الجمعة، مايو 31، 2013

زيت السمك للوقاية من السكري


كشفت دراسة أميركية جديدة أن مكملات زيت السمك يمكن أن تساعد في خفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وذلك من خلال دور قد تلعبه في رفع مستوى هرمون يقلل مخاطر الإصابة بالسكري.
وأجرى الدراسة فريق بحثي من جامعة "هارفارد" حيث وجدوا أن متممات زيت السمك التي تعرف بالأحماض الدهنية " أوميغا 3" تزيد من مستوى الهرمون "أديبونستين" المرتبط بحساسية الإنسولين. ويلعب هذا الهرمون دورا مفيدا بالعمليات التي تؤثر على ضبط السكر في الدم .
في النوع الثاني من السكري تفقد خلايا الجسم حساسيتها لهرمون الإنسولين المسؤول عن إدخال الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، مما يؤدي لتراكمه وارتفاعه في الدم، وهذا يؤدي لحدوث مضاعفات صحية خطيرة تشمل موت الأعصاب وأمراض القلب والشرايين والعمى.

الثلاثاء، مايو 28، 2013

إضافة مفاتيح "الوظائف العاجلة لبريد الجيميل

 أضافت جوجل مجموعة من المفاتيح الجديدة التي أطلقت عليها اسم "كويك أكشن" أي "الوظائف العاجلة" إلى واجهة المستخدم في خدمة جيميل بهدف تسهيل بعض المهام الخاصة بالرسائل الإلكترونية مثل الرد والترتيب والتصنيف وتهدف إلى تسهيل أسلوب التعامل مع المهام الرقمية قدر المستطاع".
أن مفاتيح "الوظائف العاجلة" تظهر بجانب رسائل البريد الإلكتروني في صندوق الوارد في خدمة جيميل وتتيح للمستخدم اتخاذ الإجراء دون الحاجة لفتح الرسالة أو استعراضها.



جهاز"اكس بوكس وان"

جهاز"اكس بوكس وان" أول جهاز ألعاب وسيكون منصة الانطلاق لسلسلة حلقات فيديو من إنتاج ستيفن سبيلبرج تستلهم لعبة الفيديو الشهيرة "هيلو".
وسيكون الجهاز الجديد هو الأول للإصدار التالي من لعبة إطلاق النار ذائعة الصيت "كول أوف ديوتي" التي تنتجها أكتيفيجن.
ويتفاعل الجهاز الجديد مع التلفزيون ويستجيب للأوامر الصوتية وإشارات اليد ويتيح إمكانية عقد مؤتمرات الفيديو عبر سكايب وسينتج له 15 لعبة ومحتوى برمجياً حصرياً.

رسائل دعائية تستهدف مستخدمي موقع تويتر


حذر خبراء من شركة كاسبرسكي لاب لبرامج مكافحة الفيروسات الالكترونية من أنهم رصدوا في الأيام الأخيرة وجود حملة واسعة النطاق من الرسائل الدعائية تستهدف مستخدمي موقع تويتر للتواصل الاجتماعي عن طريق توجيههم للدخول على مواقع ضارة بدعوى تحميل برامج زائفة لمكافحة الفيروسات.
ونقلت مجلة «بي.سي ورلد» المعنية بشئون الكمبيوتر على موقعها الالكتروني عن خبراء في شركة كاسبرسكي قولهم إنهم رصدوا خلال عدة ساعات فقط وجود 4148 تغريدة عبر موقع تويتر تحتوي على روابط لمواقع الكترونية ضارة تم إرسالها عبر 540 حسابا شخصيا مشكوكا فيه على تويتر.
وقال نيكولاس بروليز كبير الباحثين بشركة كاسبرسكي في مجال مكافحة البرامج الضارة «يستند التحليل الذي قمنا بها على فترة محددة من الوقت ، وبالتالي فإن نتيجته هي أقل من الواقع».
وأوضح أن الرسائل التي تستهدف مستخدمي تويتر تحتوي على عبارات مثل «بحث عن الفيروسات عبر الانترنت» أو «برنامج ناجح لمكافحة الفيروسات» أو «برنامج ممتاز لمقاومة الفيروسات» ، فضلا عن روابط لمواقع ذات أسماء نطاق مثل «تي.كيه» أو «تي دبليو 1 دوت إس يو».
وإلى جانب رسائل إخافة المستخدم التي تهدف لدفعه إلى تحميل برامج ضارة على الكمبيوتر الخاص به بزعم أنها برامج لمكافحة الفيروسات ، فإن الحملة تستخدم أيضا برنامج من برامج القرصنة الالكترونية يعرف باسم «بلاك هول» أي «الثقب الأسود» الذي يستطيع اختراق كمبيوتر المستخدم دون علمه ودون دفعه إلى تحميل أي شيء.
وينصح المستخدم بضرورة الامتناع عن تحميل أي برامج مجهولة المصدر على الكمبيوتر الخاص به وأن يحرص على تحديث برامج مكافحة الفيروسات والجدران النارية التي تحمي جهازه من هجمات قراصنة الانترنت.

برنامج تجسس يبتز ضحاياه بعرض صور إباحيه

حذرت مؤسسة ألمانية متخصصة في شبكة الانترنت من ظهور برنامج تجسس جديد تم تصميمه ليقوم بابتزاز ضحاياه عن طريق عرض صور إباحية خاصة بالأطفال وصور للمستخدم يتم التقاطها بشكل سري عبر الكاميرا المدمجة في الكمبيوتر.
وذكرت الرابطة الألمانية لصناعة الانترنت "إيكو" أنه ينبغي على مستخدم الكمبيوتر ألا يشعر بالاضطراب من هذا الأسلوب في الابتزاز، وأنه من الأجدر أن يبادر باتخاذ إجراءات لمكافحة هذا الفيروس على الفور، مشيرة إلى ضرورة استخدام برامج مثل "هيتمان برو" لمكافحة الفيروس.
وأوضحت رابطة إيكو أن هذا الفيروس يتسلل إلى الكمبيوتر الشخصي عبر موقع إلكتروني "ملوث" عن طريق ثغرات أمنية في جهاز الكمبيوتر سواء في برنامج تصفح الانترنت أو بعض التطبيقات الإضافية مثل فلاش.
وتعتمد فكرة الفيروس على إيقاف عمل الكمبيوتر وعرض رسالة تحذير على الشاشة مفادها أنه تم اكتشاف مواد إباحية خاصة بالأطفال على القرص الصلب بالكمبيوتر ثم يقوم البرنامج بعرض أربع صور إباحية للأطفال وصورة خامسة للمستخدم تم التقاطها باستخدام الكاميرا المدمجة بالكمبيوتر.
ولتجنب هذه النوعية من المشكلات في المستقبل، ينصح الخبراء بضرورة تحديث برامج تصفح الانترنت وفلاش وجافا ونظام تشغيل الكمبيوتر قدر المستطاع بالإضافة إلى استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرامج المؤذية.

الأربعاء، مايو 22، 2013

تطبيق يقرأ العملات الخليجية للمكفوفين عن طريق الكاميرا


يعمل التطبيق على تمييز قيمة العملات الورقية ونطقها بشكل صوتي في التطبيق الشهير Money Reader المصمم لمساعدة المكفوفين على معرفة قيمة الأوراق النقدية من خلال تصويرها بكاميرا الهاتف المحمول
هذا وقد تضمن التطبيق دعما لبعض العملات الخليجية وهي العملات البحرينية والسعودية والكويتية والإماراتية. وقد وعد مطوروا التطبيق بإضافة عملات عربية أخرى في الإصدارات القادمة.
ويدعم التطبيق 21 عملة حتى هذه اللحظة، وتقوم فكرته على توجيه كاميرا هواتف آيفون على العملة ليقوم بتحليلها وقراءتها والتعرف على قيمتها بشكل فوري ونطق القيمة صوتيًا بحيث يمكن للكفيف معرفتها بسهولة. ويعمل التطبيق على أجهزة آيفون وآيبود تتش العاملة بنظام iOS 4.0 وما فوق.

