الاثنين، يوليو 06، 2009

هل يمكن أن يسبب ابتلاع كتلة كبيرة أوالعديد من قطع العلك الصغيرةانسداد المنطقة الهضمية ..؟؟

كلّ شخص منا تقريبا سمع كلمات التنبيه من والدته عندما كان صغيرابضرورة عدم ابتلاع العلكة وإلا فأنه سيصاب بتلبك معوي.ولكننا مع ذلك ابتلعنا قطعة علك في وقت ما، ولم يحدث التلبك المعوي المزعوممع أننا توجسنا ريبة من أن يحدث في وقتا لاحق وعندها ستمنعنا الوالدةمن تناول العلك مدى الحياة. فما هي حقيقة بلع العلكة والإصابة بالتلبك المعوي.

يصنع اللبان من مادة اللبان نفسها المسمى (راتنج اللبان)،بالإضافة إلى مواد حافظة، ونكهات، ومحلّيات أخرى. وبالفعل لا يستطيع الجسم الإنساني هضم راتنج اللبان. لكن لا داع للقلق،لأن اللبان التي نبلعها لا تبقى في المعدة أو تسبّب مشاكل معوية خطيرةلأن أجسامنا تحرّك أكثر المواد التي لا يمكن هضمها (مثل اللبان)خلال النظام الهضمي وخارج أجسامنا عن طريق حركة الأمعاء.

وبالرغم من أننا لا نستطيع هضم الراتنج إلا أننا نهضم المواد المضافةإلى اللبان، مثل المحلّيات أو الأدوية (مثل علكة النيكوتين التي يستعملهاالأشخاص الذين يحاولون التخلص من عادة التدخين).حيث يمتصّ الجسم هذه المواد خلال عملية المضغ فقط.

مع ذلك، وفي حالات نادرة يمكن أن يسبب ابتلاع كتلة كبيرة من أو العديد من قطع اللبان الصغيرة خلال فترة زمنية قصيرة انسداد المنطقة الهضمية،هذا وتحدث العوائق في النظام الهضمي على الأغلب عندما يتم ابتلاع اللبان مع أشياء أخرى عسرة الهضم (مثل بذور دوار الشمس).وهنا تكمن المشكلة الحقيقة التي تستدعي الاهتمام الطبي.
من جهة أخرى يمكن أن تؤثر اللبان على صحتنا بطريقة مختلفة:عندما نمضغ الكثير من اللبان التي تحتوي على السكّريات والمحليات،فأن هذه السعرات الحرارية تتجمع وتسبب زيادة الوزن، وكذلكزيادة نسبة السكر في الدم.
برهن احد العلماء على ان المخاطر التي تنتج عن مضع اللبان كبيرة , وقال ان اللبان تمتص دم الانسان كلما مضغها , وقد برهن اكتشافه بهذه التجربة.
1- احضر لبان وامضغها مدة طويلة , ساعة او ساعتين على الاقل.
2- عندما تتعب من مضغ اللبان , ضعها في ملعقة حديد.
3- ضع هذه الملعقة على النار , ولاحظ ماذا يحدث.
اللبان تبدا بالذوبان , لتخرج منها كمية الدم التي امتصته منك وانت تمضغها. هذه احدى اكتشافات العصر الخطيرة