Digital Clock and Date

الأربعاء، يوليو 03، 2013

توزيعة قرص إنقاذ النظام SystemRescueCD

 هذه التوزيعه التي لا يستغني عن دورها جميع مستخدمي الكمبيوتر بغض النظر عن النظام الذي يستخدمونه، سواء أكان لينكس أو ماك أو ويندوز، جميعهم يمكنهم الاستفادة من هذه التوزيعة، فهي عامة النفع، بالغة الأهمية، لو اجتهدت لجمع البرامج الضرورية التي تشتملها لن تتوصل بسهولة لعمل مثلها وبهذه الكيفية من التشغيل الذاتي، إنها توزيعة قرص إنقاذ النظام المسماة SystemRescueCD.
فالحاجة إليها تزداد؛ بل وتكون ملحة في حالات أعطاب القرص الصلب أو عند الإصابة بالفيروسات التي تؤدي إلى انهيار كامل للنظام مما يستدعي وجود وسيلة لإنقاذ الملفات والمستندات والبيانات الهامة أو تنظيف الجهاز من الفيروسات، كذلك عند الرغبة بتقسيم القرص الصلب، أو إصلاح أي عطل معين، ونفس الحال لمستخدمي لينكس عند تعطل النظام لأي سبب من الأسباب كعمل نسخة احتياطية للنظام الحالي أو استعادة النظام، كما يمكن من خلالها الدخول إلى شبكة الإنترنت بكل سهولة.
سمات النظام:
بنيت هذه التوزيعة المصغرة على شيفرة نظام جنتو لينكس؛ الذي يعتبر أحد أكثر أنظمة التشغيل استقراراً وسرعة، وتعتمد نواة لينكس في إصدارتها رقم 2.6.25.4والتي تدعم جميع أنظمة الملفات ext2/ext3. ReiserFS. XFS. JFS. VFAT. NTFS. ISO9660 كما تتوافر بها خاصية البحث التلقائي عن الأجهزة المثبتة بالجهاز مثل الشاشة والمودم وبطاقة الصوت وغيرها.
البرامج الملحقة:
تضم التوزيعة باقة من أهم البرامج التي يحتاجها المستخدم عند الطوارئ مثل: QtParted وهو أقوى برامج تقسيم القرص الصلب، ويتميز بشكل رسومي رائع مشابه لبرنامج بارتشن ماجيك في ويندوز وبنفس المرونة.
برامج ضرورية أخرى مثل parted وSfdisk لتقسيم القرص الصلب (بواجهة نصي)، Partimage وDump/Restore لأخذ نسخة احتياطية من القرص الصلب أو القسم بكامل محتوياته، وأدوات خاصة بنظام الملفات FS إضافة إلى برنامج مكافحة الفيروسات الشهير ClamAV.
كذلك أرفق بالتوزيعة عدد من محررات النصوص القوية مثل vim وnano الذي يعد أشهرها، وQTinyEditor.
كذلك أدوات الشبكة والاتصال مثل برنامج Samba للدخول إلى شبكات ويندوز، وNFS لدخول شبكات لينكس إضافة إلى مخدمات LUFS وSSH.
ومن أبرز أدوات تصفح الملفات برنامج Midnight Commander واختصاره mc وهو شبيه بمستعرض Norton Commander المعروف باسم NC لمستخدمي دوس القدامى بل أنه هو بكامل إمكانياته وقوته وأوامره.
كذلك يمكن تصفح الإنترنت من خلال متصفحي lynx وlinks النصيين.
وهذه أبرز البرامج والأدوات، بينما هناك العديد من البرامج والأدوات المساعدة الأخرى في جميع المجالات التي يحتاجها المستخدم.
مصادر الحصول على النظام:
النظام مجاني مفتوح المصدر يمكن الحصول على القرص من موقعه على الإنترنت:
sysresccd.org/Download
كيفية الاستخدام:
الملف الذي سيتم تحميله من الإنترنت هو ملف ISO ويتم حرقه على قرص مدمج باستخدام أحد البرامج التي تدعم فك ضغط ملف ISO مثل برنامج K3b بالنسبة لمستخدمي لينكس أو Nero لمستخدمي ويندوز.
وبعد تجهيز القرص المدمج سيكون النظام قابلاً للإقلاع منه المدمج مباشرة بعد التأكد من أن جهاز الكمبيوتر يقوم بالإقلاع من القرص المدمج كخيار أول، وعلى العموم يمكن التعرف على جميع الاستخدامات للنظام يمكن زيارة الموقع التالي:
sysresccd.org/Howto-advanced-customization
كما يمكن الحصول على كتيب الاستخدام وبعدة صيغ مختلفة من خلال تحميله من الوصلة التالية:
sysresccd.org/Manual