلم هي منك أجعل مايربطكما ليس فقط ورقة محكمة مصدق عليها بتوقيع اثنين من الشهود موثقه لدى المحكمة ومعترف بها في المجتمع ..
لماذا ايها الزوج وايتها الزوجة عندما يعلن خبر ارتباطكما ببعض ولم شملكما معا..؟لماذا؟؟ تفترق العواطف بمباركتها من الجميع وعند رفع تحريمها ؟؟
لو راجعنا انفسنا وتخيلنا كم من البشر تربطهم علاقات ملتهبة المشاعر واحاسيس من الحب دائمة التدفق لاتنضب لايعيبها الا انها بالظلام ومحرمة مع ذلك تبقى كما هي مشتعلة لسنوات طويلة مالم تشرع بالحلال يومها تبدأ العواطف بينهم بالذبول كأورق الخريف الصفراء ...ليتنا نوثق الرابط القدسي بيننا بالصدق, والنية الصافية, وبالوفاء,والتعاضد ,, والله ان ألأمر اسهل مما تتخيلون يا آدم وياحواء انت يا آدم عليك مراعاة احوال حواء النفسية ودراسة طبيعة المرأه التي تحكمها.. ولاتتحكم هي بها مثل ايام الدورة الشهرية
ستلاحظ خلالها انها سريعة الأنفعال عصبية متقلبت المزاج كل هذا خارج عن ارادتها لايمكنها السيطرة عليه ولو حاولتعليك ان تكون متفهما لوضعها ومساعدتها على تخطيه هنا تكون قد تجنبت مرحلة خطيرة رغم انها لاتستمر اكثر من ايام قد تكون يوم او يومين ولكن اغلب المشاكل التي تؤدي الى الأنفصال تحدث اثناء هذه الفترة المحرجة لكل النساء ..
هي تحتاجك كثيرا في هذه المرحلة وقليل من اهتمامك يرفع معنوياتها لتكون قادرة على تخطي المرحلة وتخفيف الضغوط النفسية لديها هو تعاضدك معها بمجرد ضمة منك وحضن يديها الصغيرة بكفك الكبير وقلبك المحب الحنون ..
وأخيرا انصحك ايها الزوج ان تخصص لها يوما واحدا من كل أسبوع تتفرغ فيه تماما لها أما ان تأخذها الى مطعم فاخر أو تقدم لها هدية أضف الى برنامجك المكتوب في مفكرتك عن ميزانية الشهر اضف اليه ما يمكنك أن تخصصه شهريا للزوجة الغالية وأكتب بجوار المبلغ :(قليل من المال لكثير من السعادة)

السمسم

* المحتويات:
- السمسم مصدر هام للألياف والأملاح المعدنية والبروتين 17,73% والدهنيات 50% وللفيتامينات من أسرة B. وهو غني بالفيتامين E يقوي الجهاز العصبي والقلب والشرايين. ويحتوي على ألياف من نوع سيسانين الذي أثبت علمياً أنه يلعب دوراً مضاداً للأكسدة ويساهم في تسهيل المعدة ويخفف من نسبة امتصاص الكولسترول من الطعام، كما أنه يخفف إفرازات الكولسترول في الكبد.
* الفوائد والاستعمالات:
- زيت السمسم غني جداً بمادة الليسبثين التي تحافظ على خلايا الدماغ وتستعمل علاجاً للإحباط والضغوطات النفسية كما تستعمل لتسهيل الدورة الدموية. وهو غني أيضاً بالأحماض الدهنية غير المشبعة.
* طريقة الاستهلاك:
- يستهلك السمسم في عدة أشكال فيحمص أو يضاف إلى الخبز والمعجنات ويضاف إلى أنواع الطبخ والحساء والسلطة ويستعمل السمسم المملح في المطبخ الياباني وفي نظام الماكروبيوتك ويستعمل زيت السمسم على نطاق واسع في المطابخ الآسيوية، اليابانية والصينية حيث يضاف إلى السلطة. ويستعمل للتدليك كما يستعمل علاجاً للطفح على البشرة وضد الحروق.- أما حليب السمسم فهو سمسم ممزوج بالماء ومصفى وهو غني جداً بالكالوري ويمكن الاستعانة به لزيادة الوزن.
- وتصنع في الشرق الأوسط الطحينة وهي زبدة السمسم، تصنع من بذور السمسم المقشرة وتحتوي على 45% من البروتين و55% من الزيوت النباتية، لها عدة استعمالات في المطبخ الشرق أوسطي. والطحينة مغذية جداً وسهلة الهضم، وهي مفيدة لسلامة الأسنان والعظام كونها مصدر مهم للكالسيوم.

صحة و طب الفم - الاسنان - اللسان - اللثة

اولا:علاج اصفرار الاسنانيعاني الكثير من الناس من مشكلة اصفرار الأسنان ، ويتأذى منها النساء بشكل خاص لأنه يؤثر على جمالهن ، وكما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم فإنهم يختلفون في لون أسنانهم كذلك, فتكون بعض الأسنان أكثر اصفراراً والبعض الآخر يصفر مع تقدم السن.
ويمكن للسن الطبيعية أن تصفر لعدد من الأسباب:- الإصفرار السطحي والذي ينتج عن تعاطي التبغ أو كثرة شرب القهوة أو الشاي أو تناول بعض الأطعمة التي تساعد على صبغ الأسنان كأنواع من التوت إضافة إلى تجمع مادة الكالسيوم حول السن والتي تعرف بالتكلسات.- الاصفرار الداخلي والذي ينتج عن التقدم في السن أو حصول إصابات أو الاستخدام الزائد للفلورايد أو كنتيجة لبعض الأمراض أو أخذ المضادات الحيوية كالتتراسيكلين في سن مبكرة.
العلاج

1- استخدام السواك.
2-تنظيف الأسنان بمعجون أسنان جيد صباحاََ و مساءََ يومياً.
3- الإكثار من تناول عصير الفراولة فهو يساعد على تبييض الأسنان.
4- تدعك الصفرة بعصير الليمون على قطعه قطن ، و يكرر ذلك يومياََ حتى يختفي الاصفرار.
5ـ تدعك الأسنان المصفرة بمادة بيكربوونات الصوديوم (يتم شراؤها من الصيدلية) .مع عدم الإفراط في استخدامها لأن ذلك يؤثر على سلامه اللثة و الأسنان .
6- تؤخذ قطعة توست أو بقسماط و تحرق تماماََ على النار ، و تطحن جيداََ حتى تتحول إلى رماد ثم يخلط هذا الرماد بنصف ملعقة عسل ، و يدعك بالأسنان تكرر العملية و ستلاحظين نتيجة باهرة جداً العسل مفيد لبياض الاسنان لكن ما يغني أنكم بعدها تغسلون سنانكم بالمعجون فقط لان العسل يسبب التسوس .
الإرشادات التي يجب أن يتبعها المريض بعد عملية خلع الأسنان
1- عدم البصق أو غسل الفم أو المضمضة لمدة 24 ساعة على الأقل بعد عملية الخلع مباشرة حتى لا يؤدي ذلك للنزيف عدا واحدة خفيفة للوضوء.

2- وضع قطعة من الشاش المعقم والعض عليها لمدة نصف ساعة على الأقل ثم إزالتها ووضع واحدة أخرى للمدة نفسها.
3- بعد إزالة الشاشة لا تحاول العبث في مكان الخلع بلسانك أو بإصبعك أو الفرشاة أو غير ذلك حتى لا يؤدي إلى النزيف.
4- الامتناع عن التدخين لمدة 24 ساعة على الأقل.
5- عدم شرب أو أكل ساخن لمدة 24 ساعة على الأقل بعد عملية الخلع.
6- لا تأكل على الجانب الذي تم فيه الخلع لمدة 24 ساعة.
7- شرب أو أكل البارد بعد 6 ساعات على الأقل بعد الخلع.
8- من المعتاد وجود تورم بسيط في الجهة التي تمت فيها الجراحة من ضيق فتحة الفم فلا تنزعج من ذلك.
9- من المعتاد وجود إحمرار في اللعاب بعد عملية الخلع فلا تنزعج من ذلك .
10- استمر في تفر يش أسنانك كما هو المعتاد بعد الخلع بـ 24 ساعة.
11- بعد الخلع بـ 24 ساعة تمضمض بماء دافئ مذابة فيه قليلاً من الملح من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.
12- في حالة استمرار النزيف من مكان الخلع لمدة أكثر من 6 ساعات أو وجود مضاعفات لا قدر الله فيجب عليك مراجعة الطبيب.
13- أكمل العلاج الموصوف لك من الطبيب المعالج حسب التعليمات والمدة المحددة حتى بعد زوال الأعراض التي كنت تشكي منها.
العناية بالأسنان واللثة
إن العناية الجيدة بالأسنان و اللثة مهمة جداً
للأسباب التالية :
- تحتاج الأسنان القوية و السليمة لمضغ و هضم الطعام جيداً .- يمكن الوقاية من تسوس الأسنان و التهاب اللثة عن طريق العناية الجيدة بالأسنان .- قد تشكل الأسنان المسوسة مدخلا لالتهابات خطيرة تؤثر على أعضاء أخرى من الجسم , و خاصة الدماغ .
كيف نحافظ على الأسنان و اللثة بحالة سليمة :
1- تجنب الحلويات .إن تناول الحلويات بكثرة ( كأقراص الحلوى , السكر , و الملبس , و القهوة و الشاي مع سكر و الكولا و المشروبات الأخرى ) يؤدي إلى تسوس الأسنان بسرعة .إذا أردت الحفاظ على أسنان أولادك لا تعودهم أكل الحلويات و شرب المشروبات الحلوة .

2- استعمل فرشاة الأسنان جيداً كل يوم .و استعملها فوراً بعد أكل الحلويات .ابدأ بتنظيف أسنان أولادك بالفرشاة فور نمو أسنان الحليب . علم أولادك فيما بعد أن ينظفوا أسنانهم بأنفسهم و أحرص على أن يقوموا بالعمل بطريقة صحيحة
3- زيادة مادة الفلورايد.إن زيادة مادة الفلورايد إلى ماء الشرب أو وضعها مباشرة على الأسنان يمنع التسوس .
و تنصح بعض البرامج الصحية بوضع الفلورايد على أسنان الأطفال مرة أو مرتين سنوياً .
تأكد من أن ينال أولادك هذه الوقاية إن سنحت لهم الفرصة .
تحذير : قد تؤدي مادة الفلورايد إلى التسمم إذا استعملت بكمية كبيرة .
استعملها بحرص و ضعها خارج متناول الأطفال .
4- لا ترضع كبار الأطفال بزجاجة الحليب.إن الامتصاص المستمر لزجاجة الحليب يغطي أسنان الأطفال بسائل حلو مما يشجع على تسوس الأسنان المبكر .( من الفضل عدم الإرضاع بالزجاجة أبداً.
ماذا تفعل عندما لا تتوفر فرشاة الأسنان :
- استعمل هود شجرة المسواك , روس أحد الجوانب لتنظيف بين الأسنان , امضغ الجنب الآخر و استعمله كفرشاة .- أو أربط قطعة منشفة خشنة حول جانب من العود و استعملها كفرشاة أسنان .
ماذا تفعل عندما لا يتوفر معجون أسنان :
يمكنك وضع مسحوق بدلا من معجون الأسنان عن طريق خلط الملح مع الكربونات بكميات متساوية .

