Digital Clock and Date

السبت، مايو 09، 2015

أمور تؤثر على تصرفاتك فى المطاعم و البوفيهات

واحد من مساوئ موسم العطلات هي البوفيهات، أي الموائد العامرة التي توفرها المطاعم والفنادق لجذب الزبائن. وعلى الرغم من إغراءاتها بكمياتها غير المحدودة وتنوع أصنافها إلا أنها كابوس لمن يحاول تخفيف وزنه أو على الأقل المحافظة عليه بدون زيادة، والتمتّع بالعطلة وتجنب التخمة خاصة إذا كان الإنسان جائعاً. ويذكر البرفيسور Wansink أستاذ السلوك الاستهلاكي في جامعة كورنيل أنه مع زميل له قد قادا فريقاً من 30 ملاحظاً لمراقبة تصرف الناس في حوالي 25 مطعما تقدم بوفيهات أطعمة صينية. وسجّل الملاحظون ستة أمور تؤثر على تصرفات الناس في مطاعم البوفيهات وهي: سرعة بداية الناس في تناول الطعام، واختيارهم الصحون التي يغرفون الطعام لأنفسهم فيها، واختيار موقع المكان الذي يجلسون فيه، وإذا كانوا مواجهين للبوفيه، واستخدامهم لأدوات المائدة، وأين يضعون منديل الطعام. والوعي بهذه الأمور الستة يقلل من مرات التردد على البوفيه مما يجعل التحكم بما يتناوله الإنسان من أطعمة أسهل والتوصيات التالية تقدّم فكرة لما يمكن القيام به لكبح جماح النفس في مواجهة البوفيهات العامرة:
- عندما تدخل المطعم تجنب الجلوس في مواجهة البوفيه او قريباً منه، بل اختر طاولة بعيدة عن البوفيه وبذا تتجنب إغراء سهولة التردد عليه وتمشي مسافات اطول لتملأ صحنك.
- قبل أن تبدأ في ملء صحنك قم بجولة حول البوفيه كاملاً لتتعرف على المتاح من خيارات، فالمطاعم والفنادق ترتب بوفيهاتها بطريقة مدروسة لتجعلك تشبع من الخبز والغموسات (مثلاً) قبل أن تصل إلى اللحوم! كما أن لدى كثير من المطاعم اليوم أركانا صغيرة لأطعمة الحمية أو لمن يعانون من مشاكل صحية مثل عدم تقبّل القمح، وإذا لم تعلم بها فاتتك فرصة الاستفادة منها.
- قلل قدر الإمكان من تناول السلطات الغارقة في الصلصات لارتفاع محتوياتها من الدهون الضارة، وبدلا منها خذ الخضروات وضع عليها أنت الملح وزيت الزيتون واعصر عليها الليمون. واذا كنت تنوي التمتع باللحوم تجنب السلطات التي فيها بقول لأن تناول اللحوم مع البقول في الوجبة الواحدة يؤدي إلى التخمة. وتجنب أيضاً شرب العصير (حتى لو كان طبيعياً) لما فيه من كميات سكر كبيرة، والبوفيه غني بما فيه الكفاية، وشرب الماء لا يضيف سعرات حرارية.
- خذ صحناً من الصحون المخصصة للسلطة بدلاً من الصحن العادي الموجود عادة بجانب الأطباق الرئيسية لتضع فيه طعامك، فملء الصحن الأصغر حجماً سيجعلك نفسياً تشعر أنك تناولت كميات كبيرة من الطعام.
- استخدم الشوكة والسكين بدلاً من الملعقة (إلا عند تناول الشوربة بالطبع) مما يجعل لقمتك أصغر. واحرص على وضع منديل المائدة على حجرك كلما ملأت صحنك مما يجعلك نفسياً تدرك أنك تتناول الطعام فتبطئ في تناوله وتشعر بالشبع أسرع.