Digital Clock and Date

السبت، مايو 09، 2015

برمجية الفدية الخبيثة CoinVault ransomware

 
برمجية الفدية الخبيثة CoinVault ransomware التي أصابت أكثر من ألف جهاز يعمل بنظام التشغيل "ويندوز" في أكثر من 20 بلدا.
وتنتشر برمجية الفدية الخبيثة CoinVault ransomware منذ فترة، وهي تعمل على تشفير ملفات الضحايا ثم تطلب منهم دفع فدية بالعملة الرقمية Bitcoins مقابل فتح الملفات وإتاحة استخدامها مجدداً.
ولمساعدة الضحايا على التعافي من تداعيات مثل هذه الهجمات، استحوذت الوحدة الوطنية لمكافحة الجرائم التقنية (NHTCU) ومكتب المدعي العام الوطني الهولندي على قاعدة البيانات من أحد الخوادم التي تتحكم بهذه البرمجية وتصدر الأوامر بشأنها.
وقد احتوى هذا الخادم على أدوات إنشاء رموز التشفير (Initialization Vectors IVs) ومفاتيح التشفير ومحافظ العملة الرقمية Bitcoins وساعد فريق كاسبرسكي لاب والوحدة الوطنية لمكافحة الجرائم التقنية (NHTCU) على إنشاء مخزن خاص يشتمل على مفاتيح فك التشفير. وباعتبار أن التحقيق في هذه الحالة لايزال جارياً، فسيتم إضافة مفاتيح فك التشفير الجديدة تباعاً عند توفرها.
كما سيحظى الأفراد الذي يقعون ضحايا لبرمجيات الفدية الخبيثة CoinVault ransomware بفرصة استرداد البيانات الخاصة بهم دون دفع أي فدية لقراصنة الإنترنت، وذلك بفضل مخزن مفاتيح فك التشفير وتطبيق فك التشفير المتوفرين عبر الإنترنت عن طريق كاسبرسكي لاب والوحدة الوطنية لمكافحة الجرائم التقنية (NHTCU) التابعة للشرطة الهولندية. ويمكن الاطلاع على مفاتيح فك التشفير عبر موقع: noransom.kaspersky.com وهي مترافقة مع تعليمات واضحة حول طريقة استخدامها وتطبيقها. "في حال إصابتكم ببرمجية الفدية الخبيثة CoinVault ransomware، ننصحكم بزيارة الموقع: noransom.kaspersky.com.
وهناك، تستطيع تحميل عدد هائل من مفاتيح فك التشفير. وفي حال لم يتوفر  حالياً سجلات لمحفظة نقود رقمية Bitcoin معينة، فيمكنكم التحقق ثانية بعد فترة وجيزة، نظرا للقيام  بتحديث مثل هذه المعلومات في الموقع باستمرار، وذلك بالتعاون مع الوحدة الوطنية لمكافحة الجرائم التقنية التابعة للشرطة الهولندية".
وقد حلل خبراء كاسبرسكي لاب أيضاً عينات من هذه البرمجية الخبيثة وقاموا بتصميم وإنشاء أداة لفك التشفير قادرة على فتح الملفات وحذف برمجية الفدية الخبيثة CoinVault ransomware من أجهزة الكمبيوتر المصابة.