و لجعل هذا الخليط متماسكاً بلل الفرشاة قبل وضعها في المسحوق .إن مزيج الملح و الكربونات فعال كالمعجون الخاص بتنظيف الأسنان .
وفي حال عدم توفر الكربونات , يمكنك استعمال ملح عادي فقط .
ماذا تفعل عندما يتجوف السن ( التسوس ):
امتنع عن أكل الحلويات و استعمل فرشاة الأسنان جيدا ًبعد كل وجبة طعام و ذلك لحماية السن من الألم أو لمنع حدوث خراج ( التهاب ).أذهب إلى طبيب الأسنان في أقرب فرصة سانحة , ليستطيع تنظيف السن وحشوه كي يبقى سليماً لسنوات طويلة
السواك .. هدي نبوي وفوائد طبية
"السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " .. رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنهايثبت العلم والطب يوماً بعد يوم فعالية السواك في حماية الأسنان من التسوس والنخر، فهو المعجون الطبيعي الذي يُطهّر الفم، ويجعل رائحته طيّبة زكيّة.. سواء في رمضان أو في أي شهر آخر... وهذا ما أكّدته نتائج البحوث العلمية، وهو أن السواك يحتوي على موادَّ فعالة تحمي الأسنان واللثة لساعاتٍ طويلة من أضرار الميكروبات.. وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية.. ولذا ينصح الأطباء باستعماله؛ لحماية صحة الفم والأسنان. كان أول من استعمل السواك هو نبي الله وخليله إبراهيم عليه السلام، وهو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورغب في استعماله، وقال: "لولا أن أشقّ على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة"، وبعد أكثر من أربعة عشر قرنًا يجيء العلم الحديث ليثبت ويؤكد فوائد السواك الصحية؛ فهو ينظف الفم ويجعل رائحته طيبة ويفيد اللثة.
((علاج وقائي))
يقول الدكتور أحمد عثمان - استشاري طب الفم والأسنان - إن السواك أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان عند الأطفال والكبار معًا؛ لاحتوائه على مادة (الفلورايد)، كما أنه يزيل الصّبغ والبقع لأنه يحتوي على مادة (الكلور)، كذلك يعمل على تبييض الأسنان لما به من مادة (السليكاز) التي تحمي الأسنان من البكتيريا لاحتوائه على مادة (الكبريت)، كما أنه يفيد في التئام الجروح، وشقوق اللثة، ويساعد على نموها نموًّا سليمًا؛ لأنه يحتوي على مادة (تراي مثيل أمين) وفيتامين (ج) ويمنع تكوّن الرواسب الجيرية. ويؤكد الدكتور باسم المنشاوي -أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بالمركز القومي للبحوث- أن البحوث والدراسات الحديثة أثبتت أن السواك يقضي على ميكروبات الفم والأسنان المسببة لالتهاب اللثة وتسوس الأسنان. وقد أوضحت نتائج هذه البحوث أن فاعلية السواك تستمر لمدة من (6- 8 ساعات) من استعماله عكس المعجون العادي الذي لا تستمر فاعليته سوى ساعتين فقط، ثم يبدأ ظهور البكتيريا مرة أخرى بالفم.وهنا نوع خاص من البكتيريا هي المسؤولة عن تسوس ونخر الأسنان، والسواك هو الذي يقضي عليها تمامًا، ولا تظهر هذه البكتيريا إلا بعد عشر ساعاتٍ من استعماله.. كما أثبتت النتائج أيضًا أن استعمال السواك يمنع نمو عدد من الميكروبات التي تسبب الإصابة بأمراض اللثة والأسنان.. ويستمر هذا المنع لمدة (8) ساعات، وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية.
((فعالية السواك))
ويضيف د. المنشاوي أن السواك يحتوي على العديد من المواد الفعّالة؛ وأهمها على الإطلاق مادة (إيزوثيوسيانات، وهي مادة كبريتية، وقد ثبت أن هذه المادة تلتصق بالغشاء المخاطي بالفم واللثة لعدة ساعاتٍ، وهي تعمل كمضاد حيوي طبيعي يمنع نمو البكتيريا الضارة بالفم والأسنان، وهذا هو السر في بقاء واستمرار فاعلية السواك لمدة طويلة بعد استعماله. ولذا ينصح باستعمال السواك بعد الأكل، وبعد الاستيقاظ من النوم، وعند كل صلاة؛ لأنه يؤدي إلى استمرار بقاء الفم خاليًا من الميكروبات طوال اليوم مما يتيح بيئة صحية للفم والأسنان باعتبار الفم أحد الأبواب الرئيسة لدخول الميكروبات إلى جسم الإنسان. ويحتوي السواك على زيوتٍ طيارة و(فلافونيدات) و(قلويدات)، وتساعد هذه المواد على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض. وينصح د. المنشاوي باستعمال جذور السواك لشجرة الأراك، وليس السيقان أو الفروع، لاحتواء جذور الشجرة على المواد الفعّالة بكمياتٍ مناسبة، ولكي يختبر الإنسان صلاحية جذور السواك للاستعمال عليه أن يمضغ جزءًا صغيرًا منها في الفم مع اللعاب؛ فإذا شعر بلسعة أو بطعم لاسع فهذا دليل على أن المادة الفعّالة موجودة، أما إذا لم يشعر باللسعة فهذا يعني أن هذه الجذور تمّ تخزينها في مكانٍ معرّض للشمس أو في جوٍّ جافٍّ بعيدًا عن الرطوبة والشمس حتى لا يفقد السواك مزاياه وفاعليته.
((نظافة الفم والأسنان))
وعن فوائد السواك يقول الدكتور أحمد عمر هاشم -رئيس جامعة الأزهر سابقًا-: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك مرارًا في نهار رمضان؛ فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعة قال: "رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم مالا أحصي- يستاك وهو صائم"، ويقول العلماء: إن السواك لا يزيل خلوف فم الصائم.. الذي هو أطيب عند الله من ريح المسك.. والسواك مُطهّر للفم؛ فلا يكره للصائم كالمضمضة، وهو مستحبٌّ في كل وقت وبعد الزوال للصائم.. أي بعد صلاة الظهر، يكون أكثر استحبابًا عند تغير الفم بسبب عدم الكلام والصمت لفترةٍ طويلة أو تناول طعام يجعل للفم رائحة، وعند القيام من النوم، وعند كل صلاة؛ لأنه يستحب أن تكون رائحة المسلم طيبة وزكية وهو خاشع في صلاته.ويشير الدكتور محسن محمد سليم -أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة بجامعة الأزهر- إلى أن الإسلام حث كل مسلم على الاعتناء بنظافته، ومنها نظافة الفم والأسنان ووقايتها من الأمراض، وحضّ على استعمال السواك؛ لأنه مطهر للفم من بقايا الطعام التي تلتصق بالأسنان واللسان وسقف الحنك، وينبغي بلُّ السواك قبل استعماله، وغسله بعد الاستعمال، واستعمال السواك من السنن القديمة للسلف؛ فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب".. والمعروف أن السواك يأتي من جذور شجرة دائمة الخضرة، وهي الأراك.. التي توجد في الجزيرة العربية وبلاد الشام وجنوب وادي النيل في مصر.
ضرر التدخين على الأسنانونتوقف معكم الآن في محطة هامة ، وخطورتها لا تقل عن أهميتها وهي موضوع التدخين فأضرار التدخين لا يختلف عليها اثنان ، فأول ما تبدأ سمومه على اللثة والأسنان ، وآخر ما تغادرها .فالأسنان وأنسجتها الداعمة هي أول من يستضيف هذا الضيف الثقيل المزعج ، وهي آخر من يودعه عندما يخرج وقد أرسى ذيفاناته في كافة أنحاء الجسم فالقطران الموجود في التبغ يلتصق على أعناق الأسنان مؤوياً إليه ملايين الجراثيم ، فعداك عن الاصطباغ السيئ للون السن فانه يؤدي إلى تآكل أعناق الأسنان وحدوث التهابات متقدمة في اللثة واصطباغها باللون الأسمر القاتم ، وفي المراحل المتقدمة قد يؤدي إلى حدوث سراطانات مميتة سواء في اللثة أو اللسان أو الشفاه ، فحسب تقرير منظمة الصحة العالمية فان الدخان أول وأهم عامل في حدوث سراطانات الفم، وحسب المصدر السابق فان الدخان يقتل (3) ملايين إنسان كل عام في العالم ويعطب ملايين أخرى بتأثيراته على مختلف أنحاء الجسم وخاصة الرئتين والقلب والفم.فيا أيها المدخن لتكن إرادتك قوية وعزيمتك صادقة على التوبة والإقلاع عن هذا السم الزعاف.
الرائحة الكريهة للفم ( الأسباب والعلاج)
أسباب الرائحة الكريهة للفم : أ. أسباب تتعلق بالفم . ب. أسباب خارج نطاق الفمأولاً / الأسباب التي تتعلق بالفم عديدة وأهمها :1-إهمال نظافة الفم :إن فضلات الطعام عندما تتجمع بين الأسنان أو على سطوحها المختلفة أو في فجوات الضروس المتسوسة تنتج رائحة نفاذة جداً، والسبب في ذلك هو ملايين الميكروبات الموجودة في الفم بصفة مستمرة ، وإن هذه الميكروبات تعمل على فضلات الطعام منتجة أحماضاً دهنية وكبريتات الهيدروجين فتصبح رائحة الفم كريهة.2-التهابات اللثة : إن الالتهابات البسيطة اللثة قد تكون سبباً في وجود رائحة نفاذة جداً، وهذا الالتهاب عادة يكون مزمناً نتيجة لإهمال نظافة الفم.3-الأطقم الصناعية :أصبحت الأطقم الصناعية في هذه الأيام واسعة الانتشار، وهي تعتبر أحد الأسباب الكبرى التي تسبب الرائحة الكريهة للفم، وإن فضلات الطعام هي السبب في ذلك، وهذه الفضلات تصنع مع لعاب الفم إن الذي يحدث عادة عقب العمليات الجراحية في الفم وخلع الضرس مثلاً يعتبر عملية جراحية صغيرة، والمريض يشعر برائحة فمه الكريهة، بل إن هذه الرائحة النفاذة قد تستمر بضعة أيام والسبب في ذلك هو أن عملية مضغ الطعام العادية تتعطل في هذه الأيام وً لأن المريض في العادة لا يستطيع أن يتناول غذاءً سائل أو طعاماً بسيطاً لا يحتاج إلى المضغ العادي، وفي ذلك الوقت تكثر الميكروبات في الفم، وتقوم بتحليل الدم الذي يتسرب لمكان الخلع مسببة بذلك رائحة كريهة نفاذة، وهذه الميكروبات قد تلوث الجلطة التي تتكون عقب عمليات الخلع فتسبب بذلك رائحة كريهة تستمر بعض الوقت .ثانياً / الأسباب الخارجة عن نطاق الفم :هذه الأسباب تجعل رائحة الفم كريهة، ومع ذلك فإن مكانها قد يكون بعيداً كلياً عن منطقة الفم، وأهم هذه الأسباب ما يلي :
رواسب مخاطية لزجة تتجمع على الأطقم الصناعية وتتخمر بواسطة ميكروبات الفم منتجة رائحة نفاذة جداً.هذه الرائحة النفاذة تمتصها مسام الأطقم الصناعية وبخاصة إذا كانت سيئة في الصنع فتنتج بذلك رائحة كريهة.4- بعد العمليات الجراحية :أ- التهاب اللوزتين .ب- التهاب الأنف والجيوب الأنفية .
ت- أكل البصل أو الثوم .ث- تدخين السجائر .ج- عسر الهضم .
ماذا يستطيع المريض أن يفعل ؟إن نظافة الفم يجب أن تحظى بعنايتك الزائدة ويجب أن تنظف أسنانك جيداً بالفرشاة والم
عجون عقب كل وجبة خصوصاَ عقب وجبتي الإفطار والعشاء وإن الماء والصابون وحدهما لا يكفيان لإبعاد كل فضلات الطعام المتبقية بين الأسنان وعلى سطوحها المختلفة لذلك نظف فمك بالفرشاة والمعجون والمضمضة ( غسول للفم ) دائماً .حرك فرشاة مبللة على اللسان بضع مرات في اتجاه واحد إلى الخارج حتى يمكن تنظيفه هو ً.
إذا كنت تستخدم طقماً صناعياً أخرجه من فمك عقب كل وجبة واغسله جيداً بمعجون الأسنان والفرشاة حتى يمكن إبعاد كل فضلات الطعام الملتصقة بالطقم الصناعي، وعند النوم احفظ الطقم الصناعي عقب غسله في كوب خاص به بعض الماء العادي ومواد تنظيف الأطقم الخاصة .إذا أجريت عملية جراحية في فمك أو إذا خلعت إحدى الأسنان استعمل الفرشاة والمعجون والمضمضة ولا تهمل تنظيف فمك.
اذهب إلى أخصائي الأسنان إذا كانت رائحة فمك كريهة، وإذا لاحظ أخصائي الأسنان أن الرائحة الكريهة لا تصدر من فمك وإنما من مكان آخر غيره فسوف يحيلك إلى أخصائي الأمراض الباطني أو أخصائي الأنف والأذن والحنجرة أو غيرهما.
السواك وفرشاة الأسنان والخيط السني:
من الضروري استعمال فرشاة الأسنان مع المعجون مرتين يوميا دون انقطاع أبدا في الصباح ومساءاً قبل النوم وكذلك الخيط السني لإزالة بقايا الطعام واللويحة الجرثومية التي تتوضع على سطوح وأعناق الأسنان وتسبب أمراض الأسنان واللثة وقد سبقنا إليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأرشدنا إليها وأكد لنا ذلك في أحاديث كثيرة من خلال الحث على استعمال المسواك وأشهرها لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة والسواك يؤخذ من جذور وساق شجرة الأراك واليكم الفوائد العظيمة التي اكتشفها العلماء حديثا عن السواك:
1- يحتوي على كثير من المواد المطهرة والمنظفة والمانعة لنزيف اللثة.
2- يحتوي على مادة (Tannic Acid) المضادة للعفونة والتي تستعمل كمادة مطهرة ومضادة للنزيف.
3- يحتوي على زيت الخردل مع سكر العنب ، ولهذه المادة فعالية مضادة للجراثيم .
4- يحتوي على بيكربونات الصوديوم على شكل ألياف وهي مادة مفضلة من قبل جمعية طب الأسنان الأميركية لاستعمالها في المعاجين المبيضة للأسنان.5- يحتوي على مادة الفلورايد التي لها أثر في مقاومة التسوس.
6- يحتوي على مادة الكالسيوم مما يحدث تزايد في كالسيوم اللعاب أكثر ب(22مرة ) وبالتالي يمنع التحلل المعدني لميناءالسن ويعيد تمعدنها .
7- يحتوي على الكلورايد الذي يمنع تشكل البلاك ويساعد على إزالة التصبغات.
8- يحتوي السواك على فيتامين (c) الذي يساعد على الشفاء وترميم الأنسجة الملتهبة .
9- يفيد السواك في الإقلاع عن بعض العادات السيئة وأهمها التدخين .
10- وأعظم الفوائد التي نجنيها من السواك ما قاله نبي هذه الأمة محمد صلى الله عليه وسلم ( السواك مطهرة للفم ومرضاة للرب).
التعريف بصحة الفم
صحة الفم تعني تحقيق مستوى جيد من صحة الفم والأنسجة المرتبطة به التي تمكنه من أداء دوره في الأكل والكلام وتحقيق التواصل الإجتماعي مع الآخرين دون شعور بالمرض أو عدم الارتياح أو الحرج الأمر الذي ينعكس إيجابياً على صحة الجسم عموماً.
لذا فإن هناك مجموعة نصائح للحفاظ على صحة الجسم عامة وصحة الفم والأسنان بشكل خاص فكما تعلمون أن الأسنان تعكس حالة الجسم النفسية والبدنية فمن الناحية النفسية عندما يكون الشخص متمتعا بأسنان سليمة وجميلة ينعكس ذلك على نفسيته من خلال ابتسامته الدائمة وانطلاق حديثه بين الناس وعلاقته بمن حوله أما في الجانب الآخر عندما يكون شخص ما ذو أسنان متآكلة مشوهة فلا نكاد نراه يبتسم ملء فيه، أو يتحدث أمام ذويه إلا وهو يحاول إخفاء ما يبدو من سوء شكل ولون أسنانه الغير جميل .أما من الناحية البدنية : إذا لم تكن تتمتع بأسنان سليمة تمضغ بها الطعام وتتلذذ بها فستفقد صحة جسمك البدنية وتعاني من أمراض شتى لذلك قالوا : الأسنان مرآة الجسم .
النظام الغذائي :فلن نحاول أن نغير لك النظام الذي تعودت عليه في تناول وجبات الطعام أو نوع تلك الوجبات.. ولكن نسلط لك الضوء على أمور قد لا تنتبه إليها وهي من الأهمية فمثلاً موضوع تناول الحلويات فالكل يعلم أن السكاكر هي العامل الأساسي في حدوث تسوس الأسنان ولا يعقل أن نمتنع عن تناولها لكي نتجنب ذلك التسوس.
ولكن باتباع قواعد هامة وبسيطة نأكل حلويات ونتجنب بإذن الله تسوس الأسنانومن هذه القواعد :استبدال السكاكر والحلويات المصنعة بالحلويات الطبيعية وعلى رأسها التمر والعسل، وكان رسولنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحب العسل ويأكله، وهناك الفواكه وأِشهرها التفاح فالتفاحة تعتبر بمثابة فرشاة للأسنان . أما إذا كان لابد من تناول الحلويات المصنعة فيجب الانتباه الشديد إلى ضرورة تفريش الأسنان بعدها مباشرة .
تعزيز صحة الفم : باستخدام مطهرات الفم
لقد أصبح من المعتاد هذه الأيام استخدام مطهرات الفم لتعزيز حالة صحة الفم والأسنان أو لمجرد تحسين رائحته.وتعمل هذه المطهرات إما بمنع تكون اللويحة الجرثومية بإنعاش التنفس ، إن أكثرها فاعلية هو ( الكلورهكسيدين ) إلا أنه ينصح بعد استعماله بصفة مستمرة لمنع المضاعفات ومنها تلوين الأسنان وربما تأثرت حاسة الذوق ً وتوجد بالأسواق منه مستحضرات في شكل جلي بالإضافة لوجوده كسائل مطهر للفم.رائحه الفم الكريهةرائحة الفم الكريهة حالة مرضية تهم كل إنسان وطالما فرقت بين الخلان والأحباب وأبعدت الأصحاب وإذا سألت عن الأسباب فإليك الجواب، تعرف رائحة الفم أو بخر الفم halitosis بتلك الرائحة الكريهة غير الطبيعية.

