الجمعة، مايو 15، 2015

موقع لتعليم علوم الحاسب

سواء كنت تبحث للتعلم البرمجة ، أو ما إذا كنت مطور من ذوي الخبرة،فالمصادر والموارد مهمة جدا لمواصلة التعلم وتطوير مهارتك في هذا المجال، هناك بالفعل بعض المصادر على شبكة الإنترنت التي لا يمكنك باي حول من الأحوال عدم زيارتها وعلى سبيل المثال المجتمع الرائع جيثب ، الذي يمكنك من الوصول لمستودع ضخمة من الكتب حول البرمجة بكافة لغاتها وفروعها التي يمكن تحميلها مجانا.
في هذا الموقع ستجد كمية كبيرة من الكتب وعدد لا يحصى من المواضيع المتعلقة بالبرمجة وتطوير البرمجيات بينها ما يقرب من مائة  لغة برمجية والخوارزميات وهياكل البيانات، واجهات المستخدم الرسومية، والحوسبة السحابية، وقواعد البيانات ، والرياضيات، والشبكات، والنظم المفتوحة المصدر وأنظمة التشغيل.. الخ
يمكنك كذلك ان تجد كتب حول الاندرويد أو IOS ، ويندوز 8 أو لينكس ،  وحتى لنظام تايزن ! . وإلى جانب كل هذه الكتب باللغة الإنجليزية ، هذا المستودع الضخم له كذلك فروع في عدة لغات مختلفة أخرى ،بما في ذلك الفرنسية ، الإسبانية ...طبعا ليست كل الكتب متاحة للتحميل المباشرة من خلال الموقع ، بل يجب عليك اتباع الرابط الذي يأخذ إلى صفحة التحميل ،لهذا السبب صيغ هذه المصادر يمكن أن تختلف تماما .
عنوان الموقع:
https://github.com/vhf/free-programming-books