الجمعة، أكتوبر 16، 2009

البطاقات الذكيةSmart Cards

تتباين البطاقات الذكية من حيث نوع الشريحة والحجم، فمن حيث نوع الشريحة هناك البطاقات التي تستخدم فيها الشرائح المعدنية وهي الأكثر انتشاراً ، والنوع الآخر هي التي تستخدم موجات الراديو (Radio Frequencies ) وتسمى (Contactless Smart Cards) .
أما من ناحية الحجم فالأشهر هي البطاقات الذكية التي تكون في حجم البطاقات الائتمانية ( Credit Card ) ، والنوع الثاني هي التي تكون في حجم شرائح الجوال (SIM Cards ) .
هذا بالنسبة لأنواع البطاقات الذكية، أما بالنسبة لاستخدامات البطاقات الذكية فمن أهم استخداماتها ما يلي :-
التعريف بالأشخاص ( Identification) .
التحقق من الهوية ( ( Authentication.
تخزين البيانات ( Data Storage ) .
تاريخ البطاقات الذكية
أول اختراع للبطاقة الذكية كان من قِـبل العالم الألماني ( Helmut Grottrup ) وزميله (Jurgen Dethloff ) عام 1968م، وسُجّـلت براءة الاختراع رسمياً عام 1982 م ، وأول استخدام فعلي للبطاقات الذكية كان في فرنسا لبطاقات الهاتف مسبقة الدفع عام 1983 م .
تطبيقات البطاقات الذكية
في أمن الحاسوب ( Computer Security ): -
من الممكن أن يستخدم متصفح ( Mozilla Firefox ) البطاقات الذكية لتخزين بعض شهادات الأمان لاستخدامها في التصفح الآمن .
في بعض أنظمة تشفير الأقراص، كـنظام ( FreeOTFE ) ونظام ( TrueCrypt )، من الممكن أن تستخدم البطاقات الذكية لتخزين مفاتيح التشفير (Encryption Keys ) .
تستخدم البطاقات الذكية لتسجيل الدخول الفردي ( Single sign-on ) على الحواسيب .
في المالية ( Finance ) : -
بطاقات الصرف الآلي (Cards ATM ) والبطاقات الائتمانية ( Credit Cards ) وشرائح الجوال (SIM Cards) هي أهم تطبيقات البطاقات الذكية المالية ، كذلك تستخدم البطاقات الذكية في بطاقات القنوات الفضائية المدفوعة .
في الصحة ( Health Care ) : -
من أهم تطبيقات البطاقات الذكية في القطاع الصحي هي بطاقات التأمين الصحي، وبطاقات تعريف المرضى، حيث من الممكن أن تخزّن معلوماتهم الشخصية فيها وكذلك تاريخهم الطبي والمواعيد ونحو ذلك.
البطاقات الذكية اللاسلكية ( Contactless Smart Cards )
تستخدم البطاقات الذكية اللاسلكية تقنية ( التحقق عبر موجات الراديو ) RFID ) "Radio-frequency identification" ) ، وتعتمد هذه التقنية على الاتصال بالبطاقة لاسلكياً عبر قارئ مخصص لذلك ( Card Reader ) ، ويبلغ مدى القراءة مابين 10 سنتيمتر إلى مترين تقريباً، وتتراوح سرعة نقل البيانات في هذا النوع من البطاقات الذكية مابين 106 إلى 848 كيلوبت في الثانية (( 106 - 848 kbit /s .
يخدم هذا النوع من البطاقات الذكية أصحاب الاحتياجات الخاصة بشكل رئيسي، ومن أمثلة استخدام هذا النوع من البطاقات الذكية هو استخدامها في مركبات النقل العام، حيث تُـقرأ البطاقة أثناء الصعود والنزول من المركبة.
بعض الصعوبات التي تواجه مستخدمي البطاقات الذكية
من أهم المشكلات التي تواجه مستخدمي البطاقات الذكية هي التلف، فالبطاقات الذكية عادةً ما تكون مصنوعة من البلاستيك المرن الذي يتلف ويتآكل بعد فترة من الزمن بسبب الاستخدام المتكرر .
مشكلة أخرى وهي الخصوصية ( Privacy ) ، فبإمكان بعض الجهات التي تُستخدم فيها البطاقات الذكية أن تتبّع البطاقة .
وهناك أيضاً مشكلة الأمن ( Security ) ، حيث أن البطاقات الذكية ممكن أن تستخدم في تطبيقات كثيرة منها التعامل البنكي الالكتروني ( Internet Banking ) ، فلو أن جهاز المستخدم مصاب بأي نوع من أنواع البرامج الخبيثة ( Malware ) فإن المستخدم قد يتعرض لسرقة معلوماته البنكية والشخصية، لكن أغلب البنوك الآن تدمج مابين التحقق الالكتروني والتحقق عبر الوسائل التقليدية لتحقيق أقصى قدر من الأمان .
ولنأخذ مثالاً على ذلك نظام المباشر للأفراد في مصرف ما ، حيث أنه عند إضافة أي فاتورة جديدة أو مستفيد جديد للتحويلات المالية يقوم النظام آلياً بإرسال رسالة قصيرة (SMS ) إلى جوال المستخدم المسجل في النظام تحتوي على كلمة سرية مؤقتة لا تتعدى صلاحيتها عشر دقائق ، وعند إدخال المستخدم لهذه الكلمة السرية المؤقتة يقوم النظام آليا بتفعيل الفاتورة الجديدة أو المستفيد الجديد .
المراجع:
http://en.wikipedia.org/wiki/Smart_card


http://en.wikipedia.org/wiki/Contactless_smart_card


http://en.wikipedia.org/wiki/RFID


http://www.tiresias.org/research/reports/national_smart_card_project.htm