وليس للفم النظيف في الحالة الطبيعية أية رائحة وإنما تنشأ هذه عن تخمر الفضلات الطعامية المتبقية ما بين الأسنان وفي الحفر النخرة بفعل الجراثيم فينطلق عن هذا التخمر غازات كريهة والتي هي سبب إكساب الفم الروائح النتنة. ويزيد من سرعة التخمر اهمال تنظيف الفم ووجود القلح، وهو تلك الرواسب التي تشبه الجبس (الجبصين) حول الأسنان وتكون ذات لون أصفر مسمر وتكون مليئة بالجراثيم، حيث تجد الجراثيم في هذه الأفواه الملجأ الأمين والشروط الحسنة من غذاء وحرارة مناسبة.
ومن المعلوم أن جفاف الفم يزيد من رائحته لذلك نجد أن الناس الذين يتنفسون من أفواههم أكثر تعرضا لبخر الفم لذلك يجب التنفس من الأنف حتى لا يتعرض الفم للجفاف وتتأذى اللثة كما أن تقدم العمر قد يسبب رائحة الفم خاصة مع إهمال النظافة. فالنظافة من الإيمان والفم النظيف السليم يكسب صاحبه إشراقة ولا يجعل الآخرين ينفرون منه عدا عن كونه مفتاحا لصحة الجسم بشكل عام.
إن حدوث خلل في وظيفة الأنبوب الهضمي أو التخمة أو إدخال الطعام على الطعام يؤدي إلى الاختمار وإطلاق مواد سامة تؤثر في الكبد فيتعب هذا العضو وقد يصاب بعلة، فتتعطل وظيفة الكبد في إبادة الجراثيم والسموم، فتنطلق هذه السموم فتؤثر في الجملة العصبية فتحدث دوارا وما كان من هذه السموم طيارا بطبيعته ينطرح عن طريق الرئة ويجعل رائحة النفس كريهة وما انطرح عن طريق الجلد جعل العرق نتنا. وهنا نذكر قول الرسول في نهيه عن التخمة وإدخال الطعام على الطعام قوله (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا فلا نشبع) وقوله (ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث للطعام وثلث للشرب وثلث للنفس) و1/10 مما نأكله يكفي لحياة الإنسان و 9/10 من باقي ما نأكله لحياة الأطباء.
إن رائحة الفم عرض مرضي تكون ناتجة في كثير من الأحيان عن إهمال صحة الفم بالذات وإهمال العناية به وقد تكون لأسباب عامة وتختلف رائحة الفم تبعاً لأوقات النهار فهي في الصباح اشد وذلك بسبب الاختمار الحادث طوال الليل حيث أن تناقص اللعاب أثناء النوم يزيد من تفسخ البقايا والفضلات ومن هنا يجب أن نحرص ألا ننام ما لم ننظف فمنا تنظيفاً جيداً. كما تختلف رائحة الفم تبعاً لكمية اللعاب وكثافة الجراثيم وكذلك حسب الحالة الغريزية كحالة الطمث عند المرأة إذ أن كثيراً من النساء اللواتي يعانين من اضطرابات سنية أو لثوية أو أنفية يعانين من مذاق كريه في الفم، وتحدث الرائحة في حالات نقص سكر الدم، إن الأشخاص المصابين بأمراض لثوية مثل الجيوب والانتباج والتراجع تكون عندهم التخمرات أشد، وفي أغلب الأحيان تكون الأسباب فموية ولكن أحيانا قد تكون الأسباب عامة كما في أمراض الرئتين والممرات التنفسية وهي أقل من الأسباب الفموية ونستطيع أن نميزها بجعل المريض يغلق شفتيه ويتنفس من الأنف فإذا انعدمت الرائحة فالأمر يعود غالبا إلى الفم.
يمكن ان نصنف الأسباب المؤدية إلى رائحة الفم إلى:

  • أسباب فموية، وتشمل
    الإهمال في النظافة
    صحة فموية سيئة وأمراض فموية مثل نخر الأسنان المتروك دون معالجة والخراجات السنية والتقيحات وأمراض الأنف والبلعوم والجيب الفكي والتهاب اللوزات والزوائد الأنفية
    انحصار فضلات الطعام بين الأسنان سيئة التوضع والأجهزة الصناعية السيئة والجسور الرديئة الصنع؛ الخ..
  • أسباب عامة وتشمل
  • أمراض جهاز التنفس
  • أمراض جهاز الهضم: التخمة، أمراض الكبد
    أمراض استقلابية:داء السكري.
    أمراض الدم والتهاب :الكليه.بعض الأسباب الفموية ومنها:
  • دور التدخين:
    إن أثار التدخين على الغشاء المخاطي تلاحظ عند المدخنين بصورة شديدة فيحدث في البداية التهاب الغشاء المخاطي ويزداد التقرن وان الغدد المخاطية في الجزء الخلفي لقبة الحنك تصبح ضخمة ويمكن أن تنسد أقنيتها المفرغة ويمكن أن يحدث تقرح وضمور في الحلميات الموجودة على اللسان وليس هذا مبلغ ضرر الدخان فحسب وإنما تلك الحالة من بخر الفم التي يشعر بها كل من يقترب من المدخن وتؤدي إلى النفور منه عدا عن تلون الأسنان..
    الأجهزة السنية الصناعيةيجب تنظيف الأجهزة جيدا بعد كل طعام كما يجب نزعها أثناء النوم لمنع النفس الكريه ويوضع الجهاز ليلا في قليل من الماء الحاوي على شيء من الغسول الفموي مثل الماء الاكسجيني...
    نتائج وجود الترسبات القلحيةإن إهمال القلح وعدم إزالته يؤدي إلى عدم تنبه وتنشيط حوافي اللثة بواسطة الطعام فيحدث ضعف اللثة فتنفذ إليها الجراثيم وتصاب بالالتهاب فتصبح الحليمات اللثوية حمراء هشة لينة نازفة تسبب الرائحة الكريهة والطعم الكريه في الفم لذلك يجب إزالة القلح عند طبيب الأسنان لأنه يكون قاسيا يتعذر إزالته بالفرشاة العادية وبعدها يتابع المريض تنظيف أسنانه يوميا وبعد كل وجبة طعام حتى لا تترسب طبقة القلح منى وتقسو يوما بعد يوم...
    معالجة البخربالنسبة لأسباب البخر العامة يجب معرفة السبب سواء كان تنفسيا أو هضميا أو التهاب اللوزتان الخ ...
    معالجة رائحة الفم الناجمة عن أسباب فموية فعالة وغالبا ما يشفى بالاعتناء بالصحة الفموية وطبيب الأسنان يمكن ان يعالج النسج المرضية ويحذف العوامل السيئة التي تسبب تجمع فضلات الطعام ويوجه المريض إلى طريقة تنظيف ما بين الأسنان. ويجب اللجوء إلى استعمال غسولات فموية mouth wash ولا سيما تلك الحاوية على عوامل مضادة للجراثيم فهي تزيل رائحة الفم المزعجة لمدة لا تقل عن ساعتين وهو إنقاص مؤقت للنفس الكريه. والمنطق يقتضي إصلاح الحالة وذلك بإزالة كل الأسباب المؤثرة من قبل طبيب الأسنان وان مضادات البخر كثيرة وهي تقوم بتأثير كيميائي أو ميكانيكي في تعديل التفاعلات الكيماوية الناتجة عن تفسخ واختمار المواد الأجنبية فيما بين الأسنان وضمن النخور السيئة والمناطق الالتهابية في اللثة ومن هذه الأدوية المواد المؤكسدة والمواد الماصة كالفحم والكلوروفيل والحموض والمواد التي تحرر الكلور،ومن المواد المؤكدة اذكر:
    الماء الاكسجيني ان محلوله المائي بنسبة 3% يؤثر موضعيا على الجراثيم وهو مضاد للعفونة ضعيف يحرر الاوكسجين بسرعة فيخرب البقايا ويبيض الأسنان يستعمل في مكافحة البخر وفي التهابات الفم واللثة المختلفة.
    ومن المواد الماصة،الكلوروفيل وهو يوجد في النباتات الخضراء مثل الخس والسبانخ. يتدخل الكلوروفيل في الأكسدة فينشط الخلايا الحية مما يساعد على سرعة التئام الجروح والتقرحات ويعدل الأجسام الأجنبية التي تعتبر سببا لرائحة الفم يدخل الكلوروفيل في تركيب بعض المعاجين السنية وقد ثبت أن بوسع هذه المعاجين إزالة البخر خلال ساعتين من تفريش الاسنانأخيرا، لا بد من ذكر بعض الأطعمة التي تبعث الرائحة الكريهة في أنفاس من يأكلها مثل البصل وقد حلت هذه المشكلة جزئيا بأكل أوراق الخس التي تذهب قليلا بالرائحة نظرا لاحتوائها على مادة الكلوروفيل. ونظرا لنفور البعض من تناول البصل نود ذكر قيمته الغذائية الهامة وقدرته الهائلة على قتل الجراثيم المستوطنة في الفم والأمعاء وقد تبين انه يحتوي على الحديد والفسفور وفيتامين أ بكميات وافرة. أما الثوم فهو كالبصل من حيث القدرة على قتل البكتريات لاحتوائه مادة الاليسين وهو غني بالفسفور والكالسيوم مما يجعل له خاصية منشطة.
    أمراض اللثة
    مما قد يدهش الكثيرين أن معظم الأشخاص لا يفقدون أسنانهم بسبب النخر والتسوس، وإنما بسبب أمراض تصيب الأنسجة والأجزاء العظمية المحيطة بالأسنان، وهي ما تسمى بأمراض اللثة، حيث يعاني المصاب ألما وصعوبة في المضغ وسوء رائحه الفم ونزفا لثويا. وان لهذه الأمراض تأثيرا على بقية أجهزة الجسم نظرا لانتشار الجراثيم، مما يؤدي إلى حدوث مرض إنتاني في القلب أو روماتيزم.
    تبدأ أمراض اللثة بتكون غشاء لزج حول أعناق الأسنان تعيش فيه ملاين الجراثيم . وإذا تأخر الإنسان في إزالة هذا الغشاء بواسطة الاستعمال اليومي لفرشات الاسنان ، زاد تراكمه وتكاثف والتصق بالأسنان وزادت صلابته بترسب مواد كلسية ناتجة من لعاب الفم وشكل ما يدعى بالقلح الذي يعمل على تخريش اللثة، وبوجود الجراثيم العديدة تنتج مواد تهيج اللثة والسن مما يسمح بتراكم فضلات الطعام التي تتفسخ بفعل الجراثيم ليتكون القيح الذي يتلف اللثة والأنسجة العظمية المحيطة بالأسنان. وبهذه الآلية يستمر تراجع اللثة وامتصاص العظم وانكشاف الأسنان مما يؤدي إلى تقلقلها وانخلاعها، ثم فقدانها، مع إنها قد تكون خالية من أي نخر أو تسوس.
    إن للشخص الدور الأول في تلافي مثل هذه الأمراض بانتقاء نوعية الغذاء والإكثار من الأطعمة الخشنة التي تساعد على تدليك اللثة كالخضراوات والخس والفواكه والجزر والتفاح. كما يجب الإقلال ما أمكن من تناول الأطعمة والحلويات اللزجة والسكاكر التي تلصق على الأسنان بسهولة، وتتفسخ بسرعة، وتساعد على تشكل الترسبات القلحية. وعلى الإنسان الإسراع بتنظيف أسنانه بالفرشاة والمضمضة بعد تناول مثل هذه الأطعمة مباشرة، بالإضافة إلى العناية اليومية بالفم والأسنان. ويجب زيارة عيادة طبيب الأسنان بشكل منتظم ودوري كل ستة اشهر وعدم انتظار علامات المرض والألم. وهنا يأتي دور طبيب الأسنان في الكشف المبكر لأية إصابة في السن أو اللثة والعمل على إجراء المعالجة الوقائية قبل أن يستفحل المرض وبالتالي تتطور المعالجة وتزداد تكاليفها.
    طرية إستخدام فرشاة الأسنان

  • ثبت الفرشاة على خط اللثة بزاوية مقدارها 45 درجة ، تأكد من ملامسة الفرشاة لسطح الأسنان واللثة . حرك الفرشاة بلطف إلى أعلى وأسفل مع تدويرها على سطح الأسنان الداخلي والخارجي


    كرر العملية نفسها على المجموعة التالية من الأسنان بحيث يتم تنظيف من 2-3 أسنان في كل مرة .


