Digital Clock and Date

الأربعاء، مايو 02، 2012

أهم اعراض القلب التي يجب سؤال اللاعب عنها

عندما يسقط لاعب ويتمدد على الارض فإنه في الغالب يستطيع القيام بعد ذلك ولكن عندما يفقد وعيه متمددا على ارض الملعب بسبب توقف القلب ففي الغالبية العظمى لايستقيظ منها ابدا الى يوم البعث... حيث إن نسبة حدوث الوفاة القلبية المفاجئة في اللاعبين هو حوالي واحد لكل مائة الف رياضي. ولذلك فإن المنظمات الدولية مثل (الفيفا) تضع قوانين صارمة لفحوصات القلب FIFA-PCMAمثل التاريخ المرضي والعائلي والفحص السريري وتخطيط القلب وتصوير الاشعة الصوتية وذلك ضمن فحوصات طبيه أخرى .
أهم اعراض القلب التي يجب سؤال اللاعب عنها :
هي الخفقان,آلام الصدر او ضيق في التنفس , الدوخة اثناء الجري, يتعب بسرعة قبل زملائه الآخرين , خمول في جسمه ,تعرضه لحمى روماتيزمية في صغره او التهابات لوز متكررة مع الام في المفاصل أو وفاة احد أخوانه او اخواته موتا مفاجئا وبدون مقدمات (مثل سقوط مفاجئ ,غرق مفاجئ ,وفاة احد اخوانه في صغره, حادث سياره مفاجئ بسبب فقد التحكم بالمركبة ) وبالطبع هل سبق ان قاس الكلسترول والسكر وهل تعرض لفحص المنشطات الدوري وهل يتناول أي مكملات بروتينية او فيتامينات منشطة وماهي بالتفصيل .
الاسباب المشهورة للوفاة
هناك اسباب معروفة طبيا للوفاة المفاجئة مثل : 1.تضخم عضلة القلب في اللاعبين او توسعها وضعفها بسبب التهاب فيروسي .2. تنسج البطين الأيمن اللانتظامي 3.تشوهات خلقيه في شرايين القلب او صماماته مثل حالة اللاعب (محمد) أعلاه.4.جلطات القلب المفاجئة 5.الاختلال الكهربائي لنبضات القلب .
وأخيراً فأن الوقايه من الموت المفاجئ في الملعب ( (SCDلايمكن أن تقدر بثمن لأن احتمالية نجاح الصدمات الكهربائية في الملعب او السوق (خارج المستشفى) في استرجاع النبضات الطبيعية منخفض جدا لايتعدى خمسة بالمئة ولكنه يستحق المحاولة لأن حياة الانسان لاتقدر بثمن .