الثلاثاء، ديسمبر 12، 2017

Cyber-Arabs - الموقع المتخصص في الأمن الرقمي في العالم العربي

خلال السنوات القليلة الماضية، تحوّل الإنترنت إلى وسيلة حيوية لتداول المعلومات في مختلف أنحاء العالم العربي بحريّة. وقد اعتمد آلاف المدونين والصحفيين هذه الوسيلة لنش أفكارهم وآرائهم ومقالاتهم. ولكن مع ارتفاع عدد الأشخاص المستخدمين للإنترنت كوسيلة للتعبير بحرية، ازداد في المقابل لدى السلطات القمعية الإدراك والقدرة على تعقّب هؤلاء ومراقبة ما ينشرونه وعلى تضييق  الخناق على هذه الحرية المتنامية وتهديدها.
لا بد من الإشارة هنا إلى أن حكومات عدّة في المنطقة بدأت بتطبيق مجموعة من الإجراءات الخاصة بالإعلام الاجتماعي والإنترنت، وتحوّلت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أكثر البيئات قمعًا لحرية التعبير في الإعلام التقليدي. وفي إطار الكرّ والفرّ هذه، لا يزال العديد من المدونين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، غير مطّلعين بما فيه الكفاية على التهديدات الأمنية التي يعّرضون أنفسهم لها لدى استخدامهم لتكنولوجيا التواصل الحديثة.
يسعى "سايبر أرابز" Cyber-Arabs - الموقع المتخصص في الأمن الرقمي في العالم العربي - إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة بشأن التهديدات الأمنية في هذا المجال وتقديم معلومات شاملة وسهلة الفهم بشأن الأمن الرقمي باللغة العربية وإرشاد متابعيه إلى كيفية المحافظة على أمنهم أثناء عملهم على شبكة الإنترنت. سيجد القرّاء على موقعنا قصصًا مستمدة من الواقع مباشرةً، يروي الناشطون فيها تفاصيل كفاحهم اليومي والصعوبات والمخاطر التي يتعرضون لها والحلول التي ساعدتهم على تخطيها. كما يقدم الموقع مقترحات بشأن وسائل وتطبيقات سهلة التثبيت لمساعدة الصحفيين والناشطين على اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة لحماية أنفسهم. ويتضمن الموقع قسمًا خاصًا بتسجيلات فيديو تعليمية عن بعض أهم برامج الحماية، تُعرض فيها الخطوات الواجب اتخاذها لرفع مستوى حماية حاسوبكم الشخصي. كما يعرض الموقع مقابلات مع خبراء في مجال التكنولوجيا تساعد على ردم الهوّة بين الناشطين وعالم الأمن. ومجلة "حماية"، ستسلّط الضوء على آخر المستجدات والمعلومات المتعلقة باستخدام شبكة الإنترنت بشكلٍ أكثر أمانًا.
أخيرًا، يسعى الموقع الإلكتروني إلى إشراك القرّاء في عملية إغناء محتواه من خلال نشرهم لتجاربهم وخبراتهم ومخاوفهم فتشكّل منشوراتهم مادة توجيهية يُستفاد منها عبر استخلاص العبر والدروس. صفحتنا على فايسبوك تفسح لكم المجال لطرح جميع أسئلتكم ومناقشتها. ونأمل أن يتحول موقعنا مستقبلاً إلى منصة وملتقى لمن تهّمه مسألة أمنه على شبكة الإنترنت. وبما أن إحدى أهم قواعد الأمن الرقمي هي أنك آمن بمقدار أمن أضعف رابط على شبكة الإنترنت التي تستخدمها، فعلى قدر المشاركة ونشر المعرفة تأتي الحماية الأفضل لنا جميعًا.
عنوان الموقع