السبت، مايو 18، 2013

عادات سيئه على البشره

9 من أكثر العادات السيئة على البشرة إلى جانب ما يوصي به أطباء الجلدية حيالها وصولاً إلى بشرة صحية ومشرقة:
1. فرك البثور وعصرها
قد لا تتحملين مظهر البثور التي يعلوها القيح وهي تملأ بشرة وجهك، فما الحل؟ هل تقومين بضغطها؟ فضغط البثور ومحاولات عصرها تدفع بالبكتيريا عميقاً إلى داخل الجلد مما يزيد من التهاب البثور واحمرارها فتزداد الحبوب سوءاً. وعادة ما تستغرق البثور التي تم العبث بها وقت أطول حتى تلتئم وتزول كما أنها تخلف وراءها ندباً أو بقعاً داكنة.
للقضاء على هذه العادة: استخدمي كمادات دافئة على البثور لتخفيف الالتهاب ومساعدة القيح على التجمع في سطح البثرة. ثم ضعي جل بيروكسيد البنزويل لقتل البكتيريا وتجفيف البثور.
ولا بأس من ضغط البثرة وعصرها إذا كان رأسها أبيضاً لإخراج القيح المتجمع فيها. وإليك الخطوات الصحيحة للقيام بذلك:
أولاً: ضعي كماداة دافئة على البثور، وعن طريق استخدام إبرة معقمة (بتعريض طرفها الحاد للنار أو إدخاله في ماء مغلي) قومي بوخز رأس البثرة بعناية ولطف لتسمحي للقيح بالخروج. إذا كانت البثرة أشبه بكتلة تحت الجلد خالية من القيح ومؤلمة في كثير من الأحيان فيمكنك زيارة طبيب الجلدية لمعالجتها بحقنة الكورتزون حيث تختفي البثرة بعدها في غضون يوم أو يومين.
2. استخدام منتجات الصنفرة الكاشطة على الوجه
إن كشط الطبقة السطحية من الجلد ليست بالطريقة المثالية للحصول على بشرة ناعمة كبشرة الأطفال.
المخاطر المترتبة على الجلد: تحتوي منتجات الصنفرة على جسيمات خشنة وحادة لا تعمل على إزالة الجلد الميت فحسب بل تقوم بفرك سطح البشرة على نحو غير متكافئ مما يسبب تندبات دقيقة. بالإضافة إلى أن كشط الجلد بشكل متكرر يترك بشرتك حمراء متهيجة ويجعلها دهنية. حيث يؤدي كشط البشرة المستمر إلى تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية مما يدفع الغدد الدهنية في الجلد إلى إنتاج المزيد من الزيوت.
القضاء على هذه العادة: للتخلص من الجلد الميت استخدمي مستحضرات التقشير الكيميائية ليلاً مثل كريم الريتينول Retinol. فهي أكثر فعالية لأنها تزيد من تجدد الخلايا وبالتالي تكسب البشرة ملمساً أكثر نعومة. كما أنها تحفز الجلد على انتاج الكولاجين وتحدّ من الخطوط والتجاعيد الدقيقة. ويمكنك أيضاً استخدام غسول الوجه أو منتجات التنظيف المحتوية على الجليكوليك glycolic المقشر أو حمض الصفصاف salicylic acid.
وإذا كان لابد من صنفرة الجلد فيفضل تجنب منتجات التقشير االمحتوية على الجسيمات الخشنة أو الحادة واختيار الأنواع التي تحتوي على السكر أو حبات جوجوبا jojoba beads الدقيقة. مع مراعاة الحدّ من كثرة التقشير والاقتصار على إجرائه مرّة أو مرتين في الأسبوع.
3. المكياج المحتوي على عوامل الوقاية من الشمس
من الأمور التي ينصح بها استخدام المكياج المزود بعوامل الحماية من الشمس إلا أن الاعتماد عليها وحدها في الوقاية من أشعة الشمس ليس بالأمر الكافي. فالعديد من تلك المنتجات لا تشكل حاجزاً يمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الوصول كلياً إلى الجلد.
المخاطر المترتبة على الجلد: إن عدم وضع هذه المنتجات بالكمية الكافية لن يجدي نفعاً في حماية بشرتك. وقد لا تستفيد بشرتك من كريم الأساس الواقي مالم تلطخيها بكمية وافرة منه مما يجعلها عرضة للأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد والبقع الداكنة.
للقضاء على هذه العادة: يمكنك تعزيز الحماية باستخدام كريم الوقاية من الشمس كامل الطيف SPF 30 أو مرطب يحتوي عليه قبل وضع مكياجك مما يضمن حماية مكثفة ضد أشعة الشمس الضارة بجميع أنواعها UVA و UVB. ويعمل كريم الترطيب الواقي من الشمس بكفاءة لأن معظم الناس لا تتردد في وضع كريمات الترطيب بسخاء.
وسواء كان الجو ماطراً أو صحواً قومي بوضع كمية تعادل ملعقة صغيرة من واقي الشمس على الوجه والرقبة وملعقة صغيرة أخرى على كل ذراع. وأعيدي وضعه كل ساعتين إذا كنت في الخارج أو في الهواء الطلق.
4. الجرعة الزائدة من منتجات العناية بالبشرة
في كثير من الأحيان يتبادر إلى الذهن أن ما قد يفيد من كمية قليلة يستدعي بالضرورة فائدة أكبر مع زيادة الكمية. ولكن الأمر غير صحيح فيما يخصّ منتجات العناية بالبشرة.
المخاطر المترتبة على الجلد: إن استخدام الكريمات المقاومة للشيخوخة 3 مرات خلال اليوم في الوقت الذي يوصى باستخدامها مرة واحدة في اليوم لن يختصر الوقت أو يجعلك تبدين أصغر سناً في وقت أقصر. في الواقع قد تعمل زيادتها على تهييج البشرة. كما أن استخدام منتجات متعددة في آن معاً دون استشارة الطبيب يعود بنتائج عكسية على البشرة. فعلى سبيل المثال يُوصف الريتينويد لمحاربة التجاعيد بينما يوصف البنزويل بيروكسايد لعلاج حب الشباب ولكن مفعولهما مجتمعاً يزيد من جفاف البشرة بشكل ملحوظ.
للقضاء على هذه العادة: قومي باتباع التعليمات الواردة على غلاف المنتج. اتبعي البساطة في العناية ببشرتك واجعلي ذلك روتيناً في حياتك وابتعدي عن محاولات الخلط بين منتجات العناية بالبشرة أو السعي وراء تجريب الجديد منها.
احرصي على الالتزام بمنتج واحد، ويمكن إضافة أحد أقنعة البشرة مرة واحدة في الأسبوع. وفي حال اشتبه عليك الأمر في اختيار المنتجات الممكن استخدامها في ذات الوقت فيمكنك استشارة طبيب الجلدية.
5. إهمال العنق
6. قد تركزين اهتمامك على بشرة الوجه لكونها أول ما يلفت أنظار الناس ولكن النظر إلى عنقك وأعلى الصدر قد يفضح ماتحاولين إخفاءه في بشرة وجهك.
المخاطر المترتبة على الجلد: لا يزال الجلد في العنق وأعلى الصدر عرضة لأشعة الشمس وأثارها المحتملة كالتصبغات والتجاعيد والسرطانات الجلدية ولهذا السبب عليك الاعتناء بها جنباً إلى جنب مع بشرة الوجه.
للقضاء على هذه العادة: إن كل ما تقدمينه من رعاية لبشرة وجهك لا بدّ أن يطال رقبتك وأعلى الصدر ويشمل ذلك التنظيف المستمر واستخدام كريمات الترطيب وأقنعة الوقاية من الشمس. مع مراعاة أن بشرة العنق أكثر رقة ولذلك استخدمي عليها كميات أقل أو مخففة من المنتجات التي تحتوي على مكونات قوية مثل الرتينويدات وحمض الجليكوليك.
7. غسل الوجه بالصابون
على الرغم من أن غسل المكياج وإزالته بالصابون هو الأسهل عملياً ومجهوداً والأقل تكلفة إلا أن أطباء الجلدية يحذرون من استخدامه لهذا الغرض.
المخاطر المترتبة على الجلد: تعمل قوالب الصابون في معظمها على تجفيف بشرة الوجه كما أنها عادة ما تكون مزودة بالعطور التي تثير البشرة وتهيجها في كثير من الأحيان.
للقضاء على هذه العادة: لابأس من استخدام قالب الصابون لغسل الجسم أما بالنسبة للوجه والعنق وأعلى الصدر فينصح باستخدام منتج غسول الوجه الذي يلائم بشرتك. تعمل منتجات غسول الوجه على تنظيف بشرتك دون تجريدها من الزيوت المغذية لها. كما أنها تحتوي على عناصر خاصة مثل مضادات الأكسدة تعمل على الحفاظ على صحة البشرة عن طريق ترسبها في الجلد لترميم الخلايا التالفة التي تشكل سبباً في تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة.
ومن العناصر الفعالة الداخلة في مكونات غسول الوجه ومنتجات العناية بالبشرة الشاي الأخضر، الشاي الأبيض، وخلاصة فاكهة التفاح التي تمثل مواد مضادة للأكسدة إلى جانب العناصر التي تلعب دوراً في تهدئة البشرة مثل الصبار، وزيت بذور العنب، والبابونج. ومن العناصر التي تحفظ رطوبة البشرة حمض الهيالورونيك.
8. التدخين
إليك سبب آخر يدعوك إلى الإقلاع عن التدخين، فإلى جانب كونه سبباً في حدوث السرطان يعتبر التدخين من العوامل المؤدية إلى الشيخوخة المبكرة.
المخاطر المترتبة على الجلد: يؤثر التدخين على الجلد حيث يقوم بتفكيك الكولاجين الموجود فيه - وهو العنصر الأساسي في الحفاظ على نعومة البشرة ونضارتها مما يفقد البشرة مرونتها فتظهر عليها التجاعيد وتبدأ بالترهل قبل أوانها. كما أن التدخين يضر بالأوعية الدموية ويقلصها الأمر الذي يحدّ من وصول الكمية الكافية من الأكسجين والمواد المغذية في الدم إلى طبقات الجلد. ونتيجة لذلك يفقد الجلد لونه الوردي الطبيعي أي صورته الصحية والمثالية فيبدو شاحباً ومستعداً لظهور علامات الشيخوخة عليه.مع التدخين تصبح التجاعيد أمراً لا مفر منه، خاصة تلك الخطوط الدقيقة على الشفتين.
ومن الطرق المساعدة في الإقلاع عن التدخين قراءة الكتب التي تروي تجارب ناجحة لأشخاص تغلبوا على هذه العادة الضارة. كما أن نشر التوعية بشأن السرطانات الناجمة عن التدخين أو زيارة مراكز معالجة السرطان تقدم الكثير من الوعظ وتبعث في النفس القناعة على التوقف عن التدخين.
9. وسائل تسمير البشرة الاصطناعية (سرير تسمير البشرة)
من المعروف أن التعرض للشمس بهدف الحصول على بشرة سمراء يعدّ من المحظورات إلا أن السرير المخصّص لمثل هذا الغرض لا يقل خطورة عن ذلك.
المخاطر المترتبة على الجلد: تماما مثل أشعة الشمس، تنبعث الأشعة فوق البنفسجية مباشرة من المقعد المخصص للتسمير وتلعب الدور ذاته في التسبب بسرطانات الجلد والتصبغات البنية والشيخوخة المبكرة.
وقد أظهرت إحدى الدراسات أن نسبة الإصابة بأخطر أشكال سرطان الجلد (الميلانوما) تصل إلى 75% في الأشخاص الذين تعرضوا لوسائل التسمير الاصطناعية وهم دون سن الثلاثين.
للقضاء على هذه العادة: ينصح بالتمتع ببشرتك على طبيعتها وعدم تعريضها للتسمير على الإطلاق من أجل الحفاظ على صحتك العامة لاسيما الاحتفاظ بجلد صحي وسليم. ولكن إذا راودتك الرغبة في الظهور ببشرة برونزية سمراء فيمكنك الاستفادة من منتجات تسمير البشرة الكيميائية التي ينعكس مفعولها تدريجياً على الوجه والجسم بعيداً عن طرق التسمير المباشرة والضارة.