    ضع الفرشاة خلف الأسنان الأمامية عموديا . حركها إلى أعلى وأسفل مستخدما نصفها الأمامي


    ثبت الفراشة على السطح الطاحن من الأسنان وحركها الى الأمام والخلف بلطف . نظف اللسان بتحريك الفرشاة من الخلف الى الأمام لإزالة الرائحة التي تنتجها اللويحات الجرثومية .
    تلون الأسنان
    الأسباب:
    أسباب خارجية :
    ترسبات سطحية : حيث تترسب بعض الأصبغة والملونات الموجودة في الغذاء على سطح الأسنان ويحدث هذا النوع من التلون عند الإكثار من تناول الشاي والقهوة والتدخين وبعض الأدوية كمحاليل الحديد لمرضى فقرالدم وبعض محاليل غسولات الفم التي تعالج التهاب اللثه مثل الكلورهكسدين، ويمكن السيطرة على هذا النوع من التلون أو الاصطباغ عن طريق تفريش الاسنان بشكل منتظم وإجراء تنظيف الأسنان الدوري عند طبيب الأسنان مرتين سنويا.
    تراكم اللويحة الجرثومية وما تحويه من جراثيم وخاصةStreptococcus Mutans و Lactobacillus والترسبات الكلسية (القلح) على سطوح الأسنان، لأن عدم تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح والكافي والمنتظم يمكن أن يؤدي إلى تشكل لويحة جرثومية ومع الزمن يحدث التكلس لهذه اللويحة ومن ثم تصطبغ لتتحول إلى اللون الغامق أو البني . هذه اللويحة الجرثومية يمكن إزالتها عن طريق ممارسة الصحة الفموية المنزلية بشكل منتظم والتي تشمل تفريش الأسنان وتنظيف المسافات ما بين السنية عن طريق استخدام الخيط السني بالإضافة لتنظيف الأسنان الدوري عند طبيب الأسنان مرتين سنويا .
    أسباب داخلية :
    وهي التصبغات التي تحدث من القسم الداخلي للسن (النسيج اللبي للسن أو العصب) , وتحدث هذه التلونات غالبا بعد تموت السن أو بعد معالجة العصب , وهناك طرق معينة لتنظيف ومن ثم تبييض الأسنان المتلونه بهذا السبب يقوم بإجرائها طبيب الأسنان مع العلم أنه في أغلب الأحيان فإنه يتم تتويج أو تلبيس السن المعالج عصبه مما سيعيد للسن لونه الأصلي .
    أسباب خَلقية :
    وهي الأسباب التي تحدث في قلب بنية المادة السنية أثناء تشكل الأسنان مثل التلون الناتج عن استخدام عقار التتراسيكلين أو نتيجة لبعض أمراض الأسنان الخَلقية مثل أمراض سوء تشكل العاج أو سوء تشكل الميناء . هذا بالإضافة إلى أنه حتى بالنسبة للون الطبيعي للأسنان فهو يختلف من شخص إلى آخر ولا يوجد لون معين يمكن اعتباره لونا مثاليا لكل البشر حيث يوجد لكل شخص لونه المناسب والذي يتناسب مع لون البشرة على سبيل المثال .
    طرق العلاج :
    معظم حالات تلون الأسنان يمكن معالجتها بالطرق التالية :
    تنظيف الأسنان عند الطبيب :
    وهذا أساس كل الطرق حيث يجب تنظيف الأسنان لدى الطبيب وتلميعها ومن ثم يتم تقرير ما إذا كان هناك حاجة لوسائل علاجية أخرى .
    تبييض الأسنان :
    ومن خلال هذه الطريقة يمكن استعمال مواد كيميائية ذات خواص مؤكسِدة كالهيدروجين بيروكسايد أو الكارباميد بيروكسايد وهي من أكثر الطرق فعالية والتي جرى دراستها علميا وأشبعت بالأبحاث العلمية .
    حيث تستخدم هذه المواد بتراكيز متعددة منها ما يستخدم عند الطبيب في العيادة ومنها ما يستخدم بشكل منزلي , ويمكن استخدام الليزر مع هذه المواد بتوجيهه عليها لتسريع فترة عملها وتبييض الأسنان بمدة أقصر قليلا ولكن الليزر لن يغير أو يحسن من التبييض الحاصل إذ أنه عامل مسرع لعمل المادة المبيضة فقط .
    الحشوات اللصاقة :
    وهنا يتم استعمال حشوات الكمبوزت اللصاقة والمماثلة للون الأسنان الطبيعي على سطح الأسنان المتلونة , ويمكن استخدام هذه الطريقة عندما لا يجدي استخدام التبييض بالمواد الكيميائية .
    التيجان الخزفية :
    وتستخدم في حالات التلون الشديدة وفي حال فشل الطرق المذكورة أعلاه وخاصة في حال وجود أمراض سوء تشكل في العاج أو الميناء .
    سيلان اللعاب ( اسباب و علاج )
    في الحالة الطبيعية يتم إفراز حوالي لترين من اللعاب يوميآ،ولا يتم ملاحظة ذلك في الإنسان السليم لأنه يقوم بالبلع بشكل دائم.
    وإليك أهم الأسباب والإحتمالات التي تزيد من إفراز اللعاب:1-إذا كان هناك بروز للأسنان الأمامية:فينفتح الفم أثناء النوم فيسيل اللعاب، وهذا يمكنك اكتشافه بنفسك.2-التهاب الأسنان.2- قد يتعلق الأمر بالأنف والجيوب الأنفية،مثل:الحساسية أوالتهابات الأنف،أو إلتهاب في اللوزتين مما يضطر الإنسان للتنفس من فمه دون أن يشعر أثناء النوم فيسيل اللعاب.
    وإذا كان هناك بلغم في الحلق فيكون السبب:

    أ-اعوجاج الحاجز الأنفيب-اللحميات الأنفيةت-التهاب الجيوب الأنفيةث-التهاب الأنف الوعائي الحركيج-التهاب الأنف التحسسي والحساسية المزمنةوهذه الحالات المذكورة من (أ) إلى (ج) تسبب ازدياد الإفرازات داخل الأنف والجيوب الأنفية التي تسقط على الحلق وتسبب الشعور الدائم بالبلغم.
    وهنا يجب فحض الأنف والحنجرة بالمنظار لتشخيص الحالة وكذلك إجراء بعض فحوصات الأشعة ومن ثم العلاج حسب التشخيص، لذا يجب عليك زيارة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، حيث سيتمكن بإجراء الكشف عليك من التأكد من ذلك.
    3-خلل في إفراز الغدد اللعابية في الفم بحيث يزيد إفرازها عن الطبيعي، وفي هذه الحالة عليك مراجعة طبيب الغدد الصماء لإعطائك العلاج المناسب.
    4-وجود طفيليات بالأمعاء وهي التي تتسبب في خروج هذا اللعاب أثناء النوم ويترافق مع هذه الحالة إمساك وإنتفاخ وهنا يجب عمل تحليل براز للتأكد من عدم وجود طفيليات بالأمعاء.
    5-ارتخاء في العضلات المحيطة بالفم بحيث إنها تتفتح تلقائيًّا بعد النوم ويسيل اللعاب وهذه الحالة خلقية يصعب علاجها.
    6-القلق والإنفعال الشديد
    العلاج المؤقت لسيلان اللعاب:يمكنك استخدام بعض الأدوية للتخفيف من هذه الحالة مثل دواء (الأتروبين)، لكن لا ينصح بأخذ هذا الدواء إلا بعد إستشارة الطبيب.
    لذلك أنصحك بإجراء الفحوص المناسبة للفم من قبل الطبيب لمعرفة السبب المحدد حتى تتخلصين منها.
    أما عن علاج البلغم: فيمكنك استخدام مسحوق عرق السوس بمعدل ملء معلقة صغيرة مع ملء كوب ماء مرة في الصباح ومرة في المساء ولكن إذا كنت تعاني من ضغط الدم فيجب عدم استخدام هذه الوصفة. وسوف يزول البلغم بإذن الله.
    الشفة الارنبية
    تعريف الشفة الأرنبية:
    هي تعتبر من مشاكل العيوب الخلقية وهي عيوب تحدث في أربطة الفكينحيث تصيب حالة من بين كل 700 حالة ولادة. وهي عدم إلتئام الشفة العليا فيصبج شكلها كشفة الأرنبحيث يحدث خلل في التئام خلايا جانبي الفم مع بعضهما البعض في وسط سقف الحلق ومنتصف الشفة العليا.
    وقد تصاحب هذه الحالة فتحة في سقف الحلق.
    الأسباب:
    1-أسباب غير معروفة.
    2-عندما تتعرض الحامل للإشعاعات بكثرة.
    3-عندما تتناول الحامل بعض أنواع الأدوية.
    4-أسباب جينية كخلل في الجينات.5-لوحظ أيضآ هذه الحالة عند زواج الأقارب.
    ملاحظة1
    : لم يتم حتى الان التأكد أو الإثبات طبيآ إذا كانت هذه الحالة لها علاقة بالوراثة.
    ملاحظة2: الطفل المصاب بالشفة الأرنبية هو سليم ومعافى، ولكنه أكثر عرضه من غيره للإصابة بالتهابات الأذن.لأن القنوات الرابطة بين الأذن الداخلية والأنف قد تكون مصابة بسبب الشق.وختى نمنع عنه إلتهاب الأذن يجب العلاج في المراحل الأولى من العمر بتركيب أنبوب صغير في طبلة الأذن حتى يتم ضخ السوائل إلى الخارج ونجنب الطفل التهابات الأذنين.
    إطعام الطفل المصاب بالشفة الأرنبية:
    شفط حليب الأم وتعبئتها للطفل بالرضاعة التي صنعت خصيصاً للأطفال ذوي الشفة الأرنبية، وهي عبارة عن عصارة مفلطحة ولها بزازة طويلة توصل الحليب إلى الحنجرة مباشرة
    العلاج بشكل عام:
    يتم بالجراحة ويجب أن نعلم أ، جراحة التجميل قد تقدمت كثيرا هذه الأيام وأصبحت النتائج مذهلة ومرضية
    وهناك عدة عمليات يتم عملها لهذه الحالة عند الأطفال وهي:
    1- في عمر 10 أسابيع يتم غلق أو خياطة الشفة .
    2-في عمر 9 إلى 12 شهر يتم إقفال فتحة الحلق بدون رقعة عظمية.
    3ـ في سن 9 إلى 12 سنة يتم إعادة عملية إقفال الحلق مع رقعة عظمية، وهذه العملية تتم بعد تعريض الفك بشكل مناسب.
    العملية تستمر معالجة تقويم الأسنان حتى تصبح متناسقة ذلك بعد إضافة سن أو سنين في أماكن الفتحات القديمة.
    5-عملية لتجميل الأنف.
    6-في بعض الأحيان قد يحتاج إلى عمليات لتسحين الكلام.
    7-في بعض الأحيان قد يحتاج إلى عملية لتقديم الفك العلوي إلى الأمام عندما يؤثر الخلل على نمو الفك الأعلى بشكل ملحوظ.

    متى تعرفين أن طفلك جاهز لتناول أول طعام له ؟



    1. عندما يبقى جائعا بعد وجبة رضاعة مشبعة.
    2. عندما يبقى مستيقظا خلال الليل ويبكي طالبا للغذاء.
    3. تتكرر وجبات الرضاعة أكثر من المعتاد.


    ويقول خبراء التغذية بأن الأطفال قد يبدؤا بتناول أول طعام لهم بعمر 17 أسبوع.
    وقبل ذلك لا يكون الجهاز الهضمي ونظام المناعة مكتملا النمو.
    على أية حال، يجب أن لا تؤجلي تقديم أول وجبة طعام للطفل الرضيع لأكثر من ستّة شهور.
    يحتاج طفلك الرضيع لتعلّم كيفية مضغ وبلع الأطعمة.
    حيث يساعده مضغ الغذاء على تطوير العضلات الهامة للكلام.
    إذا تأخرت في بدء الطعام أكثر من ستة شهور، قد يجد طفلك الرضيع صعوبة في تعلم مهارة الكلام.
    اتركي الطفل يختار حجم الوجبة.
    قد يأخذ الطفل وقتا طويلا في بادئ الأمر للتعود على الطعام بالمعلقة،
    وقد يخرج الطعام مرارا من فمه، ولكن هذا لا يعني بأنه لا يتذوق الطعام،
    بل ستلاحظين بأنه يقوم بتعلم مهارة سحب الطعام بلسانه، وبلعه.
    تأكدي من تقديم تشكيلة واسعة ومتنوعة من الأطعمة المهروسة في بداية الأمر حتى يعتاد الطفل على المذاقات المختلفة،
    ولكن لا تقدميها كلها دفعة واحدة. بل اختاري نوعا واحدا كل مرة.
    تبدأ الوجبات الأولى بملعقة واحدة، نعم لا تستغربي الحجم الصغير،
    فالطفل يحتاج إلى كمية صغيرة في بادئ الأمر، إذا شعرت بأنه يتقبل الطعام،
    ويطلب المزيد، قومي بإضافة ملعقة أخرى، ولكن لا تتوقعي أن يتناول الصحن بالكامل من أول مرة.
    نصائح :
    • حضري طبق نظيف وملعقة بلاستيكية للطفل الرضيع لا تطعميه بالملاعق المعدنية أبدا.
    • حضري كوب من الماء المغلي والمبرد قريبا منك عندما تطعمي الطفل حتى تساعديه في امتصاص الطعام.
    • امسحي فم ولثة الطفل بعد الوجبة.
    • لا تستلمي بسرعة إذا رفض الطفل الطعام، يحتاج الطفل 3 مرات على الأقل ليعتاد على الطعم.
    • لا تستعملي البهارات والملح والسكر عند تحضير وجبة الطفل الرضيع.
    • أفضل غذاء للطفل الرضيع التفاح المسلوق والمهروس بدون قشر، الأجاص، الأرز المهروس وماء الأرز.

