الاثنين، أكتوبر 19، 2009

سمكة الفكهة PUFFER FISH


هل سمعت عن وجبة يابانية تقتل نحو مائة شخص سنوياً؟إنها وجبة سمكة الفكهة.. PUFFER FISHهذه السمكة تتميز في أنها قادرة على الإنتفاخ عندما تشعر بالخوف
لتصبح ككرة مليئة بالأشواك من كل جانب وهذا الإنتفاخ قوي جداً لدرجة أنك تستطيع أن تقف على هذه السمكة.
وبعد أن تشعر بالإطمئنان تعود إلى حالتها الطبيعية.
اليابانيون يحبون أكل هذا النوع من السمك على الرغم من خطورته حيث تبلغ نسبة الموت إلى 60%وهي بلاشك نسبة عالية جداًوأما بالنسبة لأعراض الإصابة فهي كالتالي:
شلل.. عجز عن الكلام.. ضيق في التنفس والأبشع من هذا أن المصاب واع حتى اللحظة الأخيرة التي يفارق فيها الحياةطبعاً أي شخص يأكل هذه الوجبة ليس لمذاقها اللذيذ.. بل لإظهار شجاعته لأنه أي جزء من الكبد أو المبيض يبقى أثناء الإعداد مهناه الهلاك..
ويقول المثل الياباني [ من يأكل الفكهة أحمق.. لكن من لايأكلها أكثر حمقاً!والغريب في الأمر أن هذه الوجبة باهظة الثمن رغم خطرها الشديد.حيث يبلغ سعرها في أمريكا نحو 400دولار.وطباخ هذه الوجبة يمر بإختبارت عسيرة ودورات كثيرة ومع ذلك هنالك الكثير من الوفيات!!
يعرف الطباخون المحترفون ثلاثين خطوة لإعداد هذه الوجبة.تبدأ بإزالة الجلد والكبد والأمعاء والعينين والمبيضين وبعدها يقومون بتقطيع اللحم الأبيض البراق إلى شرائح رقيقة تغسل بعنايةويقال أن اللحم عند أكله يحدث تنميلاً خفيفاًسم هذه السمكة يدعى [تيترودوكسين] وجرعته القاتلة هي مليجرام واحد فقط!!
وهو سم عضلات فعال جدا ولا علاج له وهو يفوق سم السيانيد المشهور القاتل بـ ألف مرة!وتكمن خطورته في أنه يتحمل الحرارة أي أن الطهي لايؤثر فيه.وأول من وصف هذا السم هو القبطان البريطاني [ جيمس كوك حيث أكل بحارته نوعاً غريباً من الأسماك وأطعموا الباقي للخنازيرولكنهم أصيبوا بدرجة خفيفة من التسمم بينما الخنازير ماتت كلها