الجمعة، مايو 17، 2013

خطوات عمل حساب مجاني لدي آبل أو Apple ID

1. قم بعمل الدخول علي AppStore من جهاز iOS أو من خلال iTunes علي حاسبك الشخصي.
2. تأكد ان الجهاز المستخدم أيًا كان غير مربوط بحساب Apple ID و لو كان قم بعمل Sign Out.
 3. قم بتحميل أي تطبيق مجاني فقط إضغط علي Free Download و اختيار Creat a new Apple ID.
4. سيقوم AppStore أو iTunes بإرشادك في خطوات إنشاء حساب، لضمان ربط حسابك مع *iTunes US و ليس بلدك قم بملئ البيانات كما بالصورة بعد إختيار أمريكا كبلد الإقامة.
5. اختر كلمة "None" أو "لا شئ" في بيانات أساليب الدفع المختلفة عبر الإنترنت.
6. أكمل الخطوات بصورة طبيعية حتي النهاية.
يفضل ربط حساب iTunes مع متجر أمريكا لما يعطيك من سماحية لتحميل معظم التطبيقات حيث يتم تخصيص بعض المحتويات علي أمريكا ... مما يجعل متجرها أكثر متجر مهم.
يمكنك الحساب من خدمات مجانية ليس لها علاقة بآبل أو iOS و لكن يمكنك عبره مثلًا الإستماع و مشاهدة حلقات تدريسية و كورسات عبر iTunes U من أعرق الجامعات.
تم إطلاق iTunes U بعد إطلاق آيفون و هي عبارة عن خدمات تعليمية و كورسات مجانية تقدمها أعرق الجامعات و المعاهد و المؤسسات التعليمية بأمريكا و أوروبا منها MIT و Harvard و Stanford و TED و UCLA ... و الكثير
إن كنت لم تعرف iTunes U بعد فقد فاتك الكثير فهي إحدي الخدمات التي تعد علي الإصبع بدون مقابل من آبل! فقط قم بتحميل برنامج آيتونز iTunes من موقع آبل و عمل حساب مجاني كما بالسابق

الخميس، مايو 16، 2013

التسوق الإلكترونى الآمن

 عند قيامك بالتسوق عبر الإنترنت - لتقليل نسبة المخاطرة التى قد تكون عرضة لها. قبل قيامك بالضغط على زر الموافقة أو إعطاء بيانات بطاقتك الائتمانية، عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة هامة ستشاعدك على اتخاذ القرار الصائب. أما إذا لم تستطع الإجابة على هذه الأسئلة، فسيكون من الأفضل لك حينها أن تختار مكاناً آخر للتسوق.
1. من الذى أتعامل معه؟
قبل شرائك لأية منتج من خلال الإنترنت، تأكد من صحة البائع أو الشركة التى تنوى الشراء منها، إذ تقوم الشركات ذات الصيت بتقديم بيانات الاتصال بها كالعنوان الشركة والبلد الذى تقع فيه وأرقام الهاتف والفاكس. وتعد هذه البيانات ذات أهمية كبيرة للمستهلكين الذين قد يحتاجونها للاتصال بالشركة إذا حدث أي خطأ فى عملية الشراء.
وفى حال كانت الشركة مصريه يتوجب عليك البحث عن رقم تسجيل الشركة، كما يمكنمك التحقق من البيانات والتفاصيل المتعلقة بشركة متواجدة فى قطر من خلال الاتصال المباشر بها أو زيارة المتجر أو المحل التجارى الخاص بها.
أما عن التجار أو الشركات التى تتواجد خارج قطر، فعليك أن تقوم بالآتى:
التأكد من الشروط والأحكام المنشورة على موقع الشركة
تأكد من سُمعة التاجر أو الشركة من خلال قراءة تعليقات العملاء السابقين على الموقع أو من خلال البحث عما تقوله المواقع الأخرى عن الشركة من خلال استخدام اسم الشركة للبحث على الإنترنت
اعمل على التحقق من وجود أية شروط أو أحكام إضافية تتعلق برد المنتج إلى الشركة أو استرداد المبلغ المدفوع أو حل النزاعات مع الشركة أو التاجر.
2. هل أعرف ما الذى سأقدم على شرائه؟
تحقق من أن المنتجات أو الخدمات الموصوفة أو المقدمة فى هيئة صور على الموقع هى المنتجات أو الخدمات التى تريدها وإلا فقد تجد ما اشتريت مخالف لتوقعاتك. ويتوجب عليك التأكد عما إذا كانت المنتجات أو الخدمات التى تود شرائها جديدة أم مستعملة؟ كما يجب عليك التحقق من المواصفات التقنية ، فعلى سبيل المثال: هل سيعمل مع محول خافض للتغذية 220 Vac أم ستحتاح إلى محول أو مزود للطاقة؟ هل ستعمل اسطوانة الدى فى دى مع كود المنطقة 2؟ وإذا كنت تنوى تحديث جهازك بنسخة أحدث من أحد برامج الكمبيوتر، هل ستتمكن من استعادة النسخة الأقدم إذا شئت؟
إذا كان لديك أية شكوك، يتوجب عليك أن تتأكد من المواصفات الخاصة بالمنتج أو الخدمة من خلال الاتصال بالشركة. وينطبق ذلك أيضاً على البرامج أو التطبيقات التى يتم تحميلها وتنزيلها على الهاتف المحمول أو الأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت. وينصح بالتأكد من إمكانية إزالة هذه البرامج دون أن يؤثر ذلك على الخدمة أو دون أن تضطر لدفع مبلغ من المال.
عن أسواق الإنترنت
سوق الإنترنت هو عبارة عن سوق إلكترونى أو مواقع تجارية تجمع البائع والمشترى على موقع إلكترونى يتعاملان من خلاله. عليك أن تتأكد من طريقة عمل أسواق الإنترنت، واقرأ الأحكام والشروط - قبل اشتراكك - وخاصة تلك المكتوبة بخط صغير.
وإذا احتجت أن تسجل حسابك أو طلب منك اختيار كلمة سر للدخول، تأكد من اختيار كلمة سر آمنة تحمى بياناتك الشخصية. ويفضل أن تجمع أقصى قدجر من المعلومات عن البائع قبل أن تتعامل معه. وإذا كان الموقع يتيح لمستخدميه أن يضيفوا تعليقاتهم أو اقتراحاتهم، تأكد من قراءة التعليقات التى تركها المشترون والبائعون الآخرون. وغالباً ما يكون الباتئع الذى حصد أعلى كمية من الأصوات أو أكبر عدد من التعليقات الإيجابية هو الأفضل سمعةً ويمكنك أن تثق فيما سيقدمه لك.
وعليك ألا أن تنخدع بأية غرامات أو مبالغ إضافية عليك دفعها بما يخالف اتفاقك مع البائع، ويستحسن أن تستخدم وسائل الدفع التى ينصح بها الموقع التجارى، خاصةً أن بعض خدمات تحويل الأموال إلكترونياًُ قد لا يسهل تتبعها أو اقتفاء أثرها، لذا تصبح فرصة للمحتالين عبر الإنترنت.
3. ما الذى يشير إليه البنط الصغير؟
تقع عليك مسئولية قراءة الأحكام والشروط الخاصة بعملية الشراء التى ستقوم بها، وقد تحتاج إلى الضغط على رابط يأخذك إلى صفحة منفصلة تحتوى على الأحكام والشروط، إلا أنك ستجدها بسهولة. ويجب أن تكون هذه الشروط واضحة ومحددة وعليها أن تتضمن التالى:
ما إذا كان المنتج أو الخدمة التى ستشتريها تخضع للضمان أو التأمين
ما إذا كان البائع يملك سياسة لإلغاء عملية الشراء واسترجاع المنتج، وما إذا كان سيرد لك أموالك
البدائل المتوافرة لك فى حال كان المنتج الذى طلبته غير متوافر لدى البائع
وفى العمليات التجارية الإلكترونية، غالباً ما يقوم المشترون بتوقيع الهقد من خلال الضغط على زر "أوافق". ويُنصح بأن تقوم بطباعة أية استمارات قمت بملئها إلكترونياً والاحتفاظ بنسخ من أية مراسلات إلكترونية حول عرض الشراء الذى قبلته، وفى حال وجود مشاكل، ابرز العقد للبائع لضمان حقوقك.
4. هل هناك أية مبالغ أو غرامات إضافية؟
تأكد من التكلفة الإجمالية التى ستتحملها فى عملية الشراء، واسأل نفسك بعض الأسئلة:
هل يتضمن السعر الإجمالى التوصيل والتأمين والتركيب؟ وهل هناك تكلفة مستمرة سوف تضطر لتحملها ؟ عليك ألا توافق على دفع مبالغ غير محددة سلفاً من بطاقتك الائتمانية.
هل هناك أية ضرائب أو جمارك؟ وما هى العملة المستخدمة فى عملية الشراء؟ (خاصةً أن بعض الشركات المحلية قد تعرض أسعارها بالدولار الأمريكى)
5. هل تأكدت من طلب الشراء الذى وضعته؟
بعدما تتأكد من السعر الإجمالى، تأكد من أن طلبك قد تم وصفه بدقة للبائع قبل أن تقوم بالدفع. وتقوم الشركات التجارية ذائعة الصيت بتقديم ملخص للمشترين يصف لهم الطلب الذى وضعوه قبل أن يغادروا الموقع، حتى يتأكدوا من صحته، وبهذا، يسهل للمشترين أن يغيروا من الطلب قبل الدفع.
6. هل عملية الشراء آمنة؟
عليك أن تتأكد من عملية الدفع الإلكترونى آمنة. وتقوم الشركات التى تقدم عملية دفع إلكترونى آمنة بإعلام المشترين - قبل أن يقوموا بتقديم بيانات بطاقتهم الائتمانية - وطمأنتهم بأن بياناتهم لن تتعرض للسرقة.
تستطيع التحقق مما إذا كانت الصفحة الإلكترونية التى تتصفحها آمنة أم لا من خلال علامة "القفل" أو "المفتاح" والتى ستجدها فى متصفحك أو من خلال وجود https وليس http فى عنوان الموقع.
ولسوء الحظ، قد يتمكن المحتالون من وضع علامات أو رموز توهمك بأن الموقع آمن، لذا لا تستمر فى عملية الشراء فى حال وجود أية شكوك حول الموقع، ولتجنب خطر الاحتيال، يرجى قراءة بعض الإرشادات التى سيرد ذكرها لاحقاً.
7. متى سأستلم المنتج الذى طلبته؟
عليك أن تطلب من البائع أن يخبرك بالتاريخ المتوقع للاستلام، وإذا تأخر وصول المنتج، اتصل به وتأكد ما إذا المنتج فى طريقه إليك.
8. ماذا لو لم أكن راضياً عما استلمت؟
إذا واجهتك مشكلة فى المنتج أو الخدمة التى قمت بشرائها، فستعمد البدائل المتاحة لك على عدد من العوامل:
إذا ما كان البائع أو الشركة موجودة داخل قطر أم بالخارج، إذ أن المشتريات من الشركات القطرية تخضع للقانون القطرى والتى لا تنطبق على المشتريات من الخارج
ما إذا كان التأمين يغطى العيب أو المشكلة الموجودة فى المنتج أو الخدمة
ما إذا كان البائع يملك سياسة للاسترجاع أو الاستبدال
ما إذا كان بإمكانك أن تسترد المبلغ الذى دفعته أو تستبدل المنتج.
هناك العديد من الشركات التى تملك سياسات خاصة بخدمة العملاء والتى قد تندرج ضمن الالتزامات القانونية لها أو قد لا تكون جزءاً من تلك الالتزامات. وستجد التفاصيل فى المواقع الإلكترونية لهذه الشركات أو من خلال الاتصال بها.
9. كيف سيتم التعامل مع بياناتى الشخصية؟
إن سرية بياناتك الشخصية من أهم الأمور التى عليك وضعها فى الحسبان أثناء عملية الشراء.
إذا كنت على دراية وعلم بكيفية تعامل البائع مع بياناتك الشخصية، فستكون أقل عرضة للرسائل المقتحمة والمخترقة لخصوصيتك.
ولحماية بياناتك الشخصية عند التسوق عبر الإنترنت، اتبع الخطوات التالية:
تعامل فقط مع المواقع المواقع التى تملك سياسات واضحة للخصوصية والتى يجب أن تسرد تفصيلاً نوع البيانات التى يحتفظ بها البائع وكيفية استخدامه لهذه البيانات
قم بتركيب برامج الكمبيوتر التى تحمى بياناتك وتضمن خصوصيتها، كبرامج مكافحة الفيروسات والتجسس وبرامج الحائط النارى ومزيلات الكوكيز.
لا توافق على التعامل المستقبلى البائع عند ملئك لاستمارة الشراء إلكترونياً إلا إذا وددت إستقبال المواد الدعائية منه.
قم بالإدلاء بالمعلومات التى تود الافصاح عنها ولا تدلى بأكثر مما ترغب فى إعلام البائع به.
استخدم بريد إلكترونى غير بريدك الشخصى عند استخدامك للإنترنت حتى تمنع المحتالين من اختراق خصوصية بياناتك.
10. هل اتخذت الخطوات اللازمة لتجنب الاحتيال الإلكترونى؟
لسوء الحظ، لا يخلو الإنترنت من المحتالين والمخترقين، والذين قد يستفيدوا من طريقة عمل الإنترنت ليصلوا إلى بياناتك الشخصية.
إن أغلب الرسائل المخترقة تتطلب منك القيام بخطوة ما، وقد يتم خداعك بأن يطلب منك إرسال مبلغاً من المال لشخص معين لغرض كاذب، وقد يطلب منك الإدلاء ببياناتك الشخصية لأشخاص تكتشف فى النهاية أنهم محتالون. ويعتمد المحتالون على عدم درايتك بما يجب أن تقوم به قبل الشراء عبر الإنترنت كالتحقق من المنتج أو طلب النصيحة من المختصين.
والإرشادات العامة فى ذلك الإطار هى:
إذا كان العرض شديد الاتقان بشكل قد يوهمك بأنه غير حقيقة، فمن الجائز أن يكون كذلك بالفعل.
استخدم حدسك لتعرف ما إذا كان العرض يشوبه الاحتيال.
احصل على النصيحة من جهة مستقلة خاصة إذا كان العرض يتضمن دفع المال أو قضاء الوقت أو نوع من الالتزام منك كمشترى.
لا توجد عروض حقيقية ستجعلك ثرياً بين ليلة وضحاها، إن هذه العروض دائماً ما تكون محتالة.
لا توافق على العروض دون التريث والتفكير ملياً، اخبر البائع بأنك ما زالت تدرس العرض أو تحتاج إلى نصيحة من جهة محايدة قبل اتخاذك للقرار.
لا ترسل مالاً أو تدلى بأرقام البطاقات الائتمانية أو بيانات حسابك البنكى لأى شخص غير موثوق به
تحقق من إيصالات حسابك الشخصى وحسابك البنكى حينما تستلمها، وإذا وجدت معاملة لم تجريها، اخبر بنكك فوراً.
احفظ بطاقتك الائتمانية وكروت أجهزة الصرف الآلى فى مكان آمن، ولا تخبر أحداً بالأكواد الخاصة بها، ولا تكتبها فى أى مكان حتى لا تكون عرضة للسرقة.

