Digital Clock and Date

الجمعة، سبتمبر 28، 2012

برنامج ووردبريس

ووردبريس هو برنامج لإنشاء وإدارة المدونات
مميزاته وخصائصه
1) برنامج حر مرخص برخصة GNU GPL، أي يمكنك استخدام البرنامج كما تشاء، ويمكنك نسخه وتوزيعه كما تشاء، يمكنك دراسته ومعرفة طريقة عمله، ويمكنك أن تساهم في تطويره، أو حتى تقوم بإنشاء برنامج آخر على أساسه، وهو مجاني.
2) الدعم الفني، يتوفر للبرناج دعم فني جيد من أناس حول مختلف العالم وبعدة لغات، هناك توثيق رائع لخصائص البرنامج وكيفية عمله وكيفية استغلالها يمكنكم الوصول لها من خلال ويكي البرنامج، وإن لم يكفي الويكي فهناك منتدى الدعم الفني والذي قد يحوي إجابات كافية عن كل ما تريد السؤال عنه، فإن لم تجد الإجابة فاطرح سؤالك وستجد المساعدة، أضف إلى ذلك عشرات المواقع الشخصية التي يقدم أصحابها دروساً حول وورد بريس.
3) سهولة تركيب واستخدام البرنامج، مع كل إصدار هناك العديد من التحسينات تبسط عملية تركيب واستخدام البرنامج، وكذلك عملية تركيب الإضافات وتعديل أو تغيير القوالب.
4) الإضافات والقوالب، البرنامج يحوي خاصية plugins وهذه تعني أنك تستطيع إضافة المزيد من الخصائص من خلال الإضافات، وعملية تركيب الإضافة سهلة، كل ما عليك أن تضعها في مجلد معين ثم تقوم بتفعيلها من خلال لوحة التحكم، هناك عشرات القوالب المجانية المتوفرة للبرنامج والتي يمكن تعديلها بسهولة وتركيبها بسهولة أيضاً، ضع القالب في مجلد محدد ثم قم بتفعيله من خلال لوحة التحكم، هذا كل شيء.
5) دعم المعايير القياسية، البرنامج مصمم باستخدام XHTML وCSS ويحاول بقدر الإمكان تصحيح أخطاء المتسخدم لكي يكون الموقع متوافقاً مع المعايير القياسية.
6) أداء البرنامج، من الجميل أنه يتحمل ضغط الزيارات بشكل جيد ولا يثقل على الموقع، هناك مدونات أجنبية تعرضت لما يسمى slashdotted وهذا يعني أن أعضاء موقع سلاش دوت قاموا بزيارة هذا الموقع وبكثافة حتى توقف عن العمل، هناك بعض المدونات التي تمكنت من تحمل هذا الضغط وكانت تعمل بوورد بريس، البرنامج يوفر خاصية "الكاش" والتي تعني حفظ الصفحات لعرضها على الزوار بدلاً من الضغط على المزود بعرض صحفة جديدة لكل زائر، كذلك البرنامج يتحمل كتابة عشرات التعليقات في وقت قصير وهذا يمكنك أن تراه في المدونات المشهورة.