    المانى يعتنق الإسلام فى الواحدة و التسعين

    ألماني يعتنق الإسلام في الواحدة والتسعين من عمره !!مشهد تدمع له العيون ..نسأل الله لنا وله الثبات ،هنيئاً له ..http://quietube.com/v.php/http://www.youtube.com/watch?v=ixcEGJXCgS8&eurl=http%3A%2F%2Fwww%2Ealjoufnews%2Ecom%2Fsa%2Fvideos%2Ephp%3Faction%3Dshow%26id%3D49&feature=player_embedded

    حكم من تجارب الىخرين

    الصديق الذي تشتريه بالهدايا سوف يأتي يوم ويشتريه غيرك
    يقول فلوتير : السر في كونك شخصا مثيرا للملل ، هو أنك تقول كل شي
    يقول فيثاغورث : كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك
    يقول أندريه شينيه : إننا نطيل الكلام عندما لا يكون لدينا ما نقوله
    يقول سنيكا : رأيك بنفسك أهم من رأي الآخرين فيك الأم تأمل أن تجد لإبنتها زوجا أفضل من أبيها وتؤمن بأن ولدها لن يجد زوجة مثل أمه ... تحدُثــُـك دائما عن نفسك دليل على أنك لست واثقا منها يجب أن تكون عندنا مقبرة جاهزة لندفن فيها أخطاء الأصدقاء كلنا كالقمر له جانب مظلم
    يقول غوتت : من يحتمل عيوبي أعتبره سيدي ولو كان خادمي
    يقول سولون : أعظم الأسباب لدفع إساءة المسيء عنك ، أن تنسى إساءته إليك
    يقول جلاسو : التصفيق هو الوسيلة الوحيدة التي نستطيع أن نقاطع بها أي متحدث دون أن نثير غضبه من سب الناس بما فيه ... ذكرهم بمساويه يسرع أكثر الناس لتصديق الذم المنتشر لإنسان أكثر من تصديقهم بمديحه
    يقول أفلاطون قمة الأدب أن يستحي الإنسان من نفسه
    يقول المثل الياباني : حياء المرأة أشد جاذبية من جمالها يتعب الإنسان أكثر ما يتعب وهو واقف في مكانه
    يقول أديسون : لا شيء في الوجود يرفع قدر المرأة مثل العفة من يُسمِعــك الكلام المعسول يطعـِمك بملعقة فارغة إذا حاججت فلا تغضب فإن الغضب يدفع عنك الحجة ويظهر عليك الخصم من فكر في العاقبة لم يحب لا تثقل يومك بهموم غدك فقد لا تجيء هموم غدك وتكون قد انحرمت سرور يومك
    يقول المثل الصيني : البيوت السعيدة لا صوت لها ثلاثة أشياء تسقط قيمة المرأة : حب المال والأنانية وحب السيطرة وثلاثة ترفعها : التضحية والوفاء والفضيلة
    يقول المثل الإنجليزي : أحسن مقياس لنجاح الزوجة هو صحة زوجها يقول غاندي : الإختلاف في الرأي ينبغي ألا يؤدي إلى العداء وإلا لكنت أنا وزوجتي من ألد الأعداء من كثر كلامه كثرت آثامه من تكلم عن نفسه بما يحب ... تكلم الناس عنه بما يكره
    يقول شكسبير : إذا كنت صادقا فلماذا الحلف من يتكلم كثيرا ، إما أنه يعرف كثيرا وإما أنه يكذب كثيرا
    يقول روزهلفر : أفضل علاج للقلق هو التحدث عن متاعبك لمن تثق فيه
    يقول المثل الفرنسي : تفضل المرأة أن تكون جميلة أكثر من أن تكون ذكية لأنها تعلم أن الرجل يرى بعينيه أكثر مما يفكر بعقله
    يقول مارك توين : عندما تكره المرأة رجلا لدرجة الموت فإن ذلك يعني أنها كانت تحبه لدرجة الموت
    أحسن طريقة لتجعل المرأة تغير رأيها ... هو أن توافق عليه
    يقول برناردشو : السر في قلب المرأة كالسم ... إن لم يخرج منها قتلها أغبى النساء هي من تصدق أن الحب يمكن أن يتحول إلى صداقة بريئة !!!
    ما أحلى النوم لو استطاع الإنسان أن يختار أحلامة كل إنسان نافع حتى الشخص السيء ننتفع به في ضرب المثل السيءالشعبية هي أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك كما يحبونك عندما تتسلمه
    البيت الذي لا يعرف الضيف مقبرة لساكنيه الناس أحيانا لا يكرهون الآخرين لعيوبهم !!! بل لمزاياهم من أمنك فلا تخنه ، ولو كنت خائنا من يخافك حاضرا يكرهك غائبا
    تستطيع تقدير مدى حب الزوجة لزوجها إذا تزينت قبل عودته للبيت كما كانت تفعل أيام الخطوبة من ذمك في غيبتك خشيك في حضورك تقول مانتثون : مهما تكن طبقة الفتاة الإجتماعية فالعمل المنزلي ضروري لها ينبغي للعاقل أن يختار من اللباس ما لا تحسده عليه العامة ولا تحتقره فيه الخاصة أسوأ المساكن خير من فقد المسكن الهجوم بخسارة هو نصف الإنتصار
    يقول المثل الفرنسي : الغائبون دائما على خطأ الذي يعطي ليراه الناس لا يسعف أحدا في الظلام التواضع هو ... التكبر على المتكبرين الكبرياء والذل ، توأمان متلاصقان إعجاب المرء بنفسه دليل على نقصه يقول أوسكار وايلد : لا تعتبر السعادة سعادة إلا إذا إشترك فيها أكثر من شخص
    السعادة كالقبلة لا نظفر بها إلا بالمشاركة أسعد الناس أقلهم إنشغالا بالناس
    يقول فولتير: من تسبب في سعادة إنسان تحققت سعادته
    يقول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : ليس حسن الجوار كف الأذى ... بل الصبر على الأذى
    يقول جعفر بن محمد : الفقهاء أمناء الرسل فإذا رأيتم الفقهاء قد ركنوا إلى السلاطين فاتهموهم عمل يجهد خير من فراغ يفسد

    العلاج بنقاط الضغط ‏(شياتسو)‏ ‏(الرفلكسولوجى)‏


    العلاج بنقاط الضغط (شياتسو) هو العلاج من خلال الضغط والتدليك (السياتشو) لنقاط تمثل مناطق الطاقة
    فى الطب الصينى سواء على الجسم كله أو على الكفين أو باطن القدمين
    (الرفلكسولوجى) حيث أنهما يعكسان كل أجزاء الجسم

    وهى طريقة سريعة وآمنة وغير مكلفة تساعد فى علاج المرض
    أو على الأقل تساعد فى إزالة الألام المترتبة عليه بدون عقاقير أو أدويةمسارات الكف 1

    امور تفقد المرأة أنوثتها

    ان جمال المرأة ليس في قوامها أو ملامحها ورشاقتها، إنما الأنوثة شيء تشعرينه ولا تراه غالباًهناك أمور تفقد المرأة أنوثتها منها:
    إن علا صوتها أو أصبح خشناً فظا
    إن أدمنت العبوس والانفعال
    إن تعاملت بعضلات مفتولة، أو نطقت لفظاً قبيحاً أو فاحشاً
    إن تخلت عن الرحمة تجاه كائن ضعيف
    إن أدمنت الكراهية وفضلتها على الحب
    إن غلبت الانتقام على التسامح
    إن جهلت متى تتكلم ومتى تصمت
    إن طال لسانها ولم تثمن كلماتها عندما تتكلم
    إن أهملت الرقة والطيبة
    إن نسيت حق الاحترام والإكبار للرجل زوجاً وأباً وأخاً وصديقا ومعلماً
    إن لم توقر كبيراً أو لم ترحم صغيراً

    التهاب لثة الحامل

    تشكّل أمراض اللثة السبب الأولّ لفقدان الأسنان، وتعاني المرأة الحامل خصوصاً من هذه المشكلة بسبب غياب نظافة الفم والأسنان أو عدم التوازن في الأكل أو التغيّرات الهورمونية.
    ولعل هذه الحالة مسؤولة عن الولادة المبكرة بسبب إصابة الجنين بإلتهاب عمق اللثة لأن البكتيريا تستفيد من هذه الحالة لتنتشر في كل أنحاء الجسم، وكذلك الرحم.
    * كيف نشخص إلتهاباً في اللثة؟
    - إن نزيف اللثة هو العامل الوحيد الذي يكشف وجود التهاب فيها، وعند حصول هذا الأخير على المريض أن يستشير طبيب الأسنان لتشخيص حالته التي من الممكن أن تشمل نوعين: غالباً غير مؤلمة ويمكن الشفاء منها أو مشكلة في تكوين السن تؤدي إلى إلتهابات عميقة في اللثة فيكون الألم شديداً، والشفاء منه لا يتمّ بسهولة.
    وفي الحالتين، يعود السبب إلى بكتيريا تتواجد على الطبقة الخارجية من الأسنان.عوامل مسؤولة
    * ما هي العوامل التي تؤشر إلى هذه الحالة:
    - ثمة عوامل عدّة مسؤولة عن هذه الحالة، وهي على الشكل التالي:
    1- غياب نظافة الفم واللثة: إذا كانت الطبقة الخارجية من الأسنان لا تنظّف بشكل يزيل عنها البكتيريا وخصوصاً تلك الموجودة على جذع السن، يولد نوع من "الانزيم" يدّمر النقطة المتواجدة ما بين السن واللثة ما يؤدي إلى الإلتهابات.
    2- إن تدخين والنظام الغذائي غير المنتظم مسؤولان عن تكّون الجير ما يؤدي إلى إلتهابات في اللثة.
    3- تناول الغذاء المعتمد على السوائل حصراً والذي لا يحتاج إلى مضغ ما يضعف عضلات المضغ ويجعل النسيج هشاً، ويساهم في بروز مشكلات في اللثة والأسنان.
    4- التغيّرات الهورمونية في فترة الحمل التي تزيد من "الانزيمات" التي تفرزها البكتيريا، وهي التي توجد بين نقطة التقاء السن واللثة، وتحدث إلتهابات.
    5- عندما يزول التصاق اللثة بالسن يؤدي إلى نوع من الجيوب يتجمّع فيها الطعام بين السن واللثة، ما ينتج إلتهابات بعد مرور بعض الوقت.6- إن إنخفاض معدّل اللعاب الناتج من تناول بعض الأدوية كتلك المضادة للحساسية أو المدرّة للبول أو الخاصة بالإكتئاب يؤدي إلى نوع من الجفاف في الفم، وبالتالي حدوث مشكلات كعدم إزالة الجير من الفم.
    * كيف تتم الوقاية من هذه المشكلات؟
    - رغم العوامل المذكورة والتي سببها بعض بقايا الأكل الموجودة في الفم، يمكن ايداع اللثة بصحة جيدة شريطة أن نزيل هذه البقايا التي تكون في الساعات الستة الأولى من تشكيلها صحيّة لتتحوّل بعدها إلى مرضية.
    وللحفاظ على أسناننا، يجب أن نغسلها مرتين في اليوم، على الأقل. وهنا، تبرز أهمية إستخدام الخيط الطبي وفرشاة الأسنان الخاصة لإزالة كمية كبيرة من الجير مع إختيار معجون الأسنان المقاوم للبكتيريا.
    وينصح الأطباء بغسل الفم بأدوية خاصة للمضمضة، وهي طريقة فعاّلة ولكن يجب الإنتباه ألا تتضمّن المواد المستعملة الكحول. وعلى فرشاة الأسنان أن تكون طرية غير سميكة للغاية، وقبضتها ملائمة لليد.
    وأحياناً، قد تتكلّس الطبقة الخارجية ويتشكّل الجير، من هنا لا بد من زيارة طبيب الأسنان لإزالتها.ا
    لأسابيع الأولى من الحمل* هل من مراحل معيّنة للإنتباه إلى مشكلات اللثة؟
    - لغاية عمر الثلاثين، لا تصاب اللثة بمشكلات ملحوظة، ولكن، مع التقّدم في العمر، تشيخ اللّثة وتصبح حسّاسة لما تتعّرض له يومياً كتناول المأكولات غير الصحية أو تنظيف الأسنان بشكل عنيف أو إستعمال فرشاة أسنان قاسية أو بحالة غير جيدة.
    وعند المرأة الحامل، لا بد من الإهتمام بصحة اللثة والأسنان في الأسابيع الأولى من الحمل، مع زيارة طبيب الأسنان ما لا يقل عن 3 مرات قبل الولادة.وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات توضح أن مشكلات اللثة مرتبطة إرتباطاً قوية بأمراض القلب والشرايين لأن إلتهابها قد ينتج حالة سلبية على مستوى الشرايين، وكذلك يعاني المصابون بالسكري من مشكلات في الأسنان واللثة.
    * ما العمل لوقف الألم؟
    - تسبّب أمراض اللثة والأسنان آلاماً، ويغيب العلاج الذي يخفّفها نهائياً. وينصح الأطباء في هذه الحالة بإستعمال مرهم خاص يدهن على اللثة.التغيّرات الهورمونية* كيف تتم العناية بالأسنان خلال فترة الحمل؟
    - من المهم للمرأة الحامل ألا تهمل أسنانها لأن الهورمونات تلعب دوراً مزعجاً، وهناك ظاهرتان تؤثران على الأسنان:
    * التغيّرات الهورمونية التي تؤدي إلى هشاشة الأسنان، ثم إلى التهابات تكون متكرّرة أثناء الحمل وتسبّب الألم والنزيف في اللثة، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى إبتعاد اللثة عن السن.
    * في بداية الحمل، تتعرّض الحامل إلى فترة من التقيؤ والغثيان ما يؤدي إلى تغيّرات في النظام الغذائي، وتتجه المرأة أكثر فأكثر إلى السكاكر والحلويات فيزداد الجير في الطبقة الخارجية من الأسنان.
    ويجدر بها الوقاية من خلال زيارات متكرّرة إلى طبيب الأسنان حتى قبل فترة الحمل، وإزالة الجير بشكل منتظم لتخليص اللثة من الإلتهابات، ونظافة الأسنان قبل فترة الحمل.وفي حال حدوث أية مشكلات، يفضّل أطباء الأسنان تأجيل العلاج إلى ما بعد الولادة، وذلك لتجنيب المرأة الحامل الصورة الشعاعية وكذلك البنج الموضعي. ويجب الإنتباه إلى الأدوية التي ستتناولها.
    * كيف نحافظ على سلامة الجنين؟
    - إلتهاب اللثة أثناء الحمل يؤثر على صحة الجنين. وبالمقابل، من المطلوب أن تواظب الأم بشكل منتظم على تنظيف الأسنان وزيارة طبيب الأسنان بصورة متكرّرة لتلافي إصابة جنينها بإلتهاب عمق اللثة، لأن البكتيريا تستفيد من هذه الحالة لتنتشر في كل أنحاء الجسم وكذلك الرحم. وهنا، نواجه حالة خطرة تؤدي إلى الولادة المبكرة.ومن الضروري أن تزور السيدة طبيب الأسنان قبل الحمل وفق زيارات منتظمة، خصوصاً، إذا كانت مياّلة إلى الولادة قبل الوقت، وفي بداية الشهر الرابع من الحمل، من الضروري زيارة طبيب الأسنان ليكشف إمكانية حدوث إلتهابات في اللثة.