السبت، مايو 11، 2013

تطبيق يتيح للمكفوفين التقاط الصور بواسطة هواتفهم الذكية

تطبيق يتيح للمكفوفين التقاط الصور بواسطة هواتفهم الذكية يستعين بتقنية التعرف إلى الوجوه والنطق الصوتي لمساعدة المكفوف
قام فريق من طلاب الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا، بتطوير تطبيق يسمح للمكفوفين ولمن يعانون من مشاكل في البصر بالتقاط الصور من خلال هواتفهم الذكية وعرضها على أصدقائهم تمامًا كما يفعل أي شخص صحيح البصر.
وقام الباحثون بتطوير التطبيق من خلال بحث تضمن أسئلة متنوعة تم توجيهها لـ 54 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 78 عامًا، منهم من هم مكفوفين بشكل كامل، ومنهم من يعانون من مشاكل متفاوتة في النظر، حيث تم سؤالهم حول أصعب ما يواجههم عند محاولتهم التقاط الصور، وتم الاستفادة من إجاباتهم في تحديد مواصفات التطبيق المطلوب.
وأجاب بعضهم بأن تحديد موضع إطار الصورة هو واحد من أبرز العقبات، حيث يحتاجون دائمًا إلى مساعدة شخص موجود إلى جانبهم لإرشادهم حول كيفية توجيه الكاميرا. كما أشار بعضهم إلى الصعوبة التي تواجههم حتى لدى التقاط الصور لأنفسهم.
ويستغني التطبيق الذي تم تطويره عن الزر الخاص بالتقاط الصورة حيث يصعب على المكفوف تحديد مكانه، عوضًا عن ذلك يقوم التطبيق بالتقاط الصورة لدى قيام المستخدم بسحب إصبعه على الشاشة اللمسية للهاتف من الأسفل إلى الأعلى. كما يستعين التطبيق بتقنية التعرف إلى الوجوه وتقنية النطق الآلي، وذلك لإخبار المكفوف بصوت مرتفع حول عدد الأشخاص الموجودين داخل إطار الصورة لمساعدته على إظهار الجميع في الصورة.
وعند التقاط أي صورة، يقوم التطبيق بتسجيل صوتي مدته 30 ثانية للأصوات المحيطة أثناء التصوير، وتساعد هذه الميزة المكفوف على تصفح الصور لاحقًا وتحديدها من خلال الأصوات المرافقة لها وذلك من أجل تنظيمها أو مشاركتها وإرسالها للأصدقاء.
ويمكن للمستخدم حفظ الصورة مع معلومات الوقت والتاريخ والموقع الجغرافي، حيث يقوم التطبيق بنطق هذه المعلومات صوتيًا مما يساعد المكفوف على تصفح الصور بسهولة أكبر.

