Digital Clock and Date

الخميس، مايو 09، 2013

تأمين وحفظ بياناتك من السرقة أو التلف؟

لماذا عليك عمل نسخة احتياطية من بياناتك؟
اإذا تعطل القرص الصلب لديك أو تم سرقة كمبيوترك. ستضمن النسخة الاحتياطية من البيانات أنه إذا خسرت كمبيوترك لأي سبب كان لن يؤدي ذلك لتوقف العمل. لهذا يعتبر تأمين بيانتك امراً أساسياً لاستمرار عملك.
 1 – انشاء نسخة احتياطية عبر السحاب
خدمات النسخ الاحتياطي عبر السحاب. مثل خدمة CrashPlan للنسخ الاحتياطي
 2 – عمل نسخة احتياطية لقرص صلب خارجي
اهم شيء عليك التركيز عليه هو أن يكون القرص الصلب منفصلاً عن كمبيوترك وإن أمكنك أن تقوم باخفائه عن النظر فذلك سيكون أفضل بكثير. كأن تضعه مثلاً في درج المكتب أو من خلال مد كابل طويل لغرفة أخرى. القرص الخارجي مهم جداً، فإذا سُرق كمبيوترك يمكنك بسهولة وصل القرص إلى كمبيوتر جديد ومتابعة عملك مباشرة.
3 – حماية كلمات السر على متصفحات الانترنت
من المهم جداً ان تضع كلمة سر للدخول إلى كمبيوترك. فهي ستمنع أي أحد من الدخول ملفاتك الشخصية وخصوصياتك الهامة. وإذا ما سرق أحدهم جهازك فهو سيقوم بمحي كل شيء موجود على القرص الصلب.
وتأكد أيضاً من تفعيل كلمة السر على متصفح الانترنت لديك. وهو أمر بغاية الأهمية، حيث أننا نقوم بالدخول لحساباتنا البنكية، البريد الالكتروني، مواقع الدوين وغيرها الكثير من خلال هذه المتصفحات. فنحن نعيش الآن عبر الانترنت، لذلك من المهم أن نحمي خصوصيتنا من خلال تأمين المتصفح.
 4 – استخدم خدمة Dropbox مع برنامج 1Password
يمكنك شراء 1Password واستعماله على جهاز android أو iPhone أو كمبيوترك اللوحي أو المكتبي.
أستخدم 1Password لحفظ كلمات السر الخاصة بحساباتك المختلفة والأرقام السرية للبرامج والتطبيقات التي تشتريها، وهو موجود على كل ألأجهزه الإلكترونية(أيفون، أيباد، لابتوب وكمبيوتر مكتبي)، وأفضل ميزة في البرنامج هو إمكانية دمجه مع خدمة التخزين السحابي Dropbox.
ويمكن للبرنامج أن يقوم بتنصيب لاحقة لمتصفح الانترنت الخاص بك وعمل مزامنة لكل كلمات السر الخاصة بك. وستصبح هذه الكلمات متوفرة على أي جهاز لك أينما ذهبت وفي أي وقت شئت.
وإمكانية أن يكون لديك مكان حفظ مركزي لكل كلمات السر الخاصة بك مشفرة ومحفوظة بشكل آمن على Dropbox ويمكنك الحصول عليها من خلال 1Password سيجعل حياتك أسهل بكثير
 5 – أبقِ الستائر مغلقة
 إذا لم ير اللص الكمبيوتر فهو لن يقوم بالتفكير بسرقته. يبدو أمراً بسيطاً، مع ذلك إنه أمر أساسي وضروري وأقل مايمكنك عمله لحماية ممتلكاتك.
 6 – استخدم أحد أدوات التعقب
يوجد الكثير من وسائل التعقب التي يمكنك استعمالها على كمبيوترك. بالنسبة لجهاز ماك بامكانك استعمال خدمة FindMyMac التي ستخبرك عن مكان تواجد الجهاز من خلال الدخول إلى iCloud عبر أحد الأجهزة الأخرى.
هناك برنامج آخر يدعى LogMeIn وهو عبارة عن برنامج يتيح لك الدخول إلى جهازك عن بعد. اذا كنت قد شغلت البرنامج على كمبيوترك المسروق واستطاع أحدهم الدخول إلى ويندوز فإنك تستطيع الدخول إلى الكمبيوتر وتحديد مكان IP للجهاز.
 7 – خذ صوراً للأرقام التسلسلية لأجهزتك
من الأفضل أن تقوم بتصوير الأرقام التسلسلية الموجودة على العلبة وتقوم بحفظها في مكان آمن مثل مجلد على Dropbox فهي ستكون مفيدة جداً لك لتقديمها للشرطة ومتابعة الموضوع.
8 – قم بحماية مكان عملك بحساسات للحركة وكاميرات المراقبة
من المهم جداً أن تستعمل أحد أنظمة الحماية في مكان عملك. مثل حساسات الحركة التي من الضروري أن تكون موجهة باتجاه مكان وجود كمبيوترك. يمكن أيضاً استعمال حساسات الزجاج المكسور.
وكاميرات المراقبة هي خيار آخر جيد جداً. هناك العديد من الأمور المميزة التي يمكنك القيام بها باستعمال كاميرات مراقبة وبالمناسبة هي أرخص بكثير مما تتوقع.
 9 – بعض الأمور الأخرى التي يجب عليك القيام بها
أولاً عليك التأكد من حصولك على تأمين مع شركة تأمين جيدة.
طبعاً لا تنسى أن تحفظ الأرقام التسلسلية لبرامج الكمبيوتر. وأن يكون لديك نسخة من البرنامج لتنصيبه مرة أخرى لاحقاً إذا احتجت لذلك.