    ماذا يحدث لو قلت الطبقة الدهنية المغلفة للجلد


    ماذا يحدث لو قلت الطبقة الدهنية المغلفة للجلد :ستكون خلايا الجلد مثل البناء ذو الاحجار لكن بينها توجد فراغات صغيرة تدخل منها البكتيريا و يخرج منها السائل فيصبح الجلد جافا مؤلما يابسا و يصيبه الالتهابات مثل الerysipelas اذا كنت تشكو من جلد يابس فالنصيحة : لا تستعمل ماء حار لتغسل يديك او جسمك , لا تكثر من استعمال الصابون , استعمل المرطبات , استعمل صابون اساسي اي صابون بدون اضافات مثل المواد العطرية وغيرها لانها تبدل درجة حامضية الجلد وتؤثر علي طبقة الدهن فيه .
    الحكة تجعل الانسان يحك فيرتاح مؤقتا لكنها تجعل الحكة تزيد فيحك اكثر فيحدث جروح في الجلد ويبدا الجرح بالشفاء فيشعر الانسان بالحكة فتعود الدائرة من جديد اذا لم يعالج الجلد من الحكة مثل بسبب الاكزيما فانه سيتضرر بسبب الحك و يصبح قبيحلذلك العلاج ضروري و لكي تعالج الحكة فعليك بقص الاظافر كي لا تحدث جروحا و تستعمل الادوية
    هناك ادوية تستعمل فوق الجلد المصاب اي استعمال خارجي او موضعيوهناك ادوية تعطي بالفم او الحقن فتذهب الى كل اجزاء الجسمالادوية التي تستعمل على موضع الاصابة تكون تاثيراتها واعراضها الجانبية على الجسم اقل من التي تستعمل عن طريق الفم او الحقن
    ما هي الادوية التي تستعمل موضعيا :هناك نوعين من المواد مواد تعتبر ناقل او وسيط للمادة الفعالة
    المواد الناقلة : هي مواد مساعدة ليس لها تاثير طبي معين على المكان :1-الدهن : فيه دهن كثير 2-الكريم : دهن اقل 3-اللوشن : اكثره ماءنختار ما نستعمل منها حسب : --الاصابة : اذا كان الجلد يابسا فنستعمل الدهن . اذا كان الجلد مبللا مثل حالة الاكزيما حيث تخرج سوائل من الجلد فنستعمل اللوشن لان اللوشن اكثره ماء فان الماء فيه سيتبخر مما يؤدي الى جفاف المكان .-- مكان الاصابة : على الشعر نفضل اللوشن وليس الدهن .--على ما يرغب به المريض : نجعله يجرب و يقول رايه كي نضمن انه يستعمل العلاج اذن اذا اخترنا هذا الوسيط علينا ان نعرف ماذا نختار.
    المادة الفعالة :1- مواد ضد الالتهابات anti-inflammatory2- مواد ضد الاصابة بالجراثيم - anti- infection3- مواد مخففة للتقرن في الجلد kerolytica
    المواد ضد الالتهابات : اكثرها معروفا هو الكورتكو ستيرويد corticosteroid تستعمل في امراض مثل الاكزيما او الصدفية هناك اربعة انواع منها حسب درجة القوة . نبدا من رقم واحد و هو الكورتزون و هو اضعفهم الى رقم اربعة وهي الادوية الاقوى . كيف نختار من هؤلاء الاربعة : تعتمد على اين مكان الاصابة و مدى توسع الاصابة .مثلا الوجه والرقبة و الابط و المكان بين الساق والبطن يعتبر جلد حساس فنختار صنفا ليس قويا . المبدا في العلاج هو اننا نبدا من صنف قوي ثم نقلل الاستعمال او ان نحول المريض الى صنف اخف مثلا من صنف 3 الى 2 ثم الى 1المضاعفات الجانبية : ان يصبح الجلد خفيف .او تشجيع الالتهابات لانه يمنع خلايا المناعة من العمل اذا دهنت مساحة كبيرة من الجلد من صنف قوي فسيمتصه و يذهب الى الجسم وتحصل مضاعفات .ان يتكون حب الشباب
    المشاكل مع الاستعمال : اما ان يستعمل الانسان كمية اقل من اللازم خوفا من المضاعفات الجانبية او ان يستعمل اكثر مما يجب
    احسن طريقة لاستعمال الكورتزونات هي :ابدا بصنف قوي ( طبعا حسب المكان و نوع الاصابة ) وفي الاصابات القوية اجعل المريض يدهن الاصابة مرتين في اليوم في الاسبوع الاول في الاسبوع الثاني : تدهن الاصابة مرة واحدة في اليوم في الاسبوع الثالث : يترك يوم بدون دهن في الاسبوع الرابع : يترك يومين بدون دهن هكذا الى ان تقلله بالتدريج ويوقف اذا كان الدهن مثلا لمدة 3 ايام و تتوقف اربعة ايام فاعمل على ان تدهن ثلاثة ايام متتالية و تترك اربعة ايام متتالية والسبب في هذه الطريقة هو ان ترك الجلد ايام متتالية بعد بعضها هو لكي تترك له المجال ليستريح ويصلح نفسه و بهذا تكون تاثير الكورتزون اقل ما يمكن ولا يكون هناك داع للقلق من مضاعفاته على الجلد
    مستحضرات القار : تقلل الحكة وتستعمل احيانا للصدفية لكنها لا تقلل من ثخن الجلد ولها رائحة قوية وتستعمل اقل من قبل
    ادوية ضد البكتيريا : المشكلة ان بعض البكتيريا تكون مناعة ضد الدواء او ان الدواء يسبب حكة و احمرار في المنطقة ادوية ضد الفايروسات ادوية ضد الفطريات
    Erythemaالامراض الجلدية التي تسبب احمرار في الجلد :
    ERYTHEMA هو :احمرار الجلد مع احمرار في الاغشية المخاطية
    سببه توسع الاوعية الدموية التي في الجلد او تحت الجلداذا ضعطت على الاحمرار فانه يختفي لكن اذا لم يختفي بالضغط فنسميه : PURPURA وهنا سببه هو ان الدم يخرج من الاوعية الدموية الصغيرة وهذه امراض اخرى لها اسباب اخرى عن الامراض التي تسبب توسع للاوعية الدموية بدون نزف منها وهناك ايضا حالة تظهر عن الاطفال حيث تكون بقعة في الوجه حمراء جدا وسببها هو عيب في تكوين الشعيرات الدموية الصغيرة و هي لا تعتبر ضمن الامراض التي سنتحدث عنها اليوم
    الاحمرار ممكن ان يكون :في كل الجسم بشكل متشابه على جانبي الجسم : سببه مواد ضارة او سموم في الدم مثل بعض الفايروسات او بعض الادوية في مكان في الجسم : سببه توسع في الاوعية الدموية في تلك المنطقة من الجلد او في اماكن صغيرة جدا مثلا حول بصلات الشعر
    درجة احمرار الجلد تعتمد على : توزيع الدم : اذا كان الدم شرياني او وريدي و على كمية الهيموغلوبين المؤكسد في الدم و عدد كريات الدم الجمراء و لزوجة الدموعادة كلما طال الوقت على وجود الاحمرار كلما صار اعمق في اللون
    CELLULITIS :هو التهاب في الجلد تسببه STAPH. AUREUS لكن احيانا تسببه Beta hemolytic streptococcus او H. influenzae خاصة في وجوه الاطفال
    يحدث التهاب في الادمة و الانسجة الرقيقة حولها .صورة الالتهاب تشبه ال ERYSIPELAS لكن المكان المحمر هنا ليست له حدود واضحة جدا عما حولها .مكان دخول الحرثومة قد يكون جرح او شق .تعالح ب :FLUCLOXACILLINE 500 ثلاث مرات يوميا لمدة سبعة ايام
    هي احمرار يجدث في المنطقة الواقعة بين طيات الجلد مثلا في الابط و الرقبة و بين الساق والبطن والمنطقة التناسلية و تحت الثديين و بين اصابع القدم سببه الاصابة بنوع من الفطريات هو CANDIDA ALBICANSيكون المكان احمر قاني اللون وفيه حكة و الم و حرقاننرى المكان على شكل منطقة محمرة حافتها فيها قشور وهذه صفة مهمة لهذا النوع من الفطريات احيانا يكون هناك شق عميق مؤلم في المكان و التهاب ببكتيريا فوق المكانالمصاب يكون عادة سمينا و هناك رطوبة و احتكاك في المكان و دفئ و عرق مما يجعل المكان مناسبا لنمو الفطريات ميره عن : PSORIASIS - ECZEMA SEBORRHOICUM و TINEA CRURISالعلاج : المحافظة على المكان جافا قدر الامكان باستعمال نسيج قطني و تجنب الالبسة النايلون الضاغطة مرهم ضد الفطريات ( MICONAZOLE او CLOTRIMAZOLE ) و مرهم كورتكوستيرويد لفترة قصيرة .

    Erythema Dyschromicum Perstans
    هي مكان محمر في الجلد يبقى لاشهر ولا يعرف سببه و احيانا توجد اكثر من مكان واحد محمرقد يكون سببه دواء فاذا قú الدواء ذهبت البقعة ثم تعود في نفس المكاناو سببه ROSACEA او SARCOIDOSIS او التهاب الاوعية الدموية او مرض خبيث على اية حال الاسباب كثيرة و لا يمكن معرفه السبب احيانا الا باخذ عينة من الجلد وفحصها تحت المجهر
    palmer erythema :
    هي احمرار اليدين و تكون حدود الاحمرار غير واضحة .
    يصير احمرار اليد مع ظهور ما يعرف ب الطفح العنكبوتي spider naevi في حالات امراض الكبد liver failure او في الحمل pregnancy وهنا يكون مؤقتا ويزول بعد الولادة كذلك يظهر احمرار اليدين في امراض المناعة التي تصيب الاوعية الدموية vasculitis مثل systemic lupus erythromatosis , rheumatoid arthritis

    الفوائد الصحيه للمانجو


    عندما تأكل المانجو تشعر انك افضل حالا، فبالإضافة لطعمها اللذيذ
    واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فيها أيضا إنزيم يساعد على تهدئة المعدة. تحتوى المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهندتستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.
    تعمل المانجو على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد. كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجوعلى علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر.
    تعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتينوهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي. يوجد بالمانجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة.
    تحتوي الحبة متوسطة الحجم من المانجو على حوالي 40% من احتياجك اليومي من الألياف، فلو أكلت حبة مانجو يوميا لن تعاني من الإمساك أو القولون العصبي.
    تعتبر الجوافة مصدراً جيداً للفيتامين A وهي مصدر غني جداً بالفيتامين C والألياف وتحتوي على الكاروتينات وفيها القليل من الدهن والبروتين 1%.

    * الفوائد والاستعمالات:
    - للجوافة مذاق خاص بها وهي غنية جداً ( من أغنى الأصناف إن لم تكن أغناها ) بالفيتامين C.
    - وهي غنية أيضاً بالفيتامين A وبأنواع الكاروتينات وغنية أيضاً بالألياف وتحتوي على الليكوبين لذلك تعتبر من أنواع الغذاء المضاد للأكسدة التي تحمي الجسم من خطر السرطان و أمراض القلب.