الجمعة، مايو 10، 2013

التسويق الرقمي

كيف تبدأ؟
1- Research أو البحث:
يمثل البحث الخطوة الأساسية لبداية أي مشروع ربحي سواء كان تقليدياً أو على الويب, و تبدأ هذه الخطوة بالتعرف على غاية الموقع أو المنتج
ما هي المشكلة التي يحلها الموقع أو المنتج للزبائن أو المستخدمين؟ ما هو هدف الموقع؟ يأتي فيما بعد دور التعمق في عملية البحث السوقي و الإجابة على العديد من التساؤلات كوضع المنافسة بشكل عام و موصفات جمهور الزبائن  أين سوف يقف الموقع تجاه المواقع المنافسة؟ من هم جمهور المستهلكين أو المستخدمين؟ ما هي سلوكياتهم على الويب’ ما هي المواقع التي يرتادونها, ما هي أعمارهم,اهتماماتهم, أماكنهم, جنسياتهم؟ الخ.
2- Strategy الإستراتيجية:
تضمن الإستراتيجية الواضحة تحقيق أهداف مشروعك التجاري و ذلك من خلال تقسيم السوق إلى قطع صغيرة بناء على نتائج البحث السوقي الذي ذكرناه و من ثم التركيز على استهداف القطع السوقية الواعدة أو الأكثر ميلاً لإستخدام او شراء منتجك.
1- ابدأ بتعريف الجوانب الفريدة التي تمّيز منتجك عن باقي المنتجات في السوق و التي تدفع زوار الموقع بالنهاية الى تحقيق الأهداف التي تبتغيها USPs Unique selling Point
2- فكر بميزات جديدة لا تتواجد لدى المنافسين يمكن اضافتها الى منتجك و بأقل التكاليف ( خدمات التوصيل المجانية, تغليف مميز, نكهات جديدة..الخ)
3- فكر بالطرق التي قد تزيد من تفاعل الزبائن مع منتجك ( مثال: خصم x% على كل صديق يتم احالته)
الإستراتيجية الناجحة في التسويق الالكتروني تقوم على ايجاد الحلول التي تهدف الى زيادة عدد مرات الـ Conversions أو تحول الزائر الى زبون و ذلك من خلال إظهار نقاط البيع الفريدة لموقعك USPs التي قمت بتعريفها.
3- المحتوى Content:
 المقصود بالمحتوى، الرسالة التي تودّ أو توصلها للزبائن و التي يجب ان تكون متناغمة مع الإستراتيجية التي قد توصلت اليها.
حاول ان تبرز نقاط البيع الفريدة لمنتجك و لكن في نفس الوقت لا تتحول الى رجل مبيعات !حافظ على نسبة ”الـ 20: 80″ الشهيرة و التي تعني أن 80% من المحتوى يركزّ على المعلومة و على الحلول التي يقدمها المنتج والـ 20% المتبقية على الرسالة الترويجية.
4- اشهارالعلامة التجارية Branding:
و هي عملية دائمة الإستمرارية و لا تحدث في ليلة و ضحاها وهي نتيجة لجهود تسويقية ناجحة قد تستمر لسنوات و لكنها تؤدي بالنهاية الى ترسيخ معنى العلامة التجارية و شكل شعارها في أذهان المستهلكين.
 دعونا نكتفي بالإشارة الى الأساسيات كاختيار اسم و شعار جذاب يسهل تذكره من قبل الزبون, أيضا يجب أن تتضمن عملية اشهار العلامة التجارية التركيز على ربط الحاجة التي يسدها منتجك أو موقعك باسمك التجاري
Development التطوير و التصميم Design :
الموقع هو  المكان الذي يتعرف الزبائن من خلاله على منتجك
فحال كل موقع يحمل غاية تجارية هو كحال أي محل تجاري, فكما الرفوف و الواجهة و الإضاءة و الأرضية …الخ جميعها عوامل تساهم في تسويق المحال التجارية فإن السرعة و التصميم الجيد و البوصلة السهلة هي أيضاً عوامل أساسية لأي موقع الكتروني ربحي.
سرعة تحميل الموقع و خلوه من الأخطاء من ناحية الأكواد المستخدمة مع وجود نظام سهل لإدارة المحتويات Content Management System قادر على التحكم بمعظم أجزاء الموقع بالإضافة الى التصميم الجذاب و سهولة التصفح جميعها عوامل مهمة تساعد على تحقيق الغاية الربحية  فبدون تحقق أي من هذه العوامل لا يوجد داعي أصلاً لصرف الأموال على قنوات التسويق الالكتروني التي سوف أتكلم عنها.
 القنوات التسويقية للموقع و التي يتجلى دورها في جلب الزبائن الى المحل التجاري و غالباً ما تحمل هذه القنوات في طياتها معنى العلامة التجارية و الجوانب المميزة للموقع أو المنتج للجمهور المستهدف, وتختلف أهمية استخدام هذه القنوات حسب نوع المنتج أو الموقع.
1- الإعلان الرقمي Online advertising:
و هو مشابه جداً للإعلانات التقليدية و يقوم فيها المعلن بشراء مساحة اعلانية أو مرات ظهور Impressions من موقع آخر و عادة ما يكون الموقع المُعلن فيه متعلق الى حد ما بالمنتج المراد تسويقه, و الغاية من هذه الإعلانات هو جلب الزوار و تحويل هؤلاء الزوار الى زبائن كنتيجة نهائية.
هناك أنواع عديدة من الإعلانات الرقمية, كالبرامج الإعلانية Affiliate Programmes, الراوبط النصية الإعلانية, و المدون الضيف…الخ
2- الإعلام الإجتماعي Social Media:
و يهدف التسويق عبر هذه القناة الى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية كالفيسبوك, تويتر جوجل بلس اليوتيوب…الخ, و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالعلامة التجارية و ذلك من خلال مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتويات مثيرة للإهتمام كالمعلومات المصورة, تدوينات, فيديوهات, كتب الكترونية.
3- التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing:
هناك نوعين من قنوات التسويق عبر محركات البحث, النوع المجاني SEO و الذي يهدف الى زيادة ظهور الموقع المراد تسويقه على صفحات نتائج محرك البحث SERPs و يعتمد هذا النوع من التسويق على فهم خوارزميات محرك البحث و انتاج محتويات ذات جودة عالية بشكل دائم و استجلاب روابط من مواقع أخرى و الإلتزام بإرشادات محركات البحث في هذا المجال و الكثير الكثير من العوامل الأخرى … بسبب تعقيدات هذا النوع من التسويق, تلجئ معظم الشركات الى توظيف خبير أو الإستعانة بشركات متخصصة في هذا المجال.
النوع الثاني من أنواع التسويق عبر محركات البحث هو النوع المدفوع و هو عبارة اعلان نصي يظهر أعلى صفحة نتائج البحث و على الجهة اليمنى (اذا كنت تستخدم جوجل العربي), و عادة مايدفع المعلن على كل نقرة على الإعلان في صفحة نتائج البحث.بمعنى آخر, يطلب المعلن من محرك البحث اظهار اعلانه عند بحث المستخدمين على كلمات مفتاحية معينة يختارها المعلن نفسه.
4- التسويق عبر الإيميل Email Marketing:
تعتمد هذه القناة التسويقة على ارسال نشرات بريدية أو محتويات اعلانية الى ايميلات الجمهور المستهدف. من المفضل أخلاقياً و مهنياً عند استخدام هذا النوع من التسويق الحصول عى موافقة مسبقة من الجمهور المستلم لهذه الإيميلات وتوفير طريقة سهلة لالغاء الاشتراك بهذه الخدمة..
5- العلاقات العامة Public Relation:
و عادة ما تعتمد الشركات الكبرى و الرائدة في مجال معين على هذا النوع من القنوات التسويقية و تقوم بنشر البيانات الصحفية في المواقع الإخبارية بالإضافة الى الإعتماد على وكالات العلاقات العامة الإلكترونية لنشر أخبارها.
أخيرا أود التكلم عن التحليل Analytics و أدوات التتبع كجوجل أناليتكس و سايت كاتاليست و غيرها و التي هي باعتقادي الشخصي أهم جانب في التسويق الالكتروني… و التي من خلالها يستطيع المسوق أن يحدد ثمار الأموال التي صرفت على الحملة الإعلانية ROI و بشكل دقيق جدا, بخلاف التسويق التقليدي و الذي يعتمد غالباً على مقارنة ايرادات المشروع التجاري قبل و بعد طرح الحملة الإعلانية و التي غالبا ما تفتقر الى الدقة.
بواسطة أدوات التتبع التي تقدمها الكثير من الشركات ( جوجل أناليتكس,سايت كاتاليست… الخ), يستطيع المّسوق الإلكتروني تحليل رد فعل المستهلك تجاه الإعلان و تتبع حركة المستهلك على الموقع و تتيع مصاريف الحملة الإعلانية و مقارنتها بالإيرادات يوم بيوم.

كيف يتم تقيّم أداء الأجهزة الإليكترونية؟

مقومات الأداء في الأجهزة الإلكترونية يعتمد علي عدة عوامل أهمها البروسيسور
كيف يتم تقيّم أداء الأجهزة الإليكترونية؟
 يتم ذلك عبر برامج متخصصة تدعي Benchmark Testing Apps أو تطبيقات تحديد المستوي، و هي تختلف فيما بينها بأسلوب التقيّم. حيث يقوم البعض بإستخدام:
١. عدد من الإختبارات لإختبار البروسيسور و الرامات و اللوحة الأم و تقيّم لجرافيك ثنائي و ثلاثي الأبعاد ثم تجمع سويًا لتخرج تقيّم كلي
٢. يقوموا بعمل إجهاد عالي علي الجهاز لتعجيزه ككل و تقيّم أداء الجهاز خلال هذا الإجهاد يحدد البرنامج أقل و أعلي أداء و عليه يتم حساب التقيّم المتوسط .

