Digital Clock and Date

الثلاثاء، يوليو 07، 2015

الفوائد الصحية للصيام

أن للصيام فوائد صحية عديدة فلا يوجد في الدين الحنيف إلا كل خير ومنفعة للبشرية، وأذكر هنا عشر فوائد صحية للصيام:
1. الصيام – كما ذكره الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه – من وقت الفجر حتى غروب الشمس يحافظ على وزن الجسم ويمنع حدوث السمنة، وهو الشغل الشاغل حاليا لمن يريد المحافظة على ثبات وزن الجسم ويمارس الرياضيون الصوم لمنع تخزين الدهون في الجسم.
2. الإنسولين هو هرمون ينظم تخزين واستخدام السكر في الخلايا لتوليد الطاقة الضرورية لوظائف الأعضاء وقد وُجد أن الصيام يحسّن من مقدرة وكفاءة الإنسولين وينعكس هذا استفادة أفضل للسكر في الجسم.
3. تستريح القناة الهضمية أثناء الصيام وتنتظم وظيفتها، وهذا يساعد على التمثيل الغذائي الأمثل للطعام والاستفادة المثلى منه ويمنع تجمع الدهون.
4. نؤمن بأن الحياة والموت بيد الله سبحانه وتعالى، وقد توصلت بعض الدراسات بأن الإقلال من تناول الطعام بالصيام يطيل العمر.
5. لا يشعر المرء بالجوع عندما يتناول الطعام على فترات متقاربة (كل 3-4 ساعات مثلا)، ولكي يشعر بالجوع عليه الامتناع عن الأكل من 12 إلى 24 ساعة، وفي هذه الحالة فإن الفرد بعد هذه المدة لا يشعر فقط بلذة الطعام بل أيضا براحة الجهاز الهضمي والتوازن في إفراز الهرمونات وغيرها.
6. الصيام يحسّن من نمط الأكل عند أولئك الذين يعانون من حالة الشره والنهم أثناء الأكل (Binge eating disorders) حيث يكون الدافع لذلك هو الطمع والجشع، والصيام هو علاج حالات الأكل بشراهة.
7. الصيام يحسن وظيفة المخ حيث يعزز إنتاج نوع من البروتينات يسمى
brain-derived neurotrophic factor (BDNF.)
وهذه المادة تنشط الخلايا الجذعية للمخ لتتحول إلى أعصاب جديدة ويحث مواد كيمائية على تحسين صحة الأعصاب، وهذا البروتين يحمي خلايا المخ من التغيرات المصاحبة لمرض الزهايمر (فقد الذاكرة) ومرض باركنسون (الشلل الرعاشي).
8. الصيام ينشط جهاز المناعة في الجسم من خلال الإقلال من إنتاج مواد ضارة المسماة (free radicals) وينظم حالات الالتهاب ويمنع تكوين الخلايا السرطانية.
9. ساعد الصيام كثيرا من الناس على الشعور بمتعة أوقاتهم أثناء القراءة والتأمل والتمرينات الرياضية والسبب هو خلو الجهاز الهضمي من الطعام، وهذا يتيح مجالا للطاقة المتوفرة من عدم الهضم للاستفادة منها في جوانب أخرى من نشاطات الجسم.
10. الصيام يساعد على تنقية الجلد ومنع حدوث حب الشباب حيث ان الطاقة المتوفرة من خلو الجهاز الهضمي من الطعام يستفاد منها في إنعاش أجزاء أخرى، ويوم واحد من الصيام يساعد الجسم على تنظيف السموم وتنظيم عمل أجهزة الجسم مثل الكبد والكلى وغيرها.