    - والجوافة الغنية جداً بالفيتامين C غنية جداً بالألياف أيضاً لذلك ينصح بها للذين يعانون من الإمساك.
    - وهي غنية بالبوتاسيوم والحديد لذلك ينصح بتناولها في بداية سن البلوغ وللمرأة الحامل.

    * طريقة الاستهلاك:
    - الجوافة مشهورة بعصيرها وبمسحوقها الذي يضاف إلى البوظة ويستعمل في عدة وصفات لصناعة الحلويات.
    - أطيب أنواعها ذو اللون الأصفر. وعندما تكون خضراء يمكن تركها في المنزل لعدة أيام كي تنضج، ويمكن وضع الجوافة في الثلاجة وحفظها من موسم إلى آخر.

    إحمرار العين


    احمرار العين مؤشر واضح على وجود خلل ما بعينيك، فقد يكون ذلك بسبب إصابة بكتيرية أو فيروسية تعرف بالرمد، تصيب غشاء الملتحمة بالتهاب يبطن الجفون، فيساعد على تهيج العين.. وحتى تقي عينيك من الاحمرار وتمنعي الرمد من الانتشار يجب:* غسل اليدين باستمرار، وعدم فرك العين إلا إن كانت اليد نظيفة، وبعدها تغسل مرة أخرى.* تغيير المناشف يومياً وعدم مشاركتها مع الغير.
    * التخلص من مستحضرات تجميل العين، خاصة الماسكرات، بعد فترة من استعمالها.
    * تغيير أغطية الوسائد كل ليلة.
    * عدم استخدام مستحضرات تجميل العين أو المناديل الورقية أو غيرها من الأغراض الشخصية الخاصة بالغير.

    الأسره


    الأسره هي نواة المجتمع واللبنه الاساسيه في بنائه .. وكلما زاد وعي افراد الاسره وزاد تحملهم المسؤوليات المختلفة
    وزادت معرفتهم بالنواحي الصحيه والاجتماعيه والاقتصاديه التي تؤثر في الاسره والحياة الاسرية زاد تقدم الاسرة وبالتالي تقدم المجتمع الذي نعيش فيه .
    كذلك فإن الاسره هي المجتمع الصغير الذي يتعهد نمو الطفل ويمارس فيه الطفل اولى علاقاته الاجتماعيه ويتدرب في نطاقها السلوك والتصرفات المتعددة التي تعده للمجتمع الكبير
    تعريف الاسره :
    الاسره هي مجموعة من الافراد تربطهم صلة القرابة او الدم وتتكون من الاب والام والابناء واحيانا الجد والجده والعم والعمه والخال والخاله وقد يعيش جميعهم في مسكن مشترك وتسمى هذه الاسره (( اسرة ممتدة )) او يعيشون في مساكن متفرقة حيث يعيش الاب والام والابناء في مسكن بمفردهم ومثل هذه الاسره تسمى (( اسرة نوويه )) .
    انواع الاسر :
    يمكن تقسيم لاسر الى انواع تبعا لحجم الاسره او عدد افرادها وكذلك تبعا لدخلها او مستواها المعيشي
    اولا: انواع الاسره من حيث الحجم
    1- اسرة كبيرة الحجم:- وهي التي تتكون من سبعة افراد فاكثر2- اسرة متوسطة الحجم:- وهي التي تتكون من اربعة الى ستة افراد3- اسرة صغيرة الحجم:- وهي التي تتكون من فردين او ثلاثة افراد
    ثانيا: انواع الاسر من حيث الدخل
    1- اسرة ميسورة وهي ذات دخل كبير2- اسرة متوسطة الدخل وهي ذات دخل يوفر لها حياة كريمة وقد يسنح لها فرص الادخار3- اسرة رقيقة الحال (( أي فقيرة )) ودخلها قليل وغالبا لا يفي بحاجاتها وقد تمنعهم ظروفهم الصحية والاجتماعية من العمل فيضطرون للاعتماد في معيشتهم على الغير .
    دور الاسرة تجاه الافراد :
    الاسره هي التي تهيئ للفرد المناخ الملائم الذي يساعده في الانتقال من مرحلة نمو الى مرحلة اخرى حتى تصل الى مرحلة الرشد كما ان الاسرة تقوم بإشباع حاجات الطفل الفسيولوجيه والنفسيه والاجتماعيه ... ويمكن تلخيص ما تحققه الاسرة للافراد من الحاجات فيما يلي :
    1- الحاجات الفسيولجيه والماديه :
    تقوم الاسرة باشباع حاجات الفرد من غذاء وكساء وايواء فالاسره توفر الغذاء الضروري للمحافظة على صحة الافراد كما توفر السكن بما فيه اثاث وكماليات للوقاية ولتوفير اسباب الراحة وتهيئة المكان المناسب للنوم والجلوس والاكل والدراسة واللعب وممارسة الهوايات المختلفة .وتوفر الكساء الذي يكسب الافراد المظهر اللائق بهم ويقيهم برد الشتاء وحر الصيفواضافة الى كل ذلك توفر لهم الاموال التي تقوم الاسرة والافراد بانفاقها على الطعام والكساء والايواء والصحة والتعليم والترويح وغير ذلك من اوجه الانفاق .
    2- الحاجة الى الامن والمحبة :
    ان الفرد بحاجة ماسة الى محبة الاخرين له واهتمامهم به في جميع مراحل حياته كما انه بحاجة الى الشعور بالامن والطمانينه في نطاق الاسرة حتى يشعر بالامن والطمانينه في العالم الخارجي المحيط به فمحبة الوالدين للطفل تشعره بالطمانينه وبان له مكانا وذاتا خاصة كما ان الطفل الصغير يكتسب عن طريق محبة ذويه له القدره على حب الاخرين وحب الحياة والاقبال عليها .
    3- الحاجة الى الانتماء :
    الفرد في بدء حياته ينتمي الى الاسرة ويرتبط بها ارتباطا شديدا تزداد ثقة الفرد بنفسه عندما ينتمي الى افراد اسرة تتقبله وتقدره وتحقق له مكانته الاجتماعيه .فانتماء الفرد لاسرته يكسبه احساسا بالاستقرار والهدوء النفسي مما يزيد من احساسه باهميته كفرد فتزداد ثقته بنفسه وتتحق له الرحة النفسية التي لا تتوفر بانتمائه للجماعات الاخرى بقدر ما تتوفر بانتمائه لاسرته فالشعور بالانتماء يشعره بالاحترام وبان له ذاتا وكيانا بين افراد اسرته والمجتمع ومن حوله .
    4- التنشئة الاجتماعيه :
    هي من اهم ما يكتسبه الفرد في نطاق الاسرة فتمنو معتقدات الفرد الدينيه ويبدا تعلمه لاساليب التعامل المختلفة مع الناس ويكتسب القيم والعادات والتقاليد .ومن الاسرة ينطلق الى المجتمع الكبير متسلحا بما اكتسبه من اسرته من سلاح الفضيلة والاخلاق الكريمة التي تمكنه من العيش والتاقلم حسبما تقتضيه ظروف الحياه المختلفة بكرامة وثقة .

    5- التعليم والثاقفة :
    يقدم الاباء للابناء في الاسرة حاجات كثيرة قد يكونوا حرموا منها شخصيا كالتعليم فيسرفون على تحقيق النجاح لابنائهم في المدارس وقدد يبذلوا الغالي والرخيص في سبيل تحقيق التعليم الجامعي لهم .
    6- الحاجات الصحية :ان اهتمام الاسرة لا يقف عند حد رعاية افرادها .فتسهر على راحة الكبير والصغير وتعتني بهم في حالة الصحة والمرض وتقوم الام على رعاية طفلها المريض وتقدم له ما يحتاجه من غذاء ودواء وتعرضه على امهر الاطباء وتبدا العناية بصحة افراد الاسره منذ كونهم اجنة ثم اطفالا فتحصنهم ضد الامراض المعدية المختلفة وتعتني بغذائهم وبصحة ابدانهم كبارا .

    ما تقدم ليس الا قليلا من الكثير مما تحققه الاسرة لافرادها من حاجات ماديه وصحية واجتماعيه ونفسيه حتى الفرص الترفيهية والرحلات والاحتفالات بالمناسبات المختلفة لا يغفل عنها الوالدان .

    قالوا عن

    الحــــــــــــــب جواز سفر لقلوب الناس دون تأشيرة
    الأنـــــــــانــــــيـة حــــــــــــب الــــــــــــذات
    الحنـــــــــــــــــــان كان سابقاً من انبل المشاعــــر والآن اكتفى بكونه اسماً لإحدى الفتيات
    الجشــــــــــــــعصفـــه مزعجة معاصرة ومرادفة للبخل والطمع
    السعــــــــــــــادةقيل أنها في راحة البال .. لذا فهي أمر محال
    الـتعــاســه لها شعبية كبيرة في عالمنا العربي
    الجـــــــــــاركان حافظاً للجوار.....والآن اصبح مفـشي الاسرار
    الأمــــــــــــــــلالانتظـــــــــــار لفترة من الوقت وهي السلعة الأكثر استهلاكاً لدى المريض والموظف

    الحـــــــــــقهو الجندي الذي يحارب بالسيف في زمن المدرعات .. لكنه في النهاية سيحقق النصر

    الصـــداقـــةمأخوذ اسمها من الصدق في القول والفعل مع الآخرين

    الكــتـــــــــــابالأنيـــــــــــس الوحيد في الوحدة
    الحيــــــــــــــاةالـــدوام والاستـــــــمرا ر
    الحـــــــــــــــــــزنالجــــــــــــــرح الذي يستـــــمر ولا ينقـــطع
    التـفـــــــــــاؤلأن تأخذ الدنيا ببساطـــــة

    الألــــــــمالوجـــــــع الدائم والمستمر
    الـقـلــــــــــبحصـــــــــــن منـــيــــــع لا تصل إليه جيوش العالم لكنه ينهزم عند أول همســـــــــة حــب صادق

    الدمــــــــــــــــوع الـرايــة البيضاء ... نرفعها لحظة الاعتراف بالخطأ
    الـــمـــــــال كمـــــــــاء البحــــــــر كلما شربت منه أزدت عطشاً
    الذكـــــــــــــــــــرىجـــــــــــواز ســــــــــفر ينقــلنا من الحاضر إلى الماضي
    الحيـــــــــــــــــــــاةدمعـتان .. دمعــة لقاء ودمعــة وداع .. والأصعب من ذلك دمعة لقاء بعد الفــــــــــــراق

    علمتنى الحياه

    علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة بيوتها المحبة وطرقها التسامح والعفو وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء وأن أصدق مع نفسي قبل أن أطلب من أحد أن يفهمني وعلمتني أن لا أندم على شي وأن أجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان .

    نبات الرجله

    أن أوراق «الرجلة» لا تزال أحد المكونات الرئيسية في أطباق السلطات الطازجة في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، فهي في «الفتّوش» و«سلطة البقلة» وغيرهما، كما أنها إحدى الخضراوات الورقية التي يطيب للكثيرين تناولها مطبوخة، أسوة بأوراق السبانخ والملوخية.
    وما قد لا يعلمه البعض أن هذه الأوراق النباتية غنية بالعناصر الغذائية الصحية، التي تستدعي الاهتمام بتناولها وحضورها ضمن تشكيلات أطباق الموائد. كما أن مدارس شتى للطب القديم، في الصين والهند والشرق الأوسط، أدركت منذ زمن قديم كلا من القيمة الغذائية لها وجدوى استخدامها كعلاج للكثير من الأمراض، إضافة إلى أن ثمة الكثير من الدراسات الطبية العلمية حول الجدوى المحتملة لأوراق «الرجلة» في عدد من الحالات المرضية.
    ولذا يهدف العرض الطبي لأوراق «الرجلة» إلى توضيح الأهمية الصحية لتلك المكونات والجهود العلمية الجارية حولها.
    * أوراق «الرجلة» الصحية
    * في المجتمعات التي لا تعرف «الرجلة» أو لا يتناولها الناس فيها عادة، هناك جهود للتعريف بها وتوضيح أهمية تناولها وتقديم اقتراحات لكيفية ذلك ضمن أطباق الطعام اليومي. وتحظى نبتة «الرجلة» باهتمام متزايد من قبل وزارة الزراعة الأميركية بالعمل على زراعتها، كجزء من المحاولات الهادفة إلى تصحيح محتوى وجبات الطعام الغربية عبر إدخال الأنواع المفيدة صحيا من الخضراوات والفواكه. أما في المجتمعات التي تعرف «الرجلة» فالحاجة أكبر للالتفات إليها وعدم إهمال إضافتها إلى أطباق الطعام.
    ووفق ما هو متوافر اليوم من دراسات علمية حول المكونات الغذائية لأوراقها العريضة، يمكن استخلاص أربعة عناصر من الدواعي الصحية للحرص على تناول «الرجلة» وإضافتها إلى مختلف أنواع الأطباق المطبوخة أو إلى السلطات، وهي: المحتوى الغني بدهون «أوميغاـ3». والمحتوى الغني بالفيتامينات المهمة، خصوصا مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي (E) وفيتامين إيه (A) وفيتامين سي (C) ومادة غلوتاثايون (glutathione).
    والمحتوى الغني بالمركبات الكيميائية المفيدة للصحة، مثل ميلاتونين (melatonin) وكيوـ10 (Co-enzyme Q-10) وغيرهما. والمحتوى الغني بالمعادن.
    وتحتوي كمية 100 جرام من أوراق «الرجلة» الطازجة على نحو 16 كالوري (سعرة حرارية)، وفيها 94 جراما من الماء، و0,08 جرام من الدهون، و2,77 جرام سكريات، وجرام واحد بروتينات. ومن المعادن تحتوي على: 45 مليجراما من الصوديوم، و65 مليجراما من الكالسيوم، ومليجرامين من الحديد، و70 مليجراما من الماغنيسيوم، و44 مليجراما من الفسفور، و500 مليجرام من البوتاسيوم، وكميات جيدة من الزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والمعادن الأخرى. وكل هذا رغم تدني محتواها من الطاقة، لأن كل 100 جرام من أوراق «الرجلة» الطازجة تحتوي على سعرات حرارية أقل من التي توجد في خمس موزة بوزن 100 غرام، وأقل مما في سدس شريحة خبز الـ«توست» العادي!
    * «أوميجاـ 3» عالية
    * ربما كانت الصدفة، أو الحدس العلمي الموفق، وراء اكتشاف الباحثين من الولايات المتحدة لإحدى النتائج المثيرة للدهشة، حينما بحثوا في المكونات الغذائية لمجموعات من النباتات العشبية. ووفق ما تم نشره في عام 1986 ضمن مجلة «نيو إنجلاند» الطبية، الصادرة في الولايات المتحدة، أعلن الدكتور آرتيمز سيموبولوس أن نتائج تحليل مكونات أوراق «الرجلة» تشير إلى أنها غنية بدهون «أوميغاـ3».
    وفي عدد أغسطس (آب) لعام 1992 من مجلة الكلية الأميركية للتغذية، نشر الدكتور سيموبولوس دراسة مقارنة بين أنواع «الرجلة» البرّية والأنواع التي تتم زراعتها، وذلك من جهة المحتوى لكل من: دهون «أوميغاـ3»، ومادة «ألفا ـ توكوفيرول» (alpha-tocopherol) المعروفة بفيتامين إي (E)، وحمض الأسكوربيك (ascorbic acid) المعروف بفيتامين سي (C)، و«بيتا ـ كاروتين» (beta-carotene) المعروف بفيتامين إيه (A)، ومادة غلوتاثايون، ثم مقارنة كل ذلك مع ما هو موجود في أوراق السبانخ. والدكتور سيموبولوس من «مركز الجينات والتغذية والصحة» في واشنطن العاصمة.
    وبالمقارنة مع أوراق السبانخ تبين للباحث أن أوراق «الرجلة» تحتوي على كميات أعلى من دهون حمض لينولينك (linolenic acid)، التي هي نوع من دهون «أوميجاـ3». وأيضا على كميات أعلى لكل من مركبات «ألفا ـ توكوفيرول» وحمض الأسكوربيك ومادة غلوتاثايون. وبالمقارنة بين نوعي أوراق «الرجلة» كانت المزروعة أعلى من البرية في محتواها من هذه المواد الصحية.
    وتحديدا توصل الباحث إلى أن 100 جرام من أوراق «الرجلة» المزروعة تحتوي على 400 مليجرام من دهون حمض لينولينك. وقال الباحث في دراسته: «لقد أكدنا أن أوراق (الرجلة) غذاء غني بدهون (أوميجاـ3) وبالمواد المضادة للأكسدة».
    وضمن عدد 29 سبتمبر (أيلول) عام 2000 لمجلة «الكروماتوجرافيا» (Journal of Chromatography)، نشر الباحثون من مركز الأغذية الذكية بجامعة ولونغونغ بأستراليا نتائج فحصهم مكونات أوراق «الرجلة». ومعلوم أن الكروماتوجرافيا هي التي تسمى بالعربية عملية «الاستشراب» أو «التفريق اللوني»، وهي إحدى الطرق الكيمائية ـ الفيزيائية لفصل وتنقية المواد الكيميائية المختلطة، وبالتالي معرفة كميتها بدرجة دقيقة.
    وركّز الباحثون على معرفة نوعية وكمية الأحماض الدهنية ومركبات «بيتا ـ كاروتين» في تلك الأوراق. ووفق ما نشروه في تلك المجلة العلمية الأميركية، فإن كل 100 غرام من الأوراق الطازجة لـ«الرجلة» الأسترالية تحتوي على نحو 250 مليجراما من الأحماض الدهنية، منها 60% من نوع دهون حمض لينولينك. وإن بذور «الرجلة» تحتوي على 10 أضعاف تلك الكمية.
    وفي عام 2004، وضمن مجلة الأبحاث البيولوجية، نشر الدكتور سيموبولوس إحدى أهم الدراسات التي تناولت أوراق «الرجلة»، وكان عنوان الدراسة «دهون أوميجاـ3.. ومضادات الأكسدة في النباتات البرية المأكولة».
    وتبين أن أوراق «الرجلة» البرية هي أغنى المصادر النباتية الورقية من جهة المحتوى بدهون «أوميجاـ3»، خصوصا نوعية دهون حمض لينولينك. وعرض الباحث باستفاضة أهمية حصول الإنسان على نوعية دهون حمض لينولينك من المصادر النباتية، مقارنة بالأسماك، وذلك لضمان تزويد الجسم أيضا بالكميات اللازمة من فيتامين إي (E) والفيتامينات الأخرى المضادة للأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية.
    * الحاجة إلى «أوميجا ـ 3»
    * ويقول الباحثون من جامعة هارفارد إن «أوميجاـ3» أحد الأحماض الدهنية الأساسية (essential fatty acids) من فصيلة الدهون الكثيرة غير المشبعة (polyunsaturated)، أي أن وجودها في الجسم حيوي وأساسي لنموه وعمله.
    ولكن الجسم لا يستطيع إنتاجها، بل يجب الحصول عليها من الغذاء. وفي مرحلة الثلاثينات من القرن الماضي كانت الأوساط الطبية تطلق اسم فيتامين إف (F) على دهون «أوميغاـ3»، ولكن استقر اليوم تصنيفها ضمن الدهون. و«أوميجاـ3» موجودة في الأسماك والطحالب البحرية، وفي بعض المنتجات النباتية كـ«الرجلة» وزيوت المكسرات.
    ويضيف باحثو هارفارد القول إن «أوميجاـ3» تلعب دورا حاسما في وظائف الدماغ ونموه الطبيعي وتطور قدراته، وذكّروا الناس بأن رابطة القلب الأميركية تنصح بضرورة تناول وجبتين من الأسماك أسبوعيا، خصوصا الأسماك الدسمة كالسلمون والسردين والماكاريل وغيرها، وأن ثمة كمية كبيرة من الأبحاث والدراسات التي أكدت في نتائجها أن دهون «أوميجاـ3» تخفف من شدة الالتهابات بالجسم وتمنع عوامل خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان وروماتيزم المفاصل، وأن زيادة وجودها في أنسجة الدماغ مؤشر مهم على دورها في القدرات الذهنية كالذاكرة وإتقان أداء المهارات الذهنية والبدنية. وحذروا من أن نقص توفيرها للجنين أو الطفل بعد ولادته قد يؤدي إلى مخاطر بطء نمو قدرة الإبصار ومشكلات عصبية أخرى. وتشمل أعراض نقص «أوميجاـ3» بالجسم سرعة التعب والإجهاد، وضعف الذاكرة، وجفاف الجلد، واضطرابات القلب، وتقلّب المزاج، والاكتئاب، وضعف الدورة الدموية بالجسم. ولعل من أهم عباراتهم المرتبطة بالموضوع المطروح قولهم صراحة إن «الرجلة» يمكنها خفض الكولسترول لأنها غنية بـ«أوميجاـ3» وبفيتامين سي (C).
    * فيتامينات مضادة للأكسدة
    * وعند الحديث عما فيه مزيد لصحة القلب وتخفيف لعوامل خطورة الإصابة بها وتقليل فرص نشوء الأمراض السرطانية وإبطاء عمليات شيخوخة الجسم وغيرها من الأمراض والاضطرابات، يأتي ذكر الأنواع الطبيعية من المواد المضادة للأكسدة، أي التي تتوافر في الأغذية والمشروبات الطبيعية وليس الحبوب الدوائية المصنعة. والاعتراضات التي تقال من آن لآخر على صحة نظرية الدور الصحي للمواد المضادة للأكسدة، منشؤها هو عدم حدوث تلك التأثيرات الصحية الإيجابية عند تناول كميات مصنعة من الفيتامينات والمواد الكيميائية الأخرى. أما تناولها من المصادر الطبيعية، التي توجد فيها ضمن مزيج من المواد الكيميائية الغذائية الأخرى، فهو ثابت وفق نتائج عدد كبير من الدراسات الطبية التي تتبّعت تأثير مكونات الغذاء على صحة الناس وعلى مدى إصابتهم بالأمراض المزمنة المهمة.
    وبعد تأكيده لهذه الأمور، ذكر الدكتور سيموبولوس في دراسته المذكورة آنفا لعام 2004، أن التأثيرات الصحية الإيجابية للإكثار من تناول الفواكه والخضراوات على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض السرطانية، ليس مردّها فقط احتواءها على الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي (C) وفيتامين إي (E) وفيتامين إيه (A)، بل أيضا على أنواع أخرى من المواد الكيميائية النباتية ذات القدرات المضادة للأكسدة وغير المضادة للأكسدة، التي تتوافر في تلك الأطعمة الطازجة.
    وفي دراسته لعام 1992 المتقدمة الذكر، وجد أن أوراق «الرجلة» تحتوي على 12 مليجراما من مركبات «ألفا ـ توكوفيرول»، أو فيتامين إي، و27 مليغراما من حمض الأسكوربيك، أو فيتامين سي، ومليغرامين من مركبات «بيتا ـ كاروتين»، أو فيتامين إيه، و15 مليجراما من مركبات جلوتاثايون.
    أما في دراسته لعام 2004 فقد قام فيها بمقارنة أوراق «الرجلة» مع 25 نوعا من الخضراوات الورقية المأكولة من قبل البشر، وركز فيها على مدى احتوائها على فيتامينات سي (C) وإي (E) وإيه (A) ومواد غلوتاثايون وغيرها. وفي النتائج وجد الباحث أن كمية فيتامين إي (E) في كل 100 غرام من أوراق «الرجلة» المجففة (dry weight) تصل إلى عشرة أضعاف ما في كمية مماثلة من غالبية أنواع الخضراوات الورقية، وكذلك كان فيتامين سي (C) أعلى. أما فيتامين إيه (A) فكان في السبانخ أعلى.
    * مواد كيميائية مفيدة
    * ونتيجة للكثير من الدراسات الإكلينيكية، هناك حديث علمي متنامٍ حول مواد جلوتاثايون النباتية ودورها كمضادات للأكسدة وكمزيلة للسموم (detoxifying agent). والمصدر الأغنى بهذه المادة هو اللحوم الحيوانية الطازجة، وتوجد في النباتات والفواكه بكميات متوسطة. ويقول الدكتور سيموبولوس في دراسته، إن البحوث العلمية التي تمت بإشراف المؤسسة القومية للسرطان بالولايات المتحدة، والتي فحصت مدى وجود مادة غلوتاثايون في 98 نوعا من المنتجات الغذائية النباتية، وجدت أن المصادر النباتية الأعلى، بالترتيب، هي الأسبراغيس ثم الأفاكادو ثم الرجلة.
    ومن المواد ذات القدرات القوية كمضادة للأكسدة، مادة بيتالين (betalain) الحمراء اللون، التي تتركز في سيقان «الرجلة»، ومادة بيتازانثين (betaxanthins) الصفراء، التي توجد في زهورها.
    ويقول الباحثون من جامعة تكساس في سان أنطونيو: «تحتوي أوراق (الرجلة) على كمية من مادة ميلاتونين تفوق بما بين 10 إلى 20 ضعفا تلك الموجودة في كثير من الخضراوات والفواكه الشائعة التناول».
    ومعلوم أن مادة ميلاتونين تعمل في الجسم ضمن عدة أنظمة، أحد أهمها تنظيم الإيقاع اليومي لوتيرة النوم والاستيقاظ، ولذا فإن ثمة أدوية علاجية لتسهيل النوم مكونة من هذه المادة الطبيعية، خصوصا لحالات الأرق الناجمة عن الإجهاد البدني والنفسي واختلال تعرض الجسم لضوء النهار وظلمة الليل، مثل ما يحصل بُعيد السفر بالطائرة لمسافات طويلة، أو ما يعرف بـ«جت لاغ». والثاني عملها كمادة مضادة للأكسدة، ذات قدرات على النفاذ إلى داخل الخلايا وإلى الجهاز العصبي المركزي.
    وتشير الدراسات التي تمت على حيوانات المختبرات إلى أن هذه المادة تقلل من التلف الذي يطال نواة الخلايا بفعل عوامل كيميائية وفيزيائية وبيئية عدة، التي إذا ما حصلت أدت إلى نشوء الحالات السرطانية أو تسارع وتيرة عمليات الشيخوخة، وأن الحيوانات التي استهلكت الميلاتونين كانت أطول عمرا بنسبة 20%، مقارنة بالتي لم تتناولها.
    وثالثها تنشيط مستوى مناعة الجسم.
    والحاجة إلى تسهيل إنتاج الجسم للميلاتونين بطريقة طبيعية، وأيضا إلى تناول هذه المادة من المصادر الطبيعية بكميات معتدلة، تفرضها تلك النتائج السلبية لتأثير تناول حبوب الميلاتونين الدوائية على كل من إخصاب المرأة ونشوء حصاة المرارة والاضطرابات النفسية وغيرها.
    كما تحتوي أوراق «الرجلة» على مادتي دوبامين (Dopamine) ودوبا (dopa)، المساهمتين في استرخاء العضلات. وهو ما أكدته دراسة الدكتور أوكويسابا في عام 1986، التي بحثت في تأثير المواد المستخلصة من أوراق «الرجلة» على العضلات.
    كما أشارت قبلها دراسة الدكتور هيغناير في عام 1969 إلى احتواء هذه الأوراق على مادة نورأدرينالين (Noradrenaline) المنشطة لعمل الغدة فوق الكلوية، ومادة دوبا المخففة من أعراض مرض باركسون العصبي العضلي. ولكن لا يزال هذا الجانب في البحث يحتاج إلى مزيد من الجهود لتأكيد هذه المعلومات.