مجلة كاتزين التقنيه

الربو

ما هو الربو؟
الربو مرض مزمن يصيب الرئتين ، ويحدث ضيقا في مجاري التنفس التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس ويصيب كلا الجنسين وجميع الأعمار ولكنه أكثر شيوعا بين الأطفال، ولكن أكثر من 80% من الأطفال الذين يصابون بالربو قبل سن دخول المدرسة تزول أعراض الربو لديهم قبل أو عند سن البلوغ في حال الالتزام بالأدوية، وتكون مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات triggers وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري التنفس وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء وهذا ما يسمى بنوبة الربو، وتختلف أعراض نوبة الربو من شخص إلى آخر، وتتراوح ما بين خفيفة إلى حادة ، وتشمل أعراض نوبة الربو السعال ، وصفير أثناء الزفير، وصعوبة في التنفس،وانقباض في الصدر، وزيادة إفراز المخاط واتساع في فتحتي الأنف، ويمكن أن تحصل نوبات الربو في أي وقت ، فإذا شعرت بأن أعراض الربو لا تزول حتى بعد تناول العلاجات المهدئة عندئذ تكون حالة الربو لديك في ازدياد، راجع طبيبك فورا فقد تكون بحاجة إلى جرعات أكبر من العلاجات الوقائية كي تتمكن من السيطرة على الربو، ويتم تشخيص الربو عن طريق الفحص السريري، وقياس القدرة القصوى للنفخ، مع أخذ التاريخ المرضي شاملاً الأعراض وتكرارها ومسبباتها. إن الوقاية من حدوث الربو أهم خطوة في العلاج، ولذلك لا بد من معرفة كل شيء عن المرض والعوامل المثيرة له وطرق تجنبها.
وتتوفر في البيئة المدرسية الكثير من العوامل المهيجة للربووكون المدارس هي المكان الذي يمارس فيه الطلاب الجهد البدني واللعب الذي يثير نوبات الربو أيضاً، كما تنتشر في المدارس الفيروسات (الرشوحات) التي تنتقل بين الطلاب وتهيج الربو.
كما قد توجد في بعض المدارس الحشرات كالصراصير، وتوجد الفطريات في الغرف المظلمة سيئة التهوية وعالية الرطوبة، عدا عن فراء الحيوانات كالقطط والكلاب التي تكون عالقة أحياناً بملابس الطلاب الذين يقتنون هذه الحيوانات وتؤثر على زملائهم من المصابين بالربو، وقد توجد الروائح القوية النفاذة في بعض المدارس كروائح العطور والبخور والدهانات وحتى رائحة الأصباغ في بعض الحصص، والمنظفات في بعض الغرف كما تتواجد في بعض الأحيان الأشجار والنباتات والحشائش والتي تمتلئ به أفنية المدارس وساحاتها وهذه الأشجار والنباتات قد توثر على بعض الطلاب.
فماذا نفعل لكي نحمي مرضانا المصابين بالربو من الطلاب أثناء وجودهم في المدارس؟ ونحن نقيس مدى نجاح علاج الربو بقلة عدد الأيام التي يتغيب فيها الطلاب المصابين بالربو عن المدارس وبمقدرتهم على ممارسة جميع الرياضات البدنية بدون أي تحفظات أو تقييد.
إن الطلاب الذين يعانون من الربو والذين لا يلتزمون بالعلاج الصحيح ويعانون من الأعراض باستمرار هم أيضاً الذين يتغيبون عن المدارس ولا يمارسون النشاطات الرياضية كما أن تحصيلهم الأكاديمي يتأثر لذلك يحرص أطباء الحساسية والربو بشكل كبير على السيطرة التامة على الربو عند طلاب المدارس ويمكن تحقيق ذلك باتباع الأمور التالية:
1. أن يكون الطالب ملتزماً بالأدوية التي يصفها الطبيب للوقاية.
2. أن يكون لدى الطالب خطة علاجية في حالة حدوث أية انتكاسات في المدارس خاصة بعد اللعب.
3. أن يكون بإمكان الطالب استخدام البخاخات بنفسه أو من خلال طبيب أو ممرضة المدرسة مع التأكد من معرفة هؤلاء الأشخاص بالجرعة وكيفية الإستخدام.
4. أن تكون المدرسة جيدة التهوية نظيفة خالية من الحشرات والغبار والفطريات.
5. أن تكون المدرسة منطقة خالية من التدخين كما يجب أن تخلو من مصادر الروائح النفاذة.
6. أن يكون الطالب والمعلم والطبيب أو الطبيبة في المدرسة على علم ودراية بحالة الطالب وخطة علاجه
7. ألا يحرم الطالب من أية أنشطة بسبب الربو بل يمكن إعطاؤه العلاج قبل النشاطات ب 10 دقائق، ومن ثم يمكن أن يلعب كبقية الطلاب.
مفاهيم و تصورات خاطئة عن الربو
الربوعبارة عن اضطراب التهابي مزمن لمجاري الهواء مما يجعلها مفرطة الاستجابة عند تعرضها لعوامل محسسة أو مهيجة ينتج عنها انسداداً في القصيبات و الشعب الهوائية بسبب التضيق القصبي و زيادة الإفرازات المخاطية و زيادة الالتهاب مما يقلل من تدفق الهواء.
و تختلف شدة وأعراض الربو بين المصابين في أوقات و أماكن مختلفة، كما تعددت الأدوية تبعاً لهذه الاختلافات وظهرت التصورات والمعتقدات الخاطئة عن الربو التي قد تمنع أو تحول من الاستفادة بشكل مثالي من الأدوية بل و قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
ويعتقد البعض خطأً أن الربو مرض معد والحقيقة أن الربو ينتج من تفاعل التكوين الجيني مع الوسط البيئي المحيط بالإنسان و قد يستثار بالالتهاب الفيروسي المصيب لجهاز التنفس، كما يعتقد أن مريض الربو يجب أن يمتنع عن ممارسة الرياضة، بينما ينصح مريض الربو بممارسة الرياضة و خاصة السباحة ولكن بعد التحكم بأعراض الربو ووضع خطة علاجية بمساعدة الطبيب فبعض أبطال الرياضة العالميين مصابون بالربو، كما يعتقد ان بخاخ الكورتزون يضعف أو يهبط جهاز المناعة في حين أن بخاخ الكورتزون لا يسبب ضعف جهاز المناعة، و يتطلب هذا التأثير استخدام كميات عالية من الكورتزون عن طريق الفم لأشهر طويلة و تزول هذه الآثار بعد توقف العلاج، كما يعتقد أن بخاخ الكورتزون يسبب العقم أو عدم القدرة على الإنجاب وهو أمر غير صحيح، بل يعتقد أن بخاخ الكورتزون يسبب قصر القامة، بينما أثبتت كثير من الدراسات أن الأطفال المصابين بالربو و الذين يتعالجون ببخاخ الكورتزون تحت إشراف الطبيب يبلغون أطوال أقرانهم الراشدين، وقيل أيضا أن بخاخ الكورتزون يسبب المياه البيضاء في العين ، والحقيقة أن الماء الأبيض قد ينتج لدى مرضى الربو الذين يستخدمون الكورتزون لفترات طويلة عن طريق الفم (حبوب) بينما بخاخ الكورتزون لا يسبب الماء الأبيض، كما يعتقد أن بخاخ الربو يسبب التعود أو الأدمان، والحقيقة أنه لا تسبب هذه الأدوية التعود أو الإدمان عليها فبخاخ الربو (الكورتزون)الوقائي و موسع الشعب (الفنتولين) يساعدان على التحكم بالأعراض الناتجة عن الربو وتعتبر أفضل طرق العلاج الموصى بها من قبل الجمعيات والهيئات العالمية فهي تضع العلاج مباشرة بالرئتين لتقليل أثاره الجانبية، بل ويعتقد أن بخاخ الكورتزون خطير جداً، بينما أثبتت الدراسات أمان وفعالية بخاخ الكورتزون لسنوات طويلة تحت إشراف الطبيب و أن الأعراض الجانبية التي نادراً ما تحدث خطورتها أقل بكثير من خطورة الربو و مضاعفاته.
من ناحية أخرى يعتقد أن الربو لا يعد مرضا خطيرا و لايؤدي إلى الوفاة، والواقع أن الربو مرض مزمن متفاوت الشدة عند المريض نفسه وعند مرضى الربو و قد تستمر أزمة الربو دقائق إلى ساعات أو أيام متفاوتة و قد تكون الأزمة شديدة جداً لتؤدي إلى توقف التنفس و ربما الوفاة فيجب على المريض معرفة أعراض الربو و مسببات الأزمة الحادة لدية و تلقي العلاج المناسب لدى الطبيب لتفادي مثل هذه الأزمات، وأخيرا لكل داء دواء ويمكن معالجة الربو على نحو فعال و تحقيق سيطرة جيدة على أعراضه بإتباع نصائح و إرشادات الطبيب المختص لممارسة الحياة بشكل مثمر و طبيعي.
كثيراً ما يعتقد المرضى بأن حساسية الصدر والربو مرضان مختلفان في حين أنهما نفس المرض وإن اختلفت التسمية فالربو هو نفسه حساسية الصدر. أما حساسية الجسم فهي تحدث عندما يتفاعل النظام المناعي في الجسم بشكل مفرط مع مهيج خارجي. مثل غبار الطلع ولسعة حشرة وبعض النباتات، أو مواد داخلية. مثل المواد الكيميائية والأغذية وهي أحد العوامل المسببة للربو وتحدث عند بعض الأشخاص نتيجة لتعرضهم لمسببات الحساسية مع وجود استعداد خلقي لديهم وتختلف أعراض هذه الحساسية باختلاف الجزء المصاب فمثلا، حساسية الأنف تؤدي إلى انسداده أوزيادة في إفرازاته أو إلى عطاس متكرر، وحساسية العينين ينتج عنها حرقة أو إحمرار العينين وزيادة إفرازاتهما، وحساسية الشعب الهوائية ينتج عنها الربو.
كما لوحظ أن هناك زيادة كبيرة في حالات الربو خلال المطر بسبب تغيرات جوية وتغيرات في مستوى حبوب اللقاح في الجو وتغيرات في مستوى ملوثات الجو. فالتغيرات الجوية التي وجد أنها تؤثر على أعراض الربو شملت انخفاضا سريعا في درجات الحرارة، أو تغيرا سريعا في درجة رطوبة الجو وتغيرا سريعا في الضغط الجوي وهو ما يصاحب عادة العواصف الرعدية. أما بالنسبة لمستوى حبوب اللقاح في الجو، فقد وجد ازدياد كبير في تركيزها في الجو ولأن بعض حبوب اللقاح صغيرة جدا في الحجم وقد تصل للرئة فإن استنشاق كمية كبيرة منها في وقت قصير قد يسبب أعراض الحساسية الصدرية الحادة. كما أن الأمطار قد تزيد من نسبة بذيرات الفطريات في الجو خلال وبعد هطول الأمطار مما قد يزيد من نسب التحسس. وقد تزيد أعراض الربو نتيجة لانتشار ملوثات الجو خلال الأمطار مثل ثنائي أكسيد الكبريت والأوزون.
وكثيرا ما تتساءل النساء خصوصا عن علاقة الربو مع الميك اب وكريمات البشرة والعطور، والحقيقة أن استخدام العطور. والميك اب وكريمات البشرة لا تسبب الحساسية إلا إذا كان الشخص لديه حساسية معينة من أحد المكونات لانها تحتوي على مواد كيميائية قد تسبب الحساسية. كما أن العطور والبخور والروائح النفاذة قد تزيد من شدة الحساسية أو الربو.
يزيد من احتمال الإصابة بالربو وجود تاريخ عائلي بها، والأشخاص الذين يعانون من الحساسية معرضون أكثر للإصابة بالربو.
لذلك من المهم تسجيل كل الأعراض التي ظهرت على المريض لمعرفة العوامل المثيرة لنوبات الربو وهي تلك التي يصاب المريض بنوبة ربو بعد التعرض إليها. وذلك لمن صنف كمريض ربو، ومن اهمها:
* ريش أو شعر الحيوانات،عث الغبار(يوجد أيضا في السجاد ومكيفات النوافذ التي لا تنظف دوريا)غبار الطلع.
* المثيرات في الهواء: كدخان التبغ من السجائر أو السيجار أو الغليون أو النارجيلة (الشيشة)، دخان الشوي بالفحم، رائحة الطلاء والوقود، الملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.
* الهواء البارد والجاف والرطوبة العالية أو التغيرات المفاجئة بالطقس.
* الالتهابات الفيروسية مثل الزكام/الرشح، الأنفلونزا. التهابات الحلق والجيوب الأنفية والتي تعتبر من المهيجات الشائعة للربو لدى الأطفال.
* التمارين الرياضية العنيفة فهي تهيج نوبة الربو عند المعرضين للإصابة مثل الجري لمسافات طويلة وكرة القدم.
وعادة ما ينصح بالرياضة القصيرة المتقطعة تحت إشراف مختص والتي تساعد على الشفاء لانها مفيدة جدا لتقوية عضلة القلب والشرايين وعضلات الرئة والجهاز التنفسي. بينما تعد السباحة أقل رياضة تهيج الربو لأن السباحة تكون في جو دافئ ورطب وهي بيئة مناسبة لمرضى الربو حيث انها تساعد على تنظيم حركة التنفس وتقوي عضلات الصدر وتحسن من سعة الرئتين على المدى الطويل ولا تؤدى إلى جفاف الأغشية المخاطية ولذا ينصح بالبدء برياضة السباحة في مرضى الربو منذ الطفولة المبكرة ثم التدرج في الرياضات الأخرى. ومما هو جدير بالذكر أنه لا توجد رياضة ممنوعة على مريض الحساسية الصدرية تماماً. ولكن فى حالة حدوث نوبة ربو حادة أو عدوى فيروسية أو ميكروبية بالجهاز التنفسى يجب إيقاف التمرينات الرياضية وأخذ الراحة الكافية حتى لا يزيد الامر سوءاً. ويفضل تناول الجرعة الوقائية (علاج الربو) قبل البدء بالتمارين لتوسعة الشعب الهوائية وتقليل الجهد على الرئتين.
في حالة حدوث أجواء الغبار ماالذي يجب على المريض فعله؟
* ينصح مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار أثناء هبوب العواصف الرملية والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة.
* أهمية لبس الكمامات الطبية الوقائية أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء هبوب العواصف الرملية إذا كان الفرد خارج المبنى أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار عند الخروج من المنزل أثناء موجة الغبار.
* ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل. إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل بشكل جيد من آثار الغبار وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش.
* ومتابعة أخبار النشرات الجوية.
* اذا كنت في السيارة اغلق نوافذ السيارة أثناء القيادة واستخدم مكيف الهواء لتنقية الهواء أو المرشح.
* ارتدِ النظارة لحماية عينيك من الحبوب والتراب.
* يوجد في جميع المكيفات مرشحات تمنع الأتربة وغيرها. ومع زيادة الغبار تنسد المسام الموجودة في المرشحات وتقل فعاليتها، لذلك ننصح بالتنظيف الدوري لها.
ما هي فعالية ادوية البخاخ مع نوبات الربو؟
* أشهر أدوية السيطرة على المرض طويلة المفعول هي الستيرويدات التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق الهوائي (بخاخ) (Inhaled corticosteroids). وتعمل عن طريق تقليل الالتهاب في مجاري الهواء وجعلها اقل حساسية للمثيرات الموجودة بالهواء.
* حتى مع استخدام أدوية السيطرة طويلة المفعول قد تحدث أعراض نوبة وتزداد فجأة. لذلك سوف تحتاج لنوع آخر من الأدوية (البخاخ) للسيطرة السريعة على نوبة الربو. وأشهر هذه الأدوية هي محفزات البيتا 2 القصيرة والسريعة المفعول (أو موسعات القصبات) مثل دواء السالبيوتامول، البخاخ الأزرق (أو الاسم التجاري له الفنتولين). هذه البخاخات المنقذة تعمل عن طريق جعل العضلات المشدودة حول مجاري الهواء تبدأ بالاسترخاء مما يؤدي إلى استعادة جريان الهواء للرئتين. ومعظم نوبات الربو تستجيب إلى هذا النوع من الأدوية مما يلغي الحاجة لزيارة المستشفى.
* معظم أدوية الربو تعطى عن طريق الاستنشاق.
* لوحظ أن نصف المصابين بالربو والحساسية لا يستخدمون أدوات الاستنشاق بطريقة صحيحة لذا اطلب من الطاقم الطبي تعليمك كيفية استخدامها.
* لا تسبب الأدوية أو البخاخات إطلاقا أي تعود أو إدمان لدى المصابين بمرض الربو. وعلى العكس من ذلك فإن البخاخات تعتبر أفضل طرق العلاج الموصى بها.
* إن معظم الأدوية المستخدمة في علاج الربو يمكن استخدامها أثناء الحمل فهي مأمونة وليس لها أي تأثير في صحة الجنين. ولكن أثناء الحمل يجب أخذ الأدوية حسب إرشادات الطبيب ولا داعي للتخوف من أعراضها الجانبية أو تأثيرها في الجنين، علما أن أخطار نوبات الربو هي أكثر ضررًا على صحة الجنين وصحة الحامل من أي ضرر لهذه الأدوية.

التجسس

ما هي عملية التجسس ؟
تسمى باللغة الإنجليزية (Hacking) .. وتسمى باللغة العربية عملية التجسس أو الاختراق ..
حيث يقوم أحد الأشخاص الغير مصرح لهم بالدخول إلى نظام التشغيل في جهازك بطريقة غير شرعية ولأغراض غير سوية مثل التجسس أو السرقة أو التخريب حيث يتاح للشخص المتجسس (الهاكر) أن ينقل أو يمسح أو يضيف ملفات أو برامج كما أنه بإمكانه أن يتحكم في نظام التشغيل فيقوم بإصدار أوامر مثل إعطاء أمر الطباعة أو التصوير أو التخزين
من هم الهاكرز ؟
هم الأشخاص الذين يخترقون جهازك فيستطيعون مشاهدة ما به من ملفات أو سرقتها أو تدمير جهازك أو التلصص ومشاهدة ما تفعله على شبكة الإنترنت
ما هي الأشياء التي تساعدهم على اختراق جهازك ؟
1- وجود ملف باتش أو تروجان
لا يستطيع الهاكر الدخول إلى جهازك إلا مع وجود ملف يسمى ( patch ) أو (trojan ) في جهازك وهذه الملفات هي التي يستطيع الهاكر بواسطتها الدخول إلى جهازك الشخصي حيث يستخدم الهاكر أحد برامج التجسس التي ترتبط مع ملف الباتش الذي يعمل كريسيفر يستطيع أن يضع له الهاكر ( إسم مستخدم ) و ( رمز سري ) تخوله أن يكون هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول إلى جهازك وكذلك يستطيع أن يجعل جهازك مفتوحاً فيستطيع أي هاكر أن يدخل إلى جهازك
2- الاتصال بشبكة الإنترنت
لا يستطيع الهاكر أن يدخل إلى جهازك إلا إذا كنت متصلاً بشبكة الإنترنت أما إذا كان جهازك غير متصل بشبكة الإنترنت أو أي شبكة أخرى فمن المستحيل أن يدخل أحد إلى جهازك سواك
ولذللك إذا أحسست بوجود هاكر في جهازك فسارع إلى قطع الاتصال بخط الإنترنت بسرعة حتى تمنع الهاكر من مواصلة العبث والتلصص في جهازك .
3- برنامج التجسس
حتى يتمكن الهاكر العادي من اختراق جهازك لابد أن يتوافر معه برنامج يساعده على الاختراق ومن أشهر برامج الهاكرز هذه البرامج :
Cracker 4
Net Buster
NetBus Haxporg
Net Bus 1.7
Girl Friend
BusScong
BO Client and Server
Utility
كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهازك ؟
عندما يتعرض جهاز الكمبيوتر للإصابة بملف التجسس وهو ( الباتش أو التروجان ) فإنه على الفور يقوم بفتح بورت ( port ) أو منفذ داخل جهازك فيستطيع كل من لديه برنامج تجسس أن يقتحم جهازك من خلال هذا الملف الذي يقوم بفتح منطقة أشبه بالنافذة السرية التي يدخل منها اللصوص وهم الهاكرز
كيف يتمكن الهاكر من الدخول إلى جهاز كمبيوتر بعينه ؟
لا يستطيع الهاكر أن يخترق جهاز كمبيوتر بعينه إلا إذا توافرت عدة شروط أساسية وهي :
1- إذا كان هذا الكمبيوتر يحوي ملف التجسس ( الباتش ) .
2- إذا كان الهاكر يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص بهذا الشخص ..
وطبعاً لابد من وجود الشروط الأخرى وهي اتصال الضحية بالإنترنت ومعرفة الهاكر بكيفية استخدام برنامج التجسس والاختراق من خلاله بمعنى آخر إذا كان جهاز الكمبيوتر سليماً ولا يحوي أي ملفات باتش فمن المستحيل أن يدخل عليه أي هاكر عادي حتى لو كان يعرف رقم الآي بي أدرس ما عدا المحترفين فقط وهم قادرون على الدخول بأية طريقة وتحت أي مانع ولديهم طرقهم السرية في الولوج إلى مختلف الأنظمة
وماكان الهاكر لا يعرف رقم الآي بي أدرس الخاص بك فإنه لن يستطيع الدخول إلى جهازك حتى لو كان جهازك يحوي ملف الباتش
ما هو رقم الآي بي أدرس ؟
هو العنوان الخاص بكل مستخدم لشبكة الإنترنت أي أنه الرقم الذي يعرف مكان الكمبيوتر أثناء تصفح شبكة الإنترنت وهو يتكون من 4 أرقام وكل جزء منها يشير إلى عنوان معين فأحدها يشير إلى عنوان البلد والتالي يشير إلى عنوان الشركة الموزعة والثالث إلى المؤسسة المستخدمة والرابع هو المستخدم
ورقم الآي بي متغير وغير ثابت فهو يتغير مع كل دخول إلى الإنترنت بمعنى آخر لنفرض أنك اتصلت بالانترنت ونظرت إلى رقم الآى بي الخاص بك فوجدت أنه :
212.123.123.200
ثم خرجت من الانترنت أو أقفلت الاتصال ثم عاودت الاتصال بعد عدة دقائق فإن الرقم يتغير ليصبح كالتالي :
212.123.123.366
لاحظ التغير في الأرقام الأخيرة : الرقم 200 أصبح 366 .
ولذلك ينصح بعدم استخدام بعرض برامج المحادثة مثل (الآيسكيو ICQ) لأنه يقوم بإظهار رقم الآي بي بشكل دائم حتى مع إخفائه فيتمكن الهاكر من استخدامه في الدخول إلى جهاز الشخص المطلوب مع توافر شرط وهو أن يحتوي كمبيوتر هذا الشخص على منفذ أو ملف تجسس ( باتش ) !!
كيف يصاب جهازك بملف الباتش أو التروجان أو حتى الفيروسات ؟
الطريقة الأولى :
أن يصلك ملف التجسس من خلال شخص عبر المحادثة أو ( الشات ) وهي أن يرسل أحد الهاكر لك صورة أو ملف يحتوي على الباتش أو التروجان
ولابد أن تعلم صديقي العزيز أنه بإمكان الهاكر أن يغرز الباتش في صورة أو ملف فلا تستطيع معرفته إلا باستخدام برنامج كشف الباتش أو الفيروسات حيث تشاهد الصورة أو الملف بشكل طبيعي ولا تعلم أنه يحتوي على باتش أو فيروس ربما يجعل جهازك عبارة عن شوارع يدخلها الهاكر والمتطفلون
الطريقة الثانية :
أن يصلك الباتش من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني لا تعلم مصدر الرسالة ولا تعلم ماهية الشخص المرسل فتقوم بتنزيل الملف المرفق مع الرسالة ومن ثم فتحه وأنت لا تعلم أنه سيجعل الجميع يدخلون إلى جهازك ويتطفلون عليك
الطريقة الثالثة :
إنزال برامج و ملفات من مواقع مشبوهة مثل المواقع الجنسية أو المواقع التي تساعد على تعليم التجسس
الطريقة الرابعة :
الدخول إلى مواقع مشبوهة مثل المواقع الجنسية حيث أنه بمجرد دخولك إلى الموقع فإنه يتم تنزيل الملف في جهازك بواسطة كوكيز لا تدري عنها
حيث يقوم أصحاب مثل هذه المواقع بتفخيخ الصفحات فعندما يرغب أحد الزوار في الدخول إلى هذه الصفحات تقوم صفحات الموقع بإصدار أمر بتنزيل ملف التجسس في جهازك

الخميس، مايو 09، 2013

تأمين وحفظ بياناتك من السرقة أو التلف؟

لماذا عليك عمل نسخة احتياطية من بياناتك؟
اإذا تعطل القرص الصلب لديك أو تم سرقة كمبيوترك. ستضمن النسخة الاحتياطية من البيانات أنه إذا خسرت كمبيوترك لأي سبب كان لن يؤدي ذلك لتوقف العمل. لهذا يعتبر تأمين بيانتك امراً أساسياً لاستمرار عملك.
 1 – انشاء نسخة احتياطية عبر السحاب
خدمات النسخ الاحتياطي عبر السحاب. مثل خدمة CrashPlan للنسخ الاحتياطي
 2 – عمل نسخة احتياطية لقرص صلب خارجي
اهم شيء عليك التركيز عليه هو أن يكون القرص الصلب منفصلاً عن كمبيوترك وإن أمكنك أن تقوم باخفائه عن النظر فذلك سيكون أفضل بكثير. كأن تضعه مثلاً في درج المكتب أو من خلال مد كابل طويل لغرفة أخرى. القرص الخارجي مهم جداً، فإذا سُرق كمبيوترك يمكنك بسهولة وصل القرص إلى كمبيوتر جديد ومتابعة عملك مباشرة.
3 – حماية كلمات السر على متصفحات الانترنت
من المهم جداً ان تضع كلمة سر للدخول إلى كمبيوترك. فهي ستمنع أي أحد من الدخول ملفاتك الشخصية وخصوصياتك الهامة. وإذا ما سرق أحدهم جهازك فهو سيقوم بمحي كل شيء موجود على القرص الصلب.
وتأكد أيضاً من تفعيل كلمة السر على متصفح الانترنت لديك. وهو أمر بغاية الأهمية، حيث أننا نقوم بالدخول لحساباتنا البنكية، البريد الالكتروني، مواقع الدوين وغيرها الكثير من خلال هذه المتصفحات. فنحن نعيش الآن عبر الانترنت، لذلك من المهم أن نحمي خصوصيتنا من خلال تأمين المتصفح.
 4 – استخدم خدمة Dropbox مع برنامج 1Password
يمكنك شراء 1Password واستعماله على جهاز android أو iPhone أو كمبيوترك اللوحي أو المكتبي.
أستخدم 1Password لحفظ كلمات السر الخاصة بحساباتك المختلفة والأرقام السرية للبرامج والتطبيقات التي تشتريها، وهو موجود على كل ألأجهزه الإلكترونية(أيفون، أيباد، لابتوب وكمبيوتر مكتبي)، وأفضل ميزة في البرنامج هو إمكانية دمجه مع خدمة التخزين السحابي Dropbox.
ويمكن للبرنامج أن يقوم بتنصيب لاحقة لمتصفح الانترنت الخاص بك وعمل مزامنة لكل كلمات السر الخاصة بك. وستصبح هذه الكلمات متوفرة على أي جهاز لك أينما ذهبت وفي أي وقت شئت.
وإمكانية أن يكون لديك مكان حفظ مركزي لكل كلمات السر الخاصة بك مشفرة ومحفوظة بشكل آمن على Dropbox ويمكنك الحصول عليها من خلال 1Password سيجعل حياتك أسهل بكثير
 5 – أبقِ الستائر مغلقة
 إذا لم ير اللص الكمبيوتر فهو لن يقوم بالتفكير بسرقته. يبدو أمراً بسيطاً، مع ذلك إنه أمر أساسي وضروري وأقل مايمكنك عمله لحماية ممتلكاتك.
 6 – استخدم أحد أدوات التعقب
يوجد الكثير من وسائل التعقب التي يمكنك استعمالها على كمبيوترك. بالنسبة لجهاز ماك بامكانك استعمال خدمة FindMyMac التي ستخبرك عن مكان تواجد الجهاز من خلال الدخول إلى iCloud عبر أحد الأجهزة الأخرى.
هناك برنامج آخر يدعى LogMeIn وهو عبارة عن برنامج يتيح لك الدخول إلى جهازك عن بعد. اذا كنت قد شغلت البرنامج على كمبيوترك المسروق واستطاع أحدهم الدخول إلى ويندوز فإنك تستطيع الدخول إلى الكمبيوتر وتحديد مكان IP للجهاز.
 7 – خذ صوراً للأرقام التسلسلية لأجهزتك
من الأفضل أن تقوم بتصوير الأرقام التسلسلية الموجودة على العلبة وتقوم بحفظها في مكان آمن مثل مجلد على Dropbox فهي ستكون مفيدة جداً لك لتقديمها للشرطة ومتابعة الموضوع.
8 – قم بحماية مكان عملك بحساسات للحركة وكاميرات المراقبة
من المهم جداً أن تستعمل أحد أنظمة الحماية في مكان عملك. مثل حساسات الحركة التي من الضروري أن تكون موجهة باتجاه مكان وجود كمبيوترك. يمكن أيضاً استعمال حساسات الزجاج المكسور.
وكاميرات المراقبة هي خيار آخر جيد جداً. هناك العديد من الأمور المميزة التي يمكنك القيام بها باستعمال كاميرات مراقبة وبالمناسبة هي أرخص بكثير مما تتوقع.
 9 – بعض الأمور الأخرى التي يجب عليك القيام بها
أولاً عليك التأكد من حصولك على تأمين مع شركة تأمين جيدة.
طبعاً لا تنسى أن تحفظ الأرقام التسلسلية لبرامج الكمبيوتر. وأن يكون لديك نسخة من البرنامج لتنصيبه مرة أخرى لاحقاً إذا احتجت لذلك.

الأربعاء، مايو 08، 2013

برنامج محول الفيديوهات Freemake Video Converter

برنامج محول الفيديوهات الافضـل والاشهر ، برنامج Freemake Video Converter هو برنامج مجاني
البرنامج يقوم بتحويل الفيديو الخاص بك من والي العديد من الصيغ ، كما انه يمكنك من حرق ملفات الفيديو علي DVD ، كمـا انه يمكنك من رفع الفيديو مباشرة علي اليوتيوب ، بالاضافة انه يمكنكم تعديل الفيديو من خلاله .
1 - يدعم العديد من صيغ الفيديو وصيغ الصور والصيغ الصوتية
2 - البرنامج يمكنك من تحويل الصور والصوتيات الي فيديوهات ببساطة وسهولة .
3 - البرنامج يمكنك من تحويل ملفات الفيديو اون لاين بدون تحميل ، بحيث يمكنك من تحويل الفيديو من خلال رابط ، ويدعم العديد من مواقع الفيديو منها YouTube, Facebook, Vimeo, Dailymotion .
في حالة المساحات الكبيرة وامكانيات الجهاز الضعيفة نسبياً لن يتمكن برنامج Camtasia من العمل وربما يبدأ في "التهنيج" وتضطر الي اعادة ذلك مرة اخري ، ولكن مع برنامج Freemake Video Converter فالامر يختلف تماماً.
برنامج Freemake Video Converter هو برنامج مميز ومجاني بشكل كامل ، بحيث يقوم بتحويل صيغ الفيديو ولكن به بعض الخواص الرائعة والتي سنقوم باستغلالها في تقليل حجم الفيديو وفي نفس الوقت سوف نقوم بالحفاظ علي الجودة بشكل رائع ، كما أن البرنامج لن يتسبب في بطئ الجهاز في حالة الامكانيات الضعيفة نسبياً. اعتقد أنه الخيار الافضل بالنسبة لمن يقوم برفع فيديوهات علي اليوتيوب.
اولاً يجب أن نتعرف علي جودة الـ HD التي يقوم اليوتيوب باتاحتها ، وهي اما HD 480p او HD 720p او HD 1080p ، لذلك اذا اردت أن تظهر علامة الـ HD بجوار الفيديو علي اليوتيوب فيجب أن يكون علي الاقل 480p ، ولكن انصح بالـ 720p فهي جيدة نوعاً ما.
تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي جودة الـ HD
1.بعد تحميل وتثبيت البرنامج تقوم بتشغيله ، ثم تقوم بالضغط علي File ثم Video ، ثم تقوم باختيار الفيديو من جهازك.
2.ثم تقوم بالضغط علي To MP4 وهذه هي الصيغة الافضل لليوتيوب تحديداً وللجودة ايضاً.
3.ثم تقوم باختيار الوضع الافتراضي الذي تريد ، فان كنت تخطط لـ 1080 فقم باختيارها وان كنت تخطط لـ 720 فتقوم باختيارها وان كنت تخطط لـ 480 فتقوم باختيار Add your Preset.
4.ونقوم بتحديد الاعدادات من خلال الضغط علي Edit Preset وسنراعي الاعدادات المقترحة من اليوتيوب ايضاً ، بالنسبة للـ Video Resolution وهو دقة الفيديو وكما لاحظنا في الصورة بالاعلي اذا كنت تخطط لجودة الـ 1080 فتقوم باختيار 1920x1080 ، واذا كنت تخطط لـ 720 فتقوم باختيار 1280x720 ، واذا كنت تخطط لـ 480 فتقوم باختيار 854x480
5.بالنسبة للـ video codec فاتركه كما هو H.264 فـ هي الافضل.
6.بالنسبة للـ Bitrate Type يمكنك تركها كما هي او تقوم باختيار Custom ثم تقوم بتحديدها يدويا وكما لاحظنا المقترح من اليوتيوب هو لجودة 1080p يتم اختيار 8,000 kbps ، ولجودة 720p يتم اختيار 5,000 kbps ، ولجودة 480p يتم اختيار 2,500 kbps .
7.بالنسبة للـ frame rate فيمكنك الاختيار بين من 24 الي 30 .
8.ثم تقوم بالضغط علي Convert للبدأ في تحويل الفيديو.
كل ما عليك هو الانتظار قليلاً حتي يتم تحويل الفيديو ويصبح جاهز علي الرفع لليوتيوب او اي موقع مشاركة فيديو اخر. وبالتأكيد اكثر ما يميز برنامج Freemake Video Converter هو أنه لا يقوم باستهلاك موارد جهازك ويتسبب في البطئ والتهنيج اثناء التحويل ، فاغلب البرامج الاخري تسبب التهنيج ثم يتوقف التحويل